أثارت الفنانة اللبنانية المعتزلة أمل حجازي موجة واسعة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي بعد كلامها فيما يتعلق بنجاسة الكلاب. ونشرت حجازي عبر حسابها في «فيسبوك» صورة لكلب، وعلقت عليها: «حديث إن الكلب نجس هو مخالف للقرآن الكريم، الكلب هو صديق وفي وحنون ولو كان نجسا لكان الله ذكر لنا هذا الموضوع مثلما ذكر لنا أن لا نأكل الخنزير لأنه يضر بالصحة».

وأضافت، بجسب صحيفة ” الوطن” «هو أيضا ليس نجسا فهو من مخلوقات الله، والله لا يخلق شيئًا نجسًا، ولكن قد يكون لحمه مضرا بالصحة لأنه يحتوي على جرثومة ممكن أن تهلك الإنسان».

واستكملت كلامها: «أما الكلب فذكره في سورة الكهف على أنه كان صديقا لأصحاب الكهف وذكر لنا أيضا أن نأكل مما أمسك (بفمه) فكيف له يكون نجسا، هذا مخالف تماما للقرآن، وأنا شخصيا ضد أي حديث يخالف كتاب الله هذا رأي أعجبكم أم لم يعجبكم، المهم هذا صديقي الجديد».
 
السجال الواسع الذي تسببت به حجازي دفع دار الافتاء لإبداء كلمتها في هذا الأمر، وحسم  مفتي جمهورية مصر، الدكتور شوقي علام،  الجدل حول حكم تربية الكلاب في المنزل وهل هي نجسة وهل تنقض الوضوء أم لا؟، مؤكدا أن دار الافتاء تفتي بأن الكلب طاهر، وكل شيء فيه طاهر وفقا للمذهب المالكي الذي تتبناه دار الإفتاء المصرية، مشيرا إلى أن هذا الرأي الذي تنتهجه دار الافتاء بخلاف رأي غالبية العلماء الذين يرون أن الكلاب بالفعل نجسة.

وأكد أنه لا حرج أن تتعايش مع الكلب وتتعبد لربها، مضيفا: «فإذا توضأت وجاء لعاب من الكلب على بدنها وثوبها وأرادت الصلاة فلا حرج عليها»، مشيرا إلى أنه قد يأتي نهي من الشرع بخصوص حيوان معين مثل حظر أكل الخنزير، فهو أمر تعبدي لكن ليس معناه أنه حيوان نجس مثلما يرى المالكية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. وما علاقة الازهر والمصرين بالمذهب المالكي ؟ فهم من الشافعية باغلبيتهم ، وحتى مشايخ الازهر عندما يصلون يصلون وهم يتكتفون ولا يسبلون مثل المالكية ، شمعنى بهذه الجزئية بطاهرة الكلب التي يخالفون بها جميع المذاهب الاسلامية مالكية ؟؟ هههههههههه يبدو الفتوى قديمة منذ زمن السادات الذي كان يحب تربية الكلاب تقليدا للرؤساء الامريكان ، وتحدث عنها الزعيم عادل امام ههههههههههه وكيف ان السادات اهداه كلب ، رغم انه هو ووالده يعتبروه نجسا هههههههههه لكن كلب الرئيس طاهر .

    https://youtu.be/RooTB5QXDUI

  2. حمدلله من زمان لا أعتبر الأزهر مرجعاً دينياً أرجع له لما بضيع بفكرة او معلومة شرعية .نحتاج تجرد وموضوعية في الأحكام يا أمة محمد (عليه وعلى آله السلام ).

  3. ما اعرف اعلق والا الي فيكم مكفيكم ؟؟
    اذا كل هذا الاختلاف على مسئلة بسيطة وتسمون نفسكم اهل السنة والجماعة ؟؟
    جماعة مين يا جدع ؟؟ هههههههههههههه شي ما يشبه شي ؟؟
    عندنا في التشيع اثنى عشر امام وليس اربعة فقط مثلكم اخرهم ما يختلف عن اولهم ولو قيد انملة !!! كلهم سلام الله عليهم اذا حدث احدهم يقول : قال ابي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه واله عن جبريل عليه السلام عن الله عز وجل !!! يعني سند الحديث الشيعي كما وصفه ابن حنبل بقوله : لو تلي على مجنون لأفاق ( اي يعقل ) !!! وانتم قاعدين تفسرون ( كما في الفديو ) حديث اختلاف امتي رحمة ؟؟!! تفسير بعيد عن المنطق ، الاختلاف هنا لا يعني الخلاف انما يعني التنقل هذا معناه باللغة العربية ، فيقال اختلف زيد لعمر ، اي زار زيد عمر ، وليس معناه اختلف معه !! وانتي اربعة مشايخ طول بعرض وما عارفين لغة عربية ؟؟ على ذكر هذا الحديث ( اختلاف امتي رحمة ) لما سمع احد ائمة اهل البيت عليهم السلام وفق تفاسير المشايخ في الفديو قال : اذا كان اختلاف الامة رحمة فمعناه اتفاقها نقمة !!! اي انه استنكر تفسير الحديث بشكل عبيط !! ههههههههههههه وقال ما معناه ان المقصود ب ( اختلاف امتي رحمة ) هو تزاور افراد الامة لبعضهم وليس معناه الخلاف
    كيف تسمون نفسكم اهل الجماعة وانتم اهل الخلاف ؟؟ شي ما يشبه شي هههههههههههههههه ما تثبتون لكم على راي او صبروا شيعة هههههههههههه وحلوا المشكلة بدل ما واحد ياخذ بالطول والثاني بالعرض ههههههههههههههههه .

  4. وهل المذهب الشيعي يقتصر على الإثنى عشريه حتى تقارن بين علماء المذهب الواحد ؟ماذا عن المذهب الإسماعيلي والمذهب الزيدي (يكفرهما الاثنى عشريه) ألا يندرجان أيضا تحت مسمى التشيع ؟

    اذا كانت مذاهب السنه تختلف فيما بينها في بعض المسائل البسيطه (لا تمس العقيده ) فأنتم تكفرون بعضكم وتستبيحون دم بهض.

  5. لأكون أكثر دقه ..فإن الإثنى عشريه يكفرون عموم المسلمين ،أي كل من هو ليس إثنى عشري سني كان أوشيعي .

  6. اماني ….
    انتي من وين تجيبين معلوماتك ؟؟
    لا يوجد من يؤمن بالائمة الاثنى عشر عليهم السلام الا طائفة واحدة ، اما الاسماعيلية او الزيدية فلا يعتبرون امامية شيعة ، لانهم لا يؤمنون بامامة جميع الائمة ، ونحن لا نكفر احد بمعنى التكفير الذي يوجب اباحة الدم ، بل ذهب الكثير من علمائنا بالقول انه حتى من هم غير مسلمين في هذه الازمنة التي لا يوجد للاسلام فيها راية معروفة ومرفوعة تشملهم الرحمة !! فالله لا يعاقب ناس لم تصلهم الحجة البالغة والواضحة .
    اي ان مرضعة كبير هههههههههههه وهي ترضع بحسن نية هههههههههههههه ما نقول فيها شيء مو كويس ههههههههههههههههههه اما من ترضع برومانسية وهي تغني ارضعك اسيبك لا هههههههههههههه فهذه نقول يحتاج لها حل فوري هههههههههههههههه حتى تفهم غلطها .

  7. جلمبو
    نسيييت انكم ممنوعين من التفكير ، اين ذكرت في تعليقي ان الشيعة الإسماعيليه والزيديه هم إماميه ، انت قلت ان عندكم في التشيع لا يختلفون قيد أنمله وضربت مثل بمذهبك انت ، متجاهلة المذاهب الأخرى المشاركه لكم في التشيع ….
    المره الجايه حاولي تتمردي وتشغلين عقلك قبل ماتردين …

    أما التكفير فلن أزيد عن قول الحيدري في هذا المقطع …
    https://twitter.com/girl77377/status/1422873979006726144?s=08

  8. هههههههههه نحن اهل التفكير والاجتهاد ،و من اقول التشيع اقصد التشيع الامامي ، فحتى لو تسألين الاسماعيلية او الزيدية لا يقولون نحن شيعة ، فهم فرق ليست مشاركة بالتشيع ، فهم لا يؤمنون بكل الائمة ، مثلا الزيدية يقفون عند الامام زين العابدين ويتخذون ابنه زيد امام بدل الامام الباقر عليه السلام ، اي لا يؤمنون بثمانية من الائمة ! والاسماعيلية يقفون كذلك عند الامام الصادق اي يتركون ستة من الائمة ، فهؤلاء ليسوا بشيعة لكل ال بيت النبوة ، والا لو كنا نطلق عليهم انهم شيعة يجب ان نقول عليك كذلك شيعية لانه ظاهرا تقولين عن علي بن ابي طالب انه امام المسلمين ،
    وافهمي ما يقصده السيد الحيدري في الفديو الذي نزلتيه جيدا ، بان علمائنا المعاصرين يحكمون على كل الطوائف الاسلامية بالاسلام الظاهري ، فلو اخذك شيعي لاحدهم ليعقد عليك عقد نوكاح دائمي فلا يتاخرون في اتمام مراسيم العقد ههههههههههههه فلا يعتبروك كافرة ، انما يقولوا لك : يا عروس مبروك وخوضي في بحر امانيك كما شئت مع ابننا الشيعي هههههههههههه اما عندكم فابن تيمية يقول من يصلي على السجادة التي تصلين عليها ، يجب ان يباح دمه ويقتل اذا لم يتوب !!! هههههههههههههه ومن ينسى تكبيرة الاحرام يقتل اذا لم يتوب !! وراجعي فتاوي ابن تيمية بذلك . هههههههههههههه كان عامل فيها سبع البرمبع هههههههههههههه وهو سرواله كله فقاعات هههههههههههههه على فكرة ابن تيمية كوردي من اخوان الجن تبع السراويل هههههههههههه فقيسي الفرق بيننا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *