شدد المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، على أهمية ومكانة المملكة، محذرا من يعاديها أو يحاول التطاول على قادتها.

وقال آل الشيخ في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “لا تحارش المملكة العربية السعودية أو السعودي، أوزن كلامك زين قبل تقوله، أو أفعالك”.

https://twitter.com/Turki_alalshikh/status/1454265653691666432

وتابع”السعودية وقيادتها وشعبها خط أحمر، واللي ما يعرف حجمه الأيام تعلمه، والتاريخ قدامكم بدون ما أقول دول أو أشخاص”.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للترفيه: “هالبلد محفوظة من رب السماء، ومن بعده قيادتها الحكيمة وشعبها الأبي”.

يأتي ذلك بعد الازمة الدبلوماسية بين السعودية ولبنان على خلفية تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. العرب تتحدث عن الحجم و الوزن و الخط الأحمر و الأخضر حينما يتعلق الأمر بمشاكل بين بعضهم البعض، فتجد العربي يفتخر على أخيه العربي بكبر حجمه ووزنه و قيمته !!
    لكن بالنسبة للعالم، العرب لا وزن و لا حجم لها، هي العبد المأمور، ، تفعل ما تؤمر به من طرف الكبار،
    إذا أمريكا تأمر السعودية بأن تساعد لبنان ستفعل و هي صاغرة !
    لكن أمريكا الآن لا حاجة لها باللبنانية سواء أكلوا أو ماتوا جوعا، ينوروا بالكهرباء أو يقضون لياليهم في الظلام الدامس،، مش مهتمة !
    لكن السؤال المطروح بشدة و هو لماذا إيران لا تتدخل و توفر للبنان كل شيء ، طالما هي المسؤولة عن رمي لبنان في هذا المستنقع فلتتحمل المسؤولية و تخرجه منه ؟!

    1. و إضافة أخرى للسيد تركي آل الشيخ، معليش كلامك هذا لا ينطبق على كل الدول،
      من كم سنة حاولتم مع المغرب حينما كان حزب العدالة والتنمية الإسلامي يتولى الحكومة في المغرب، و لأنكم أمرتم مصر بالتخلص من الإخوان فامتثل لكم السيسي و أمرتم تونس بالتخلص من الإخوان فامتثل لكم قيس سعيد أمرتم المغرب بنفس الشيء فرفض، و لم يتخلص المغرب من الإخوان إلا بعد أن قضوا عشر سنوات كاملة في الحكومة بالتمام و الكمال أسقطوا عن طريق صناديق الاقتراع في انتخابات شهر سبتمبر الأخير، يعني سقطوا بالقانون و بالعملية الانتخابية و من طرف المصوتين مش من طرفكم، سقطوا بعد أن فشلوا في تحقيق الوعود التي وعدوا بها من صوت لهم من الشعب !
      طلبتم من المغرب مساعدتكم في حرب اليمن فامثتل في بداية الأمر رغم معارضة الشعب لذلك، لكن النظام المغربي وافق، و بعد كم سنة سحب المغرب قواته نهائيا من حرب اليمن، ليس لأن الانسانية استفاقت فجأة ، نووو.. لكن لأنه أحس انه اردتموه تابعا و مطيعا لكم ينفذ الأوامر بدون نقاش،
      امرتم المغرب بمقاطعة قطر فرفض فالأمور زادت عن حدها، فماذا فعلت قطر للمغرب كي يقاطعها و يحاصرها؟ هل المغرب طلب منكم يوما مقاطعة الجزائر أو اسبانيا مثلا؟ لكن يبدو أن البرنس محمد بن سلمان ظن انه اشترى كل العرب بفلوسه !
      المهم فعلتم ما بوسعكم، فقمتم (في شخصك انت مسيو تركي آل الشيخ و أنت العبد المأمور ) بمساندة ملف أمريكا في احتضان المونديال لسنة 2026 برشوة كل الدول الضعيفة كي لا تصوت للمغرب فنجحتم في ذلك، و قامت حليفتكم الإمارات بسحب سفيرها من الرباط و سحب بعض استثماراتها و بقيت الأزمة الصامتة بينكم و بين المغرب طيلة تولي حزب العدالة والتنمية حكومة المغرب، كنتم بين الفينة و الاخرى تلمحون بسحب بعض شركاتكم من المغرب و كذلك تتحدثون عبر قنواتكم عن ملف الصحراء و جبهة البوليساريو و تلمحون لإمكانية دعمكم للجبهة و للطرح الانفصالي و تبترون خريطة المغرب في نشراتكم الإخبارية ..
      و رغم كل هذه المحاولات الاستفزازية، لم يحدث للمغرب ما حدث للبنان و الحمد لله، أتدري لماذا؟ لأنه اقتصاديا لا يعتمد عليكم ، فالمغرب قوى نفوذه الاقتصادي في افريقيا و قام بغزوها تجاريا، بالنسبة للنفط و الغاز هناك أسواق بديلة يمكن شراؤه منها،
      يعني باختصار، المغرب غير معتمد عليكم اقتصاديا، اللهم بعض الاستثمارات و بعض الهبات من طرفكم، حتى لما توقفت لم يظهر أي تأثير ملموس أو فارق !
      المهم حينما رأيتم المغرب لم يتأثر بكل ما فعلتم لا اقتصاديا و لا سياسيا، حاولتم مؤخرا مغازلته خاصة بعد سقوط حكومة العدالة والتنمية الإخوانية، و يبدو أن المياه عادت لمجاريها،
      مسيو تركي آل الشيخ، المغرب لم يعتمد يوما على موقف العرب و دعمهم في قضية الصحراء و قضية سبتة و مليلية، و لم يدخل الملفين في جدول جامعة الدول العربية، يعني سواء نشرتم روبورتاجات عن الصحراء و البوليساريو أم لا، سواء بترتم الخريطة ام لا، في كل الاحوال، العرب و مواقفهم لا وزن لها !!
      مسيو تركي آل الشيخ لا تجعل مخيلتك تأخذك إلى أن كل الناس تحسدكم أو أن كل الناس تتقرب لكم لأجل المال، فهناك قضايا ما نفع فيها مال النفط!

      و حاجة أخيرة لازم تعرفها، ما يسمى حزب العدالة والتنمية الإخواني كان بالنسبة للنظام وسيلة مهمة لمص غضب الشارع خلال ما يسمى الربيع العربي، فلا تعتقد أن النظام كان سوف يخسر أو يضحي بورقة حزب العدالة والتنمية عشان سواد عيون البرنس محمد بن سلمان،
      فالسياسة لها حسابات أخرى مسيو آل الشيخ !

      و مسك الختام: زادكم الله من نعيمه و نفطه و غازه، ،
      و جعل الله بلد رسول الله (ص) آمنا ..

    2. الجواب بسيط يا امازيغو
      ايران جائعة اكثر من اللبنانين لكن عزة النفس عند شيعتنا لا تجعلهم يصرخوا من جوع او الم ، اننا لا نبكي أنفسنا انما نبكي المبادئ ان ثلمت او حامليها الذين اصطفاهم الله من ال بيت النبوة صلوات الله وسلامه على محمد واله ، فامهاتنا اللواتي ما نشفت دمعتهن على ابن الزهراء سيدة نساء الحسين عليهما السلام ولن تنشف ، سرعان ما تنشف دموعهن على ابنائهن ان قطعوا إربا ! انتي امام قوم لم تنجب الارض مثلهم .
      ويح لمن لم يلتحق بهم وهو بأمرهم عالم.

  2. مساء الخير مريم كيف الحال

    تمنيت ان تكوني حريصه اكثر من هذا في نقل معلوماتك حرصا على مصداقيتك فأنت دائما ماتدعين انك حقانيه تقولين ما لك وما عليك ، لكن ماقرأته الآن تعليق عاطفي مليء بالمغالطات .

    عموما ..من قال لك ان امريكا لم تطلب مساعدة لبنان من السعوديه ؟
    امريكا في ظل الحزب اليساري الذي يحكمها والذي لم يخفي عداءه للسعوديه منذ اليوم الأول له في البيت الأبيض، لم تملك سفيرته وسفيرة فرنسا معها الا ان تهرولا جيئةً وذهابا لأكثر من مره لاستجداء السعوديه من أجل مساعدة لبنان واعتبار حزب الزباله جزء من المكون السياسي الا ان طلبهما قوبل بالرفض الصريح ، وتأكيد السعوديه بأن المساعدات ستقتصر على الاغاثه الانسانيه فقط عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثه ولا شيء آخر غير ذلك .

    السعوديه قوه اقتصاديه مؤثره في العالم وهي احدى الدول في المجموعه العشرين لأقوى اقتصادات العالم والصَغَار لا يليق بمثلها فلا تسقطوا فشل حكوماتكم وهوانهم عليها .
    وكونها تترفع عن المهاترات السياسيه والردود الصبيانيه على من يريد ان يتسلق على أكتافها ليصل لكرسي الرئاسه أو لأي سبب ، فهذا قَدَرُ الكبار وقد حدث هذا مع غيرها من الدول العظمى وتعاملوا بنفس الطريقه .

    ولأثري معلوماتك التي يبدو انها توقفت عند زمن معين سأنقل لك بعض من المواقف التي حدثت مؤخرا مع امريكا التي تعظمونها .

    عندما الغت السعوديه زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن أخذ يرجو محمد بن سلمان ( الذي كان وقتها باجتماع في نيوم مع رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي) الموافقة على تحديد موعد آخر ، وعندما سُئل المتحدث للبيت الأبيض ان كانت الزياره قد الغيت أو تأجلت قال لِنَقل انها تأجلت وأخذ يبرر بانشغال السعوديه ومشاكل الجدوله .
    حتى الخرٍف بايدن الذي كان قد تعهد أن يجعل من السعوديه دوله منبوذه على حد قوله ،اصبح يتودد لها الآن .. ولا من مجيب !

    ناهيك عن ازمة كميات النفط (المتكرره) التي دائما ما تكون الكلمه الأولى والأخيره فيها للسعوديه لا روسيا ولا أمريكا

    السعوديه لاتقبل إملاءات من أي أحد ، وتتعامل مع الدول وفق المصالح المشتركه والاحترام المتبادل ، ومن لا يلتزم بهذه الأمور معها فليس مرحب به ولا بالتعاون معه !

    أما مسألة انسحاب المغرب من التحالف وعدم تبعيته ، شخصيا اتمنى ان تكوني محقه لكن للأسف فالأمر وما فيه انه تم استبدال الكفيل الى كفيل آخر (دفّيع للأمانه ) وانسحابه جاء لكي يكون متوافقا مع موقف الكفيل الذي كان قد انسحب من قبل !

    أما ان المغرب لم يعتمد على العرب فهذا ناتج عن كونها لم تقف يوما موقفا داعما للقضايا العربيه سواء سياسيه أو رياضيه ، سأذكر لك بعض منها على سبيل المثال لا الحصر …..

    رفضت المغرب الوقوف بجانب السعوديه والتصويت للمشروع الإيراني ضد الإنتهاكات الإيرانيه‏ ، وكذلك صوتت مرتين لبلاتر ضد الأمير علي بن الحسين لرئاسة الفيفا ، و صوتت أيضا ضد رفع الإيقاف عن الرياضه الكويتيه ، وكانت ضد رفع الحظر الرياضي عن العراق.

    تاريخ المغرب حافل في تصويتها ضد العرب ، وبمجرد ان صوتت السعوديه (الداعمه دائما) ضدها أخذ الكثير يتقيأ بمكنون صدره ويخوّنها ويتهمها بالرشوه وخيالات اخرى لا مجال لذكرها .

    مشكلة الكثيرين من الشعوب العربيه انهم اعتادوا ان تكون السعوديه دائما (مكبره دماغها) وتتجاوز عن سفاسف الامور حرصا على الاخوه والروابط العربيه حتى ظنوا انها سهله ، لكن الأمور اختلفت الآن مع الأمير الشاب محمد بن سلمان ،اصبح التعاون مع اي بلد مرهون بمصالحنا أولا وأخيرا ، وهذا ما أغضب الكثيرين منه مما دعاهم لشن الهجمه تلو الأخرى عليه لكن (ياجبل ما يهزك ريح ) .

    عموما السعوديه حاليا مشغوله ببناء مستقبلها وحجز مقعدها الذي يليق بها بين مصاف الدول الكبرى ، ومن أراد لبلده ان ينجو من الإنهيار عليه ان يلحق بركبها .

    أخيرا أؤمن على دعوتك وادعو الله ان يمن عليكم أيضا بالأمن والسلام .

  3. مساء الخير أماني كيف حالك و حال العائلة الكريمة إن شاء الله تكونوا جميعا بخير و على خير،
    يا أخت أماني بصراحة لا أستطيع أن أقول عن نفسي حقانية، أحاول قدر الإمكان أن أكون واقعية بعيدة عن العاطفة (((الغير واقعية))) !
    انا بشر ساعات أصيب و ساعات اخطىء،، !
    اخت أماني مع احتراماتي لكم، لكن بلاد الخليج ليست قوة اقتصادية بل قوة نفطية و غازية، او ما يسمى اقتصاد الريع يعني الإعتماد على ما تحت الثرى، اقتصاد غير متنوع لا يعتمد على التصنيع و تصدير المنتوج المصنع في البلد إلى باقي العالم مثل الدول الصناعية الكبرى، ليس فقط الخليج لكن كل بلاد العرب من المحيط الى الخليج اقتصاداتها ريعية !
    اتمنى ان يتمكن اميركم الجديد من ان يخلق نهضة و ثورة صناعية و ان يطور التعليم و البحث العلمي و التكنولوجي، لكني ما أراه هو انه يركض من اجل ان يجعل منكم بلدا سياحيا، كحال مصر و المغرب و تونس، و القطاع السياحي يتعرض لهزات و عثرات و انتكاسات على سبيل المثال مع جائحة كورونا تضررت كثيرا السياحة في كل العالم و من يعتمد عليها بالأساس تضرر أكثر!
    تقولين السعودية لا تقبل الإملاءات من احد، الله يهديك يا أخت اماني، كيف لا تقبل الإملاءات و السعودية اليوم تخلصت تدريجيا من ثوبها المحافظ، ف ألغت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و استبدلتها بهيئة الترفيه إرضاء للهيئات الحقوقية الدولية كي لا تصنف في خانة البلاد المتشددة ، كما قامت بالتصالح مع قطر بسرعة بعد أن تلقت الأوامر من جاريد كوشنير خاصة مع انهزام ترمب في الانتخابات! ناهيك عن كل تلك الأموال التي اخذها ترمب في صفقات السلاح حتى تظل أمريكا تحمي الخليج من ايران، كان يفرض على السعودية اقتناء السلاح إن أرادت الحماية من إيران! حتى الحرب على اليمن لم تدخلها السعودية الا بعد أن تلقت الضوء الأخضر من أمريكا ! دون أن ننسى الفاتورة الباهضة التي دفعتها و ما تزال السعودية و الكويت من أجل إخراج صدام حسين من الكويت و إسقاط نظامه!
    يا أخت أماني اذا كانت أسعار النفط تتحكم بها أمريكا ترفعها و تخفضها وقت ما تحب ، ألم تسمعي بكلام هنري كسينجر:” لا يمكن لنا نحن امريكا القوة العظمى ان نترك سلاح النفط بيد العرب يتحكمون فيه و يبتزوننا به” ! راجعي تاريخ هنري كسينجر مع العرب ! أي إملاءات تريدين اكثر ؟!
    بالنسبة لمسألة المغرب و انسحابه من حرب اليمن، سأكون معك صريحة، انسحاب المغرب ليس بدافع الإنسانية او الشفقة عل اليمن و اهله ( من الآخر السياسة مافيهاش عاطفة) المغرب تعرض لنوع من الإحباط ان صح التعبير في علاقته مع الخليج، فأصبح يرى نفسه عبارة عن حليف تحت الطلب، الوقت الذي تطلبه السعودية لازم يستجيب و المقابل مفيش، حتى الإستثمارات و الصفقات التي وعدت بها السعودية المغرب لم تنفذها بل تم سحب بعض المشاريع الإماراتية من الرباط ، لتأتي القشة التي قصمت ظهر العلاقات حينما طلب من المغرب مقاطعة قطر، و لان استثمارات قطر بالمغرب تجاوزت استثمارات السعودية و الإمارات فطبعا تم رفض طلب السعودية التي اعتبرت الأمر تمرد مغربي يجب معاقبته عليه خصوصا مع وصول حزب العدالة والتنمية الإسلامي للحكم بالمغرب و هذا ما كانت السعودية و حلفائها ترفضه و تخشاه !
    السعودية و الإمارات قاموا باستفزازات و مضايقات كثيرة للمغرب لكن بصراحة هذا لم يؤثر كثيرا على المغرب و لم يصل حاله لحال لبنان لعدم اعتماده اقتصاديا على الخليج كلبنان !
    اخت أماني بالنسبة لقولك بعدم دعم المغرب للقضايا العربية !!! المغرب يتولى رئاسة لجنة القدس و يجمع تبرعات سنوية لاهل القدس لبناء مدارس و إعادة إعمار ما يتم تخريبه بهذه المدينة ، القمم (الفاشلة) التي تعقدونها يا عرب يحضرها المغرب سنويا و لا يغيب عنها، قاطع المغرب إيران كرمال عيون البحرين حينما صرحت إيران ان البحرين أرض تابعة لها، ثم أعاد معها علاقاته مرة أخرى ليقطعها مرة أخرى بسبب دعم إيران لجبهة البوليساريو، رفض المغرب غزو الكويت، كما رفض غزو العراق و كان رافضا لقصف العراق و رافضا لإسقاط نظام صدام حسين، أرسل قواته لمناصرة عبد الناصر و السادات في حروبهم ضد إسرائيل مثله مثل باقي العرب، رغم أن عبد الناصر كان يناصر الجزائر ضد المغرب !
    استقبل المغرب قمما عربية كغيره من بلاد العرب، استقبل مرارا وتكرارا ياسر عرفات، بنى المغرب مطار غزة، ساهم كغيره في المساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني، اعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية، توجد بالرباط سفارة فلسطينية و برام الله مكتب الاتصال المغربي، أرسل قواته كذلك لنصرة حافظ الأسد في حرب الجولان و مازال هناك بسوريا رفات لجنود مغاربة استشهدوا في حرب الجولان، المظاهرات التي تطلع في البلدان العربية لمناصرة فلسطين و القدس و العراق و لبنان كذلك تخرج في المدن المغربية لنفس الغرض! في القدس هناك باب و حارة المغاربة و هي املاك اشتراها الحجاج المغاربة الذين يحجون لبيت المقدس و جعلوه وقفا إسلاميا شاهدا على حبهم للقدس على مر الزمان ….
    اذا كان تصويت المغرب لبلاتر ضد الأمير الأردني خيانة فعلى عروبتكم السلام، بلاتر يا سيدتي كان قد سرق احتضان كأس العالم لسنة 2010 من المغرب الذي فاز بها و منحها لجنوب افريقيا و بعد ان كشف امره و فساده و تلاعبه، وعد المغرب بمنحه شرف احتضان المونديال لسنة اخرى مقابل التصويت له فاضطر المغرب للتصويت له، يعني الموضوع رياضي مش سياسي و هذا ما في الأمر يا سيدتي،
    بالنسبة لإيران يا أخت أماني الا تعلمين أن المغرب لطالما ندد بالتدخل الإيراني في شؤونكم، لقد اعتبر نظام الملك الراحل الحسن الثاني نظام الخميني عدوا لتدخله في شؤونكم، و تعاملت المغرب دوما مع إيران بحذر و ريبة، و كما سبق و ذكرت أعلاه المغرب قطع علاقاته بإيران عندما صرحت ان البحرين أرض تابعة لها في حين لم تقطعها السعودية لنفس السبب رغم أن البحرين حليفتها التقليدية !!!!!!
    ما المطلوب من المغرب (البلد الامازيغي) الذي لبس ثوب العروبة و ليس ثوبه ؟ اصبح عربيا أكثر منكم رغم ان العروبة ليست ثوبه و ما جنى منها الا الإحباط و الخذلان؟؟؟!!!!
    تقولين ان البرنس محمد بن سلمان اصبح يعرف مصلحته مع من، كذلك بالنسبة للمغرب عرف مصلحته مع من؟ خلي كل واحد يشوف مصلحته وين و الله يوفق الجميع، ،
    بالنسبة للخبر الأساسي و هو تصريحات جورج قرداحي، إذا اطلعتي يا أخت أماني على تعليق آخر لي في صفحة فرنجية ستجدين انني اعتبرت جورج قرداحي ليس بطلا طالما لم يقل كلمة حق في ما ما قدمه حزب الله و ايران من مساعدة لبشار الأسد في قصف المدنيين العزل و رمي شعب سوري أعزل بالبراميل المتفجرة، إذن انسانيته منقوصة، فمن تعاطف مع اليمنيين عليه أن يتعاطف كذلك مع السوريين، و من انتقد إجرام السعودية و الإمارات عليه ان ينتقد إجرام إيران و بشار الأسد و حزب الله، هذا فقط تذكير مني حتى لا تعتقدين أنني أدافع عن جورج قرداحي!
    و مسك الختام و حتى لا تظنين يا اماني بأن الناس تحسدكم على النعيم، اقول: زادكم الله من نعيمه و سدد خطاكم و حفظ بلد رسول الله (ص) ..
    و السلام عليكم ..

  4. امازيغو
    انتي من اين جبتي انه قرداحي يؤيد ضرب السورين بالبراميل المتفجرة ؟
    فهو نفى ذلك قبل ستة سنوات في تصريح لجريدة (المصري اليوم) في مقابلة معه وانزل لك نصها وهي قبل ستة سنوات

    جورج قرداحي: لم أؤيد بشار الأسد.. والربيع العربي «مزور»
    كتب: علوي أبو العلا, محسن محمود الثلاثاء 15-09-2015 13:48

    قال الإعلامي جورج قرداحي إن «هناك أناس كثيرين فهموا موقفه تجاه سوريا بطريقة خاطئة»، مشددًا أنه «لم يؤيد بشاء الأسد ولا نظامه، لكنه أعلن تأيده لسوريا بالكامل».
    وأضاف «قرداحي» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: «هناك لغط حول موقفي وهناك أناس اساءوا لي حول هذا الموقف وتم فهم الموقف بطريقة خاطئة، فأنا لم أؤيد أشخاص أو الرئيس بشار الأسد، ولم أؤيد أنظمة بل كان تأييدي لسوريا بالكامل، وعندما تحدثت كان حديثي عن بلد أخاف عليه وثبت للأسف أنه كان معي حق، وكانت مخاوفي محقة والأوضاع التي وصلت إليها الدولة السورية اليوم تؤكد بدليل دامغ لكل من انتقدوا موقفي بأنني أصبحت الآن على حق، ولكني كنت أتمنى أن أكون مخطًئا وهم على حق وألا يصيب سوريا أي مكروة، لكن للأسف للأسف للأسف وأقولها وأكررها بمرارة فأنا كنت في البداية أرى ذلك سيحدث».
    وتابع: «استشفيت ماذا سيفعل الربيع العربي في العالم العربي، لذلك لم أطلق على الأحداث اسم الربيع العربي، لكنني وصفته بأنه (ما يسمى)، لأن الطلاق هذا الاسم عليه يعتبر تزوير، فأنا لا أعتبر نفسي تضررت من رأيي فأنا قلت رأيي بصراحة وصدق، وكنت أعني ما أقول والزمن أعطاني الحق واليوم أنا أنظر إلى ما قلته سابقًا لأقول لنفسي بأنني كنت محقًا».
    يعني تريدين الرجل يحلف انه يحب سوريا وخايف عليها من التكفيرين ههههههههههه حتى تصدقين ؟؟؟ الرجل متبني افكاري و نظرياتي الابداعية من زمان ههههههههههههه

  5. نعرف من هو بشار الاسد ونعرف حزبه حزب البعث وفساده وفساد النظام باكمله .
    لكن العاقل ليس من يختار بين الخير والشر انما العاقل كل العاقل ان يعرف ان يختار اهون الشرين !!
    فما كان امامنا الا اختيار بشار الاسد على التكفيرين تبع جهاد النوكاح واردوغان الحرامي الذي نقل كل مصانع حلب الى تركيا وسيطر على ابار النفط السورية واحتل مساحة كبيرة من سوريا ، والا انتي فكرك اردوغان او ال سعسوع وال موزة همهم الديمقراطية او ربيع عربي ؟؟ ما شاء الله على ديمقراطيتهم وسجونهم من اسطنبول الى الرياض فيها عشرات الالوف من المعارضين المظلومين !!
    انها عملية حرق لسوريا والمنطقة وليس امام العقلاء الا القبول بالاسد ونظامه لسنوات اخرى لحين ان ياتي الفرج والا لن يبقى سوري او مكان في المنطقة الا واحترق .

  6. تصريح بسيط صدر عن مذيع عربي قبل ان يصبح وزيرا أبدى فيه رأيه الشخصى فى الحرب أقام الدنيا ولم يقعدها.
    نتج عنه طرد سفراء وأغلا ق حدود ووقف التبادل التجارى وطلب من الخليجيين مغادرة لبنان والعوده لبلادهم.
    لو كان تصريح جورج قرداحى صدر عن وزير لاحدى الدول الغربيه الغير مسلمه لكانت المعامله أختلفت تماما .
    لكان استخدمنا القنوات الدبلوماسيه للحوار وطبقنا سياسية ضبط النفس واستدعاء السفير وأكتفينا بأعتذار منهم.

    للأسف نحن العرب لم نعد نستحمل بعض وأصبحنا نظهر قوتنا فيما بيننا فقط.
    الرئيس دونالد ترامب وصفنا بالبقره الحلوب وانه لولا حماية ودفاع جيش أمريكا لنا لفقدنا مقاليد الحكم واننا مجبرين على دفع مليارات الدولارات لحمايتنا. تصريحات ترامب هذه اذيعت على كل قنوات الاعلام والصحافه والكل شاهدها و سمعها… ماذا فعلنا وما كان ردنا… لاشئ.. عملنا نفسنا لا نرى ولا نسمع .
    حتى عندما بعض المثقفين الغربيين فى الد نمارك وفرنسا شتموا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واصدروا رسومات مسيئه للرسول محمد وايضا عندما مزقوا و حرقوا القران الكريم ماذا كان تصرف بعض الدول العربيه…أكتفينا بالاستنكار والشجب ولم نطرد اسفراء الدول المسيئه ونقطع العلاقات كرامة لسيدنا محمد.

    اصبحنا نطبق عكس الايةالكريمة (اشداء على الكفار رحماء بينهم)
    وأصبحنا- ( اشداء فيما بينهم رحماء على الكفار ) .

    ندعوا الله الكريم ان يصلح ذات البين بين الاشقاء العرب ، وان يجعل بأسهم على اعدائهم.

  7. يامرحبا مريم .. الحمد لله بخير ونعمه ويارب تكوني انت كذلك على خير حال .

    كيف توصلت يامريم الى هذا الاستنتاج ،بأن الدول النفطيه لا تستطيع ان تكون قوه اقتصاديه مع ان السعوديه عضوه في المجموعه العشرين لأقوى اقتصادات العالم !
    وهذه روسيا أيضا تعتمد اعتماد كلّي طيلة سنواتها الماضيه في ميزانيتها على صادراتها من النفط بنسبه تتراوح بين 60 الى70% ، ولم تقلل من اعتمادها عليه الا منذ عام اي في 2020 .
    هل هذا يعيبها أو يلغي كونها قوه اقتصاديه عظمى ؟

    البترول ياعزيزتي ثروه طبيعيه (اذا استُغل بشكل صحيح) فإنه مثله مثل الأنهار والأراضي الخصبه التي تستغل بالزراعه والمعادن وغيرها .
    ناهيك عن ان السعودية لا يقتصر استخدامها للبترول في تصدير الغاز أو النفط الخام .
    بل هي تقوم باستغلاله وصناعة منتجاته ( التي تعد ولاتحصى ) ، وتعد إحدى أكبر دول العالم إنتاجًا للصناعات التي تعتمد على البترول ، وتعتبر شركة سابك السعوديه أكبر شركة بتروكيماويات في المنطقه، ورابع أكبر شركه عالميه ، وتدير أعمالاً في أكثر من 50 دوله على مستوى العالم . وتتربع السعوديه إلى جانب الولايات المتحد كأكبر مصنعي للبتروكيماويات في العالم .

    وتستحوذ هذه الصناعات على نسبة 58.88 % من الصادرات السعوديه غير النفطيه والتي تبلغ 125.3مليار ريال .
    اليست هذه أيضا صناعه للمنتوج المحلي وذكاء في استغلال الثروات البيئيه المتاحه ؟

    مشكلتك يا اختي العزيزه تتحدثين وتصدرين حكمك وانت غير ملمه في كثير من الأمور ، ولو كنت سأجاريك وارد على كل نقطه ذكرتيها فسأحتاج لأيام .

    أما اميرنا الجديد فهو يعمل على ان يجعل من بلاده قوه اقتصاديه لا تعتمد في دخلها على البترول .
    ليس فقط بتنمية السياحه كما ذكرت أو بناء المدن الذكيه والمشاريع المتنوعه وو …. بل من خلال تواجد كبرى الشركات العالميه وخلق بيئه استثماريه مستدامه .
    حيث قرر ايقاف التعاقدات الحكوميه مع اي شركه أو مؤسسه اجنبيه لها مقر اقليمي في غير المملكه ، مما حدا ب44 شركه عالميه في مجالالت متنوعه ان تنقل مراكزها الاقليميه هنا والعدد قابل للزياده .

    وللمعلومه فقط ليست كل دول الخليج تعتمد على النفط بشكل كامل في دعم اقتصادها بل تتفاوت النسب من بلد لآخر ، الامارات على سبيل المثال لا تعتمد في ميزانيتها على النفط الا بنسبة 3% تقريبا تزيد او تقل ، اقتصادها قائم على السياحه والشركات الأجنبيه ، هل يقارن دخلها السياحي مع دول مثل مصر التي تحوي مالا يقل عن 60% من الآثار القديمه في العالم ، أو تونس الخضراء أو المغرب الغني بالمناظر الجميله !
    الأمر لا يتعلق بنوعية السياحه أو امتلاك البترول بل في العقول التي تدير كل ذلك .

    أما مراكز البحوث العلميه فلا اخفيك اننا نطمح بأكثر من تلك التي لدينا الآن ، وجامعاتنا بفضل الله تحتل 5 منها المراتب 10 الأولى كأفضل جامعات على مستوى الشرق الأوسط ، وتعد السعوديه الدوله العربيه الأولى من حيث براءات الإختراع والثانيه على مستوى الدول الإسلاميه بعد ماليزيا .
    ولا زلنا نطمح بالمزيد .

    اما الإملاءات فلن أتحدث عن تلك التي تخصنا داخليا فهي شأن داخلي ولا أناقشها مع غير اهلها لأنها لا تعنيهم ، لكن هل الضوء الأخضر الامريكي الذي تتحدثين عنه يعد من الإملاءات ؟
    قرار الحرب كان صادر من السعوديه بضوء أخضر أو بدونه ، كما ان دخول درع الجزيره للبحرين كان قرار سعودي ايضا رغم معارضة امريكا الشديده .
    اما ترامب فقد خدَمنا ودعمناه بما يخدم مصالحنا المشتركه .. وهذه ابعد ماتكون عن ان تسمى املاءات .

    اما بخصوص كيسينجر فلابد انه كتب هذه الكلمات وهو تحت تأثير الإهانه التي تلقاها من الملك فيصل رحمه الله وهو يحاول ان يثنيه عن قراره عندما قطع مد للبترول عنهم حينما كان وزيرا للخارجيه ، معذور .
    لكن على ارض الواقع فالحل والربط فيما يخص النفط بيد السعوديه ، فهي بسياستها وخبرتها تتحكم في اسعاره من خلال تقليل النفط او زيادة كميته في ظل اتفاقيات اوبك ،
    وقد خرج ‏‎‎‎بايدن بنفسه منذ أيام يعترف اننا من رفع سعر النفط وان موضوع ازمة البنزين لديهم يعتمد على قراراتنا (تستطيعين ان تعودي للفيديو الخاص بذلك ) .

    بخصوص المغرب دعيك من الالتزامات المفروضه على الدول كونهم أعضاء في جامعة الدول العربيه .
    لاشك بأنه يشكر على هذه التنديدات ، لكن لماذا لا تترجم هذه المواقف في اجتماعات مجلس الأمن من خلال التصويت حتى تتخذ في شأن القضيه المطروحه الاجراءات المناسبه ؟! وهذا ماعنيته في تعليقي السابق.

    أما قرداحي فلم أهتم لتصريحه ولا للفرحه العارمه للشعوب المغلوبه على أمرها ، فأنا اعلم انه تابع مأجور وكلامه لا يقدم ولا يؤخر ، ولو اعتذر أو اقيل لن يغير ذلك من قرار المملكه .

    في الأخير يا مريم شكرا على دعوتك الطيبه ولكم بالمثل وزياده يارب ، لكن لأوضح نقطه .. لم يتبادر لذهني يوما ان ان انتقادك لنا ناجم عن الحسد بالذات ، فالحسد لا يصدر الا عن مرضى القلوب وانت لا تبدين كذلك .

    شكرا مره اخرى مريم سعدت بالحديث معك ..نراكم في وقت اخر باذن الله.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *