قررت المطربة الجزائرية أمل وهبي إطلاق أغنية “حد فاهم حاجة” التي تنتقد فيها الحكام العرب، قائلة إنها أجلتها من قبل لسنوات بسبب قسوتها على الحكام، وبررت طرحها في هذا التوقيت بأن الوضع الذي تعيشه مصر وتونس وليبيا مناسب الآن لطرحها.

وأوضحت النجمة أمل وهبي بأن “الأغنية تسخر من خلالها على الاجتماعات التي كانت تعقد بحضور عدد من الحكام العرب، الفاقدين للشرعية الشعبية” على حد قولها.

وعملت وهبي على الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر المصري مدحت الخولي منذ نحو ثلاث سنوات، التي تحمل عنوان “حد فاهم حاجة”.

وأضافت بأن مطلع الأغنية يقول “حد فاهم حاجة.. حد عارف حاجة.. طيب ما فيش حاجة”، متحدثة فيها عن اجتماعات السياسيين في المحافل العربية.

وقالت إن الأغنية “على الشاكلة نفسها لأغنية “يا شكولاتة”، التي حققت نجاحا جماهيريا، لكن أغنية “حد فاهم حاجة” ستشفي غليل الشعوب العربية الثائرة، التي مثلها سابقا حكام فاقدين للشرعية، ولا يتطلعون لنقل انشغالاتهم”.

وأضافت: “رفضت غناءها بعد تلحينها وأدائي لها في الاستوديو، وهذا باتفاق مع الشاعر مدحت الخولي، لأنها كانت قاسية، أما اليوم فأستطيع غناءها دون أي خوف”.

شعور بالخوف

وربطت الفنانة أمل وهبي هذا الشعور بالخوف، بما عاشته وعاشه أهلها في الجزائر؛ بسبب أدائها لأغنية ضد الإرهاب الهمجي العام، عندما كانت الجزائر تشهد سنوات الجمر والدمار.

وأوضحت “أنا الفنانة العربية الوحيدة التي غنت ضد الإرهاب، وأديت أغنية “كافر”، التي أقول فيها “بيتهم وبيتنا حضن لمنا، بس الخاين مين؟” وغنيتها في الحفلات بلا موسيقى، لهذا عاشت عائلتي في الجزائر في خوف ورعب”.

وأضافت “حتى أن تنقلي في الجزائر لإحياء الحفلات هناك، سنوات الإرهاب، كان مستحيلا دون الحماية المقربة لي؛ لأن حياتي كانت مهددة بسبب رفضي للإرهاب”.

ورفضت الفنانة أمل وهبي، التي تحيي يوم عيد المرأة 8 مارس/آذار 2011م، حفلا فنيا ضخما بهذه المناسبة بعد غياب خمس سنوات، الصمت العربي مما يحدث من مجازر في ليبيا.

وقالت بنبرة ضعيفة “لم أر شخصا متمسكا بالحكم كهذا القذافي، إلى درجة أنه لا يهمه موقف الشعب، وهو حاكم يعيش في خياله”.

وتابعت “لقد انقضى زمن الحكم لأمثال القذافي، فلا يمكن لأي حاكم اليوم ألا يستمع لصوت شعبه، ونحن نعيش مرحلة نضج الشعوب، وما كان في الماضي لم يعد صالحا اليوم”.

وكشفت وهبي، عن تأجيل طرح ألبومها الجديد “أفضل أغاني أمل وهبي”، الذي يضم أغاني جديدة أيضا؛ بسبب الأحداث المؤلمة التي تشهدها ليبيا.

وقالت “الوقت غير مناسب لإطلاق الألبومات، ونحن مرتبطون بما يحدث في الدول العربية الآن، والضمير العربي لا يمكنه استيعاب أية مادة غير أخبار الأشقاء، وأنا -ترحما على أرواح شهداء ليبيا وتونس ومصر- قررت تأجيل ألبومي على اعتباره موقف تضامن مني”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. Amal tu dois t’assurer quand meme d’etre bien escortee quand tus sort car les loups du pouvoir corrompus sont toujours aux aguets allah yahafdak ya amal

  2. ههههههههههه هب لسة عيشة صيرلها زمان محدش سمع عنها حاجة المطربة السكيكدية

  3. كانت عامله اغنيه رائعه مع الريس متقال (مطرب فلكلور صعيدى):
    يا بنت بيقولك ابوكى ماتلعبيش فى القياله

    الاغنيه كانت مكسرة الدنيا عندنا فى مصر
    هى راحت فين بعدها؟؟؟؟
    حد فاهم حاجه؟حد عارف حاجه على قولتها؟؟؟
    كاتى يعنى ايه سكيكديه؟؟؟

  4. هاي حبيبتي شري ازيك ياروحي سككدية يعني المدينة الي هي منها والمدينة اسمها سكيكدة ونحن لما نقول سكيكدية مثلا انا من مدينة عنابة بيقولولي عنابية

  5. معلش انا مكنتش اعرف اسم المدينه اصلا
    احنا فى مصر نفس الحكايه برضو يعنى انا مثلا دمياطيه من ام بورسعيديه ههههههه

  6. للاسف امل وهبى مكملتش كتير
    احنا كنا مسمينها ورده الجزائريه الصغيرة لان اغنيتها كل الناس كانت حباها

  7. ماينفعش لانى عامله دايت هههههه
    لأ بجد ماعرفهاش

  8. ابو العربى يبقى بن خالتى ههههههه

  9. هذي نفسها اللي غنت الأغنية الرائعة ماثمرش فيه الشوكولاته, واختفت بعدها

  10. tres belle fille et en plus elle est ingénieure en agronomie, je l aime bien je lui souhaite bonne continuation.

  11. amel wahbi la corrompue, l`amie de moumene khalifa, elle a disparu parce qu`elle faisait la navette entre l`algerie et l`europe portant des valises bourrees d`argent et etait l`amie des generaux ils l`ont utilise a leur fins

  12. AZZON MA3A IHTIRAMI LAHA A CHO3OUB BA3D A TAWRA MOCH MAHTAJINE GHONA NA9ISSNA AL 3AMAL DABA ILA KAYN CHI SA7 OMMA GHNA 3IYINA BIH O MENNO

  13. ما طمرش فيه الشكولاطة جبلي الحكاية على بلاطة
    السؤال هنى ايه هو معنى الشكولاطة الي مطمرش فيه

  14. وأنا -ترحما على أرواح شهداء ليبيا وتونس ومصر- قررت تأجيل ألبومي على اعتباره موقف تضامن مني”.

    _________________________________________

    بس بلاش موقف تضامن منك .بس انت عارفة إنه ماحدا فاضي لمصخرة الفتانين هلأ فقلت حجة بحاجة بأجل أحسن ما أخسر بتنزيله هلأ وبنفس القت باخد كريدت يعني بتسلق على أكتاف الشرفاء…أجلت مشانكون.بس ما فشرت إنت و أمثالك وجميلتك على حالك…مش قلت لكم مبارح مرات في ناس لو ما بتحكي أحسن…لأنه لكل مقام مقال…

  15. حكامنا كلهم فاهمين الحاجه ؟
    حكام حافظين الدرس رضاأمريكا إسرائيل = لزقه على الكرسى !
    ولكن الشعوب صارت دايخه ولا فاهمه أى حاجه ؟
    بس أنا إللى مو فاهمه إن كل الثورات صارت بإيد الفنانين وكل الكتاب والادباء وكأن على رؤوسهم الطير!
    ممكن تفهمينا يا أمل بإغنيه ؟

  16. أمل ما بتختلف عن أي فنان تان يعني مهنتهم بيع الكلام والأحلآم والمدخول إلي بيطلع لهم يتمتعو به هدر و بهتان يعني يبنو قصورهم علا قبور الثوار بضمير مرتاح خالص

  17. ايمان1114 في أذار 6, 2011 |
    روعة روعة روعة …يما …لكل الامهات
    شكرا ايمان لهذه الاغنية عندك الح وعة ومن احسن اغانيها والله بكيت توحشت لميمة ربي يطولي في عمرها

  18. واضح انك لست فاهمة حاجة ، فاغنية الخيالة باللهجة الصعيدية وتعتبر من التراث الفولوكلوري ، ولكنك قلبتيها الى اغنية نورية وراقصين ( نور ) يسكنون الخيام !

  19. الله يهدي ما خلق…”امين”
    العفو … و ربي يلاقيك باميمتك ان شاء الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *