تصدرت الفنانة روبي الترند بـ أغنيتها الجديدة التي طرحتها قبل أيام، ورغم أنها لاقت هجوم شديد، إلا أنّها تخطت الربع مليون مشاهدة بعد 24 ساعة من طرحها،

ووضعت المطربة الشابة في أزمة قد وقع بها من قبل كبار فنانيّ الزمن الجميل، الذين تغنّوا أيضًا بما عرف حينها بـ«الهنك والرنك»، مثل كوكب الشرق أم كلثوم.

أم كلثوم التي غنت في بداية مشوارها أغنية بعنوان «الخلاعة والدلاعة»، من ألحان الدكتور صبري النجريدي، الذي كان يتميز بألحانه الخفيفة المرحة ومطلعها: «الخلاعة والدلاعة مذهبي من زمان».

ولما طرحت الأسطوانة في الأسواق، إذا بمحبي فن كوكب الشرق «أم كلثوم» يلومونها على انسياقها وراء موضة العصر من الأغاني الهابطة الخليعة.

فسارعت أم كلثوم إلى جمع الأسطوانات من الأسواق، بعد أن دفعت تعويضًا لشركة إنتاج الأسطوانة.

ولكنها عادت وغنت الأغنية من جديد، بعد أن أجرى أحمد رامي تعديلًا على الكلمات، فأصبح مطلعها «الخفافة واللطافة مذهبي من زمان».

مصطلح «الهنك والرنك» بحسب كتاب «أم كلثوم وحكام مصر» الذي ألّفه سعيد الشحات، جرى إطلاقه على ما يعرف بـ«الميوعة والطراوة» في الغناء، وهي الطريقة التي ابتكرها محمد عثمان منذ أيام الخديوي إسماعيل وحفلاته الباذخة، إذ يقضي المغني حوالي 10 ساعات متتالية وهو يتلاعب بصوته مرددًا جملة أو شطرًا من قصيدة، وكانت منيرة المهدية تثير حواس المستمعين ببحة في صوتها تشبه بحة الأغاني التي يغنيها الأمريكيون اليوم في أغانيهم الراقصة.

وسيم عفيفي، الباحث في التراث ورئيس تحرير موقع تراثيات، يقول خلال حديثه لـ«الوطن»، إنّ أغاني الهنك والرنك التي انتشرت في عشرينيات القرن الماضي، كانت كلماتها شديدة الفجاجة، إذ ساعد على نشأة مثل هذه الأغاني وقوع الدولة تحت وطأة الاحتلال الإنجليزي، وكانت لغة الأغاني «الهابطة أو الخليعة» هي اللغة السائدة وقتها نظرًا لتردد جنود الإنجليز على صالات الأغاني والرقص وما شابه.

وأضاف الباحث في التراث أنّ من بين الأغاني التي تندرج تحت مصطلح «الهنك والرنك» أغنية «الدنيا سيجارة وكاس» لـ محمد عبدالوهاب، و«الخلاعة مذهبي» لكوكب الشرق أم كلثوم، وما تغنّت به منيرة المهدية قائلة «بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة.. انسى اللي فات وتعالى بات ليلة التلات»، مؤكدًا أنّ مثل هذه الأغاني لم تدُم طويلًا: «على مدار تاريخ الغنا كان فيه أغاني فيها إسفاف لكنها كان بتتقاوم بأغاني أخرى ذات معنى سواء وطنية أو رومانسية».

اندثار أغاني «الهنك والرنك» كان سببه ظهور جديد من الشعراء والملحنين فـ محوا بأغنياتهم ما سبقتها من أغنيات، يقول «عفيفي»: «عبدالوهاب اللي عمل أغنية الدنيا سيجارة وكاس هو نفسه اللي عمل بعد كده أغاني رومانسية ووطنية، وأم كلثوم نفس النظام، فـ الشئ الكويس محى القديم خالص، ومكانتش هتنتهي غير بـ كده».

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. ” أم كلثوم التي غنت في بداية مشوارها أغنية بعنوان «الخلاعة والدلاعة»، من ألحان الدكتور صبري النجريدي، الذي كان يتميز بألحانه الخفيفة المرحة ومطلعها: «الخلاعة والدلاعة مذهبي من زمان».
    ————————————————————————————————————————
    الخلاعة و الدلاعة مذهبها من زمااااااان 😮 …
    قالك الزمن الجميل 😂 أصلا كل الموبقات و الفساد جاء من ما يسمى” الزمن الجميل” !
    و الشباب الي كانوا يسهروا للصبح مع العوالم و الطقاقات و الشيخات للصبح في سهرات الزمن الجميل اليوم لما كبروا و شابوا و شاخوا و عجزوا لاعبينها علينا وقار و هيبة و مواعظ و نصايح و هو لما كان شاب كان من راقصة لراقصة و من سهرة لسهرة و لا سهرة و لا راقصة تفلت منه 😂 و اذا تذكر ماضيه الآثم يضحك و يتنهد و يقول : كنا شباب طايشين ، كنا صغار و شباب و كان طيش شباب .. طيب يا جدو خلينا نطيش احنا كمان و لما نشيب نعقل 😁

    1. الله ينور يامريم 😂😂😂
      واحد صفر 😂😂😂
      ال ايه جاي يازمان يتفلسف
      مبروك ياشيري

      1. لولو مايوه انت فاجــر زانــي يعني ما بتعرف الاخلاق ولا الشرف ولا الحياء فلا عجب تعلق بوقاحتك و سفالتك و حقدك على كل من ينقل فضايحكم و حقيقتكم و يعريكم .
        بلدك متعفنه بالفسق و الفجور والخيانة و التطبيع و تفوقت حتى على أوروبا و الغرب ب الانحطاط الأخلاقي فلو عندك ذرة خجل لكنت انخرست و احترمت نفسك و لكن الي مثلك معروف بطينته النجـســه القذرة يا صهاينة العرب .

  2. أمكم كلثوم و مذهب الخلاعة و الدلاعة و الهنك و الرنك ! و المصريين يقولون لها : عظمة على عظمة يا ست !! بصراحة بعد الي قالته أمكم كلثوم تستاهل يتقال لها : عظمة على عظمتين توقف بزورك و حلقومك يا ست 😂

  3. مساء النور آخر العنقود و أحمد كيف حالكم؟
    الله يسعد أوقاتكم بكل خير ..

    1. هلا مريوم ، شُكراً على تحيتك و أتمنى أن تكوني و الوالد و أميرتك الصغيرة بألف خير….
      !!

  4. من الواضح ان الست او الريال مريم خليجي او خليجية واقول لها او له كفاكم غل وحقد على كل ماهو مصري . مشايخكم .. عفوا اقصد مشاخخكم كانوا يكفروننا ويزندقوننا باسم الزود عن حمى الاسلام وكانوا يعيروننا بشارع الهرم الذي انتم جل مريديه وسماره .الان صار لديكم شوارع وازقة هرمية وسفور وتهتك فاق توقعات اكثر المتشائمين . شيلونا من ادمغتكم الخاوية المريضة وكفاكم ما صرتم اليه من تهتك وتفسخ يدافع عنه حرائركم دفاع المستميت على الحق ومشاهدات مواقع التواصل الاجتماعي شاهد حي على ماذكرت ولعن الله يوما زائفا انتسبنا فيه الى مثل هذا الجنس اللعين الموسوم بالعرب. والله اني لاعلم علم المتيقن ان دفوعكم ما هي الا زيف يزاحم الحق و يفيض حقدا ويفضى الي باطل وليت نيلنا يبتلع مبنى يطل عليه تسمى كجامعة لكم كما تمنى الراحل انيس منصور يوما وليت كبراءنا التفتوا لراي زعيم الامة الراحل سعد زغلول صاحب الرؤيا الصفرية لتجمع حمقى البشرية .

  5. إلتموا إلتموا ، يخيبكم حزب الشطح و العشق الحرام ، كل واحد منهم بداخله حقد و كُره وعنصرية و تطرف طائفي وما صدقوا يلتموا وتظهر أحقادهم .
    هو الي ما بيستحي فعادي كل شيء متوقع منه
    ولا عجب .
    وكعادتها العجوز الشمطاء آخر القرود تستغل الفرص و تدخل تتملق و تنافق وتضحك على الحمقى وتحرضهم بكلامها المليان سموم المغلف ب التحية و السلام ، يخرب بيتك وهو على كل حال كل معلق محترم صار يعرف حزب الشياطين .
    هو للأمانة بحياتي ما طقت ام كلثوم و لا بسمع أغانيها ولا يمكن اتحمل اسمعها ١٠ دقائق و لكن
    نعم هي شطحت ببدايتها و غلطت هالغلطة لكن بعدها لم تكررها ، و بالنسبة لمصر نعم
    فيها كابريهات و ملاهي ليلية و لكن للأمانة
    ٣ أو ٤ سنوات الماضية و الفسق و الفجور و الشذوذ و كل المحرمات و كل القرف و الدعــارة
    والهز و الشخلعة وخاصة مع الحاخامات على أرض الحرمين نسف كل تاريخ مصر والله مصر
    بكل تاريخها لم تكن بفساد و فسق و فجور
    أرض الحرمين خلال السنوات القليلة الماضية.
    و إذا نتكلم عن شعوب فالشعب المصري طيب و مثقف و لا توجد مقارنة بينهم و بين البعران
    ولاني انسانة حقانية فلا أعمم على كل البعران ولكن نسبة قليلة جداً منهم محترمين مقارنة بغير شعوب و الأغلب جهلة بدينهم و دنياهم و سياسة حكوماتهم و ان عرفوا فهم جبناء يخافوا و لم نسمع ولم نرى تظاهرات عندهم تدعم فلسطين و غزّة مثل مصر و غير مصر !!؟؟
    بالعكس كله هجوم ب المواقع الافتراضية و قنواتهم الصهيوينة ضدنا و شتائم و تخوين ! و حاخاماتهم الوهابية الذين يرتدون لباس المشيخة يصدرون فتاوي بتحريم الاختلاط و التظاهرات الداعمة لفلسطين !! و يهاجمون المقاومة الفلسطينية!! المثير للسخرية انهم هم الخونة العملاء حكومات و الاغلبية من شعوبهم
    كما حكوماتهم إلا فئة قليلة .
    فلا عجب ان نرى ذبابهم الإلكتروني ومرتزقتهم
    المتطرفين الطائفيين و كذلك العنصريين من غير العرب خاصة جماعة الشطح المطبعين بتعليقات كلها حقد و عنصرية و تطرف وكُره
    وهجوم .
    فلا يحق لكم بسبب خبر عن ام كلثوم من ١٠٠ سنة
    استغلال الخبر و دويلاتكم متعفنه بالفسق و الفجور و الدعــارة و التطبيع و الخيانة و لا حاجة للتوضيح فالعالم كله يعرف عن المغرب و المـهــلـكة السـلـولـيـة.
    وكحكومات فلا فرق بين حكومة الخسيسي و آل سلول و ملك المغرب السكير المتصهين تربية اليهوديات حاله ابن سلمانكو أبو منشار و الخسيسي وحاشيتهم ، و بالمناسبة لا أعمم على كل المغاربة لان بينهم شرفاء و أحرار رافضين للتطبيع و الشطح و الدعـــارة .
    لكن الحق يجب ان يُقال و لا مجاملات امام الحق و الحقائق والي مش عاجبه يشوف أقرب حائط و يضربه راسه ويلا انقلعوا .

  6. مالها حق الولية ام كلثوم تقول : الخلاعة مذهبي هههههههههههه ما كان الاحسن تقول انا وهابية واعمل ارضاع الكبير وخلاص ههههههههههه فاصلا كلو واحد ، ما بين المذهب الارضاعي الوهابي ومذهب الخلاعة هههههههههههه
    خلي بالك يا مسلم وتخيل الجو الرومانسي ههههههههههه عندما ولية باسم الدين تكشف لك عن نهديها هههههههههه وتقول تعال يا بني دهوني ههههههههه اقصد ارضع من امك يا بعد امك هههههههههه

    1. ما في فرق بين المذهب الارضاعي الوهابي ومذهب الخلاعة الزحلوقي المقدس هههههههههههه

  7. نورت
    البنت امازيغو فتشتوها قبل ما تدخل الجريدة ؟؟ ههههههههه لا يكون معها سلاح ابيض هههههههه يعني سكين او خنجر او سيف هههههههههه المغاربة هذه الايام مستقصدين الانكليز الحلوين امثال حضرتنا ههههههههه من يومين طعنوا انكليز في مدينة اغادير المغربية ، والان كل الانكليز في حداد عام ههههههههه ومصرين على ان ياخذوا دية و فصل عشائري هههههههه نصيبي منه بقرتين مع اثنين حولي وثلاث مغربيات امورات هههههههه والا واثأراه هههههههههه

  8. شخصيا لا يخيفني السلاح الناري ولا حتى الصواريخ العابرة للقارات ههههههههه لكن يخيفني سكين المطبخ بصراحة هههههههههه لانه بصراحة سكين المطبخ عاملة لي عقد هي والسيوف التي تعلق على الحيطان هههههههههه فكل مرة امسكها تنجرح يدي لا محالة هههههههه فالرجاء يا نورت عدم السماح للمراهقات في الدخول للجريدة بسكاكين مطبخ او سيوف زينة ههههههههه الا يكفي عيونهن الحلوات ؟؟ ههههههههه
    وعلى قول الشاعر :
    ﻭﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻤﺪ ﻻ تخشى ﻣﻀﺎﺭﺑﻪ ﻭﺳﻴﻒ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻓﻲ ﺍلحالين ﺑﺘﺎﺭ .

  9. الفلسطينية الشيعية للنخاع ما يحتاج تكتبين جريدة طويلة مملة عشان تظهرين للسيدة شيرين المصرية أنك تدافعين عن بلدها، اصلا تعليقي لن يزعج شيرين فهي تعرفني من زمان و لا تنزعج من تعليقاتي فأنا أعلم ماذا اكتب لاني اقصد شلة الفنانين الي مسمينهم زمن الفن الجميل و الذكي سيفهم اني اقصد كل الفنانين في كل الأقطار و لذلك كتبت في الجزء الثاني من تعليقي كلمة الشيخات و هي تعني العوالم بلهجتنا يعني قصدت الفنان سواء عندهم او عندنا و قصدت الشاب الطايش الذي يعقل بعد ما يشيب سواء عندهم او عندنا !
    و لأن امهم كلثوم صارت قديسة عند العرب و مبجلة زيادة عن اللزوم فأنا حتما و لا بد لن افوت الفرصة حتى اتنمر و قد جاءتني الفرصة، أفلتها؟ استحااااالة 😁🤣
    اما شيرين فهي صديقة قديمة تعودت على تعليقاتي و مش بتنزعج !
    مع تحياتي لشيرين ..

    1. ايوة عارفة قصدك يا مريم والله
      مقدرش انكر الرقص والخلاعة اللي من ايام الاحتلال الانجليزي بس احنا مشكلتنا في مصر ان كل حاجة ظاهرة للعيان والبركة في الاعلام بتاعنا بس الحمد لله الخلايجة بدأوا خطوات فعلية عشان يسبقونا في الهشك بشك عندك البحرين مثلا مفيش اكتر من بيوت الدعارة فيها والله صاحبتي جوزها بيشتغل مهندس هناك يقولك البحرين بعد 10 بالليل بتقلب اوروبا بس طبعا محدش بيتكلم وعندك اهوه المملكة السلولية علي قلب رجل واحد بقت هشك بشك وسلطنة علي الاخر والحفلات والليالي الملاح واليسا جاي بعريان ونانسي من غير هدوم وميريام بقت تقف علي مسارح الرياض كما ولدتها امها والحمد لله اهوم لبنايات كمان مش مصريات
      عموما هي مصر بلد غريبة فيها الشعراوي وفيفي عبدو
      فيها احمد زويل وفيها زكي جمعة
      مين زكي جمعة ده ؟؟ 🙂
      المهم احنا 120 مليون والحمد لله الطيبين والمحترمين والمثقفين فيها اكتر بكتير من اللي بتشوفيهم في التلفزيون

    2. انا ازاي نسيت الامارات الملعونة اللي بقت نمبر وان في السياحة ال ج ن س ية 🙂

  10. و كلامك عن المغرب لا يهم قولي ما تشائين بعدما كفرتينا !
    انتي تكفيرية و كفرتينا و نقلتي فتوى لشيخ شيعي يقول من ليس شيعي فهو كافر و اكثر نجاسة و كفرا من الوثنيين !!!!
    و أنتي أكدتي كلامه و توافقينه و نقلتيه بالحرف في احد المواضيع السابقة، و هذا إثبات صريح على انك تكفيرية و تكفرين من ليس شيعيا !
    اذن طالما نحن كفار في نظرك و نظر الشيعة فليس بعد الكفر ذنب ! اي حاجة نعملها احنا احرار و طالما نحن كفار في نظركم و في مذهبكم فلماذا تعاتبوننا و تلوموننا ؟ ليس بعد الكفر ذنب 😂🤣😁
    فلا داعي ان تظهري نفسك انك تدافعين عن بلدان و شعوب هي ليست على مذهبك فشيخك الشيعي قد كفر الجميع و استثنى فقط معشر الشبعة !

    1. وين الفتوى عن المغرب يا شطاحة أمازيغية ؟
      أنا امتى كَفرّت المغرب كله يا دجالة يا كذابة ؟
      ولاّ هو هجوم و كذب من الحقد و التطرف والعنصرية الي عندك ؟؟؟
      انتِ ما بتلاحظي تعليقاتك و عنصريتك المقرفة و هجومك المستمر على غير الأمازيغ ؟؟؟
      من حقك تحبي قوميتك و بلدك لكن بطريقة محترمة و لا تتهميني بما عندك كان غيرك أشطر .
      كل من يقرأ تعليقاتي يفهم اني ضد التعميم لذلك اتهامك القذر انقعيه و استحمي فيه ما ينفع .
      أما كلامك عن تعليقي و دفاعي عن مصر أو شيرين
      فتعليقي هو الواقع و الحقيقة وعلى ما يبدو الحقيقة أوجعتك انتِ و غيرك و ب اختصار لأن ما عندي مزاج بالفترة الحالية آخذ وأعطي معك ومع غيرك ينطبق عليكم انتم شلة الشياطين
      (( الي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة )) .

  11. هو في شيخ شيعي كفر الشعب المغربي ؟؟!!!
    هههههههههه اصلا اغلب فقهاء الشيعة ما يكفرون حتى اهل كتاب ! ويقولون انه تنالهم الرحمة في هذه الازمان !! ( لاسباب منها ضعف الدعوة للاسلام وعدم وجود القدوة على مستوى الدول والافراد ) اما اذا كان وجد شيخ شيعي كفر الشعب المغربي ههههههه فربما بسبب ما جرى له من شي وحدة هههههه هكذا يكون معاه حق بصراحة اذا كان يقصد شعب كافر بالحب ههههههههه واضيف على ذلك انه شعب اجرامي ويمشي بالشوارع وهو حامل سكاكين مطبخ وامواس ههههههههههه حتى بناتهم شفارة ( حرامية باللهجة المغربية ) يسرقون القلوب ويطعنون بالصميم ،
    لا ياعم تلغى رحلة التزحلوق في المغرب هذه السنة هههههههههه خلينا نروح قلاع اسكتلندا المجيدة ههههههه كانت تحبها جدا المرحومة جلالتها .
    نشوفكم على السنة الجديدة شكلها حلوة وبطيخه ههههههههه اقصد السنة الجديدة خليكم متفائلين ، وليالكم في السنة الجديدة بمبي

  12. عموماً وحده شطاحة أمازيغية تعشق الصهاينة و مع التطبيع لا عجب ان تكون كذابة و كريهة و عنصرية مثلك و عادي انك تكوني هجومية بهالشكل لأن أشكالكم أدمغتكم مغسولة وكلها حشو عنصري و طائفي و دفاع عن التطبيع و الصهاينة و ياما نشرت مقاطع عن الموساد و تلاعبه بفئة من الأمازيغ الحمقى الجهلة و استغلالهم من أجل التوسع الصهيوني و المخططات الصهيونية ب المغرب و استغلوا هذه الفئة و ضحكوا عليهم حتى يعملوا شرخ و تفرقة بالمغرب كعادتهم الصهاينة و ين ما يشوفوا قومية أو أقلية عندهم مشكلة ببلد معين أو عنصرية يستغلوهم و يلعبوا على وتر قوميتهم و أطماعهم يعني شبه الوضع بالعراق مع فئة من أكراد العراق ((( و لا أعمم ))) .
    أما الشيخ الشيعي اتحداكِ تجيبي تعليق الي كتبت فيه كل المغرب كفار لاني اعرف نفسي ، واذا قصدك عن فتوى الشيخ الشيعي اللبناني عن زواج الشيعي من وهابية ناصبية فإنت شو حشرك ؟؟ 🤔🤔🤔 التعليق مالك علاقة فيه لا انتِ ولا المغرب من الاساس ؟؟ عجيب !
    ولأنك جاهلة ومش فاهمة معنى كلمة وهابي ولا الفرق بين الوهابي التكفيري والسُني فهذه مشكلتك انتِ وملايين مثلك (( الجهل )) .
    الوهابي هو التكفيري يعني هو يُكَفِر الشيعة و السُنة وكل طرف لا يتفق مع فكرهم الوهابي .
    الشيخ الشيعي أصلاً ما تكلم بالفتوى عن بلد معين نهائياً فكيف يا كذابة قلتي المغرب ؟؟؟ و على كل حال أتحداكِ تجيبي تعليق الي اعمم فيه على كل المغرب و مره ثانية لا تحطي نفسك بمواقف بايخه و تحرجي نفسك وتصيري مضحكة .
    ثقفي نفسك و افهمي القصد و المعنى وعيب عليكِ تكذبي .

  13. ♛+فلـسـطينية+♠+شــيعية+♠+للـنخــاع+♛says:
    نوفمبر 29, 2023 at 9:15 ص
    إلى : سماحة آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد التحية والدعاء لكم ..
    1- ما حكم زواج الشيعي الموالي من المخالفة الناصبية الكافرة ؟ وبالعكس ؟
    الجواب على سؤالكم الأول الشريف بما يلي :
    المخالفون نواصب، والناصبيُّ كافرٌ ونجــس بل هو أشدُّ كفراً من عبدة الأوثان وأنجــس من الـكـلاب الممطورة، ولا يستثنى منهم أحدٌ على الإطلاق سوى أفراد قلائل يكاد وجودهم نادراً، والنادر بحكم المعدوم، وهؤلاء هم المستضعفون الذين لا يعرفون شيئاً عن المذاهب المبتدعة في الإسلام ولا يعرفون شيئاً عن التشيع، فهم بريئون من كلّ شيء، لا يعادون ولا يوالون أحداً من أئمة الضلالة الذين اعتدوا على أمير المؤمنين وزوجته سيّدة نساء العالمين، ولا يقلدون واحداً من رؤساء المذاهب المبتدعة،كما أنهم لا يعادون الشيعيّ لأجل تشيعه، فهم كالمجانين والبله والصبيان كما أشارت إلى ذلك أخبارنا الشريفة في أصول الكافي / الجزء الثاني منه / باب المستضعف، ومن يزعم غير ما ذكرناه لكم لا نظنه أعطى المسألة حقّها من التحقيق والتدقيق، وقد وفقنا الله تبارك شأنه ووفقنا إمام زماننا المعظَّم بقيّة الله تعالى الإمام المنتظر (أرواحنا لتراب نعليه) ….الى آخره …

  14. ♛+فلـسـطينية+♠+شــيعية+♠+للـنخــاع+♛says:
    نوفمبر 29, 2023 at 9:15 ص
    بسمه تعالى

    إلى : سماحة آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد التحية والدعاء لكم ..
    1- ما حكم زواج الشيعي الموالي من المخالفة الناصبية الكافرة ؟ وبالعكس ؟

    بسم الله الرَّحمان الرَّحيم

    السلام عليكم ورحمته وبركاته

    السؤال الأول : ما حكم زواج الشيعي الموالي من المخالفة الناصبية الكافرة ؟ وبالعكس ؟
    الجواب على سؤالكم الأول الشريف بما يلي :
    المخالفون نواصب، والناصبيُّ كافرٌ ونجــس بل هو أشدُّ كفراً من عبدة الأوثان وأنجــس من الـكـلاب الممطورة، ولا يستثنى منهم أحدٌ على الإطلاق سوى أفراد قلائل يكاد وجودهم نادراً، والنادر بحكم المعدوم، وهؤلاء هم المستضعفون الذين لا يعرفون شيئاً عن المذاهب المبتدعة في الإسلام ولا يعرفون شيئاً عن التشيع، فهم بريئون من كلّ شيء، لا يعادون ولا يوالون أحداً من أئمة الضلالة الذين اعتدوا على أمير المؤمنين وزوجته سيّدة نساء العالمين، ولا يقلدون واحداً من رؤساء المذاهب المبتدعة،كما أنهم لا يعادون الشيعيّ لأجل تشيعه، فهم كالمجانين والبله والصبيان كما أشارت إلى ذلك أخبارنا الشريفة في أصول الكافي / الجزء الثاني منه / باب المستضعف، ومن يزعم غير ما ذكرناه لكم لا نظنه أعطى المسألة حقّها من التحقيق والتدقيق، وقد وفقنا الله تبارك شأنه ووفقنا إمام زماننا المعظَّم بقيّة الله تعالى الإمام المنتظر (أرواحنا لتراب نعليه الفداء) أن أزحنا الغبار العالق على هذه المسألة منذ مئات السنين إلى يومنا هذا ونقَّحنا موضوع المستضعف وأنه فرد ثالث بعد المؤمن والكافر، فلا علاقة له بالكفر ولا بالإيمان كما يحلو لبعضِ من لم يؤتوا البصيرة في فقه آل الله تعالى أن يدخلوا العامة العمياء في مفهوم الإيمان أو الإسلام،كما أننا نقحنا موضوع الناصبيّ وأنه نفس الكافر بل يزيده بالكفر والنجاســة فالمخالفون جميعهم نواصب لا يجوز الزواج من نسائهم ولا يجوز تزويج نسائنا منهم على الإطلاق دواماً وإنقطاعاً، ولو حصل ذلك فالعقد باطلٌ من أساسه، والتزاوج حينئذٍ هو الزنــا بعينه، والله تعالى العالم وهو حسبي ونعم الوكيل، عليه توكلت وإليه أُنيب، والله من وراء القصد والسلام عليكم .

    “”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

    بعد هذا الكلام المهم جداً كيف يأتي من يقول أو يدّعي أنه شيعي موالي و يريد الزواج من ناصبية؟؟
    تعادي آل البيت و لا تعترف بهم وبعصمتهم و حتى أنها تستهزيء بالأئمة ؟؟؟
    الشيخ يقول العقد يكون باطل بحال الزواج من ناصبية ! والزواج يكون زنــــا !
    وهذا ليس من عندي بل هو كلام سماحة الشيخ
    محمد جميل العاملي .
    اذاً بهذه الحالة من يقول انه شيعي و يريد الزواج من ناصبية وهو يعرف انها ناصبية فهذا مشكوك بأمره حقيقة .
    فمن يعرف هذه المعلومات و يخالفها يعني يخالف العقيدة الشيعية فهذا كذاب دجال لا علاقة له بالشيعة .
    منقول لأجل الفائدة و إظهار الدجالين الكذابين
    الذين يدّعون التشيع .

  15. وين كلمة المغرب بالتعليق؟؟
    على كل حال سبقتيني أنا رحت نسخت تعليقي نفسه حتى افضحك و أفحمك يا شطاحة
    ولكنك نسختيه وين كلمة المغرب ؟؟
    بعدين هل انتِ وهابية ناصبية ؟؟
    والله عاد إذا انتِ تشوفي نفسك وهابية ناصبية فهذه مشكلتك ! واقطع إيدي لو فاهمة معنى الكلام و إلا ما كان فضحتي نفسك و وقعتي بهالموقف البايخ .
    انتِ أصلاً شو علاقتك بكل التعليق ؟؟؟؟
    مين جاب سيرتك بالتعليق ؟
    عيب عليكِ اخجلي على شيبتك و سنك يا شطاحة أمازيغية .
    مره ثانية فكري قبل ما تتهميني و تكذبي و تمسخري نفسك و تظهري غيرتك و حقدك .

  16. مشكلة الاغلبية الجهل ومليون مره قلتها و كتبتها
    الجهل بدينهم و كتبهم و لا فاهمين شيء و إذا ننقل لهم الروايات و الحقائق يهاجمونا وكأنه احنا الي ألفناها من عندنا !! عجيب .
    يعني إذا كان الشخص ناصبي تكفيري و يبغض و يعادي محمد و آلِ محمد صلوات الله و سلامه عليهم جميعاً فهذا منافق و إبن زنـــا حسب الروايات
    و الكتب من الطرفين .

  17. الشيخ الشيعي قال من يخالف الشيعة فهو كافر و أكثر كفرا من أهل الأوثان، اذن المغرب أيضا مقصود و معني طالما ان اغلبية الشعب المغربي على المذهب المالكي السني !
    من يكفرنا في مذهبه و يعتبرنا أكثر كفرا من أهل الأوثان فلا يحق له أن يلومنا أو يعاتبنا على أي شيء أو أي فعل نفعله فليس بعد الكفر ذنب !
    أنتم قوم تكفيريون تكفرون من لا يؤمن بمذهبكم !!
    حبكم خداع و زيف و محاولاتكم التودد لنا و التقرب منا كذب و خداع و غدر لا يصدق !
    تشاااااااااااو ..

  18. هناك فرق بين الناصبية وبين بنات اهل المذاهب الاسلامية الاخرى .
    فالمقصود بالناصبي او الناصبية هم جماعة ابن ملجوم ( على قول اخونا الاخوانجي) الذين كانوا يكفرون الامام علي عليه السلام ويستحلون قتاله لعنهم الله ، اما بقية المسلمات والمسلمين صحيح انهم لا يعترفون بعصمته لكن يحبونه ولا يقولون فيه الا خيرا ، وهولاء ليسوا نواصب .
    فحتى مرضعات الكبير الوهابيات لا نقدر ان نقول انهن ناصبيات ههههههههه تلاقيها الولية من كثرة الهم وعجز المنيل على عينو في بيتها هههههههه صارت تعمل ارضاع كبير والا هي ما رايدة بنوب ههههههههههه وتحب ال البيت عليهم السلام وما تقول فيهم شر . ، وبهذه الحالة ما نقدر نسميها ناصبية ههههههههه انما فقط مرضعة كبير على باب حارة الحلوين ههههههههه

  19. من كتب السُنة و مصادرهم
    👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻

    علي قال: (عهد إلي النبي الأمي أنه لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق)].
    هذا حديث صحيح أخرجه مسلم وزر بن حبيش من خواص علي رضي الله عنه، ولا شك أنه لا يحب علياً إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق، والصحابة كلهم كذلك، والأنصار كذلك لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق، وليس هذا خاصاً بـ علي، ولكن علياً له مزية في هذا رضي الله عنه وأرضاه.

    “”””””””””””””””””””””””””””””
    ومن موقع الدُرر السنية
    جاءت امرأةٌ إلى ابنِ أبي طالبٍ فقالتْ إني أبغضُك فقال عليٌّ أنت إذا سَلَقْلَقٌ قالت وما السَّلَقْلَقُ قال سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ يا عليُّ لا يبغضُك من النساءِ إلا السَّلَقْلَقُ فقلتُ يا رسولَ اللهِ وما السَّلَقْلَقُ قال التي تحيضُ من دبرِها قالتْ صدق رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنا أحيضُ من دبري وما علِم أبواي
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن عراق الكناني | المصدر : تنزيه الشريعة
    الصفحة أو الرقم : 1/399

  20. كلام الشيخ الشيعي واضح وضوح الشمس إنه يقول ما معناه :
    ” المخالفون نواصب، والناصبيُّ كافرٌ ونجــس بل هو أشدُّ كفراً من عبدة الأوثان وأنجــس من الـكـلاب الممطورة، ولا يستثنى منهم أحدٌ على الإطلاق سوى أفراد قلائل يكاد وجودهم نادراً، والنادر بحكم المعدوم، وهؤلاء هم المستضعفون الذين لا يعرفون شيئاً عن المذاهب المبتدعة في الإسلام ولا يعرفون شيئاً عن التشيع، فهم بريئون من كلّ شيء” …
    ——————————————————————————————————–
    كلام الشيخ الشيعي واضح، من هو مخالف للمذهب الشيعي كافر و لا يستثنى منهم الا أفراد قليلة يكاد يكون وجودهم نادرا و النادر بحكم المعدوم..
    يعني كل مخالف للشيعة كافر و من يستثنى من ذلك فهو نادر جدااااا يكاد يكون معدوما !
    أظن انه ليس بعد هذا الوضوح يوجد وضوح ! كل شيء واضح ..
    اذن بما اننا على المذهب السني فنحن في نظر الشيخ كفرة !!
    هذا الكلام نقلته الشبعية الفلسطينية و أكدت موافقتها عليه اذن هي تكفيرية !!!!
    و بالتالي لا لوم و لا عتاب لكم علينا في أي شيء ، نغني نرقص نهيص نطبع مع إسرائيل احنا احرار فليس بعد الكفر ذنب !!!
    تشاااااو ..

    1. يخيبك يا أمازيغية ( ما لقيتي بالورد بالعيب قلتي أحمر الخدين ) !!!
      هذا الي قدرتي عليه ؟ و يا ريت لو انك فالحه
      لكنك هبله وجاهلة وغبية و احرجتي نفسك و طبعاً من فضيحتك و موقفك البايخ صرتي تتهميني شو ما يخطر على بالك لان ما عندك جواب على فضيحتك و احراجك .
      وما جاوبتي على كلمة المغرب واني قلت المغرب يا مفضوحة لان ما في أصلاً !؟
      على كل حال الله يزيدك فضايح و تياسه و غيرتك تحرقك .
      كان غيرك أشطر ، واذا أتفق أو ما أتفق مع أي شيخ فأنا حره و شيء يرجع لي و من حقي أنقل ما أشاء من فتاوي و روايات ، روحي ثقفي نفسك وابحثي بدل ما انت دايره بصفحات نورت تستعرضي نفسك برخص و تهاجمي الآخرين بعنصريتك المقرفة الكريهة .
      بتحطي نفسك بمواقف بااااايخه
      هذا الي ناقص شطاحة أمازيغية جاهلة
      مهزلة

  21. الدكتور عدنان إبراهيم رجل سُني رجل دارس وعالم
    بالفقه و الشريعة و دائماً معه المصادر و الأدلة
    بحديث آخر يقول عن النبي صلوات الله و سلامه عليه و على آل بيته الطيبين الطاهرين
    ( يا علي لا يبغضك إلا المذعذع ، فقال : ما المذعذع يا رسول الله؟ قال : ولد الزنــا)
    👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻

  22. اما قولك يا مزمزيغو : ( حبكم خداع و زيف و محاولاتكم التودد لنا و التقرب منا كذب و خداع و غدر لا يصدق !)
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اؤكد لك انك واهمة ههههههههه فنحن تبع الحب الصميمي هههههههههه يقطع سنينو ما في غيرو ودانا بدهية هههههههههه ما كنا مرتاحين بلا هم ولا غم .
    مصيبة الشيعة ان قلوبهم رقيقة ههههههه واي شيعي تقول له وحدة ريداك والنبي ريداك هههههههههه يصدق على الطول ههههههههه

  23. بكل مرة أتأكد اني بكوكب وكل وحده تافهه رخيصة جاهلة بنورت تهاجمني بكوكب آخر !
    فرق كبييييبير جدا جدا جدا بيني و بينهن و أصلا هالاشكال مش تبع حوارات ثقافية و لا بطيخ
    شغل عشق حرام و هز و شطح و استعراض رخيص بطرق تافهه رخيصة و حقد و عنصرية و تطرف و طائفية وغيرة عجايز شمطاوات و حقي أتباهى بنفسي و ثقافتي خاصة وانا بشوف هالاشكال التافهه الجاهلة وفوق الجهل والغباء بكل عين وقحه يهاجموني !
    على كل حال الي تمسخر نفسها من ايدها الله يزيدها بالعكس شيء بصالحي و القاريء المحترم يدرك و يفهم الفرق بيني و بين العجايز بنورت .

  24. أكرر مرة اخرى كلام الشيخ الشيعي في هذه الجزئية بالذات :
    ” المخالفون نواصب، والناصبيُّ كافرٌ ونجــس بل هو أشدُّ كفراً من عبدة الأوثان وأنجــس من الـكـلاب الممطورة، ولا يستثنى منهم أحدٌ على الإطلاق سوى أفراد قلائل يكاد وجودهم نادراً، والنادر بحكم المعدوم، وهؤلاء هم المستضعفون الذين لا يعرفون شيئاً عن المذاهب المبتدعة في الإسلام ولا يعرفون شيئاً عن التشيع، فهم بريئون من كلّ شيء” …
    ———————————————————————————————–
    الشيخ الشيعي يؤكد بكل وضوح أن من يخالف المذهب الشيعي هو كافر و أكثر كفرا من أهل الأوثان! و استثنى قلة قليلة جدا قال عنها نادرة و النادر في حكم المعدوم و هؤلاء سماهم المستضعفون الذين لا يعرفون شيئا عن المذاهب المبتدعة في الإسلام و لا يعرفون شيئا عن التشيع ! طيب ماذا يقصد الشيخ الشيعي بالمذاهب المبتدعة؟
    طبعا قصده: المالكية، الحنفية، الشافعية و الحنبلية ..
    بالتالي كلامه واضح ان من يتبع هذه المذاهب ((المبتدعة)) فهو كافر و من لا يعرف عنها شيئا فهو بحكم المستضعف البريء و هي الفئة التي استثناها و سماها فئة نادرة تكاد تكون معدومة !!
    اذن نستنتج من كلام الشيخ الشيعي بأن كل من ليس شيعيا و يتبع أحد المذاهب الاربعة فهو كافر و المغرب سني يتبع المذهب المالكي اذن اهله كفار ( حسب كلام الشيخ ) !
    هذا كلام شيخكم و الفلسطينية الشيعية موافقة عليه و نقلته و نشرته في أحد المواضيع السابقة !
    السؤال هو: مادمنا كفارا في نظركم فلماذا مازلتي تلوميننا و تعاتبينا على أفعالنا؟ مش كفرتينا؟ خلاص ليس بعد الكفر ذنب ! مالكيش حاجة عندنا !
    اما التحاور الثقافي مع التكفيريين أمثالك فليس شرفا لي، لا يشرفني أن اتحاور مع تكفيري فلن استفيد منه شيئا طالما ان حكمه علي جاهز مسبقا و هو يكفرني فإذن اي ثقافة و اي علم سوف أستفيده منه ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

    1. مزمزيغو
      انتي ما وجدتي الا هذا الشيخ العاملي تستشهدين به هههههههههه وتاركة اقوال الشيخ جلمبيطو كما تحبين ان تدلعيه ؟؟ هههههههههه
      يا ستي هذا الشيخ العاملي الشيعة انفسهم ما ياخذون منه ولا يعتبروه شي و في 12 أبريل 2011، هجم مجموعة من الأشخاص يدعي البعض انهم من اتباع حزب الله ولم يتم التأكد من مصدر محايد، على منزله ومكتبه الكائنين بمنطقة المريجة في الضاحية الجنوبية ببيروت، وقاموا بالاعتداء ضرباً على بعض تلامذته …. يعني شنو تريدين اكثر ؟؟ هههههههه
      تريدني نروح نذبحه ؟ ههههههههه حرام عليك تحطينا كلنا في نفس السلة

      1. الاراء الشواذ لا يؤخذ بها .
        ائمتنا سلام الله عليهم تزوجوا من اهل السنة بل كتابيات ، وبعضهن تشيعوا لاحقا واصبحن سيدات اهل زمانهم !
        مثل سيدتنا المغربية الامازيغية البربرية حميدة زوجة الامام الصادق وانجبت له الامام الكاظم عليهم جميعا افضل الصلاة والسلام ، وكانت تلقب السيدة حميدة البربرية بسبيكة الذهب ، لعلو منزلتها بين نساء اهل زمانها ، فتريدين نترك الامام الصادق وزوجته وابنه عليهم السلام ونعمل بفتاوي شيخ نزلته نخانيعو هههههههه لاجل حاجة معروفة ههههههههه يلا اروح اشوف المطر الغزير وقف في لندن والا شكلنا راح نقضي الليلة نايمين في البيت هههههههه

  25. الله ينور يامريم 😂😂😂
    واحد صفر 😂😂😂
    ال ايه جاي يازمان يتفلسف
    مبروك ياشيري
    ____________________
    الله يبارك فيك ياخويا لولووللوووولوووي
    فرحان اوي بتعليق مريم ؟؟ هههههههه
    الحمد لله اللي عملته مصر في 60 سنة من رقص وهشك بشك المملكة السلولية المعروفة سابقا ببلاد الحرمين بتعوضه في سنتين
    القاهرة نايمة من المغرب النهاردة والرياض بترقص علي واحدة و نص
    ابغي ترقصهم طال عمرك علي واحدة ونص 🙂

    1. بلدوزر زكي جمعه
      اصل الفن ونشأته من عندكم وتصدر لكل الدول العربيه بكل مافيه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *