قال الفنان السوري جمال سليمان إنه لم يتخذ بعد قراره بشأن ترشيحه لبطولة المسلسل السوري الجديد “صدام وأنا”، مؤكدا أن الدور الذي تم عرضه عليه ليس شخصية الرئيس العراقي الراحل الذي عبّر عن استيائه من محاكمته قبل إعدامه، رغم أنه كان يرفض ديكتاتوريته وسياساته.

وقال جمال سليمان: “شخصية صدام حسين شخصية جدلية تستحق إلقاء الضوء عليها وعلى ما تعرض له مَن حوله من مشاكل بسبب قراراته الخاطئة والمتعنتة، مؤكدا أنه لن يجسد شخصيته في مسلسل “صدام وأنا “.

وتابع على الرغم من أن الرئيس الراحل صدام حسين كان ديكتاتور قاسيا –وهو عن نفسه لم يتفق مع دكتاتوريته وسياسته مع شعبه- إلا أنه كان مستاءً جدا عندما شاهد محاكمته بهذا الشكل المهين، مؤكدا بأنها كانت أفشل محاكمة شاهدها في حياته.

وأضاف بأنه لا يزال في مرحلة الدراسة؛ لأنه لا يرغب في أن يخوض في خضم الانقسامات السخيفة لقناعته بأنه كفنان يجب أن يساهم في تشكيل وعي الناس بطريقة متوازنة وأفضل.

وأكد الفنان السوري أنه لا يستطيع أن يقدم أي يعمل لا يتفق مع قناعاته وميوله، ويجب أن يكون مقتنعا به تماما”، مشيرا إلى أنه عُرض عليه عقب سقوط بغداد عام 2003 مباشرة مسلسل “تغريبة بني هلال” -الذي يتطرق إلى قضية غزو العراق- لكنه رفضه لأن بغداد قد سقطت بالفعل في هذا التوقيت”.

وقال مخرج السوري الليث حجو مخرج “صدام وأنا” إنه بصدد التحضير حالياً لهذا المسلسل، مضيفا أن (الأنا) المقصودة في مسلسله تشير إلى المواطن العربي الذي ارتبط قدره بقدر صدّام حسين بكل ما صنعه.

مشيرا إلى أن المسلسل يتحدث عن مواطن سوري شأنه في ذلك شأن كل مواطن عربي أثّر صدام في مرحلة من مراحل حياته؛ من اليوم الذي تسلّم فيه حكم العراق وصولاً إلى لحظة إعدامه، ليس بمعنى الفرد، وإنما كمرحلة من تاريخنا لا يمكن تجاهلها باعتبارها أثرت في جيلٍ كامل وبكل المجتمعات العربية سلباً أم إيجاباً، بعيداً عن التقييم لتلك المرحلة.

ومن جانب آخر نفى سليمان ما تردد عن توقف مسلسله المصري “قطار الصعيد”، وهو العمل الذي يقوم بالتحضير له حاليا لعرضه خلال رمضان المقبل، مؤكدا بأن المسلسل لا يمر بأي مشاكل ولن يؤجل أو يتوقف لأي سبب.

وأضاف أنه يجري اختيار باقي أبطاله، كما أنه يقوم حاليا بمعاينة أماكن التصوير وبعمل جلسات مغلقة مع المخرج جمال عبد الحميد والمنتج جمال العدل لاستكمال باقي التفاصيل استعدادا لبدء التصوير منتصف شهر يناير المقبل في منطقة أسوان والسد العالي جنوب مصر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫74 تعليق

  1. لا شك جمال ممثل مُقتدر مع أنّه شفتله عمل واحد بس بحياتي 🙂
    لكن صدام حسين كانت لهجته تكريتية يعني حتى مو بغدادية فمو منطقي أنّه يجسّده ممثل مو عراقي,
    وبعدين لو هذا المسلسل انعرض أيّام صدام كان عايش كان كل الكارد من الألف للياء صاروا ورا الشمس هههههههههه بس فالحين نتشاطر عالأموات

  2. انا متشوقة اشوف فيلم عن صدام و انا بحترم صدام كثير الحمد لله ان الشهادة انكتبت لو قبل ميموت الله يرحمك يا اسد

  3. أولاً بوس إديك وش و قفا إذا حدا سمح لك أن تُجسّد شهيد الأمة العربية صدام حسين, ألف رحمة عليك يا أبو عدي.
    وكمان أنت ما يليق لك أن تُجسّد احداً وحتى مش قادر أن تتكلم غير لهجة عربية.
    بل نسبة لي إنت ممثل فاشل و كللك على بعضك مش عاجبني.
    (وجه صدام كله رجوله) ووجهك مثل وجه فيفي عبدو
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  4. it is right sadam kan dektatoooooooooooooor w dmoeeeeeee bde 2fhm lesh bt3tbroo batel hoa shebe3 t2tel b sh3booo wa7ed kan ma y7’af allah bs ma tgoz 3l met 3’er elra7maa

  5. مع إحترامى لفنك يا جمال سليمان ؟
    ما فيه فنان أو مخلوق يقدر يجسد شخصية صدام حسين رحمه الله بغض النظر عن سياساته !!!
    شخصيه صعب أن تتكرر فى زماننا وستفشل فشل ذريع فى تمثيلها مثلما فشل الفنان حسين عبدالرضا قبلك فى مسرحية سيف العرب !!
    صدام هو صدام وبس ؟

  6. صدام رجل بطل وعربي أصيل ياجمال سليمان
    كلماته الاخيرة لم تزل فى دهنيى تحيا الامة العربية المجيد ة
    لو كان حي لما تجراء صلعوق متلك على الكلام عليه اتفوه

  7. الى كل اصحاب العقول فقط قارنوا بين عراق صدام و عراق المالكي و سوف تعرفون بان صدام شهيد و لم يكن في يوم من الأيام قاتل ثم أين هي أسلحة الدمار الشامل التي اوهمتنا بها امريكا أفيقوا يا عرب

  8. الله يرحم صدام حسين شهيد الأمــة ، أصبح الذي لا أشتريه بفلس يتكلم و يعلــى على أسياده ، إذا صدام كان دكتاتورا ، فبماذا نصف الأسد!

  9. اولا صدام احسين اكبر ضالم بالعالم صدا حسين المقبور المقلوع هوة شخص لا قيمة له ابدا والي يريد ان يجسد شخصية هذا المنحط فة بيكون شخص من نفس الطبقة

  10. هلأ انا صدام ما بحبو وما بعرف عنو ولا بدي اعرف
    بس انو بحسو متلو متل الرؤساء العرب اليوم كل واحد فيه علة
    وبعدين احسن من مالكي ما خلا شعبو يتعذب ويصبح ع مجازر وينام ع تفجيرات بي وقتو كان الجيش العراقي 3 اقوى جيش وكانت تعيش بي نعيم اقتصادي
    هلأ هو قتل الشيعة والاكراد والسنة شي تاني موضوع تاني وما نتدخل فيه احتراماااااا يلي بيحبو

  11. ■ALBILDOSER في كانون أول 19, 2010 |
    مع إحترامى لفنك يا جمال سليمان ؟
    ما فيه فنان أو مخلوق يقدر يجسد شخصية صدام حسين رحمه الله بغض النظر عن سياساته !!!
    شخصيه صعب أن تتكرر فى زماننا وستفشل فشل ذريع فى تمثيلها مثلما فشل الفنان حسين عبدالرضا قبلك فى مسرحية سيف العرب !!
    صدام هو صدام وبس ؟
    بلدوزر .. كلامك صحيح .. صدام هو صدام وبس ؟

  12. لا تأسفنَّ على غدرِ الزمانِ لطالما….رقصت على جثثِ الأسودِ كلابا

    لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها….تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا

    allah yer7amak saddam.

  13. يعني انا برايي انو جمال سليمان لم يغلط على صدام لان تكلم في الحقيقة .. وطالما تعرف ان صدام دكتاتور ليه تدافع عنه .. مشكلتنا نحنا العرب ما يفيد معنا الديموقراطية .. مشكورين

  14. ليالي اذكرو محاسن موتاكم والغلط والشتم هو سلاح للضعفاء انا مااقول انه صدام ملاك لكن كل اللي اجو من بعده شياطين وكل انسان له محاسن وله مساوئ واعتقد ان حكومة المالكي والجعفري عملو بالعراقيين مالم يفعله هتلر باليهود

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان صدام قد بلغ الغايه في ظلمه للعراقيين اذ لم يكتف بتدمير بلدهم ورهن ثرواتهم واذلالهم للاجنبي الكافر, بل تعامل معهم ما لم يفعله حاكم من قبل قتلا وتشريدا وانتهاكا للحرمات ,حتى وصل به الامر الى هدم دورهم وتخريب مقابرهم وهتك اعراضهم وقتلهم قتلا جماعيا,وارتكاب ابشع الجرائم بحقهم……..
    وفي هذه الاسطر القليله انقل لكم بعض من جرائم المستبد الطاغيه صدام(الموضوع منقول من كتاب)
    شواهـــــــــــــــــــد على جرائــــــــــــــــــــــــــــــم صدام:
    1-القتل والاباده الجماعيه وعلى نطاق واسع سواء في كردستان او في الجنوب او في السجون الرهيبه تحت التعذيب ومن على اعواد المشانق لكل احرار العراق ومن كل مناطق العراق مسلمين ومسيحين,شيعة وسنه,اكرادا وعربا وتركمان ,عراقيين وعربا وأجانبزوهذا الامر اصبح معروفا مثل وجود مكه في الحجاز والكوفه في العراق فلا داعي للاطناب فيه.

    2-انتهاك الاعراض واستباحة المدن مثلما حصل في مدن العراق الوسطى والجنوبيه زفقد كان يدخل المجرمون من مرتزقة صدام في البيوت التي خلت من رجالها الذين اما انهم قتلوابالقصف الوحشي بكل الاسلحهوبضمنها النابالم المحرم دوليا وصواريخ سكود ارض-ارض,واما انهم اعتقلوا ونقلوا الى بغداد وهو ما يعني الاعدام على الاكثر ,واما انهم قد لجأوا الى الدول المجاوره هربا من القتل واما انهم قد ذهبوا الى الاهوار والبساتين ليقاتلوا قوات صدام……………………يدخل المجرمون البيوت فيختارون احدى المسلمات الشريفات فيعتدون عليها امام باقي الموجودين من نساء واطفال ويغادرون!!!………

    [3-سجن الالوف من البشر ,رجالا ونسا,ولسنين طويله في احوال بدائيه جدا حيث وجد الثوارفي عام 1991 في المدن التي حرروها سجونا رهيبه تحت الارض تضم الالوف من ابناء شعبنا المسلم وهم في حاله لا تصدق من البدائيه……..مخلوقات عاريه من الملابس,اللحى طويله جدا والاظافر طويله جدا وملتويه ,ورائحتهم كريهه ومناظرهم مخيفه ومنهم لا يتحدث الا همهة الحيوانات …….
    وقد خرج بعض هؤلاء وهم يهتفون الموت للبكر!!!) لانهم لا يدرون ان الرئيس السابق البكر قد هلك وان الحاكم صدام وعندما سئلوا قالوا بانه ما من أحد كان يأتي لمراجعتهم بل كان المجرمون يلقون الطعام الردئ من فتحات السقف العالي لسجنهم!!!!!!!!!!!
    ولا أدري والله لماذا لم يقتلوا هؤلاء الناس أسوة بغيرهم, وما الفائده من ابقائهم هكذا؟!! اللهم الا ان تكون هذه الحال مفرحه للطاغيه الذي تتعجب الوحوش الكواسر من وحشيته ودمويته وتلذذه بالقتل وسفك الدماء
    أما النساء فكانت منهن الحوامل , ومنهن من وضعت طفلها للتو ثم اخذ منها بعد ان اتم سبعة ايام وهن عرايا في حاله لو مات الانسان كمدا منها لما كان عجبا
    ويبدو ان الاطفال ياخذونهم لكي يربونهم بعدئذ مرتزقة لهم فيضربون عصفورين بحجر فهم يتخلصون من شخص سيكون ابن شهيد لان اباء هؤلاء هم في الغالب من المعارضين الذين قتلهم النظام ومن جانب اخر يحصلون على كادر اخر جديد من الاجرام يربونه على الاجرام وينفذ ما يريدون بقتل ابناء جلدته ومدينته فيا للوحشيه!!!!!!!!!!!!!!!
    5-تسفير العراقيين الى خارج العراق بتهمة اصولهم رغم انهم عراقيين ابا عن جد

    هذه بعض من اجرام هذا الطاغيه ويجدر بالذكر ان الطاغيه لم يروقه القتل والتعذيب فحسب بل اراد صورا جديده فقد تفنن في التعذيب ومن صور هذا التفنن!!!!:

    1-قتل المعارض وتركه في الشارع امام بيته ومنع اهله من الاقتراب منه لعدة ايام مع وضع ورقه بخيانته لصدام على جسمه وذلك بواسطة دبوس يدخلوه في جلده!!!!

    2-اعتقال الشخص ثم الاتصال باهله بعد يومين او اكثر ليخبرونهم انهم سيفرجون عنه حالا وسياتون به الان وبالطبع فان الاهل سيقفون على باب الدار وهم على احر من الجمر .وعندما تصل السياره ينزل منها ابنهم الشاب فيفرح الاهل ايما فرح ولكنه بعد ان يمشي خطوات باتجاههم يطلق عليه مرتزقة صدام النار فيردوه قتيلا امام امه وابيه واخواته!!!

    3-اعتقال الشخص ثم اعدامه ثم يأتون لباب دار الاهل ويسلمون لهم جثة ابنهم ويمنعونهم من البكاء والصراخ (ومن النذاله اللي فيهم) يطلبون من اهل القتيل ثمن الرصاص الذي قتلوا به ابنهم!!!!(وهذه وبعد كل هذا أقول حسبي الله ونعم الوكيل ولا انتظر من هذه الدنيا المحاكمه العادله فمتى كان العدل يطبق في دنيانا ولكن الويل لكل ظالم ولكل من شارك الظلم مشاركة فعليه او بصمته وسكوته وتأيده او تغاضيه لجرائم الظالمين الويل لهم يوم لا تنفع مالا ولا بنون الا من اتى الله
    واخيرا يحشر الله اقوام مع من يحبون وهئنين لكم بصدامك سوف يعلم الذين ظلمو وناصر الظالم اي من قلب ينقلبون والعاقبة للمتقين
    هذا كله مختصر مختصر والمخفي اعظم

  16. صدام قد بلغ الغايه في ظلمه للعراقيين اذ لم يكتف بتدمير بلدهم ورهن ثرواتهم واذلالهم للاجنبي الكافر, بل تعامل معهم ما لم يفعله حاكم من قبل قتلا وتشريدا وانتهاكا للحرمات ,حتى وصل به الامر الى هدم دورهم وتخريب مقابرهم وهتك اعراضهم وقتلهم قتلا جماعيا,وارتكاب ابشع الجرائم بحقهم……..

  17. كتاب)
    شواهـــــــــــــــــــد على جرائــــــــــــــــــــــــــــــم صدام:
    1-القتل والاباده الجماعيه وعلى نطاق واسع سواء في كردستان او في الجنوب او في السجون الرهيبه تحت التعذيب ومن على اعواد المشانق لكل احرار العراق ومن كل مناطق العراق مسلمين ومسيحين,شيعة وسنه,اكرادا وعربا وتركمان ,عراقيين وعربا وأجانبزوهذا الامر اصبح معروفا مثل وجود مكه في الحجاز والكوفه في العراق فلا داعي للاطناب فيه.

    2-انتهاك الاعراض واستباحة المدن مثلما حصل في مدن العراق الوسطى والجنوبيه زفقد كان يدخل المجرمون من مرتزقة صدام في البيوت التي خلت من رجالها الذين اما انهم قتلوابالقصف الوحشي بكل الاسلحهوبضمنها النابالم المحرم دوليا وصواريخ سكود ارض-ارض,واما انهم اعتقلوا ونقلوا الى بغداد وهو ما يعني الاعدام على الاكثر ,واما انهم قد لجأوا الى الدول المجاوره هربا من القتل واما انهم قد ذهبوا الى الاهوار والبساتين ليقاتلوا قوات صدام……………………يدخل المجرمون البيوت فيختارون احدى المسلمات الشريفات فيعتدون عليها امام باقي الموجودين من نساء واطفال ويغادرون!!!………

  18. come on
    all arabs presedents are dectators
    but at least sadaam did somthing good comparing to them
    at least irak was united in his days

  19. والله انكم عرب جرب .. الرجل قطع ايدين ورؤس العراقيين .. وغزا جيرانه وسمح باغتصاب الكويتيات .وترك لاولاده العبث ببنات الناس .. و قتل الابرياء …ز حرم الاشياء على شعبه وحللها له …. و تجبر وتكبر ..و سرق الزوجات من ازواجهم … و زنى وارتبك المعاصي…. ونام في قصور من الذهب و عيش الناس بفقر وتقولون قلما وجد مثله ؟؟ للعلم من صنع قوته في الثمانيات هم امريكا … ومن اخذها منه امريكا ..هو دميه عربيه … وانشر حبي لاني طفشت من غبـــاء عقول ل العرب ..

  20. وووع صدام ما يحبه الا اللي يشبهه

    كان خروف لامريكا ودمية اليهود واخر شي اخدروا فيه

    هذا نهاية كل ظالم على من هو اظلم منه

    اللهم انا نسالك حسن العاقبه

  21. الدور عرف نفسه حيفشل بتجسيد الدور اصلا متاكدة انت بينك وبين نفسك رقصت من الفرح ولاعينك نامت انت اصلا بالحلم ممتوقع تجيك هيك فرصه كيفما اذا رشحوك لتجسيد زعيم التاريخ عملاق التاريخ ماكو عتب عليك جمال الاصل غلاب س و ر ي شامي

  22. جمال رفض بطريقه خلص نفسه لان يعرف حاله محيجيد ويتقن الدور عرف نفسه حيفشل بتجسيد الدور اصلا متاكدة انت بينك وبين نفسك رقصت من الفرح ولاعينك نامت انت اصلا بالحلم ممتوقع تجيك هيك فرصه كيفما اذا رشحوك لتجسيد زعيم التاريخ عملاق التاريخ ماكو عتب عليك جمال الاصل غلاب س و ر ي شامي

  23. من انت يا ارقوز صدام ان شاء الله سينتحل شخصية ارجل واعظم زعيم عربي انه صدام حسين المجيد اما انت مادا فعلت غير فسق و ادوار اغراء ورقص

  24. اصلا صدام انسان حقير و الي ما عاش بالعراق مو ن حقه يمدح صدام الف نعلة و الف شعلة على روحه هذا الكلب الي دمر العراق شنو ذنب الناس دمرهم الكلب ابن الكلب الحمد لله مات وخلصنا منه و بعدين اذا انت مو عراقي متعرف صدام شنو سوه

  25. حسبي ربي
    تجسيد شخصيه صدام حسين شرف الك ولكل ممتل
    مابيطلعلك هاد الشرف

  26. لك انتة منو حتى ترفض دور تمثيل شخصية صدام حسين ؟؟؟؟ لك انتة الك الشرف انه تمثل شخصية صدام حسين و لو مراح تكدر لا انتة و لا عشيرتك تمثلون صدام حسين لان انتة و عشيرتك ما تسوون اظفر من اظافر صدام حسين. امشي يا جمال لعنة الله على شاربك.
    بعدين اريد اعلق على الشباب الي هنا و يكولون صدام حسين ظالم و دكتاتوري رجاءا الي ميعرف صدام حسين شنو و الي ما عايش بالعراق لا يحجي رجاءا مو انتو عايشين بعد الاف الاميال و تكولون صدام حسين ظالم
    صدام حسين ظالم على الظالمين و ظالم للحق و ذولي الي يحجون على صدام حسين خونة و يستحقون الموت لان صدام بطل كافي انه حرك اسرائيل و ضربهة 38 صاروخ و لحد الان ماكو رئيس او ملك عربي ضرب اسرائيل فكافي تحجون على اسيادكم و يبقة صدام حسين صكر العرب و تاج العرب

  27. كل واحد يحجي على بطل الامة الشهيد الاسد صدام حسين رحمه الله هذا ماعندة غيرة ومو عراقي اني شيعي وجنت عايش بخير وسىلام بوقت كان صدام يحكم العراق وهسة اني تعرفون وين؟اني صارلي 6 سنوات بالغربة من ورة الديمقراطية الي رادوهه الشواذي الي هوسو لامريكا ولايران وهاي النتيجه ياعقلاء ياشواذي والله الا تبجون دم على الرءيس صدام متعرف خيري الا اتجرب غيري؟؟؟؟؟؟؟ لا تأسفنَّ على غدرِ الزمانِ لطالما….رقصت على جثثِ الأسودِ كلابا لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها….تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا

  28. قذارة تحب القذاره الله يسلط عليكم حاكم جبار ومكتبر حتي تعرفون ماهو الظالم والمظلوم تفو عليك يا هدام النجس وعلي ال ك واصحابك والكلاب التي تنبح عليك وليسه لها اي مشاعر غير التبعيتك لانك كنت كلبا ومت قذراة كافاررررررررررررررررر لعنة الله عليك وعلي محبيك الي يوم القيامة

  29. تأسفنَّ على غدرِ الزمانِ لطالما….رقصت على جثثِ الأسودِ كلابا لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها….تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
    الله يرحمك يا اسد…

  30. والله اني محد داقني الا بنت لندن مسويه نفسها مو عربيه وهي تعرف الصغيره والجبيره على العرب اذا انتي تكرهيهم لهدرجه ليش تسمعين اخبارهم وتغثين حضرة جنابج

  31. Sadam houssen allah yr7amo inchallah mat shaheed w inchallah rabna ye8ferlo kil zonobo w be7ed zeed shaye2 el sha3eeb el 3eraqi la ye7okam 2ela be yad mn 7adid w kol el sho3ob el 3arabyeh kazalek

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *