فرانس برس- بدأت دائرة السينما والمسرح العراقية التابعة لوزارة الثقافة بتصوير الفيلم الروائي “أحلام اليقظة” للمخرج صلاح كرم، ويندرج ضمن برنامج الوزارة للاحتفاء بمشروع تتويج بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013.

ويشارك في تأدية أدوار الفيلم عدد من الفنانين العراقيين من بينهم كريم محسن، وكاظم القريشي، ونزار علوان، وبشرى اسماعيل وآخرون.

ويتحدث الفيلم عن أحداث مأساوية شهدتها البلاد وتحديدا العاصمة بغداد عام 2006 فر بسببها عدد كبير من العراقيين إلى دول الجوارsyria.

وتدور أحداث الفيلم في حافلة تنطلق باتجاه سوريا تقل عددا من العراقيين الفارين نتيجة أعمال القتل والخطف قادمين من مناطق تنتمي الى طوائف وأديان ومذاهب مختلفة.

وتتعرض هذه الحافلة في الطريق نحو الحدود السورية الى عملية اختطاف وسلب لجميع من هم على متنها وتهديد حياتهم بالقتل.

ويعد فيلم “أحلام اليقظة” ثالث فيلم روائي طويل بعد فيلمي “بغداد حلم وردي” للمخرج فيصل الياسري و”نجم البقال” للمخرج العراقي المغترب عامر علوان وهو أول فيلم روائي عراقي طويل ينتج منذ تسعينيات القرن الماضي.

ومن المقرر أن تقوم دائرة السينما والمسرح التي استوردت اثنتين من أفضل كاميرات التصوير في العالم، بإنتاج 21 فيلما سينمائيا وثائقيا وروائيا وقصيرا.

ومن بين الأفلام التي سيبدأ تصويرها ضمن خطة وزارة الثقافة العراقية ودائرة السينما والمسرح الاحتفاء بمشروع بغداد عاصمة الثقافة 2013، فيلم روائي طويل مأخوذ عن رواية الكاتب العراقي الراحل فؤاد التكرلي وبالعنوان ذاته “المسرات والأوجاع”، وسيخرج هذا الفيلم المخرج العراقي المعروف محمد شكري جميل.

ومن الأفلام الأخرى التي تنتج ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية “الأستاذ” لنصرت مراد و”اغتيال مع وقف التنفيذ” للمخرج فاروق القيسي.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *