كشف مسلسل “نساء حائرات” عن سلوكيات وعادات تدل على مدى قرب طبائع المجتمع التركي مع العرب.

وتدور أحداث “نساء حائرات”، حول 5 نساء يجمعهن حي واحد اسمه “حي الورود”، وكيفية تعاملهن مع بعضهن البعض بناء على شخصية وظروف كل واحدة منهن.

أما أبرز السلوكيات التي وردت في المسلسل فهي:

1- قراءة القرآن في المآتم:

في أولى حلقات المسلسل سمعنا سيدة تقرأ القرآن في عزاء “هناء”، التي شكل انتحارها لغزا كبيرا في المسلسل، وظهرت سيدات حي الورود مغطيات الرأس، وهن يستمعن القرآن في خشوع.

2- زيارة القبور والدعاء للميت:

بعد حادث قتل هيام إحدى ساكنات “حي الورود”، حرصت جارتها أمل وياسمين على زيارتها وقراءة الفاتحة، والدعاء لها بالرحمة.

3- زيارة أضرحة الأولياء:

خلاف نشب من نرمين -إحدى ساكنات الحي- مع زوجها بهجت، فشلت كل محاولاتها لإصلاح الأمر، ولم تجد في النهاية إلا أن تزور ضريحا لإحدى الأولياء في تركيا، وتدعو هناك بأن ينصلح حالها.

4- تسلط الحموات:

ربما كان تسلط الحموات سلوكا معتادا بالنسبة للعرب، ولكن هذا الأمر أيضا يبدو أنه أمرا عاديا في تركيا، وكشفته علاقة زيزي بحماتها، ولم تتخلص زيزي من مضايقات حماتها، إلا بعد أن أصيبت الأخيرة في حادث.

5- الحشمة:

على الرغم من أن “نساء حائرات” هو النسخة التركية من المسلسل الأمريكي الشهير desperate-housewives إلا أن النساء في النسخة التركية راعين قيم المجتمع المسلم، ولم يكن ملبسهن أو سلوكياتهن مثل النسخة الأمريكية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. نسيتم شرب الخمور والعري والزنا .. كلها موجودة في المجتكع التركي وايضا في بعض الدول العربية واشهرها لبنان والمغرب وتونس

  2. ليش زنا موجود كان في لبنان و المغرب و في تونس حتي في سعودية في جدة موجود الزنا و شرب الخمر

  3. يالله ابدأوا بالشتائم والسب والغلط ببعضكم البعض و في النهايه كلنا في الهم سواء !
    كلنا عرب و شر قيين ومسلمين لنا نفس التاريخ ونفس الثقافه و نفس القيم وكلنا بشر و بنى ادميين لنا اخطاءنا و اغلاطنا و ما في مجتمع خالي من العيوب ! و تتفاوت نتيجة الاوضاع احوال البلدان والمجتمعات والله يصلح احوال امتنا بكل الخير يارب

  4. هههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههه
    ما هذا الغباء لا يوجد اي تشابه في السلوكية غير اديلوجية من اجل ايهام شعب العربان بأنهم يشبهون الأتراك.
    1- كل المسلمون يقرأون القرأن و في كل الأوقات.
    2- حتى الهندوس الذين يحرقون موتاهم و يرمون الرماد في الأنهار يزورون موتاهم و يدعون لهم.
    3- الأغبياء فقط من يزورون الأولياء و حتى في روسيا.
    4- حتى التشيلية ايزابيل اللندي كتبت يوما انها حماة متسلطة.
    5- في الحقيقة لم يسبق لي ان شاهدت مسلسل نساء حائرات في نسخته التركية حتى ادلو بدلوي على مستوى رعاية القيم الإسلامية.
    و ان كان المجتمع التركي يتشابه مع الجتمع العربي فحتى بعبولة تشبه الببوج و كلاهما صالح للأكل

    1. حنان لا باس عليك…فين غبروك…مدة هادي ما شفنا خيالك…ع السلامة…

      1. لاباس الحمد لله كيف دايرة انت او اش اخبار البنات كلشي لاباس عليهم

        1. كلهم لاباس …قولي لي واش خبار حسناء…شحال هذا ما دخلت msn

  5. هل تعرفون كلمه صديق بالتركي هههههه
    انا اعرفها
    هل تعرفون كلمه اخ بالتركي ؟
    هل تعرفون كلمه زوجه بالتركي؟
    هل تستطيعون العد الى ١٠ بالتركي؟
    تحياتي

  6. مابقى غير المسلسلات حتى نعلم اوجه التشابه بين المجتمع التركي والعربي ؟

  7. والله شكلنا حنينا لزمن الاستعمار معجبين اوي ومهتمين بالاتراك الان عجبت لك يا زمن هاللللو كان في واحد اسمه جمال عبد الناصر الله يرحمه حررنا من الحكم التركي رجعنله تاني ليه

  8. مش فاهمة ما هو مغزى هذا الخبر؟ تركيا حتى و لو كانت “علمانية” فهي بلد مسلم و طبيعي جدا قراءة القرآن و زيارة القبور و الدعاء للميت…أما تسلط الحموات فهذا شيء وااااارد في كل بقاع الأرض و ليس مختص في بلد معينة…أما الحشمة في الملبس فلا اظن بأن مسلسلات الأتراك فيها هذه الميزة و الدليل مسلسل العشق الممنوع …و نوع اللباس الذي كانوا يلبسون…طبعا أقصد المسلسلات فقط…أما أنكم متيمون جدااا بكل ما له علاقة بتركيا فاسمحوا لي أقول لكم طلعت تركيا ذكية سوقت صورتها جيدااا من أجل السياحة و الاقتصاد و لن تجد أحسن من العرب في جذب الانتباه لانهم يحبون كثر الدراما و الرومانسية الكذاااابة…أما الواقع فهو عكس ما تشاهدون في الدراما..

  9. sorry يا رحمه جمال عبدالناصر الله يرحمه ويحسن اليه لا حررنا ولا حاجه انهيار الامبراطوريه العثمانيه او السلطنه العظمى حاجه اكبر من عبدالناصر وثورة 52 !!هي نتيجه طبيعيه لحالة الضعف التي اصابت الامبراطوريه و تضافر الجهود الاوربيه لتفكيكها وانصار الاوربيين المناصبين العداء للدوله العثمانيه وهو حال كل شيئ في الدنيا غير دائم مهما بلغ من قوه وعزه سبحان الله !

  10. كذلك اصحح معلوماتك التاريخيه : محمد على باشا الكبير مؤسس الدوله المصريه هو من استقل بمصر عن السيطره العثمانيه واستأثر بالحكم من دون الرجوع الي الباب العالي !! بعد ان كان مرسل من قبل العثمانيين كقائد عسكري و والي على مصر !!

  11. مسلسل رائع شفته نسخته الامريكية و اتابع النسخة التركية شوية مختلفة عنها و ثانيا تسلط الحموات كنت افتكرها عربية فقط لكن اكتشفت انها هي ضاهرة عالمية

  12. ااااااااااااااه ياعررررررررررررررررررررررب حرقتوا قلبي

  13. ابغا كل الشعوب العربيه تعيش في ايمان ومخافه من الله وتعيش في رغد من الحياه وتعيش سعيده وفي امان واستقرار ورحمه وفي تقدم وخير ومحبه وموده ومابدي عربي يقتل عربي عشانه سني او شيعي او مسيحي او خليجي او مغربي او مصري اوعراقي او شامي او يمني مع احترامي لباقي الشعوب العربيه اريد نعيش تحت سماء واحده وعلى ارض تجمعنا كلنا وتحضنا اريد كل واحد يطمن على جاره قبل لاينام ويساعد المحتاج والفقير ابي الحب في كل زاويه في ارض العرب عايزه اطير من الشوق لكل دوله عربيه بدي سياحه لادول العربيه وليست الاجنبيه بحبكم ياعرب برشه برشه بزاف بزاف تقبلوا خوطري لكم

  14. اكيد تتشابه العادات بحكم ان تركيا كانت مهيمنة على جل الدول العربية تحت اسم الدولة العثمانية لعقود من الزمن كما ان المجتمع الاوربي ايضا يتشابه مع بعض الدول العربية بحكم احتلالها هذا هو امتزاج الثقافات
    ومع اني لا اشاهد كثير مسلسلات تركي لانهم 70 مسلسل في اليوم الا اني لم ار فيها غير العشق و الخيانة وكؤوس الخمر صباحا ظهرا مساءا ليلا يشربونها حتى (الاغ ت صاب حببوهم فيه واش قعد)
    استغرب موضوعكم

  15. التقاليد والعادات العربيه و التركيه تتشايه في بعض المناطق وخصوصا في الريف من ناحيه الشرف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *