طرد جمهور مهرجان “جميلة” العربي بمدينة سطيف شرق الجزائر، المطرب السوري نور مهنا، حيث لم يتوقفوا عن التصفير منذ اعتلائه خشبة المسرح الروماني.

ولم يتقبل الجمهور أن يغني نور مهنا لهم، وسوريا تشهد مذابح وحالة من الغليان، والجيش السوري يقتل المتظاهرين.

فلم يتصور المطرب السوري نور مهنا صاحب أغنية “ابعتلي جواب” بأن يصل حد رفضه إلى طرده من المسرح الروماني في إطار إحياء السهرة الخامسة من مهرجان “جميلة” العربي ليلة السبت 23 يوليو/تموز الجاري، حيث لم يتوقف الجمهور الحاضر -وأغلبه من الشباب- عن الصفير.

واعتلى نور مهنا المسرح في بداية السهرة في حدود العاشرة ليلا، حيث تم تقديمه بداية الحفل، بعد أن كان معلَنا أن يتم اختتام السهرة به، واستهلّ أغانيه برائعته “ابعتلي جواب”، ثم “الله يعمر بيتك”، ولم يتمكن من الغناء بشكل معتاد، بسبب عدم توقف الأهازيج والتصفير المطالب بتوقفه عن الغناء.

وأوضح المحتجون قائلين “نحن لا نريد مطربا يغني وبلده يحترق”، وتمكن الجمهور في النهاية من فرض رأيه، خصوصا وأنه كان يهتف بصوت واحد “ارحل.. ارحل”، ونزل من المنصة بعد أقل من نصف ساعة من اعتلائها.

ووصف الجمهور المطرب السوري بأنه موالٍ لنظام الرئيس بشار الأسد، الذي يقمع المتظاهرين ويقتلهم في كل من حمص وحماة ودرعا ودير الزور.

رد فعل عنيف

ورفض المطرب السوري نور مهنا التعليق على ما حدث، واكتفى بالقول “لم أفهم ما حدث بالضبط، لكني تأثرت كثيرا برد فعل الجمهور العنيف تجاهي”.

وعن الوضع الذي يحدث في سوريا قال المطرب نور مهنا “أنا متأثر كثيرا بالفوضى التي تعيشها سوريا بسبب الأزمة، ولا يمكنني أن أقول سوى أنها مؤامرة أحيكت على هذا البلد”.

واعتبر المطرب السوري نور مهنا ما تشهده الساحة العربية مقلقا، وأضاف “أريد أن يكون الفن والغناء شيئا يجمع الشعوب العربية أكثر مما يفرقها”.

وتمنى مهنا أن لا يتكرر معه نفس الموقف في سهرة ليالي الكازيف يوم الاثنين 25 يوليو/تموز الجاري، التي خصصها الديوان الوطني للثقافة والإعلام كاملة له.

وقال نور مهنا “سبق وأن غنيت في الجزائر، وكان الجمهور مرحبا بي وذواقا للطرب الأصيل، ولم أفهم بعد هل ما حدث سببه ما يحدث في سوريا حاليا”.

واعتلى منصة المهرجان بعدها، مطربون جزائريون، وهم: كمال القالمي والشابة جميلة والشاب عبدو السكيكدي، والشاب زينو والشابة عبلة، الذين ألهبوا وأنقذوا السهرة الخامسة من فعاليات مهرجان “جميلة” العربي في طبعته السابعة الممتد من 18 إلى 27 يوليو/تموز 2011.

ويشارك في المهرجان عدد من النجوم العرب بينهم كارول سماحة وملحم بركات وصابر الرباعي.

وكان ناشطون شباب طالبوا بإلغاء المهرجان، وهددوا برشق المطربين بالطماطم والبيض، خاصةً وأن ميزانيته تحرم الفقراء من حقوقهم، وأن أجر مطرب واحد بإمكانه بناء مستوصف للعلاج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. رجال يا اهل الجزائر ولكن والله رحال .
    وانا سوري وما بدي بشار وشكرا لطردكم المخال نور مهنا .
    قال مؤامرة قال مؤامرة بعينك بل الشعب فاق .

  2. ما بعرف يعني لفتة حلوة من اهل الجزائر انهم لا يرضون عن القتلوالاحداث في سوريا ولكن موقف صعب جدا على اي فنان ان يرفض من قبل اي جمهور بهذا الشكل ويمكن لانو بيستاهل الله اعلم

  3. مشكور شعب الجزائر والله انو طلع اصيل وبيحس بكل نقطة دم عم تروح هيك هدر من اطفال ونساء وشيوخ على ايدي نظام بشار الفاسد. زاد احترامي كتير للشعب الجزائري انو بجد موقوف ماكان متوقع من اي دولة عربية. وهل الفنانين يلي شبعانين من ورا هل الشعب الفقير واخر شي بعد الاف القتلى والجرحة والمعتقلين بيقلولك سوريا بخير وهاي ازمة وبتمر انو بلفعل حرام عليون كل المحبة يلي كان يكنله الشعب السوري شالو الاقنعة البرئية وكشفو عن وشون الحقيقي

  4. Helin كلام جميل عن فنانين سوريا المستفيدين من النظام ووجوده
    شكرا

  5. شكرا الك اخت ام وردة هاد هو كلام الحق يلي الدنيا كلا بتسمعو وبتعرفو الا بشار واتباعو مسكرين ادنيون وعم بيضكحو على حالون بس لايمتا رح يطولو هيك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  6. هذا هو شعب الجزائر بلد المليون شهيد مواقفة فريدة ولا يقوم بها شعب غيره ربنا يكثر امثالهم

  7. فقت حبيبي فقت ٠٠٠قليرليش كنت مندفس ونايم ٠٠٠٠حبيبي سوريا الاسد رح تضل غصبن عنك يا مندس٠٠٠٠٠ربي يحميك يا نور مهنا ٠٠٠٠الله سوريا بشار وبس

  8. ما راح يصحيكن يا عرب غير غضب الرب اللي راح ينزل عليكن عن قريب لانه الرؤى تواترت عند كثير ناس انه راح يجي غضب وكوارث على العرب وبعدها راح يصحو من حقن التخدير تبع صهيون والروم(مملكة الشياطين)..وغصبن عنكن راح يبقى بشار وان شاء الله بيدعس على رووسكن متل الصراصير وبرجعكن على مكانكن اللي هو المجاري والمستنقعات

  9. خير ما فعلتم يا أحرارهذه بدايه لتنظيف البلد من مطربي الفساد الله لايردك يا منافق
    الشعب لي فشارك يدبح فيهم هم من وصلوك للشهره
    رح لفشارك يمسح دموعك ههههههه

  10. علي في تموز 25, 2011 |
    ما راح يصحيكن يا عرب غير غضب الرب اللي راح ينزل عليكن عن قريب لانه الرؤى تواترت عند كثير ناس انه راح يجي غضب وكوارث على العرب وبعدها راح يصحو من حقن التخدير تبع صهيون والروم(مملكة الشياطين)..وغصبن عنكن راح يبقى بشار وان شاء الله بيدعس على رووسكن متل الصراصير وبرجعكن على مكانكن اللي هو المجاري والمستنقعات
    ———————————–
    العرب تاج على راسك وراس الخميني والسيستاني وعلى راس حسون وبشار الحشرة

  11. لعلمكن انا سني مو شيعي..ولكن بمشي على مبدأ احترام كل الاديان والمذاهب مو متلكن بدل ما تشربوا حليب شربانين حقد وكره وتحريض من الشيوخ الرقاصة دعاة جهنم..العمى شو شعب مقرف مقزز مثير للاشمئزاز والقشعريرة..واهلا وسهلا بكل الشيعة الرجال اللي ما بمدو ايدهن للاعداء ورافعين راس الامة بدل اهل السنة ياللي فيهن يرجعو فلسطين وعلى راسهن الكلب خادم البترول ولكن مادين ايدهن للاعداء..اللهم اسالك باسمك القهار المذل يا مزلزل الارض زلزل كل من يريد زرع الفتن في سوريا وفي كل مكان واشغلهم في انفسهم واقطع ايديهم وارجلهم واربط لسانهم واطمس على عيونهم يا ذا الجبروت ادحرهم واقهرهم بقهرك وبسطوتك وابطش بهم يا ذا البطش الشديد الاليم وفرقهم اشتاتا وانزل عليهم كوارث من عندك وارسل اليهم جنودك يا اله الجنود وخذهم اخذ عزيز مقتدر..واعطي العرب دروسا لا ينسوها وايقظهم من الموت الذي هم فيه..وكمل قال المسيح عليه السلام “دع الاموات يدفنون موتاهم”

  12. ما راح يصحيكن يا عرب غير غضب الرب اللي راح ينزل عليكن عن قريب لانه الرؤى تواترت عند كثير ناس انه راح يجي غضب وكوارث على العرب وبعدها راح يصحو من حقن التخدير تبع صهيون والروم(مملكة الشياطين)..وغصبن عنكن راح يبقى بشار وان شاء الله بيدعس على رووسكن متل الصراصير وبرجعكن على مكانكن اللي هو المجاري والمستنقعات

  13. شعب تعبان كانو بيذبحو بعضهم ذبح ومازال بيبذبحو بعض فى القرا وبغنو شعب تبان شاطر بس يجبد الجلدة وغيرو ومابيعرف ينام الا يكيف ؟ماتسقسي بزاف ماكنش حاجة والو

  14. نفس الحادثة حصلت مع اللبنانيين في باريس يقال انه في حفل احيته داليدا المغنية الفرنسية الراحلة في باريس سألت من على المسرح اذا كان هناك لبنانيين و فعلاً كانوا هناك قالت انها لن تغني قبل ان يرحلوا لأن بلادهم تمزقها الحرب و هم هنا يدفعون الأموال الطائلة للتسلية

  15. كنعان خسارة فيك الجهد والوقت نشرحلك اللي صار لشعبي وبلدي زمان لان واضح جدا ان اللي صاير في بلدك سوريا-نسال الله يحميها وينصرها- ما تعلمت منه شي وهاد الشي هو مين يدبح مين في البلد العربي.

  16. لك احسن بناقص منون ازا فكرون ببلدون صار ثورة مش يعني بسوريا متل عندون عنا العكس المسلحين لعم يقتلو بها الجيش وهل شي باثباتات طبعا وبيين ومن خلال التلفزيون والواقع بس الاعلام عرفو من هون اديشو منحاز ااصالة نصري ازا فاتت سوريا الشعب السوري رح يمسح فيها الأرض كرمال موقفها نسيت مين خلاها تمشي بعد ماكانت تتفشكل بحالها نسيت مين دعمها ومش طالبين منها غير انو تكون مع الحق وهي ندارت على الاعلام من برات سوريا واخدة قرارها بس لبدي احكيه انو الأعلام مانزل اي شي بخصوص انو اصالة صارت غير مرغوب فيها من الشعب السوري وبحكي وبشمل كشعب سوري لانو الاغلبية يلي رافضينها

  17. الله محييكم ياهل الجزائر
    واذا لقيتوا شي واطي عارض تصرفكم الكريم فيكفيكم فخر انكم جزائريون
    وصدق القائل . اذا جاءتني مزمة من ناقص فتلك الشهادة لي باني كامل
    والله انكم اخوان واهل وحبايب
    تسلموا وتسلم الجزائر

  18. موقف صعب جدا على اي فنان ان يرفض من قبل اي جمهور بهذا الشكل
    ———————————————————معك حق ورود هذا فنان سوري ضيف عيب هيك

  19. c’est qui? chkoun eda? min k5rej eda tani ? wallah notre argent est gaspillé à droite et à gauche!!! à la limite quand c’est des artistes qui valent la peine qu’on se déplace pour eux ok !!! mais qqn qu’on connait ni d’évé ni d’adam qui se fait payer par l’argent des contribuables et du pétrole non non non!!
    je ne dis pas bravo à ces jeunes ni à khalida toumi qui l’a invité ils auraient pu ne pas se déplacer carrément pour le voir !un théâtre vide est plus classe comme réponse qu’un public déchainé et et haineux!!! ça aurait eu plus d’impact

  20. الله محييكم يا اهل الجزائر والله بترفع الراس …….اصيلين والله …..

  21. *ورود*
    اذا يلي طرده شاطرين كانو تشطرو و طردو بوتفليقة يلي قاعد على قلبهم من كذا سنة لا و شو عم يمص دمهم

  22. بوتفليقة احنا اللي انتخبناه اخت اكرام منير لما نقرر انه لا زم ينطرد رح نطردوا ولا يهمك

  23. بوتلفيقة حنا اللي حطيناه واحنا كي تضرب في راسنا عقلية dz نحيوه.وما نجيبوش الناتو والباتو…………………………………………..

  24. بنحتركم يا اهل الجزائر وزاد احترامنا وحبنا الكم اكتر واكتر والله احلى واطيب شعب تحيا الجزائر ارضا وشعبا

  25. حكيك يا أخي علي والله على راسي وأنا مسيحية وبضم كلامي معك سورية
    طول عمرا عايشة بسلام وما في تفرقة عنا وهنة حابين يخربولنا وطنا
    وكل واحد بيقول الجيش بيقتل شعبو مانو عايش بسورية وما بيشوف شو بيعمل
    الجيش المسكين مشان يحمينا والله محيي الجيش
    وللفنان الكبير نور مهنا بلالك هالشعب الغبي الموفهمان شي بيحكم عالشعب السوري وهوة ما بيعرف شو الشعب السوري كلو وطنية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *