(CNN)– فارق الممثل السوري عبد الرحمن آل رشي الحياة في دمشق، صباح السبت، عن عمرٍ يناهز 83 عاماً، وذلك بعد أن نُقِل إلى أحد مشافي العاصمة السورية مؤخراً بعد تدهور حالته الصحيّة، إثر معاناته من مشاكل بالجهاز التنفسي، وذلك وفقاً لما ذكرته نقابة الفنّانين السوريين، في نعيها لآل رشي الذي كان من بين أعضائها المؤسسين أواخر ستينيات القرن الماضي.
وبذلك اختتم عبد الرحمن آل رشي مسيرةً فنيّة حافلة، زادت على 50 عاماً، قدّم خلالها عشرات الأعمال المسرحية، والسينمائية، والإذاعية، والتلفزيونية، واشتهر الراحل بنبرة صوته المميزة، والكاريزما الخاصّة التي منحته تأثيراً لا ينسى في أذهان المشاهدين العرب.

14
شارك الممثل الراحل في السينما السوريّة، بصورةٍ مكثفّة خلال سبعينيات القرن الماضي، وكان بطلاً للعديد من الأفلام السينمائية، كـ” الثعلب 1971، اليازرلي، السيد التقدمي، وكفر قاسم 1974، الفخ 1979″
ومن أعماله المبكرة في التلفزيون “مذكرات حرامي” الذي قدمّه أواخر الستينيات، تحت إدارة المخرج علاء الدين كوكش، وتعاون معه مجدداً في أحد أشهر المسلسلات البدوية “راس غليص” أواسط السبعينيات، وتسجّل ذاكرة الدراما السورية للممثل الراحل عبد الرحمن آل رشي العديد من الأدوار البارزة، نذكر منها: “الأزرق” في مسلسل غضب الصحراء 1989، و”ريّس المينا” بمسلسل “نهاية رجل شجاع” 1993، و”جنكيز خان” أحد أبطال مسلسل “هولاكو” 2002.
كما كان آل رشي أحد أبرز نجوم “الأعمال الشامية”، عبر أدوار جسّد فيها قيم النخوة، والشهامة، والبطولة، ومنها: “أبو جواد” في “الخوالي” سنة 2000، و”الزعيم أبو صالح” بالجزئيين الأول والثاني من السلسلة الشاميّة الشهيرة “باب الحارة،” و”أبو بطرس الزكرتي” بمسلسل “رجال العز” 2011، وشارك ببطولة “قمر شام “2013.
واختتم عبد الرحمن آل رشي مسيرته الفنيّة بتجسيد شخصّية “أبو سالم” زعيم حارة “الشاغور” في مسلسل “الغربال”، المقرر عرضه في موسم دراما رمضان 2014، من تأليف سيف رضا حامد، وإخراج ناجي طعمي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. الله يرحمه ويغفر له….. فنان كبير واعماله قيمة…. وله صوت جوهري مميز

  2. يرحمه الله وانا لله وانا اليه راجعون
    كان عملاقا من عمالقة الدراما السورية واعماله ممتازة
    لكن الموت لا يعرف احدا وهو نهاية الجميع

  3. ممثل قدير
    الله يغفرله و يرحمه برحمته الواسعة

    سوريا فقدت العديد من أبنائها بالسنوات الماضية
    اللهم فرّج كربها يا رب

  4. الى رحمة الله وجنات الخلد ولا يدوم الا وجه الله ربنا يخفر له كان فنان قدير
    انا لله وانا اليه راجعون

  5. أهلين حبيبتي Etoile
    بخير الحمدلله .. القلوب عند بعضاها
    دخلت أسلم عليك وجدتك هنا .. اتفق معك بس فلسطين يفضلون تجاهلها!

  6. الله يرحمة
    كان فنان كثير ناجح
    ونا فاكرتة اردني طلع سوري
    لما كنا صغار انا واخي الازغر مني نخاف منة في السلسلات البدوية
    صوتة قوي ويرهب وكل مايعصب ويعلي صوتة انا افز من مكاني — ما دايم غير وجة الله

  7. السؤال: هل ما كان يقوم به عبدالرحمن آل رشي من تمثيل ومسلسلات يرضي الله تعالى بحيث سينفعه وهو الآن في قبره ؟

  8. علم ذلك عند رب العالمين يا عبدالله ندعو له بالغفران و رحمة الله عليه وعلى أموات المسلمين قل آمين.

  9. إلي astrologer :
    أولا: نعم ندعو له بالمغفرة ولكن لا يجوز أن نمدح وننثي على ما كان يقوم به من معاصي فلو لاحظت بأن الكثير من المعلقين يمدحونه على معاصيه . مثال : كتب المعلق برشلونه ما يلي :” الله يرحمة كان ممثل قدير” وقالت ميس ما يلي :” كان فنان كثير ناجح” فلا يجوز مدحه على أنه كان ممثل قدير أو الله يرحمها كانت راقصة شهيرة أو الله يرحمها كانت مغنية كبيرة فهذا لا يجوز بل هذا قمة التناقض والغباء في الدعاء فكيف تدعو الله أن يرحمه لأنه كان عاصيا قديرا أو كبيرا ؟؟!!!
    ثانيا: نعم نترحم عليه لأنه مسلم ولكن يجب أن نأخذ العبرة والعظة ولا نقوم بما قام به من معاصي ولا نضيع أعمارنا بهذه التوافه الفنية فالله تعالى خلقنا لطاعته .
    ثالثا: نعم نسأل الله أن يرحمه ولكن يجب أن ننصح الأحياء من العصاة لا أن نشجعهم ونشاهد معاصيهم وبعد ما يموتون نقول الله يرحمهم . انصحوهم وامتنعوا عن مشاهدة معاصيهم .

    1. صباح الخير يا سيد عبد الله
      لم يتثنى لي إرسال التعليق مساءً لأسباب فنية
      شكراً على ملاحظاتك , عسى أن نستفيد منها جميعا:ً
      – ” وما خلقناكم إلا لتعبدون ” والحديث معك سيدي ذو شجون!
      – ذكرّتني يا عبد الله بوالدي : في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي, كنا في القرية , اشترى لنا والدي مذياعاً ( راديو) , كنتُ وأخواتي أطفالاً صغاراً فرِحنا به , ولكن منعنا والدي من سماع الأغاني وأقنعنا أن ذلك حرام , وأن الراديو فقط للقرآن الكريم أو الأخبار مما جعلنا نجهل الموسيقى خلال الستين عاماً التي مضت , يقال الموسيقى غذاء الروح , قد يكون ذلك صحيحاً!
      – يا أخي عبد الله أنا لست فقيهاً ولكن أعتقد أن تحريم الفنون من نحت تماثيل الأشخاص جاء بسبب ممارسة عبادة الأصنام في الجاهلية , وتحريم التمثيل أو الموسيقى أو الغناء جاء بسبب ارتباطها بالمجون في تلك العصور.
      – في الوقت الحاضر لا أستطيع أن أفتي بتحريمها أو تحليلها لأني لست ذلك الفقيه المخول بذلك, أترك ذلك لأئمة المساجد , وللمتخصصين بالإفتاء.
      – كما أني لا أرغب بطرح ذلك للنقاش في نورت لنفس الأسباب السابقة .
      وشكراً لك سيد عبدالله.

      المغترب! … سابقاً … من عاصمة الأمويين

      1. تابع
        – ذكرّتني يا عبد الله بوالدي : في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي, كنا في القرية , اشترى لنا والدي مذياعاً ( راديو) , كنتُ وأخواتي أطفالاً صغاراً فرِحنا به , ولكن منعنا والدي من سماع الأغاني وأقنعنا أن ذلك حرام , وأن الراديو فقط للقرآن الكريم أو الأخبار مما جعلنا نجهل الموسيقى خلال الستين عاماً التي مضت , يقال الموسيقى غذاء الروح , قد يكون ذلك صحيحاً!
        – يا أخي عبد الله أنا لست فقيهاً ولكن أعتقد أن تحريم الفنون من نحت تماثيل الأشخاص جاء بسبب ممارسة عبادة الأصنام في الجاهلية , وتحريم التمثيل أو الموسيقى أو الغناء جاء بسبب ارتباطها بالمجون في تلك العصور.
        – في الوقت الحاضر لا أستطيع أن أفتي بتحريمها أو تحليلها لأني لست ذلك الفقيه المخول بذلك, أترك ذلك لأئمة المساجد , وللمتخصصين بالإفتاء.
        – كما أني لا أرغب بطرح ذلك للنقاش في نورت لنفس الأسباب السابقة .
        وشكراً لك سيد عبدالله.

        المغترب! … سابقاً … من عاصمة الأمويين

  10. الله يرحمك ويغفرلك …كنت حب صوته كتير كتير وأسلوبه لما يحكي …هو وخالد تاجا الله يرحمهم ويغفرلهم
    كل الناس عم يموتوا كبار وصغار ومن كل الفئات إلا هالشيطان بشار ربنا ينزع روحه عن قريب ويريحنا من سحنته وأفعاله الشيطانية قادر يا كريم

  11. إلي الأخت الفاضلة نور** : س1- هل استثمرتي حبك لهذين الفنانين اللذين ذكرتيهما وهما عبدالرحمن آل رشي وخالد تاجا ونصحتيهما بالتوبة إلي الله تعالى قبل أن يموتا ؟ ما فائدة حبك لهما أو لصوتهما إن كنت لم تنصحيهما بالتوبة إلي الله تعالى قبل أن يموتا ؟
    س2- يا أختي الفاضلة نور** : من الفنانين الآن الذين لم يدركهم الموت حتى الآن ممن تحبين صوتهم أيضا بحيث تنصحيهم بأن يتوبا إلي الله تعالى قبل أن يموتوا خاصة بأن عبدالرحمن آل رشي وخالد تاجا قد ماتا فعلا , فانصحي الأحياء منهم على الأقل ؟
    س3- تتكلمين عن بشار الأسد وأنت تمدحين الممثلين والممثلات والفنانين والفنانات فهل هزيمة بشار الأسد عندك لارضاء الله تعالى أم أنها مجرد حرب تريدين الانتصار فيها وخلاص ؟ يعني غريبة أنك تحبين وتمدحين فنانين يعصون الله وتريدين من الله تعالى أن يقضي على بشار الأسد ؟ فعلا تناقض لأن الله تعالى لا ينصر إلا عباده الصالحين فكيف وأنت قلبك معلق بالفنانين تريدين النصر من الله تعالى ؟
    س4- من هؤلاء الفنانين من قدم أفلاما قذرة وخليعة ولم نسمع أنه تاب عما قدمه من هذه الأفلام وأنت تمدحينهم وتعلنين حبك لصوتهم وووووو .
    س5- هل سمعت قول رسولك محمد صلى الله عليه وسلم ” يحشر المرء مع من أحب ” ؟ فارجو من الله ألا ينطبق عليك هذا القول وتحشرين من الفنانين والفنانات . فكري فيما أقوله لك ولا تأخذك العزة بالإثم .

    1. يا أخ عبدالله ….الله يعلم عن عباده مالا نعلم فهو خالق الخلق والمطلع على القلوب وبما انه مسلم فحقه علينا الدعاء له بالرحمه
      تنينهم كانوا مسلمين موحدين بالله و ممكن يتوبوا ويرجعوا الى الله والله يغفرلهم …فشو عرفك إنهم ما تابوا قبل الموت واستغفروا ربهم ؟
      و بعدين أنا ترحمت عليهم وما جبت سيرة تمثيلهم لامدح ولا ذم رغم أنه هدول التنيين خاصة عبد الرحمن أل رشي كل ادوارهم كانت مسلسلات محترمة وغالبيتها بدوية وتاريخية وما بعرفلهم أفلام خليعة ولا قذرة متل غيره…غير هيك خالد تاجا ربنا يرحمه كان من المؤيدين للثورة وسجن قبل وفاته لأنه خرج بمظاهرة ضد النظام وبعض الناس بيقولوا انه عذب كمان …وبالنهاية يا أخي ما بتجوز على الميت إلا الرحمة وشكراً على دعائك ونصيحتك ربنا يحشرنا جميعاً مع الصالحين والمرضيين
      http://youtu.be/ZJ0Uncm75Es

  12. الله يجازيك كل خيريا السيد الفاضل عبد الله سؤال هل أنت عبد الله بدر تكتب لنا من سجن طرة على العموم إذا كنت أنت هو الشيخ الفاضل بدر الله يجازيك كل خير وإلم تكن كذلك الله يجازيك كل خير وتحياتي ……………………………..

  13. y3ny ya 3BDALLA Y3NY LESH ENT MFZLAK?
    FIK TSIB ELNAS Y3BRU W YKTBU BRA7TOM
    ENT MIN LT7ASB ELMWTA WLLA SHU
    WMIN DALLK 3LA NAWARET
    ENQL3 TDRB BSHKLK

  14. صباح الخير يا اختنا العزيزة نور و يا خالنا العزيز المنجم…
    اختي الله يرحمهم الاثنين و لكن لافهمك بان الاثنين مثلوا افلان ليس بالجيدة و كان فيها قلة اد ب كثير…

    الخال، الحلال بين و الحرام بين، الاغاني بمجملها حراااااام!!! ليس غذاء الروح بل غذاء الا غراء و الغرا يز…

    1. صباح الخير يا ابن أختانا دلشاد :
      أنا متأكد أنك حتى الآن متحيراً من شخصية المغترب هذه, لذلك سأذكر لك جزأً من شخصيته التي رسمها له كاتب هذه السطور.
      هو ليس منجماً بل فلكياً (Astronomer) و وردت كلمة منجم (Astrologer ) بالخطأ منذ البداية , لم أشأ تغيرها من أجل نورت كما أن فيها نوع من الجذب ( Its more attractive), ومن الـCV لراسم هذه الشخصية ( شخصية المغترب) : أن عمره بحدود 68 عاماً .
      His Ph.D. in mathematics (astronomy) and Master in Informatics from a university in France, and currently gives some lessons somewhere in Damascus for short periods
      رُسمت شخصية المغترب كما يلي: هو ذلك المواطن العربي السوري المخلص لمبادئه المعادية للصهيونية , والمؤمن بالعروبة والإسلام, كي يستطيع من خلال هذه الشخصية نشر مفهوم الوحدة العربية أو حتى الوحدة الإسلامية (لا تناقض بينهما ) لأن في ذلك الخلاص من الضعف الذي يسود المنطقة العربية.
      كما أني أعطيت هذه الشخصية نكهةً تهكمية(Ironic) كي لا يحدث ملل.
      Instead of differential equations and integral or operating systems
      شخصية المغترب! ضعيفة باللغة العربية ولا تدعي الفقه, ولكن هذه الشخصية لا تنظر للفكر الإنساني من منظار ضيق وبنفس الوقت ملتزمة بالإيمان بالله وكأنها تراه!
      مفهوم خال؟

      المغترب! … سابقاً… من دمشق العروبة.

      1. اهلييييييييين بالخال ههههههههههههه

        والله متت من الضحك على الجدية حقك و كتاباتك المنضبطة ههههههه

        خالي، يو سبيك فغونسي؟؟ سي؟

        جيتم، سفا برفيوم؟؟

  15. صباح الأنوار دلشاد …الصراحة انا ما شفتلهم أفلام ولا بعرفلهم إلا هالكم مسلسل اللي شفناهم بالتلفزيون وكلها كانت مسلسلات تاريخية وعائلية ما فيها شي مخجل وما بعرفهم إلا وهنن كبار بالعمر وبكل الأحوال يا سيدي الله يعفوا عنا و يتجاوز عن سيئاتنا والله أعلم إذا كانوا تابوا ولا لأ
    ومتل ما قلت أنا ذكرت اعجابي بصوت عبد الرحمن ال رشي لأنه صوته كان مميز لكن ما ذكرت تمثيله ولا مسلسلاته …الله يرحمنا جميع وما بقى تجوز على الميت إلا الرحمة

  16. أولا: إلي الأخ الفاضل astrologer : أ- سوف ابتدئ بالمهم من وجهة نظري وهي العبارة التي وضعتها أنت بين قوسين وهي عبارة :”وما خلقناكم إلا لتعبدون ” , وأنا أسألك هل هذه آية من القرآن الكريم ؟ على حد علمي أنها ليست آية قرآنية أبدا فأرجو أن تصحح لي إن كنت أنا مخطئا فالآية القرآنية هي ما يلي :” وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ “. أما وضعته أنت بين قوسين فأرجو أن تراجعه أخي الكريم وتصحح لي إن كنت أنا على خطأ فالذي أعرفه بأنه لا توجد آية قرآنية يقول فيها الله تعالى ” وما خلقناكم إلا لتعبدون ” .
    ب- أسأل الله تعالى أن يرزقك الفردوس الأعلى أخي الكريم على اعترافك بأنك لست مفتيا والإسلام لا يؤخذ بعبارات مثل “ولكن أعتقد ” أو أنا أظن أو احتمال أنه …… الخ . فالدين الإسلامي أقوى من ذلك فهو الدين الوحيد الذي يقبله الله تعالى من عباده منذ أن أرسل رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم . فالموسيقى والمعازف هي في نفسها مجون وأما نحت الأرواح من التماثيل فمرحم ولا يجب أن نبحث عن تبريرات لكي نبرر لأنفسنا المعاصي لمجرد أننا نهواها .
    ج- أستطيع أن أقول لك بأن المسافر يجب عليه الصيام ولا يجب أن يأخذ برخصة الفطر لأن السفر الآن أصبح مريحا على عكس أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وأستطيع أن أقول بأن الرجل لا يجب أن يدفع للمرأة المهر إن أراد الزواج منها لأنها الآن تعمل وليست بحاجة للمال ……. الخ .
    د- نصيحتي لك: إن أردت أن تأخذ فتوى فخذها من أهل العلم المعتبرين .
    و- رحم الله والدك حيا أو ميتا وأسكنه الفردوس الأعلى على تربيته العالية وحقيقة هؤلاء الآباء والأمهات هم الأصل ولكن بعد أن تزايدت الفتن أصبح هناك من يحاول أن يميع الدين الإسلامي فأصبح يحلل ويحرم على مزاجه من الآباء والأمهات . وجزاك الله تعالى كل خير أخي الكريم .
    ثانيا: بالنسبة للأخت نور** : أنت قلت :” يا أخ عبدالله ….الله يعلم عن عباده مالا نعلم فهو خالق الخلق والمطلع على القلوب وبما انه مسلم فحقه علينا الدعاء له بالرحمه ” وأنا أقول وهنا تكمن المشكلة الكبرى للكثير من أمثال الأخت الفاضلة نور** وأرد عليها بالتالي:
    أ- أنا لم أتكلم عندما ترحمتي أنت عليهم لأنهم مسلمون والرحمة تجوز عليهم ولكني تكلمت عندما قلتي أنت ما يلي : “…كنت حب صوته كتير كتير وأسلوبه لما يحكي …هو وخالد تاجا ” فهل استخدما صوتهما في قراءة القرآن الكريم أو في الدعوة إلي الله تعالى أو الخطب الدينية أو في الكلام الذي يرضي الله تعالى لكي نقول هذا الكلام عنهما أو أنهما كانا يمثلان بصوتهما ويختلطان بالنساء والمعازف ووووووووو الخ.
    ب- كان بفترض منك يا أخت نور عندما تترحمين عليهما أن توضحي بأن الله تعالى لم يخلقنا للتمثيل والفن والعربدة ولكنه خلقنا لطاعته ونشر دينه والجهاد في سبيله ووووو وما كان يقوم به من تحبين أصواتهما لم يكن من الإسلام في شئ . فترحمي عليهم لأنهم مسلمين ولكن يجب أن توضحي بأن ما كان يقوم به هؤلاء المسلمين خطأ .
    ج أنت قلت بأن الله أعلم ب
    ج- أنت قلت بأن الله يعلم بعباده وأنا أقول لك صدقت ونحن كوننا بشر فنحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر فنحن حكمنا بالظاهر لنا ومع ذلك نقول نسأل الله تعالى أن يرحمهما ويغفر لهما ويدخلهما الجنة ولكن يجب أن ننوه بأن الله تعالى لم يخلقنا لكي نمثل بشكل لا يرضي الله تعالى ونختلط بالنساء ونسمع أغاني وووووووووو .
    د- من اللذين قلت بأنك تحبين صوته كان له أفلام قذرة وخليعة ولم نسمع أنه تبرأ منها ومن أفعاله هذه وقد يكون تاب قبل موته أو لم يتب قبل موته ومع ذلك نقول عسى الله يرحمه ويغفر له لأنه مسلم ولكن يجب أن نذكر بأن ما قام به حرام حرام حرام ولا يجوز وأنت لم تذكر ذلك يا نور** بل تكلمت عنهما كأنهما أبطال وبعد ذلك صنعت لك شماعة من الأعذار بأن الله أعلم بحالهما وأنا أقول صدقت ونحن نحكم بالظاهر فقط .
    ثالثا: الأخت عائشة جزاك الله تعالى كل خير وطبعا أنا لست الشيخ عبدالله بدر .
    رابعا: الأخ الفاضل دلشاد : جزاك الله تعالى كل خير

    1. سيدي الفاضل عبدالله:
      طالما لم أذكر السورة ورقم الآية في السورة فهذه العبارة لم أقل أنها قرآناً وإنما عبارة مني بما أفهمه من القرآن الكريم و هي عبارة رديفة لتعبيرك ” فالله تعالى خلقنا لطاعته “.
      قليلاً ما أستشهد بالآيات القرآنيه والآحاديث النبوية الشريفة لأنني (واعذرني على هذا التعبير) لست واعظاً ولا مفتياً. بل رياضي ( Mathematician-Astronomer).
      ومعروفٌ عني بأني لا أناقش في الدين خوفاً من المعصية.
      وشكراً لملاحظتك ياسيدي
      المغترب!… سابقاً … من دمشق.

    2. اخ عبد الله…. أنت بدك تقولني اللي ما قلته !!!
      أنا ببداية كلامي قلت الله يرحمه ويغفرله لأني بعرف أنه هو مذنب خاصة بتمثيله يمكن يكون تاب قبل موته والله غفر له والله أعلم وهذا الشيء بين العبد وربه ونحن ما منعرفه
      ومو معنى كلامي انه بيعجبني صوته لما بيحكي أني عم قول التمثيل حلال مع إني متل ما قلت لدلشاد ما بعمري شفتله فيلم أو مسلسل بذيئ ….وبعدين مين قال أنه التمثيل والغناء ليس حرام ؟
      بظن كلنا كمسلمين رغم أنه بعضنا بيتفرج وبيسمع مسلسلات وأغاني منعرف أنه حرام لكن نفسنا بتغلبنا ومنتفرج عليهم ربنا يهدينا ويغفرلنا جميع ….وبعدين حتى لو كنت ضد تمثيلهم وبعتبره حرام هذا ما بيعني إني ما أحترم موقفهم ووقوفهم بجانب شعبهم وأنهم قالوا كلمة حق خاصة خالد تاجا اللي قالوا أنه اعتقل وعذب ويمكن هالتعذيب هو سبب موته لما خرج مظاهرة ضد النظام …صحيح الله بيحاسبنا على عبادتنا وطاعتنا له لكنه بيحاسبنا على أفعالنا ومواقفنا بالدنيا …وبرجع بقول ربنا يرحمهم وما بتجوز على الميت لا الرحمة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *