احتفى القائمون على مهرجان سلا المغربي لفيلم المرأة بدورته السابعة بالممثلة المصرية آثار الحكيم، وذلك بتقديم درع لها تقديرا على ما قدمته خلال مسيرتها الفنية، “والتزامها العالي بقضايا المجتمع والوطن”، كما عرفتها مقدمة الحفل الإعلامية المغربية صباح بنداود.

تفاعلت الحكيم مع التكريم ومع ما جاء في سيرتها الذاتية بالتعليق ضاحكة أن ما جاء على الشاشة حيث عرضت بطاقة تعريف بها ليس صحيحا، مشيرة إلى أن تاريخ ميلادها ليس في عام 1958 كما ظهر على الشاشة، كما اقسمت 3 مرات أن هذا التاريخ غلط.

إلى ذلك تطرقت آثار الحكيم إلى تكريم سابق كانت قد حصلت عليه في ابريل/نيسان الماضي في مصر، معيدة إلى الأذهان ما قالته حول ذلك التكريم وعدم سعادتها به، “في إشارة إلى صعود نظام مرسي و الحجر الذي صار على الفن باسم الدين”، معاتبة النظام السابق واصفة اياه بأنه حرب الثقافة والمثقفين.

هذا ولم تكتف الحكيم بذلك بل أشادت بوزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي وبتدخل الجيش لعودة الشرعية لمصر، مما أثار استياء وزيرة الأسرة والتضامن المغربية بسيمة الحقاوي التي تنتمي لحزب “العدالة والتنمية” الاسلامي.

صعدت الوزيرة المغربية إلى المنصة وصافحت الحكيم “ببرود واضح”، ثم ألقت كلمة لم يكن مخططا لإلقائها، جاءت ردا على ما قالته الممثلة المصرية، شددت الحقاوي فيها و”بنبرة قوية” على أن “نعم للوطن لا للإقصاء .. والأنانية السياسية إلى الجحيم”، في “تلاسن غير مباشر” وفقا لما تناقلته وسائل إعلام مغربية.

يُذكر أن آثار الحكيم كررت في مهرجان “فيلم المرأة” السينمائي ما قامت به المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب في مهرجان “أصوات نسائية” الموسيقي في المغرب أيضا، حيث وجهت تحية لعبد الفتاح السيسي، مما أثار استياء عدد من الجمهور الذي جاء لحضور وصلة غنائية بأداء عبد الوهاب، ليرد الجمهور بالهتاف باسم الرئيس المصري المعزول.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. تحى الى هى عايزاه وتتكلم برحتها انتم هتحجروا على رئيها
    وانتم اساسا مال اهلكم بالسياسه المصريه نختار السيسي او لا
    خليكم فى بلدكم واهتموا بشأنكم
    ولو مش عايزين حد يجيب سيرة السيسي فى المغرب ما تبعتوش اى دعوه للفنانين المصريين او اى مصري لانه هيحيى السيسي برضو
    ولا انتم عايزين تعملوا نفسكم عالميين واصحاب مهرجانات على حسابنا.
    تحية للفنانة المصرية و الخزي و العار للوزيرة الارهابية الفكر، كيف سمحت لنفسها هذه الوزيرة بان تسلم الجائزة بتلك البرودة و تلك الطريقة الغبية؟

  2. عيب يا اخ انت تتكلم علي الشعب المغربي بالطريقة ده، ده مهرجان مش منبر سياسي و بعدين قرفنا من سرت كم و سرة السياسة!!
    سيسي ولا مسمي متغوروا في دهيا

  3. الغير قادرين على الحفاظ على مكتسباتهم شرعية كانت أو غير شرعية لا يستحقون الا الرثاء.

  4. يا امة ضحكت من جهلها الأمم….فلقتو لينا الراس كلكم…رضينا بالهم ما رضا بنا مهرجنات المغرب لن تفرغ فقط لغياب من يخلط الأمور و الظروف و الأشخاص. مصر وحدها قادرة على الخروج من ازمتها و لكن داخل حدودها و دون اقحام الغير، زائد العجرفة الخاوية. اذا كنةم لا تريدون رأي الٱخر فلا تقحموه رغم انفه و اختاروا سفراءم بروية. و لا داعي للتجريح فالمغرب كان دائما قبلة للجميع حين تغلق في وجههم ابواب الٱخرين.Don’t forget that….

  5. صحيح الدنيا ماشية على النواقف!!
    انا من جهتي و بكل صراحة، كان عندي مواقف كثيرة سلبية من المغرب!!
    و حقيقتاً الان تراجعت عنهم و راجعت دفاتري القديمة، و سوف احذف كلها!!
    لان هذه المرة الثانية الاخوة المغاربة يعطونا درس للنغوة و الشهامة!!!
    بغض النظر من الاخوان و المشاكل كلها، و لكن اخوتنا المغاربة اعطونا ايظاً دروساً للمواقف، باضعف الامان!!!
    مع ان مغرب حكمها ليس باخواني..
    فانا حقيقتاً افتخر بكل مغربي/ة اتحدث معهم…
    بارك الله فيكم و نور الله دربكم و للنجاح الدائم انشاء الله…

  6. ليس مطلوبا من الفنان أن يأتي عندنا ثم يعمل دعاية لحكامه….الفنان عليه أن يقبل دعوة المهرجان…يتم تكريمه..يأخذ أجرته و يتكل على الله …مع السلامة و القلب داعي له…
    إنما تذهب لبلد معين و تقعد تعمل دعاية و إشهار لجنرال أو حزب أو حاكم ما….هذا اسمه غباء الفنان………….بس !!

  7. نحن لا نتدخل في شؤون أحد لكن لن نسمح بالدعاية للإنقلابيين من على أراضينا. تريدوننا أن نصمت ونحن في بلدنا!!!!!!!!

  8. ويا مصراوي مشفنلكش يعني تعليق لما خرفان كان بيدخل في شؤون مصر ول عشان على المعدة وهدي اعصابك يا ليلى وسوري يعني المغربة والجزائريين والتونسيين اثبتوا ان ضفرهم برقبة عبيد السيسي

  9. منيح كل ما بيروحوا هالفنانات الغبيات مكان بيحاولوا يتذاكوا ويعلموا دعاية للسيسي بيقوموا الناس بيخزوهم وبيبهدلوهم برافو عليهم هالمغاربة رجال بجد …ليش مو قادرين يفهموا أنه الغالبية من العرب مو معترفين بإنقلابهم ولا بحكومتهم لذلك يخلوا هتافاتهم داخل مصر بلا ما ينخزوا بكل مكان بسبب غبائهم !

  10. والله اوسخ من المثلين المصرين ما في ما بهمهم غير المال كلاب 3000شهد في رابعه ونهضه وهما برقصو وبغنو المنقين

  11. ماهو الولية المغربية ماتعرفش الانواع الإخوانية اللي عندنا ؟؟؟؟
    هيا ياعيني فاكرة زي الاخوان اللي عندهم اللي بيبوسوا ايد الملك – ماتعرفشي ان عندنا نوع اسمه كل وارفص – ونوع تاني كل وعض- اما أرقي نوع عندنا فهو ناكر الجميل وبالذات جميل الوطن.
    معلهش اعذروها .

  12. li yeji lmaghreb lazem ye7terem lmaghreb w lmaghareba…
    w fananin lmasryin yero7o lmaghreb ashan souk lfan fi masr fih rokoud .. law inta matefhamch fil 7ayat lfanya matjawebch 3la fananinkom lme3afenin li lmaghreb 3amalohom sit w khala nas yeftekrohom .. min hya lhomara athar l7akim 3ashan yetketeb 3ashanha kol lkalam … hya m3afena zai akhawatha ghada w sherin w fifi w saad soghayar …. lwazira lmaghrebya machatamethach w hya f baladha 7ora t9ol li ye3jebha hya mech fi baladkom 3ashan tetati rassha
    wa domtom

  13. ههههه مهضوم تعليق اروى اما عن الموضوع فعلا وقاحة ان هؤلاء الفنانين يتغنوا بمن يناصرونهم حتى بالباطل في بلد حرة بافكارها ومبادئها وارائها

  14. في المرة القادمة ينبهوا على الفنانين عدم الكلام في السياسة وعدم الدعاية لاي طرف كان أو لا يدعوهم أصلا

  15. لا اتعجب ان يطالبنا المصريون بالسكوت في بلدنا والاستماع لما تقوله فنانات “رقصني يا جدع ” لنتعلم من خبرتهن وان تكلمنا في ارضنا يهددوننا بقطع السنتنا واننا شعوب متخلفة بربرية لا نعرف شيئا وهم الادرون ومصر مذكورة بالقران ونحن حضارة الفراعنة وام الدنيا وووووووو الواو التي لا طالما درؤوا بها عيوبهم لتبرير فشلهم بدل التعلم من اخطائهم لا اتعجب من اهانات المصريين للشعوب التي تحيط بهم فهم اصبحوا يشتمون ويهددون بعضهم البعض على الهواء مباشرة وينفذون فما بالك بالغريب عنهم لم يتعظوا من ازمة الجزائر ربما هذا عقاب من الله عن كل اهاناتهم للشعب الجزائري لذا اقول للمصريين يجب ان تتعظوا كفى تضييعا للوقت لن تتقدموا بهذه العقلية المتسلطة اعرفوا حجمكم ليزداد حب الاخرين لكم

  16. وإنتي بقه مغربية حرة ولا جزائرية حرة … حددي موقفك ههههه شيفك شيك ياتفيده….ههههه

  17. لمن لا يعرف او يرفض ان يعرف المغرب و الجزائر و تونس بلد واحد و اهله اخوة رغم كل شيئ ورغم كيد الكائدين واللي يضر المغربي يضر الجزائري يدافع عنه بدون شعور و ربنا يحميناجميعا من انواع “اللا” اخوان نحن لا نعرف الا الله و رسوله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *