أجلت محكمة سورية يوم الخميس النظر في محاكمة فنانين ومثقفين كانوا قد نظموا مظاهرة بحي الميدان وسط العاصمة السورية دمشق، نظرا لعدم حضور جميع المطلوبين، وحددت الجلسة المقبلة يوم 17 أغسطس/آب المقبل.

وقال رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية) المحامي مهند الحسني: “لم تشرع المحكمة في استجوابهم لعدم اكتمال الخصومة وحضور جميع المطلوبين وعددهم 28، ومن تم تبليغه وحضروا عددهم 11″، بحسب “يو بي آي“.

وانتقد الحسني في تصريح له “تدخل فرع الأمن الجنائي بدمشق بالمحاكمة وتواصلهم مع المحكمة حفاظا على استقلالية القضاء، وذلك من خلال تقديمهم اعترافات منسوبة لمواقع التواصل الاجتماعي لعدم قبولها كأدلة في الأعراف والقوانين الدولية”.

وأضاف المحامي الحسني “المحكمة هي بداية الجزاء وهي محكمة علنية، والمحاكمات تجري فيها تحت الرقابة الشعبية، وقد انتهت المرحلة التحقيقية الأولى بإحالتهم إلى القضاء، وخلال هذه المرحلة لا يجوز لأي جهة تحقيقية أن تمد ذراعها إلى ملف القضية، وتحاول تقليص التهم بحق المتهمين”.

وكان فنانون ومثقفون سوريون نظموا مظاهرة من أمام جامع الحسن بحي الميدان منتصف الشهر الجاري لدعم الثورة السورية، وقد اعتقلت السلطات السورية 28 منهم، من بينهم الأخوان ملص، ريما فليحان، مي سكاف، ريم مشهدي، فادي زيدان، نضال حسن، سارة الطويل، إياد شربجي، جيفاره نمر، محمد زاكر الخليل، ساشا أيوب، والمصور الصحفي مظفر سلمان.

وكان من بين المشاركين بالمظاهرة الفنان فارس الحلو، والناشط رياض سيف، وفايز سارة، ومازن درويش، وعبد الكريم ريحاوي. وقد أخلت المحكمة سراحهم بعد ثلاثة أيام من اعتقالهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بس يا ريت حدا يفهمني ليش بدون يحاكموهن؟ لانن عبرو عن راين ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    شو يعني مواطن عايش ببلدو و ما في يعبر عن راييوووو؟!

  2. وانا كمان سألت حالي هاد السؤال ليه عم يحاكمون لانو مابدن النظام
    لازم يحاكموا النظام لانو الدستور بيحفظ حق الشعب باختيار من يحكمه والحاكم لازق على الكرسي وعم يحاكم الشعب اللي عم يطلع ويطالب بحقه الدستوري
    نسيت نحن عايشين بسوريا

  3. لولا خوف النظام من الاعلام الشريف
    لعلقهم على المشانق من اول يوم بدون محاكمة
    الحمد لله اللذي انقذ عباده بالقنوات الفضائية اللتي حررت العباد من قيود وضعها لهم الكلاب

  4. عم يحاكموا الفناننين والمثقفين..لانو براي الحكومة السوريا واتباعها ..هدول الفنانيين عم يشجعوا مايسمى بالسلفية والتطرف وعم يوقفوا بصف الجراثيم متل ماتفضل الاخ القائد بشار الاثد!!قصر الله في عمره..

  5. يا فاطمة او عبيراو ؟ لانك كل يوم بإسم ياريت تنئطينا بسكوتك
    ميت مرة قلتلك أنتي بعيدة كتير عن هدول المثقفين وما سألتي حالك فنان ولا عامل بالرمل ليش ليحاسبوه شو عملو طلعو وهتفو ايه شو يعني
    لا فجرو ور قوسو ولا ضربو بالهراويات
    وهدول الناس بالفعل انشهرو لأن كل الناس عرفت انهون شهما وعندون نخوة وحب لشعبهون وليس لمن تمجدين انت وغيرك للاسد

  6. و يا ترى شو هي الجريمة يلي رح يتحاكموا عليها و صار التعبير عن الرأي جريمة و على هيك لازم اول من يتحاكم هو نادي الحرية الحلبي لانه بيحمل اسم الحرية و احتمال يكون له ايد او رجل بقيام الثورة
    بس عندي سؤال كمان يلي عم بيطلعوا بمسيرات مؤيدة ما رح يتحاكموا

  7. في اوربا والعالم كله الواحد يقوول رايه عاااااااادي لانها من ابسط حقوقه
    اما في العالم العربي اي واحد يقول رايه يحكمونه ويقتلوونه والله مدري متى نتطور متى الزعماء العرب يخفوون شوي من هالتككبر ويعقلووون !

  8. شكرا للادارة لعدم نشرها لتعليقي
    بس هالشي اذا دل ما بيدل غير عالتحيز من جانبكن
    واذا بدكن تنجحو لارم تعرضو الرأي والرأي الاخر
    ………. مع تحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *