أجلت محكمة جنايات القاهرة الإثنين 26 إبريل/نيسان محاكمة رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى وضابط أمن الدولة السابق محسن السكري، المتهمين بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم في دبي عمدا مع سبق الإصرار، إلى الأربعاء 28 إبريل/نيسان 2010.

وبدأت إعادة محاكمة هشام طلعت والسكري في وقت سابق الإثنين، برئاسة القاضي عادل عبد السلام جمعة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وكانت دائرة أخرى من محكمة الجنايات، برئاسة القاضي محمد قنصوة، قد قضت بإعدام المتهمين، إلا أن محكمة النقض ألغت الحكم في الـ3 من إبريل/نيسان الجاري، ‬وقررت إعادة المحاكمة من جديد‮.

وتبدأ القضية من نقطة البداية بمواجهة المتهمين بالاتهامات وإعادة فض الإحراز وسماع الشهود والمرافعات‮.

وقرر رئيس المحكمة عدم حضور أي وسيلة إعلامية لتغطية وقائع الجلسة دون الحصول على إذن مسبق منه؛ حيث تم تعليق كشف بأسماء الصحفيين والإعلاميين الذين حصلوا على تصريح لحضور الجلسة على باب المحكمة.

وطبقا للقانون فيستمر حبس المتهمين احتياطيا على ذمة المحاكمة مهما طالت الجلسات؛ لأنه سبق أن صدر حكم أول بالإعدام، فلا يوجد حد أقصى للحبس الاحتياطي، ‬كما يستمر اسم المتهمين في التواجد على قوائم المنع من السفر‮.‬

حيثيات النقض

وكانت محكمة “النقض” المصرية قد أودعت في مطلع الشهر الجاري حيثيات حكمها بنقض وإلغاء الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة، بإعدام رجل الأعمال والبرلماني المعروف مصطفى والسكري.

وجاء في حيثيات قبول النقض وإلغاء حكم الإعدام، أن محكمة الجنايات استندت في إدانتها للمتهمين إلى شهادة أحد الضباط في شرطة دبي، مكان حدوث الجريمة؛ حيث أسندت إليه أقوال مخالفة لما ورد في إحدى جلسات المحاكمة، فيما يتعلق بتحديد شخصية القاتل.

وأكد مصدر قضائي أن “الخطأ في الإسناد”، الذي وقعت فيه محكمة الجنايات، يشكل أحد الأسباب الرئيسية لقبول النقض، على اعتبار أن “الدليل غير جازم”، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

إلا أنه أشار إلى أن هناك “أدلة أخرى” كان يمكن للمحكمة الاستناد إليها، انطلاقا من مبدأ “الأدلة المتساندة” في إدانتها للمتهمين.

وتعود وقائع القضية عندما وجهت النيابة إلى السكري تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وحيازة سلاح دون ترخيص، ووجهت إلى رجل الأعمال الشهير تهمة التحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم في دبي في 28 يوليو/تموز 2008، مقابل مليوني دولار، لرغبة هشام طلعت في الانتقام منها.

وبدأ الكشف عن القضية في 8 أغسطس/آب 2008 عندما تم إلقاء القبض على السكري بتهمة قتل تميم وإصدار قرار النيابة العامة بحظر النشر في القضية.

وكانت محاكمة هشام طلعت ومحسن السكري أمام محكمة جنايات القاهرة استغرقت 29 جلسة على مدى 8 أشهر تقريبا، بدءا من أكتوبر 2008 لإصدار حكم الإعدام.
محاكمة القضاء المصري

إلى ذلك، اعتبرت صحيفة “التلغراف” البريطانية أن قرار إعادة محاكمة طلعت بمثابة محاكمة للقضاء في مصر؛ حيث ينظر المصريون إلى أمثال هشام طلعت على أنهم “فوق القانون.”

ووصفت الصحيفة البريطانية -في تقرير لها- إعادة المحاكمة بأنه يضع العدالة المصرية في قفص الاتهام، موضحة أنه في الوقت الذي يمثل فيه طلعت أمام القضاء للمرة الثانية، فإن العدل في مصر يخضع أيضا للمحاكمة.

ونقلت الصحيفة عن محمد الخضيري، رئيس محكمة الاستئناف السابق الذي استقال بعد تدخل الحكومة المصرية في أحكام القضاء؛ حيث قال “إن الحكم بإعدام هشام طلعت كان قاسيا جدا، لكن نتيجة المحاكمة قد تؤدي إلى ضربة قاصمة لسمعة القضاء المصري”.

وأضاف الخضيري “لو فقد المصريون الثقة في النظام القضائي، فسوف يفقدون إيمانهم وثقتهم بكل شيء، وسيصبح الوضع أشبه بالجحيم، وأشبه بقانون الغابة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. اطالب باعدام ابوها معهم لانه استغل جسد بنته في جني المال ورمى بها في احضان الرجال القتله !

  2. men ente ya bent london la talbe be23dam aboha , ro7e nami eja maw3ed nomek lol,
    tab3an al kda2 almasre ebel rashweh kal adeh bs wen 7atro7 men rabna allah yenta2em menak

  3. يابنتي وانتي مالك الموضوع مالوش علاقه بالجزائر والله غريبه
    عيب انتي بنت ولازم سلوكك في التعليق يكون افضل من كده
    عيب واحسن لك من الموضيع دي روحي لدروسك واعملي الواجب
    المدرسي احسن ما المدرسه تمدك علي رجلك وانا عن نفسي حادعيلك
    ربنا ينجحك وتاخدي الثانويه العامه ولما تدخلي الجامعه حاتعرفي الفرق

  4. الف مبروك ياهشام على البراءة….بس يجب على الحكومة دة لو فى حكومة؟؟؟ تامم جميع ممتلكاتك….لان كلها حرام….مال الشعب….وربنا زلك فى الدنيا ولسة حساب الاخرة….بسبب مومس ثم مطربة فى كبارية معتوق فى باريس؟ اما السكرى وابوة دول يتحكم عليهم بى الاعدام؟؟ابوة فى برنامج تلفزيونى على الهواء معترف ان كان عاوز يحطلها كيلوا كوكاين فى برواز صورة؟؟؟يعنى يلبسها قضية كوكا ويبلغ عنها فى دبى….دة لو فى عدل………….لكن فى الاول والاخر دة فيلم…مع خالص تحياتى ياحكومة
    ؟؟؟؟؟الظلم حرام والنفاق حرام وكفاية حرام .يسرى زغلول

  5. لا يجوز للميت غير الرحمه يا جماعه الخير الست ماتت وهي وربها تنجاز زاتمنى من المحكمه اعطاء هؤلاء المجرمين اقصى العقوبه ليس حبا ب سوزان لا لاني لا اعرفها ولم اراها ولكن لماذا قتلوها والله حرم القتل

  6. مثل ما…. عودتنه الحكومات العربيه والاسلاميه لا حق من له حق ..الاغنياء اسياد الفقراء…المستضعفين قدرهم ان يقبلو بمصيرهم والكل الذي يملكونه كلمة الله كريم.
    الك يوم ياحسني مبارك اذا مو بالدنيه فهو بالاخره
    اذا مو على يد امريكا فيكون على يد شعبك …مثل ما صار بالسادات
    عاش خاين ومات كافر.
    الك يوم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *