رفضت لجنة التظلمات بهيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر سيناريو فيلم “لا مؤاخذة” للمخرج والمؤلف عمرو سلامة بشكل نهائي، وذلك بدعوى الحفاظ على الوحدة الوطنية، ومشاعر المسيحيين.

وأضاف عمرو أنه كان متفائلا أو ساذجا عندما قرر كتابة فيلم سينمائي ساخر كوميدي صادم ليناقش قضية التمييز الصامت -كما يسميها- بين المسلمين والمسيحيين في مجتمعنا، ليحاول فيها أن يبدأ بحل المشكلة؛ لأن أولى خطوات الحل تتمثل في الاعتراف بالمشكلة نفسها.

وأوضح أنه ذهب ليناقشهم في القرار، وجلس مع الرقباء عدة ساعات. وأشار إلى أن لجنة الرقابة بررت موقفها بكلام على شاكلة “مراعاة مشاعر المسيحيين” و”الحفاظ على سمعة مصر” و”مش كل ما يحصل في الحقيقة يحصل على الشاشة”، و”مصر عمر ما حصل فيها تمييز لا سلبي ولا إيجابي ولا حتى جوه النفوس”.

وقال عمرو: أخيرا قالوا له “إحنا يا ابني لو وافقنا على فيلمك نقفل الرقابة أحسن ونشوف لنا كلنا شغل تاني”.

وأوضح مخرج الفيلم أنه يدرس حاليا ما سيقوم به تجاه تحريك الفيلم، ملمحا إلى احتمال رفع دعوى قضائية للحسم في الأمر، معربا عن تفاؤله بتقديم الفيلم في يوم من الأيام.

وحول قصة الفيلم أوضح سلامة: القصة ببساطة تتناول حياة طفل مسيحي من الطبقة العليا، عاش حياة مرفهة وكان يتعلم بمدرسة أجنبية، وعندما توفي والده اضطر لدخول مدرسة حكومية؛ حيث فوجئ بتهكم الأطفال عليه، والسخرية منه في أول أيامه لأنه من طبقة مختلفة، وهو ما يظهر في الملبس والمأكل وكذلك طريقة الكلام.

وعندما تأتي حصة الدين يقرأ الأستاذ كل الأسماء ولا يلاحظ أن البطل مسيحي بسبب اسمه المشابه لأسماء المسلمين، فيقول: “الحمد لله كلنا مسلمين”، وهنا يخاف البطل أن يفصح عن كونه مسيحيا، ويتظاهر بأنه مسلم طوال السنة، ويبالغ في تدينه خوفا من كشف أمره.

وتتواصل الأحداث في شكل كوميدي ساخر، مما يجعل البطل يكتشف العالم الآخر، ويعلم ما يقوله المسلمون في الأحاديث الجانبية عن المسيحيين، خاصة وأنهم أطفال لم يتلقوا تعليما جيدا يقبل بالآخر، وفي المقابل نشاهد الكلام المستتر من المسيحيين المتشددين.

وأضاف المخرج أنه عرض سيناريو العمل على أصدقائه المسلمين وكذلك المسيحيين لمعرفة وجهة نظرهم في مدى تجاوز النقد للحدود المقبولة، وفوجئ بأن كل طرف يعتبر الفيلم في صفه، وهو ما جعله على يقين من أنه نجح في صياغة السيناريو والجمل الحوارية به.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. ايه يانورت صلي على النبي اليوم جمعة ومدخليناش في نقشات مع النصارى وكلمة من هنى وكلمة من هناك وتصير حريقة وانا مسكة نفسي بل العفية

  2. ■katia ممكن اعرف شو قصدك انك ماسكه حالك بلعافيه.. كلنا بشر المسيحيين ولمسلميين حتى وان كان من غير دين..الدين هو الاخلاق صح?

  3. انا اكتفي بقول واحد لك كما قال الله
    ان الدين عن الله هو الاسلام وغير هدا انا لااامن بشئ غيره

  4. انتجوه في هوليوووود … او بريطانيــا .. او فرنـــسا …

  5. مرسي على احترامك لرئيي بس دا لايغير من تفكيري انا بس متاكدة بما قاله الله
    كفرو الدين قالو ان المسيح ابن مريم هو الله .

  6. ههههههههه ..
    كاتيا وقعت في المطبّ الذي طلبت في البداية تجنبه .

  7. انا مش عيزك تغيري تفكيرك..اهو احنا بنتناقش..يسوع المسيح هو روح الله وليس الله بحد ذاته..

  8. ■قاسيون مافي اي مطب لان الاخت محترمه واحنا بنتناقش بطريقه حضاريه وليس بلغة العنف وانا مستعد انسحب..

  9. شوف يا فادي لما قال الله ان المسيح كلمة الله التي القها على مريم فمعنى ها الكلمة كلمة كن فيكون لانك تعرف انو ميلاد المسيح ليست بلعادية هده اولا تانية لن تجد في الكتاب انو المسيح قال انا الله فعبدوني سوف تقول لم يقل في الناسوت ولاكنه لما التحق بل الاهوت اعلن عن دالك فانا اقلك غلط ولو تحب نتواصل ما عندي مشكلة وراح ابرهنلك كل كلمة

  10. لاشوريين هم رواد التجديد في شتى المياديين و كا نت الامبراطورية الاشورية اول منظة سياسية صحيحة في العالم القديم,اذ انهم كانوا يقسمون الاراضي المحتلة الى اقاليم تدفع الجزية للملك.
    أما بالنسبة الى الاقاليم البعيدة فكانت تحتفظ بحكامها الذين كانوا يخضعون للحاكم الاشوري.
    توسعت الامبراطورية الاشورية ابان حكم آشور الاول حوالي 1950و افتتح الوشوما بابل حوالي 1900فاقام خلفاؤه الاربعة علاقات تجارية مع اسيا الصغرى, وهذه الاثار الاقتصادية باللغة الاشورية اكتشفت في اناتوليا.

    اما في الطب والكيمياء فقد سبق الاشوريون الجميع وكانوا يتقنون دباغة الجلود و صناعة الصباغ وقد استخدموا في الطن اربعمائة صنف من العقاقير و الاعشاب,بالاضافة الى معالجتهم للامراض بطرق لم تكن تعرف انذاك .وكان الطباء الاشوريون ينصحون بالاستحمام بالماء البارد لتخفيض درجة الحرارة ويقرون بوجود الاسنان المصابة سببا لبعض المراض وغالبا ما كانوا يستعينون بعلم النفس لشفاء الامراض العقلية.

    انها ظاهرة غريبة تنم عن واقع اهمله التاريخ العام ان الاشوريين هم احفاد اشور القديمة.فيا ايها الاشوري العظيم احفاد سركون و اشور وشميرام و اغا بطرس اتمنى منكم ان تكونوا كاسلافكم العظماء ولو بشيء بسيط و لندع العنصرية القروية وحتى(الوجخية بين ابناء القرية الواحدة) ونكون كلنا ابناء الامة الاشورية.

  11. اكيد نتواصل..بس حابب اصححلك معلومه كان يسوع المسيح يقول للشئ كون فيكون بارادة الله عز وجل..لانه ارسل لي يصلح البشريه..وانا متواصل معك..بس مضر اطلع وراجع بعد تقريبا ساعه..اطلب منك ان تقراي الانجيل وسوف تعلمي من هو المسيح ومن هو الله..

  12. انت تقول انو المسيح كان يقل كن فيكون بارادة من عند الله هيك انت تعترف انو بسوع ليس الله ولا هو ابن الله بل هو عبد ورسول مرسل من عند الله

  13. كاتيا صح انا هكذا اقول ولي يقول العكس فهو ليس مسيحي لان الله خلق المسيح مثله ما خلقني وخلقك…نلتقي بعد اقل من ساعه مع كل الحب ولاحترام لكي.

  14. سلام كاتيا وفادي
    فادي وسيدنا موسي فلق البحر فقال له كن فكان باراده الله وهذه هي معجزات الرسل وهذا الدين المسيحي يؤمنوا بالله لواحد الأحد وبعيسي نبيه ورسوله

  15. وعليكم السلام اخي العربي كيفك
    انا مستغربة من فادي يقول ان المسيح ليس الله مع انهم يقولون بسم الاب والابن والروح القدس وكمان يقلون انو المسيح هو الله المتجسد في المسيح
    لو على معجزات سيد المسيح قلنا انه الله فهدا يعني انو كل نبي الله منة عليه بل معجزات قلنا عليه الله هتبقى مصيبة

  16. مرحبا انا رجعت اهلن بيك اخ العربي..كاتيا الاب ليس معناه الوالد.. الاب هو الله الذي خلقني وخلقك وخلق الكون..ولابن هو المسيح..وانا وانت وكل البشريه ..اما الروح القدس هي هذه نقطة خلاف..الروح القدس هي روح من الله الذي اتخلها في يسوع المسيح..

  17. ليش ما بيحافظو على مستقبل اولاد الشوارع ومشاعرهم
    ويلموهم من الشوارع

  18. فادي الاب هو الله الخالق لكل شي والابن بسوع وكل البشر شي جميل مع تحفظي التسميه يعني اليسوع عيسي بشر مثلنا وهذا هو الذي نتفق عليه ان الله اله واحد خالق كل شي وان يسوع عليه الصلاه والسلام نبي الله ورسوله اما الروح هي التي تنفخ بكل الكائنات فان خلق الله عبسي من غير اب فقد خلق ادم من تراب ونفخ فيه الروح وهذه قدره الله
    فادي الحوار معك قيم

  19. الاخ العربي 0001 وانا متفق معك بي كل كلمه كتبتها.. يسوع المسيح هو بشر مثلي مثلك ولكنه مرسل من الله عز وجل.

  20. عريي وكاتيا … …. خليكم في دينكم

    سواءءء انت او غيرك ……

    انتم عم اتشيلون ذنوب بكلامكم هذاااا …..

    هذااا هو دينا …. وانتم عم تتدخلون بطريقة عم تمسخرو …. باشياءءء ليس من حقكم التدخل

    هل هذاااا هو احترامكم الى اهل الكتاب …….

    اعرف كاتيا عندها حقد دفين لنا …

    احب اقول والله يا كاتيا انتم ما تجون على بالنا اصلا …

    يا عريي نحت نعبد 20 الله وعندنا 10 اناجيل ……..

    هذااااا مشكلتنا … خليكم في دينكم

  21. نقاش جميل ونادر وجوده هنا ..!!
    ويا أخ فادي .. الابن بحسب التعريف المسيحي هو “” إله حق من إله حق “” ..!!
    أي أنه منبثق من الآب بحسب مفهومكم ..!! أنت تقول كلاماً مغايراً لهذا التعريف …

  22. فادي ………… رجاءءءءءءءءءءءءء

    لالالالا ترد على اي سؤال

    لالالا تدخل نقاش معاهم

    هم عندهم قناعة نحن غلط

    على شو نقاش

  23. رند.. يسوع المسيح علمنا ان نناقش كل الناس ونحب كل الناس..هل نسيتي عندما صلبو يسوع طلب من الله ان يسامحهم على صلبه.

  24. اخ ■مـــــــأمون منور النقاش معانا..للاسف الشديد اكثر المسيحين يفسرون الانجيل بي طريقه تفيد مصالحهم ولمشكله الاسؤء حرفو الانجيل على اسس تخدمهم مثل ما حرفو كتاب الجلوه في تركيا…ولاكني وللاسف الشديد قرات كل الاناجيل المحرفه( ولانجيل المقدس)الغير محرف قراته في متحف برلين بي المانيا وهو غير هذه الاناجيل كلها.مع كل احترامي لكم

  25. الاخت ناديا والآن الاخ فاديا اثبتوا ويثبتوا اننا مازلنا بخير
    بارك الله بكم

  26. والله ولافي مشكلة ولا في حاجة بين الديانتين وخصوصا بالوطن العربي كلهم عايشين مع بعض سمن على عسل
    بس الحكومات الغربية والعربية عاملة أزعريرة على الفاضي وعاوزين يخلقو مشكلة من العدم
    الغرب عاوز يعمل فتنة بالاحتلال ويقوم بتغذية عقولهم حتى يسحبو المسيحيين الى دولهم ويهجروهم عن طريق الكنيسة والحكام العرب لابد ان ينصاعو لطلبات الغرب على شان مايخسروش الكرسي والشعوب من الديانتين رايحة في الرجلين .
    بقت المسيحية هي الورقة الرابحة للمستعمر ويعتبر الكرت الاخير الي حينحرق عما قريب .مافيش اسلحة ذمار شامل وعاداة السامية والقاعدة حبالها طويلة مبقاش غير الكرت المسيحي يستخدم لنشر الفتنة واعادة الاحتلال بالدور ..متسيبو الناس تعيش زي ماكانت من زمان .بلا مسلم ولامسيحي كلها اعذار واهية

  27. please fadi you are not christian at all so please don’t explain some thing you don’t understand or belive in because all you explain not right jesus he is the god and nobody else i think you are a muslim and playing christian go read the bible and read all books that explain it and you will know who is jesus and please every one keep belives outside your .conversations

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *