يعد صوم يومى الاثنين والخميس كل أسبوع من السنن النبوية الشريفة التى واظب عليها النبى محمد –صلى الله عليه وسلم- حتى وافته المنية، وهى من العادات الثابتة التى يحافظ عليها الكثير من المسلمين حتى يومنا هذا.
وكشفت مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها فريق دولى من الباحثين من ضمنهم أخصائية التغذية البريطانية ميشيل هارفى، والتى تعمل بمؤسسة ” Genesis” الخيرية لمكافحة سرطان الثدى، أن صيام يومين فى الأسبوع والحد من تناول السعرات الحرارية خلالهما يساهم فى الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها سرطان الثدى وأمراض القلب، شريطة عدم الإسراف فى تناول الطعام.
ونُشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية الأمريكية “Proceedings of the National Academy of Sciences”، كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الجارى.
وتابعت الدراسة أن الحد من السعرات الحرارية لمدة يومين فقط فى الأسبوع وتناول ما بين 600 و1000 سعر حرارى فى اليوم الواحد من الأطعمة قليلة الكربوهيدرات يساهم فى تمتع الأشخاص بهذه الفوائد الصحية الرائعة.
وفسرت الدكتورة ميشيل ذلك مشيرة ً إلى أن اتباع نظام غذائى مشدد لمدة يومين فى الأسبوع يساهم فى الحد من مستويات هرمون الأنسولين والليبتين، واللذان يعززان من فرص الإصابة بسرطان الثدى، وكما أن الصيام عن الطعام خلال هذين اليومين قد يساهم فى حرق الدهون الخطيرة التى قد تؤدى إلى انسداد الكبد وترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
وتابعت د.ميشيل أن حرمان الخلايا من الطعام لفترات طويلة يمنحها أيضاً الوقت الكافى لإصلاح نفسها ضد التلف والخلل الذى يصيبها، ويرفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بدءاً من أمراض القلب وحتى السرطان.
وأضافت الباحثة البريطانية أن الخلايا عندما يتم إمدادها بالغذاء فإنها تدخل فى طور النمو ولا تُصلح نفسها، بينما يبدأ الجسم أثناء الصوم فقط فى الدخول إلى نظام إصلاح وترميم الخلايا، وهو ما يساهم فى وقايته من العديد من الأمراض.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. عدد سور القران الكريم ١١٤ سوره
    اطرح منها عمرك سيعطيك سنه ميلادك بالميلادي

  2. يخرب عقلك يا احمد والله معلومة جيدة!! سبحان الله سبحان الله!

    شكراً يا برنس.

  3. سبحان الله القران معجز
    اول مابدا القران بتحدي ان يثبت اي انسان اي شخص اي عالم اي مخلوق ان القران فيه غلط منذ ١٤ قرن والى الان والى قيام الساعه والتحدي موجود .

    له له دلشاد قل بارك الله فيك وهيك شي مو اول تعليقك هههههه
    تحياتي

  4. يا سيدي بارك الله فيك و لكن يخرب مطنك كيف حبيت معلومتك لان بدأت بكل ميلادات الدنيا ههه

    تحيات…

  5. يا ايها الذين امنو كتب الصيام عليكم كما كتب على الذين من قبلكم
    الصيام موجود في كل الاديان من اول الرسالات حتى اخرها .. مافي شي جديد

    1. مسا الخير ميس
      أنا من بحترم كل الأديان (هيك تربينا بالشام)، وعم حضّر موضوع عن الأديان لمادة (World religions ) ومبارح بالصدفة اجت عيني على اسم دين جديد (بالنسبة إلي) فـ ممكن تحكيلي شوي عن هذا الدين لو سمحتي؟ أو على الأقل لأي الديانات هو أقرب ؟

  6. قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (183) سورة البقرة

  7. سبحان الله, حتى التخمة وامراض القلب زادت بعد ما تركنا سنة صيام اثنين وخميس..(الكلام موجه للسنة فقط)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *