أطلق الفنان أحمد مكي أغنية جديدة من أغاني الراب، وتحمل عنوان “فوقوا بقى”، تتوجه كلماتها إلى كل من الشعبين المصري والجزائري لتهدئة الأجواء بين الجانبين.

مكي سجل الأغنية عقب الهجمة التي تعرض لها مؤخرا، وتحديدا حين تأزم الموقف بين جمهور منتخب البلدين قبل مباراتهما معا يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني، وعرّف الجمهور المصري بهويته الجزائرية، والتي لم يخفها يوما ما على الرغم من أنه يعيش في القاهرة مع والدته المصرية منذ نحو 20 عاما.

جاءت كلمات الأغنية التي شدا بها مكي موحية معبِّرة عن حالة الخلافات العربية – العربية بصفة عامة، والمصرية الجزائرية بصفة خاصةahmadmakki.

ومن كلمات الأغنية “أول جريمة في الكون كانت بين اتنين إخوات.. قابيل هابيل ويا ريتنا بنتعلم من كل اللي فات.. تاريخنا عاد نفسه مليون مرة ومبنتعلمش.. وبنسأل نفسنا دايما طب ليه مبنتقدمش.. يا مصر ويا جزائر انتوا أحفاد شهداء.. لرفع اسم العروبة فوق فدوها بالدماء.. خير أجناد الأرض وأقوى وأعظم ثوار.. لو اتحدتوا مع بعض صوتكوا هيكون جبار.. الوطن العربي مهو وطني ووطنك.. فيكوا نفس الأديان فيكوا نفس الألوان.. فوقوا”.

ووجه في نهاية الأغنية رسالة إلى كل فنان وإعلامية سواء في مصر أو الجزائر ساهم في زيادة المشكلة بين الشعبين ليزيد من شعبيته، قائلاً “أنا لا أحترمك”.

كان مكي -قد نفى ما رددته مؤخرا صحيفة جزائرية من أنه يعاني اضطهادا في مصر بسبب أصوله الجزائرية، مؤكدا أنه مواطن عربي عاش في الجزائر والمغرب ولبنان والإمارات ومصر، وأنه لا حقيقة لما تردد عن اضطهاده في مصر، التي يرى أن شعبها من أطيب شعوب العالم، وأنه يرى نفسه مصريا نسبةً إلى والدته التي اكتسب منها خفة الظل.

وأشار إلى أنه لم يخفِ على الإطلاق أصوله الجزائرية، خاصة أنه ولد في وهران، على اعتبار أن هذا الأمر لا ينتقص منه أبدا، وطالب بضرورة تجاوز ما يحدث سريعا، خصوصا وأنه تجمع البلدين صداقة قوية وعلاقات وثيقة ممتدة على مدى التاريخ.

“إتش” يقلب الموازين

ويعد مكي نموذجا للفنان الشاب الذي استطاع أن يثبت نفسه في وقت قصير بشكله الخاص به، فقد استطاع أن يقلب كافة الموازين في صيف 2008 السينمائي، وذلك بعد نجاحه في أول بطولة مطلقة له على شاشة السينما من خلال فيلم “إتش دبور”، خصوصا وأنه قام بتطوير الشكل الذي عرفه الجمهور من خلاله؛ من حيث اللغة وطريقة التعامل.

كما سحب مكي البساط من تحت أقدام العديد من نجوم السينما الكبار بتحقيق فيلمه لإيراداتٍ قدرها 14 مليون جنيه (الدولار= 5.5 جنيهات مصرية تقريبا) احتل بها المركز الثالث بعد “آسف على الإزعاج” لأحمد حلمي و”حسن ومرقص” لعادل إمام، علما بأنه دخل مجال التمثيل عن طريق الصدفة؛ حيث كان يتولى إخراج الجزء الأول من مسلسل السيت كوم “تامر وشوقية”، وقبل التصوير بأيام قليلة اعتذر الممثل المرشح لدور “هيثم كوول”، ولإنقاذ الموقف قبِل الدور واعتبره تحديا بالنسبة له.

وحققت شخصية “هيثم كوول” نجاحا كبيرا، جعل عادل إمام يلتفت لموهبته ويسند إليه دورا مهما في فيلمه “مرجان أحمد مرجان” قبل أن يقدم دورا مختلفا تماما هو “أبو أتاتة” في فيلم “ليلة البيبي دول” خرج به من عباءة “إتش”.

ويحرص مكي علي تقديم فيلم واحد في العام يهتم فيه بدراسة تفاصيل الشخصية التي يقدمها منذ بدايتها وحتى نهايتها.

سيرة مكي

ولد مكي في 19 يونيو/حزيران عام 1978 في مدينة وهران الجزائرية لأب جزائري وأم مصرية، وعاش في الإمارات العربية المتحدة فترة طويلة، حيث كان يعمل والده. وحصل مكي في سن صغيرة علي المركز الأول في التمثيل الحركي في ورشة تمثيل في الإمارات.

وعقب عودته لمصر شاهد مصادفة فيلم “القلب الشجاع” لميل جيبسون، وكان ذلك سببا في التحاقه بقسم الإخراج في المعهد العالي للسينما، وأثناء الدراسة أخرج العديد من الأفلام القصيرة المتميزة، منها “رقصة منتصف الليل” و”عطل فني” و”ياباني أصلي” الذي حصد العديد من الجوائز.

وساعد الحظ الفنان الكوميدي كثيرا حين طلب منه أحد المنتجين تحويل فيلم تخرجه الروائي القصير إلى فيلم طويل، وكان “الحاسة السابعة” لأحمد الفيشاوي الذي كان بمثابة الفرصة الذهبية له.

وعرض عليه عقب ذلك إخراج كليبات لأسماء لامعة من المطربين، لكنه رفضها لعدم رضاه عنها.

الحمام الزاجل

يعد مكي من الأوائل في مجال إخراج دراما الست كوم، وحرص قبل العمل فيها على دراستها، وراسل عددا كبيرا من الكتاب والمخرجين الأمريكيين في هذا المجال.

وانتهى مؤخرا من تأسيس شركة إنتاج كاسيت سيقوم من خلالها بإنتاج ألبومات الراب بعدما قدم عددا منها مثل “ما تحاولش تبقى حد تاني غير نفسك” و”جدعان طيبين”، و”كوول”، و”ماهيتاب”، و”شكرا يا ماما” التي قدمها بمناسبة عيد الأم.

ويهوى مكي تربية الحمام الزاجل وبيعه، وهي الهواية التي بدأت معه وهو في الحادية عشرة من عمره، وشارك في مسابقات محلية ودولية للحمام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. مرة اقرع ومرة بكنيش اخرتها معاك ايه هو انته بتقارن مصر بالجزائر على العموم ياريت متغنيش تاني لان كفاية اوي علينا السحابة السود مش هتبقي انته وهيه

  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته و بعد
    انها ثاني مداخلة لي في هذه الازمة بين البلدين الجزائر و مصر و بعد الى كل جزائري و مصري يتصفح موقعا ثم يقوم بالرد و الرد العنيف ماذا تستفيد انت من كل هذه الاهانات و الشتائم خصوصا انها تمادت و صارت لا تمس اشخاصا بل رموزا سياسية في الدولتبن من العلم الى الرئيس الى النشيد و قبلها الشهيد و هذه الكلمات الجارحة التي تقول ان المصريين هم من اعطونا الاستقلال اسألك سؤالا اخي المصري الذي تتباهى بما تكتبه هل انت*بشخصك* الذي قمت و اعطيتنا الاستقلال كذلك الى كل جزائري يتباهى بانه رد الجميل الى مصر هل انت من فعل هذا؟ طبعا فأسلافنا من قاموا بهذا و نحن ما نحن الا جماعات تتطاول على بعضها البعض و تتباهى من يسب اكثر و من يؤلم اكثر اننا مخطئون جميعا مصريين و جزائريين ان ازماتنا اكثر من كلام جارح اننا على ابواب عيد الفطر المبارك و المفروض ان تكون بييننا تهاني لا الفاظ سوقية كذلك حلاص قلتوا واش في قلوبكم يكفي و الله صرت أتألم عندما ارى قنواتكم تهاجمنا بهذه الطريقة و تشكك في ديننا و عروبتنا و يزيد المي لما ارى صحافتنا المكتوبة ترد بأبشع الالفاظ فلم لا يحاول كل طرف ان يطفئ نار الفتنة من جهته و اقول شيئ طريف انني قرأت على النات ان اسرائيل تريد التوسط لحل النزاع بيننا فتخيلوا اين وصلنا من اجل لعبة.

  3. يا اخونا اللي بدا هده الحملة كان الاعلام المصري لمادا لم تحدث هده الفتنة في جوان عندما التقى المنتخبان بالبليدة لقد لقي المنتخب المصري الضيافة اللائقة من قبل الجزائريين فبمادا قابلونا هم و خير دليل الروبورتاج الدي اداعته القناة الفرنسية كنال + يبين ما تعرض له الجزائريون من فريق الي الانصار
    المهم ليكن في علم الجميع ان الجالية المصرية العاملة في الجزائر سوف تعود لمباشرة عملها بعد عيد الاضحى و هدا ما صرحت به المصادر الجزائرية المصرية.

  4. كفاية كلام فارغ يا حضرات..،
    سمعناكم بما فية الكفاية..، على من تضحكون..؟ على المصريين..!!
    الإعلام المصرى بدأ هذة الحملة ولكن بعد حرق التيشيرت المصرى والعلم المصرى من قبل الجزائريين، ممكن حد يجاوبنى لماذا قُمتم بهذا الفعل ودون اى سبب ياللى بتقولوا البادى أظلم!!
    وأعتقد قبل ذلك لم يكُن هناك أية حملات ضدكم،
    أحمد شوبير سافر الجزائر وسابق بالمُبادرة، سمير زاهر مد اليد لمحمد روراوة وللأسف روروة تجاهل مدة يداه.
    من الذى يطلق الحملات ويطلق النيران فى وجة الأخر!!
    مش كفاية بقى ضحك على الدقون!!

  5. لقد تصرف الحاج رورارة التصرف السليم و عبر عن كل جزائري له كرامة فنحن لا نقبل ان نصافح اليد الغادرة

  6. هدا لكان ناقص لحنو اغنية الراب لشعب الجزائري والمصري احنا فاضيين للمسخرة يا احمد… احنا فا يقين من زمان ………..

  7. بنحبك يا مكي ولكن كلامك نابع قلب جزائري ومصري مثل الابن البار الذي يريد أن يصلح العلاقة بين أبوه وأمه فليس لك الحق أن تقول ماقلته لأي فنان أو اي شخص مصري أبوه وأمه مصريين فمصريتنا غير مصريتك النص كُم

  8. أشكرك على ما فلته في برنامج مع عمر أديب و أنا آسفه علي ما قلته لك سابق للأنني تأكد من مصريتك 100% سامحني ولك مني كل الحب

  9. نحن استقبلنا المصريين في البليدة بالورود فاستقبلونا في القاهرة بالحجارة ومع دلك كلنا اخوة

  10. وكــأن العرب اصبحوا فنانين واعلاميين فقط اللي راحوا شجعوا فنانين واللي جاءو يبكون فنانين واللي يشتم فنانين واللي يصلح فنانين واللي يرد هنا صحافيين
    اين الباقي
    اين دعاة الاسلام هل اكتفوا ببرامج قصص من القرآن هل اقتصر ظهورهم وانحصر في رمضان فقط
    اين علماء النفس والاجتماع والسياسة
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    “”””ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا””””

  11. السلام عليكم

    الحمد الله كان هناك عاقل في هذه الحرب بين الاخوات، نهنيك يا أحمد مكي على هذه المبادرة الطيب منك ونتمنى كل الفنانين وصحافين يعملوا زيك ولا يشعلوا نار الفتنة.

    واقول لاخواتي المصريين وجزائرين اننا عرب ومسلمين ولايجب ان نقيم المعارك الكلامية بسبب مبارة لا قيمة لها فعروبتنا واسلامنا وروابط الاجتماعية والسياسية والثقافية والدينية اكبر من هزل كرة .

    اخواتي المصريين لا تفتخرو بالفرعون وتسمونا انفسكم الفراعنة بل افتخرو بارضكم الذي نزل فيها اول كتابا سماوي على سيدنا موسى افتخرو بأنبياء الذين من اوصول من مصرية ولا تقول نحن فراعنة بل انتم المصريين القدمى المسلمين والمؤمنين ، اخواتي الجزائرين انتم ابناء الشهداء التي دفعوا اروحهم فداء الوطن ففتخروا واذهبوا قدما على هذا النهج .

    كلنا اخوة كلنا واحد ( ولا نجعل الحكومات العميلة لاسرئيل واميركا ان تضيع اخوتنا)

  12. نحن استقبلناهم كالملوك مع انهم لا يستحقون دلك وهم استقبلونا بالحجارة مع دلك فزنا بجدارة و لثبتنا اننا رجال

  13. المصريين والجزاءريين اخوات وهيفضلو طول عمرهم اخوات…كورة ايه اللى تخلى الاخوه الاشقاء يكرهوا بعض….واحب اقول للمصريين والجزائريين اتقوا الله ..لا تجعلوا اشياء تافهه تكرهكم فى بعض….ومنه لله اللى كان السبب….وبالنسبه لاحمد مكى فهو فنان مصرى جميل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *