في اولى حلقات برنامج “معكم” مع الإعلامية منى الشاذلي على فضائية “سي بي سي تو” إستضافت في حوار خاص وحصرى وظهور إستثنائي الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، حيث بدا التأثر عليها بعد كلمات الشاذلي التي قدمتها بالمحبة.

وعن سبب غيابها عن المسرح والغناء فس مصر قالت ان هذا لم يكن قطيعة لان مصر بلد الفن، وان سبب عدم غناءها لمدة تسع سنوات كانت لأسباب خاصة، وان عودتها للغناء بعد هذا الغياب يكون بإقامة حفل بالإسكندرية لدعم السياحة بمصر دون أجر، وانها قامت بذلك لأن محبتها لمصر محبة حقيقية فهي تعتبر مصر شرياناً بقلبها لأن مصر هي الخط الدفاع الأول عن العالم العربي، واذا حدث بمصر مكروه لن يقف العالم العربي علي قدميه وماحدث في ثورة 30 يونيو علم العالم العربي درس عن الوفاء بالأرض.ma

واعلنت خلال حوارها انها مع ماحدث في الثورة المصرية الثانية ومع الملايين الذين نزلوا للشوارع وابكوا العالم العربي بما فعلوا، وعلموا الجميع معني الوفاء وانه شيء جميل.

وصرحت الرومي ان والدتها مصرية من مدينة بور سعيد وعائلة والدتها كانوا يعملون في هيئة قناة السويس، واضافت خلال حوارها ان حرب لبنان علمتها كثيراً، وان ماحدث كان أفة أصابتهم، وهذا ماجعلها تريد ان تكون أبنة للعالم العربي، وتنتمي لكل جزء منه، وان مايحدث في اى بلد عربي شيء يعني لها الكثير.

وعبرت عن استياءها مما يحدث لسوريا والأطفال وطريقة موتهم، وان ما مر به لبنان أثر علي الشعب ومازال صدى الحرب اللبنانية موجود حتى الأن، وانهم لم يتخطوها بعد، ولكنها تؤمن ان الكلمة الأخيرة ستكون للبنان البلد الحر.

واكدت على انها لم تترك لبنان خلال الحرب واشارت ان ما يحدث في مصر في هذه المرحلة يقوى عزيمتها لأن وقفتهم تاريخية واستندت الي كلمات ابي القاسم الشابي “اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ..ولابد لليل أن ينجلي..ولابد للقيد أن ينكسر”، لانهم غيروا المعادلة وثاروا على ما كان مخطط لمصر، واكدت علي ايمانها بأن الشعب المصرى سيتخطي تلك المرحلة وانه حان الوقت لوقوف العالم العربي بجانب مصر، لأن مصر كانت بجوار كل البلاد العربية في فترات المحن التي مروا بها، ولا احد يستطيع ان ينسي العزة والفخر التي اعطتها مصر للعالم العربي، وقت العبور وانها رفعت رأس العرب ولا احد ينسى نجيب محفوظ وحصوله علي نوبل فلن يستطيع احد من العرب الحصول عليها غيره وانه اذا مس احد مصر لن يبقى عربي واحد واقفا علي قدميه.

وفيما يتعلق بحياتها قالت انها تعش وسط كتب الشعر والأدب وانها من عشاق عبد الحليم حافظ، وصرحت خلال حوارها انها ستقوم بإقتراح على الكاتب الكبير عبد الرحمن الأبنودي ان يقوم بإضافة مقطع علي أغنية “بحلف بسماها وبترابها” والتي كتبها للعندليب الأسمر وتقوم بغناءها بعد شهر ونصف الشهر من الأن، لانها تتمني ان يكون المقطع الأول من الأغنية تكون بصوت الراحل عبد الحليم حافظ، والمقطع الثاني تغنيه هي بصوتها، وان يكون المقطع المضاف معبراً عن ما يحدث الأن، ويكون تحية للشعب الذي يستحق تلك التحية، لأنها تؤمن ان الفن له دور في تلك المرحلة.

وعن احتفالها بمرور أربعين عاما على دخولها عالم الفن والغناء انها تفتخر بهذا وانها لا تخاف من ذكر عمرها، او مروره ولا تخاف الموت لان علاقتها بربها قوية، ولا ينتابها هاجس الموت.

اما تجربتها مع الراحل يوسف شاهين قالت انه كان مقرر ان تعمل معه في أربعة افلام، ولكن ظروف الحرب في لبنان منعتها وابدت غضبها من الحرب لانها اضاعت عليها العديد من الفرص واجبرتها علي البقاء في لبنان، وأثناء عرض بعض اللقطات من فيلم “عودة الإبن الضال” تأثرت الرومي وبكت وهي تتذكر أشياء جميلة حدثت اثناء تصويرها للفيلم، وذكرت ايضا بشاعة حرب لبنان وقتها وتحدثت بتأثر وهي تتذكر ما خسرته بسبب الحرب والخسائر التي لحقت بالشعب اللبناني، ووجهت رسالة لكل من يوجه سلاحه في وجه أخيه العربي ان يوجهه للعدو “الإسرائيلي”.

كما استنكرت ما يحدث من اعمال قتل بين ابناء الوطن الواحد، واضافت ان هناك مخطط لتفتيت الوطن العربي والهدف من هذا احتلال القرار، واكدت على انها لن تستسلم يوما ما حتى ايام الحرب.

وعن علاقتها بيوسف شاهين قالت انها علاقة يغلبها الوفاء وانه علمها الكثير، وانه ساعدها على تحديد هدفها بالحياة، واضافت انها تتمنى ان تعود للتمثيل بدور مي زيادة، وان تقوم بأدوار غنائية كما قدمت تجربة اغنية “إعتزلت الغرام” وانها شعرت بانها تقوم بالتمثيل اثناء تصوير الأغنية وانها استمتعت كثيراً.

واثناء حوارها اجرى الشاعر عبد الرحمن الابنودي مداخلة هاتفية لأستديو برنامج “معكم” وبدأ المداخلة بكلمات رقيقة غازل بها الرومي وقال عنها ان “عقلها وطن وقلبها مفروش نعناع “، وبخفة ظله المعهودة غني مقطع من اغنية نعناع الجنينة، وذكر انها من احب الفنانات الى قلبه وانها تتحدث بصدق حقيقي وعز، وانها المعني الحقيقي للوطن ووصفها بانها فاكهة فريدة غير مقلدة ولا يوجد مثلها، وداعبها قائلا انها غنت له أغنية “انا كل ما اقول التوبة” وسألها عن أجرة عن تلك الأغنية.

واضاف ان ماجدة الرومي كريمة بطبعها، وردت عليه انها ستذهب إليه للعمل على أغنية لمصر وللوطن العربي.

من جهتها اشارت الرومي الى انها تكتب الشعر لوصف اشياء بداخلها وبمنتهى الشجاعة قالت انها لا تحب الشخصيات المستسلمة الضعيفة، وانها عاشقة للشخصيات القوية صاحبة العزيمة لأن الحرب علمتها الكثير، وعن نزار قباني قالت انه كان محطة مهمة في حياتها واضافت انها كانت تتمنى ان تغني قصيدة “رسالة من تحت الماء”، وبتأثر كبير وصفت كيف تعشق مصر ونيلها ووعدت خلال حوارها انها ستقوم بالغناء لمصر وتصوير الأغنية.

وإختتمت حوارها قائلة انها ولدت بلبنان وهي لبنانية بالهوية وشرف لها ان تكون لبنانية ولكنها لبنانية عربية ومصر الأن تمر بمرحلة صعبة وان لمصر على العرب حق بدون مزايدات على أحد، وانها مع ابناء مصر ومع أحرارها وانها تريد ان تعبر عن حبها لمصر وهي تعني ما تقول واقتداء بأم كلثوم التي أعطت لمصر الكثير وجعلت صوتها في خدمة الجيش المصرى تريد ان تكون مثلها وان يكون صوتها في خدمة الشعب المصرى وان تكون جزءاً في فرح مصر وان تمسح دموع مصر التي اسعدت الشعوب العربية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. لا اعرف ما سر اهتمام الاعلام المصري بهذه الفنانة في هذا الوقت؟!
    مع انهم لم يعرفوها جيداً و لن يسمعوا لها كثيراً و لم يظهروها و يهتموا بها في قنواتهم من قبل!!!

  2. شو رايك يا فنانة يا حساسة باللي بيقتل شعبه بالبراميل المتفجرة والكيماوي؟ بنغذ وصية الرب مثلا ؟

  3. والله القضيه تعتمد على استجابتك لله من عدمه
    قال تعالى
    ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( 31 ) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين ( 32 ) )
    وقال تعالى
    (قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ( 64 ) )

    باب السعاده هو الباب الذي عليه محمد صلى الله عليه وسلم
    قال تعالى
    ( يَمُنّونَ عَليْكَ أنْ أسْلموا ، قُلْ : لا تَمُنُّوا عَليَّ إسْلامَكُم ، بَل اللّهُ يَمُنُّ عَليْكُم أنْ هَداكُمْ لِلإيمانِ ، إن كُنتُم صادِقِين) .
    لماذا كل هذا؟
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – ، قَالَ : (( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ )) . رواه البخاري

    تحياتي

  4. إلي ماجدة الرومي : عندما قلت بأن علاقتك ربك قوية , فمن هو ربك أصلا ؟ هل الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أم ربك عيسى ؟ هل هو الله الواحد القهار أم الأب والابن وروح القدس ؟ يا مدام ماجدة الرومي ربك هو الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد هذا هو الله تعالى وهذا هو الرب الفرد الصمد أما ربك أنت فهو ثلاثة فكيف تضمين بأن الثلاثة راضون عنك ؟ توبي يا مدام ماجدة الرومي ووحدي الله تعالى واسلمي لكي تعرفي الحق المبين بدلا من دينك الذي لا تقبله لا فطرة ولا عقل سليم . نسأل الله لنا ولك ولجميع البشر الهداية .

  5. أما ربك أنت فهو ثلاثة فكيف تضمين بأن الثلاثة راضون عنك ؟
    ———–
    يا سيد عبد الله! من قال لك ان المسيحي له ثلاثة ألها؟؟ اتحداك ان تأتني بنص من الكتاب المقدس يقول ان المسيحي يعبد ثلاثة الها؟! سألوا المسيح ما هي اعظم الوصاية؟
    29 فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.
    30 وَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ. هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى.
    31 وَثَانِيَةٌ مِثْلُهَا هِيَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. لَيْسَ وَصِيَّةٌ أُخْرَى أَعْظَمَ مِنْ هَاتَيْنِ».
    32 فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ: «جَيِّدًا يَا مُعَلِّمُ. بِالْحَقِّ قُلْتَ، لأَنَّهُ اللهُ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ.
    33 وَمَحَبَّتُهُ مِنْ كُلِّ الْقَلْبِ، وَمِنْ كُلِّ الْفَهْمِ، وَمِنْ كُلِّ النَّفْسِ، وَمِنْ كُلِّ الْقُدْرَةِ، وَمَحَبَّةُ الْقَرِيبِ كَالنَّفْسِ، هِيَ أَفْضَلُ مِنْ جَمِيعِ الْمُحْرَقَاتِ وَالذَّبَائِحِ».
    وهناك ايات كثيرة مثلها ولكن ابحثوا وأدرسوا وتعلموا عوض الحديث وأنتم جهلاء في العقيدة المسيحية !

  6. ومن القواعد المفيدة أيضا في هذا الباب أن اسماء الله الحسنى كلها مختصة بالله عز وجل , فإضافتها إليه تعني اختصاصه بها , فله سبحانه الكمال المطلق لا شريك له ولا سميَّ له لا مثيل تعالى الله عن ذلك.
    يدل لذلك قوله تعالى (ولله الأسماء الحسنى ) , وقوله (له الأسماء الحسنى ) , وتقديم الجار والمجرور يفيد القصر , أي قصر كمال الحسن الثابت لأسمائه سبحانه عليه , أما حكم تسمية البشر بأسماء الله فالأمر في هذا يكون على وجهين:
    الأول : ما كان من أسماء الله علما مختصا به سبحانه وتعالى , كلفظ الجلالة “الله” و “الرحمن” و”الخالق” و”الباري” و”القيوم” فلا يجوز تسمية غيره به, لأن مسماه معين لا يقبل الشركة, فالله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين ,والرحمن يدل على كمال رحمة الله التي وسعت كل شيء, وهو بكثرة استعماله صار علما بالغلبة عليه سبحانه مختصا به, والخالق من يُوجد الشيء على غير مثال سابق , والبارىء من يوجد الشيء بريئا من العيب , وذلك لا يكون إلا من الله وحده فلا يسمى به إلا الله تعالى , والقيوم هو المستغني بنفسه عن غيره المفتقر إليه كل من سواه, وذلك مختص بالله.
    فهذا النوع من الأسماء يمتنع تسمية غيره بشيء منها.

    الثاني : ما كان من الأسماء له معنى كلي تتفاوت فيه أفراده , كالملك والعزيز والجبار والمتكبر , فيجوز تسمية غيره بها , فقد سمّى الله نفسه بهذه الاسماء وسمّى بعض عباده بها , كقوله تعالى :(قالت امراة العزيز) , وقوله كذلك (يطبع الله على كل قلب متكبر جبار) ولا يلزم من ذلك التماثل , لأن الإضافة تقتضي التخصيص , فما يضاف إلى الله منها يخصه ويليق به سبحانه وبجلاله وكماله , وما يضاف منها إلى المخلوق فعلى معنى خاص يليق بالمخلوق وبنقصه وبضعفه.
    فهذا صواب القول في هذه المسألة , قال ابن كثير رحمه الله : ” والحاصل : أن من أسمائه تعالى ما يسمى به غيره , ومنها ما لا يسمى به غيره , كاسم الله والرحمن والخالق والرزّاق ونحو ذلك “.
    ومما يلتحق بهذا أن الواجب تجاه أسماء الله احترامها ومراعاة الأدب نحوها, ومن هذا الاحترام ألا يسمى أحد باسم فيه نوع مشاركة لله في أسمائه , كقاضي القضاة , وملك الملوك , وحاكم الحكام , ونحوها حفظا للتوحيد وصيانة لجناب أسماء الله وصفاته , ودفعا لوسائل الشرك وسدّا لمنافذه.
    ففي الصحيحين عن أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك ” , وزاد مسلم في روايته : “لا مالك إلا الله عز وجل “.
    وفي سنن أبي داود وغيره عن أبي شريح رضي الله عنه :” أنه كان يكنى أبا الحكم,فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله هو الحكم , وإليه الحكم , فقال : إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم , فرضي كلا الفريقين, فقال : ما أحسن هذا , فما لك من الولد ؟ قال : شريح, ومسلم , وعبد الله, قال : فمن أكبرهم ؟ قال : شريح , قال : فأنت أبو شريح” , فأرشده صلى الله عليه وسلم إلى تغيير كنيته مراعاة للأدب في حق أسماء الله ولو لم تقصد المشاركة .

    انظر فقه الأسماء الحسنى لعبد الرزاق البدر ص (62-64) .
    وقال ابن القيم :
    ومما يمنع تسمية الإنسان به أسماء الرب تبارك وتعالى فلا يجوز التسمية بالأحد والصمد ولا بالخالق ولا بالرازق وكذلك سائر الأسماء المختصة بالرب تبارك وتعالى ولا تجوز تسمية الملوك بالقاهر والظاهر كما لا يجوز تسميتهم بالجبار والمتكبر والأول والآخر والباطن وعلام الغيوب
    ….
    وقال أبو داود حدثنا مسدد حدثنا بشر بن المفضل حدثنا أبو سلمة سعيد بن يزيد عن أبي نضرة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير قال قال أبي انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا أنت سيدنا فقال السيد الله قلنا وأفضلنا فضلا وأعظمنا طولا فقال قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان ولا ينافي هذا قوله صلى الله عليه وسلم أنا سيد ولد آدم فإن هذا إخبار منه عما أعطاه الله من سيادة النوع الإنساني وفضله وشرفه عليهم وأما وصف الرب تعالى بأنه السيد فذلك وصف لربه على الإطلاق فإن سيد الخلق هو مالك أمرهم الذي إليه يرجعون وبأمره يعلمون وعن قوله يصدرون فإذا كانت الملائكة والإنس والجن خلقا له سبحانه وتعالى وملكا له ليس لهم غنى عنه طرفة عين وكل رغباتهم إليه وكل حوائجهم اليه كان هو سبحانه وتعالى السيد على الحقيقة قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قول الله الصمد قال السيد الذي كمل سؤدده والمقصود أنه لا يجوز لأحد أن يتسمى بأسماء الله المختصة به .
    وأما الأسماء التي تطلق عليه وعلى غيره كالسميع والبصير والرؤوف والرحيم فيجوز أن يخبر بمعانيها عن المخلوق ولا يجوز أن يتسمى بها على الإطلاق بحيث يطلق عليه كما يطلق على الرب تعالى .

    والله اعلم

  7. قال تعالى
    ( وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير ( 18 ) الانعام

    اتمنى من نورت احترام مشاعر المسلمين وعدم السماح لمن يتسمون باسم الله او صفه من صفاته ويسبون ديننا
    انا اسجل اعتراضي واتمنى من الجميع احترام الاديان

  8. akhy elqahr
    3bdalla w wa7d w 3omr w ktoryn mtl nour wem hkkar w snfura
    tqriban klhom la y3rfun shy 3la el3qida ellty ja2 bha yssu3 elmsi7 wellty hia a7la rsala bltarikh
    lza dq mai ytl3 mai
    elshiukh ghslu dmaghm w alla yhdihon llnour weli eldiian yssu3 klmt allah w ru7u
    eeeellllmmmmsssi7 hhhwwaaaa allah elllzahhhhr bljasd
    lan3bd tlata efhmu
    shams=nour =7rara =dao aw nour
    hia wa7d bthlath sfat

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *