أثارت قضية الفنان الفرنسي، المغربي الأصل واليهودي الديانة، جاد المالح عاصفة من الإشكالات على ساحة اللبنانية، بعد أن كان من المزمع أن يشترك بعروضه الكوميدية في مهرجان بيت الدين اللبناني.

وقد ثارت عاصفة من الاعتراضات والجلبة الإعلامية، متهمة المالح بأنه كان قد خدم في الجيش الإسرائيلي مما أدى إلى إلغائه لحفلاته، وهو ما أثار استياء وزير الإعلام اللبناني، طارق متري.

وأشار متري في بيان له، الاثنين إلى أنه أقر “بحق اللبنانيين بل ومن واجبهم الوطني ألا يفارقوا اليقظة في مقاطعة الإسرائيليين،” وهو ما دعا إلى قيام “حملة ضد المالح.”

jad al malah

وفي الوقت نفسه بين متري أن المالح كان هو ولجنة مهرجان بيت الدين قد أنكروا ما نسب إليه من اتهامات بالخدمة مع الجيش الإسرائيلي، مما يسقط الحجج المطالبة بعدم حضوره للمهرجان.

وتساءل متري “عما إذا أسهمت الحملة التي أدت إلى إلغاء حفلات المالح في تعزيز مواجهة لبنان للعدوانية الإسرائيلية، وعن مدى تأثيرها على مصلحة لبنان وصورته في العالم وعلى حيويته الثقافية والفنية عموما.”

وكان مدير أعمال المالح، أعلن إلغاء حفلاته في مهرجانات بيت الدين التي كانت مقررة في 13 و14 و15 يوليو/تموز المقبل، معللا ذلك بـ”المظاهر العدائية” والدعوات المناهضة لمشاركته، و”حفاظا على أمنه الشخصي وعلى حسن سير المهرجان،” وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية.

وأصدرت لجنة المهرجان بيانا الخميس الماضي منكرة ما نسب للمالح من اتهامات، مبينة في الوقت نفسه أنها “لا تحتاج إلى شهادات في العروبة.”

وكانت الحملة والاتهامات ضد المالح، قد شغلت عدد من وسائل الإعلام اللبنانية، وعلى رأسها تلفزيون المنار اللبناني، التابع لحزب الله.

يذكر أن المالح هو فنان وكوميدي ولد في الدار البيضاء سنة 1971، وبدأت مسيرته التمثيلية عام 1995، حيث بدأ بعروض كوميدية على المسارح الفرنسية، والتي كان أبرزها عرض La vie normale (الحياة العادية) والذي جال به في عدة بلدان مثل فرنسا وكندا والمغرب.

وكانت قمة نجاحات المالح عندما تم اختياره في كانون الثاني/يناير عام 2007 كأكثر الشخصيات الفرنسية مرحا.

http://hotelsofmauritius.files.wordpress.com/2009/04/gad_elmaleh.jpg

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. اتقاء الشبهات واجب مثل البعد عن المعاصي ،،، هناك شبهه على هذه اليهودي المغربي الفرنسي ( الاسرائيلي ) بالطبع ، فلماذا التمسك به ؟؟؟ هل انتهى العالم ولم يعد هناك ( مهرجين ) غيره حتى نأتي به رغما عن كثير من الناس ….؟؟؟

  2. جاد المالح ابن مدينتي -الدار البيضاء- كم أحبك…أحسن كوميدي يعجبني في العالم…جاد ليس صهيونيا…هو مغربي من الطائفة اليهودية ولد بمنطقة المعاريف وسط الدار البيضاء ..درس في ”ليسي ليوطي” …و بعد ذلك سافر ل كندا لمواصلة دراسته لينتقل بعدها إلى فرنسا و يحترف التمثيل الكوميدي…يصنف في فرنسا كأحسن ممثل و أحسن من يدخل السعادة لقلوب الشعب الفرنسي..و ثاني أحسن شخصية محببة إلى الفرنسيين..شارك في الكثير من الأفلام الفرنسية…يعيش بين فرنسا و المغرب و لا علاقة له بالجيش الإسرائيلي…تم منعه مرتين من إحياء عروض ب لبنان رغم أن مهرجان لبنان هو من يبعث له الدعوة لأسباب تتعلق بطائفته اليهودية.. و لكن هو لا علاقة له بإسرائيل…لم يخدم بالجيش الإسرائيلي…حياته مكرسة لفنه فقط…جاد المالح حبيب قلبي…أحبك…و كم تعجبني عروضه الكوميدية…

    1. اهلا حياة…لاباس عليك…حتى انتي متفقة معايا ههههه جاد المالح أحسن ممثل كوميدي في العالم…ولد مدينتي…عزيز عليا..

        1. هههه بصراحة عمري ما حضرت له شي spectacle تنشوف العروض ديالو في La télé أو تندخل للفيديو ديالو في اليوتيوب…صراحة هو تيقتل بالضحك…الله يعطيه الصحة..

          1. وزيدوني عليكم كنموت عليه وأول كومدي لي قدم العروض الفكاهية في Broadway ودخلو جمهور من فرنسا وكندا والمغرب ولكن كيعجبني فاش كيخلط المغربية مع الفرنسية احسن كومدي مساء الأنوار على الحليوات مريومتي وحياتي ..

      1. مسا الخير سلاولاو…فاين غابرة اليوم؟؟ كاع ما بينتي ليا؟؟ كون ماشي جاد المالح كون كاع ما نشوفوك ههههههههههههههههههههههههه

        1. حبيبتي مريومتي اليوم خرجت وتمشيت بزاف وعيت دكشي ما دخلتش بزاف ل نورت يشوفك الخير وراحة والصحة والعافية يا احسن مريومتي في العالم مريوم انت احسن من جاد ….

          1. هههههههه لالالالا…جاد عاود ثاني حاجة آخرى…ما يمكنش ما يشوفوش الواحد و ما يضحكش…و كيما قلتي نتي …كيعجبني مني تيخلط الدارجة بالفرنسية هههههه

          2. Bonne nuit ma maryoumti تصبحي على الف خير في أماني الله وحفظه …. ضحكتني يا حياتي لا مزال ما مشيتش البلاد عاد غنمشي بادني الله الا كتب ان شاء الله ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *