اعتبرت الفنانة السورية جومانا مراد، أن أصعب مشهد في فيلمها الجديد “الفرح” هو التحرش بها داخل إحدى العيادات على يد طبيبٍ ذهبت إليه ليقوم بعملية جراحية لإعادة غشاء البكارة لها.

وقالت جومانا – إن فيلم “الفرح” يعتبر من أصعب أدوارها على الإطلاق، مشيرةً إلى أنه احتوى على كثير من المشاهد المليئة بالانفعالات الأنثوية التي تناقش واقع المرأة التي تتعرض للقهر في كثير من الأحيان، وكيف أن هناك أشياء تتم في إطار الشرع، وفي ذات الوقت لا تُرضي المجتمع.

j2

وتتعرض جومانا في الفيلم للقسوة من أهلها، بعد أن رفضوا أن يتزوجها ياسر جلال، رغم أنه عقد قرانه عليها منذ ستة أعوام، لعدم جاهزيته بشقة للزواج، فعاشرها معاشرة الأزواج، مما أفقدها عذريتها.

من جانبه، أكد الفنان خالد الصاوي -على هامش العرض الخاص للفيلم مساء السبت 6 يونيو- أن الفيلم بصفة عامة لا يحتوي على مشهدٍ واحد سهل.

وأضاف الصاوي – أن الورق مكتوب بالتركيز على التناقض بين الشكل الخارجي والباطني مثلما حدث في مشهد الرقص على المسرح.

وأشار إلى أن بعضًا ممن شاهدو العمل أكدوا أن ملامحه في الفيلم جاءت كلها معبِّرة عن حالة الحزن التي يعيش فيها، بعد فقدان والدته في الأحداث.

وقد أقيم العرض الخاص لـ”الفرح” بحضور كل أبطاله، جومانا مراد وخالد الصاوي وصلاح عبد الله وروجينا وكريمة مختار ودنيا سمير غانم، والمنتجة إسعاد يونس، كما حضر للتهنئة كل من الدكتور أشرف ذكي نقيب الفنانين المصريين، والنجم خالد أبوالنجا.

من جهتها، أشارت دنيا سمير غانم إلى سعادتها بأن أخرجها المخرج سامح عبد العزيز من تيمة الفتاة الرومانسية، بدايةً من فيلم “كبارية”؛ حيث جعلها تتخلى عن أنوثتها تمامًا وترتدي ملابس خاصة بالرجال في أحداث “الفرح”.

وأوضحت دنيا أن مشهد قتلها لباسم سمرة بالأحداث كان من أصعب مشاهدها على الإطلاق، لأنها فتاة من المفروض ألا تشعر بأنوثتها طيلة الفيلم، وفي الوقت الذي فيه تقرر إخراج الفتاة من داخلها تصاب بالصدمة.

وفوجئ جميع الحاضرين للعرض من نقاد وصحفيين بالديكورات الخاصة بالأفراح الشعبية مقامة من الأقمشة الملونة ذات الطراز المميز والأضواء، بالإضافة إلى أصوات زغاريد مسجلة كانت تعلو من وقتٍ لآخر للإيحاء بجوّ الفرح.

بينما حرص الممثلون أنفسهم على هذا الجوّ الشعبي، فحضر الفنان خالد الصاوي والمخرج سامح عبد العزيز وقد ارتديا سلاسل مثل التي يرتديها الناس في الطبقة الشعبية.

وفي سياقٍ متصل، رأى النقاد الذين حضروا العرض الخاص للفيلم أن المخرج سامح عبد العزيز فاجأ جمهور فيلمه بتقديم نهايتين متتاليتين للفيلمين لا يفصل بينهما إلا لحظة سكون واحدة، اعتمادًا على أسلوب محدود التكرار في السينما المصرية والعالمية،

واعتبر معظم الحاضرين وجميعهم تقريبًا من النقاد والصحفيين اللجوء إلى أسلوب النهايتين محاولةً من المخرج للهرب من فخ الاتهام بالسوداوية أو التطهر؛ حيث قدم أولًا نهاية سوداء للفيلم خسر فيها كل أبطاله بأشكال مختلفة قبل أن يتلوها بنهاية جميلة تطهر فيها كل الأبطال من آثامهم.

0j5.jpg

لكن جدل النقاد والصحفيين حول وجود نهايتين للفيلم لم ينفِ تأكيد أغلبهم على جودته ومهارة صنَّاعه في تقديم عمل متميز خاصةً مدير التصوير جلال الزكي، والمونتيرة هند سعيد صالح، وموسيقى تامر كروان.

واعتمد الفيلم الذي كتبه أحمد عبد الله على تقديم ما يقرب من 10 نماذج متباينة لأشخاص يعيشون في منطقة شعبية يجمعهم جميعًا حفل زفاف شعبي “فرح” يتم إقامته في الشارع صوريًّا لجمع المال لمن يقيمه من خلال عادة “النقوط” المعروفة في الأفراح الشعبية، والتي يتم التعامل معها من جانب سكان تلك المناطق باعتبارها نوعًا من الواجب.

وقدم الفيلم مظاهر فرح شعبي أقرب إلى الحقيقي اعتمادًا على مطربين شعبيين معروفين هما عبد الباسط حمودة ومحمود الحسيني، وراقصة شعبية قامت بدورها سوسن بدر، وقائد فرقة موسيقية قام بدوره ماجد الكدواني.

في الفيلم يسعى “زينهم” لجمع 100 ألف جنيه لشراء “ميكروباص” يتكسب منه، فيقرر إقامة فرح صوري، ويستأجر عريسًا وعروسة لا يعرفهم ليقام الفرح على شرفهما، لنشاهد في الفرح كل نماذج البشر بدءًا من كبير المنطقة الذي ينظم الأفراح مرورًا بقائد الفرقة الموسيقية الذي يكره والده، والمونولوجست الذي خفتت عنه أضواء الشهرة، والراقصة العجوز التي تقرر التوبة على يد أم صاحب الفرح.

kah9u1.jpg

كما تظهر الفتاة الجميلة التي تلجأ للمظهر الرجالي لتحمي نفسها، والشاب الميسور الحال الذي يحاول إغواءها، والرجل العجوز المتزوج من فتاة شابة يحاول طيلة ليلة الفرح قضاء ليلة حمراء معها دون جدوى، والضيوف “المعازيم” الذين يحضرون لرد النقوط التي حصلوا عليها سابقًا في أفراحهم.

في حين يظل نموذج العروسين هو الأكثر فجاجة في الأحداث فهما متزوجان شرعًا، لكنهما لا يستطيعان استكمال المراسم لضيق ذات اليد، خاصةً وأنهما في لحظة ضعفٍ مارسا الجنس ويسعيان لتوفير المال لإجراء عملية ترقيع غشاء البكارة للفتاة، حتى لا يفتضح أمرها بين أهلها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. when u said: u people u , do u mean followers of Prophet MUHAMMED sala ALLAH alayhi wa salam ???
    because da muslim feel women dress like this r naked
    Prophet sala ALLAH alayhi wa salam ordered da people to cover da part this lady showed.
    So if any 1 is disgusted by this woman dress it`s 4 the sake of ALLAH

  2. هي ايه حكاية ممثلات الزمن الردي واحدة قالت انها اصعب مشهد قامت به هو مشهد فض بكارتها و الثانية قالت اصعب مشهد صورته هو التحرش بها داخل إحدى العيادات على يد طبيبٍ ذهبت إليه ليقوم بعملية جراحية لإعادة غشاء البكارة لها.
    يعني كل الافلام ما فيها غير هذه المواضيع و لا هي شوطة و ضربت فنانات اخر زمن؟

  3. اخت يور الله … ان شاء الله كل شيء تمام بالنسبة للمولود الجديد وصحتك ,,, اظنك قد اقتربت على خير ان شاء الله …

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالك وحال الاولاد و ست البيت
    انا الحمد لله,سافرت انا و زوجي نعمل عمرة
    لكني لست متعودة على الحرارة,مرضت الله يجعلها مغفرة لدنوب
    انا لا زلت في الشهر الرابع 🙁

  5. لا والله سلامتك وعمرة ان شاء الله مقبولة ليكي وللي جاي ولزوجك العزيز ربنا يخليه ليكم …نتقومي بالسلامة ان شاء الله وتجيبيلنا طفل ( مهما كان جنسه ) حميل كابيه ( وامه )…

  6. انا اعتمرت مرتين وحجيت مرة والحمد لله عقبال بقى اللي في باله ربنا يحققها له ….

  7. اذا كانت الاخت نور مشغولة ولم ترد عليكي او خرجت فانا اقول لك نعم هو الاول وبعد فترة ليست قصيرة , ربنا ينتعها بالسلامة ان شاء الله فهي اخت كريمة مؤمنة …

  8. العفو يا اختي الغالية ،،، هي كذلك وما بتتخير عنكن كلكن ( وعنكم كلكم با رجالة الموقع علشان ما تزعلوا )…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *