اعتبرت الفنانة السورية أن ما يحدث في بلدها من أحداث ليس ثورة، وإنما مطالب للمواطنين.

وفي حين رفضت ما تردده تقارير إعلامية حول أن السوريين يذبحون في الشوارع، عادت لتقول إن مشاهد القتل التي رأتها أبكتها، ودفعتها للاعتذار عن 3 أعمال فنية.

وأبدت الفنانة السورية جومانا مراد حزنها الشديد؛ بسبب الأحداث التي تشهدها بلادها، واتهمت -في الوقت نفسه- أيادي خارجية بالوقوف وراء ما يحدث.

وقالت جومانا: حالتي النفسية غير مستقرة تماما الآن؛ لأنني غير قادرة على تحمل ما يحدث في سوريا؛ لدرجة أنني أبكى يوميا على مشاهد القتل التي نراها، بحسب صحيفة “المصري اليوم” الخميس 26 مايو/أيار 2011م.

وأضافت الفنانة السورية “يجب وبسرعة البحث عن حلول بين السلطة والثوار؛ لوقف هذه الدماء، ولا بد أن يتم ذلك من خلال القوى الوطنية المختلفة”.

ورأت جومانا أن “الحكاية في سوريا ليست ثورة، ولكن هناك مواطنون لهم مطالب، ولا بد أن نستمع لها كي يتحقق الاستقرار؛ لأننا جميعا ضد القتل وضد الفوضى، وأثناء الثورات قد تختلط الأوراق وتحدث أفعال قد تؤثر سلبا على دور الثورة”.

وأرجعت ما يحدث في سوريا الآن إلى وجود شرارة خارجية، وفي الوقت نفسه قالت: إذا لم تكن هناك تربة خصبة لزيادة وإشعال هذه الشرارة لما وصلنا إلى ما نحن فيه الآن.

وفيما يتعلق بموقفها من الثورة بشكل عام، وإذا كانت مؤيدة أو معارضة، قالت جومانا: لست فنانة مسيسة، بالإضافة إلى أنني ضد المزايدات في هذه المواقف؛ لأن كل سوري يحمل بداخله قدرا كبيرا من الوطنية ما دام عاش في هذا البلد، وتذوق خيراته، ولا أحد يقبل أن يتحمل ما يمر به البلد الآن.

وقالت جومانا: “ما يهمني في الأساس أن يكون الشعب السوري مستريحا، وأن يشعر بأمان؛ لأن الثورة لم تأت من فراغ، ومن العيب أن نختصر ما يحدث بموقف مع أو ضد؛ لأن دم الشهداء أثمن من كل هذه العبارات”.

أما عن وجود أهلها في سوريا حتى الآن؛ فقالت جومانا: سوريا ليست محاصرة، والمواطنون لا يذبحون في الشوارع كما يصور البعض، وهناك مناطق مستقرة، وأنا مازلت دائمة التردد عليها طوال الفترة الماضية.

وحول موقفها من الأعمال الفنية في الوقت الحالي، قالت: لقد اعتذرت عن جميع الأعمال التي عرضت عليّ؛ لأنني غير مؤهلة نفسيا في ظل هذه الظروف للوقوف أمام الكاميرات.

وأشارت جومانا إلى أنها اعتذرت عن ثلاثة أعمال في سوريا مؤخرا، وأيضا اعتذرت منذ يومين عن فيلم «ساعة ونصف» إخراج وائل إحسان.

وبخصوص توقعها لشكل الموضوعات المقبلة، أشارت إلى أن التغييرات التي يمر بها الوطن العربي الآن ستجري تغييرات على جميع القطاعات، ومن ضمنها الفن؛ “لذا أعتقد أن الموضوعات التي كان من الممكن أن تنفذ قبل هذه التغييرات لا تصلح الآن؛ لأن مستوى الحرية ارتفع والأفكار تغيرت”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. رائعه يا جومانه عاقله
    اؤيد كلامك وخصوصا هاي الجمله يلي ادليتي فيها انو بسوريه ما فيه ثوره هاي مجموعه من الحشا شين والغير مسؤولين ومؤامره ومندسين مدفوع الهم لحتى يعملو بسوريه فوضى
    الرأي و الرأي الأخر

    O_o

  2. بعض الناس ما عم تفهم أنوا بشار الاسد غير حسني مبارك و عبد الله صالح و معمر القذافي اللي كانوا حامين اسرائيل و همهم تجميع الثروات و النهب و القتل انا بتحدى ايا انسان يجيب و صمعت عار على بشار ؟؟؟؟؟!!!!!

  3. عاش الشعب السوري ورحم الله الشهداء.ويسقط الديكتاتور الدي فعل ما فعله ابوه في حماة سنة 82 بشار والقدافي وعلي صالح الي مزبلة التاريخ يا عار الامة العربية.يا من لم نرا منكم رصاصة الي اسرائيل ياخونة اين انتم من الاسلام ومن عدالة الفاروق وعمر بن عبد العزيز .وبادن الله سوف نرا فيكم يوم كيوم فرعون وثمود انشاء الله

  4. وأضافت الفنانة السورية “يجب وبسرعة البحث عن حلول بين السلطة والثوار؛ لوقف هذه الدماء،ورأت جومانا أن “الحكاية في سوريا ليست ثورة، ولكن هناك مواطنون لهم مطالب،

    شو يعني يا جومانه ثورة او مش ثورة …أفيدينا أفادك الله
    نورت يا ريت تنعاد المقابله مرة تانيه تنفهم شو القصه ..ناطرين الجزء التاني
    ما تنسوا.

  5. يا الين الثوره شي والفوره شي
    الفوره بتكون من الحقد الدفين ومن حب المال والفوضى
    بيصير الشخص مش قادر يتقبل الاخر وبصير حاقد على الغني وعلى المتعلم وعلى الطفل وحتى على الشيخ لانه بحاله نكران لذاته المتقلبه مع التقلبات المجتمعه ولانه رفض يدرس هوي وصغير لان ببساطه كان يكره العلم والمتعلمين وعا سيره العلم بلا مسخره قال المهم بلا طول سيره نحنا لازم نساعد هيك عالم ولازم ننتبه للمجتمع المنبوذ اكتر من هيك لان متل ما بتعرفي انو الثوره هيي شعب باكمله يرفض ويندد ويتظاهر سلميا
    اما الفوره هيي شويه متامرين مسلحين حقود ين وبدهم الفوضى واكيد كلنا منقول
    الله سوريا بشار وبس انشالله كون قدمت توضيح واضح للاحداث
    الرأي و الرأي الأخر

    O_o
    تشاااااااااو بس يمكن ساعود

  6. السؤال الحقيقي .. انتي ليه مش عايشه في سوريا .. اذا كان مابها شي ..
    حتى أعمالك بعيده عن الفن السوري الجميل والاصيل .. همك الفلس يا فلسانه

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  7. سوزي كان في شوية مفاهيم براسي مع هيك شرح طيرتيهم …الله يسامحك,,,لأنو ناقصه انا..
    تشاو

  8. احكي الى بدك ياه كل الى بتقوليه صح
    ههههههه في حدا بشوف هذا الجمال ويقول عكس هيك

  9. بعض الناس ما عم تفهم أنوا بشار الاسد غير حسني مبارك و عبد الله صالح و معمر القذافي اللي كانوا حامين اسرائيل و همهم تجميع الثروات و النهب و القتل انا بتحدى ايا انسان يجيب وصمة صمع عار على بشار ؟؟؟؟؟!!!!!
    COPY

  10. أما عن وجود أهلها في سوريا حتى الآن؛ فقالت جومانا: سوريا ليست محاصرة، والمواطنون لا يذبحون في الشوارع كما يصور البعض، وهناك مناطق مستقرة، وأنا مازلت دائمة التردد عليها طوال الفترة الماضية.

    ………………………………….
    ولي نشوفو دا ايه دم ولا كاتشوب
    خليكي انت في ستيلك ولبسك ومكياجك وبرستيجك وسوريا الها رب وشباب يدافعو عنها برواحهم ………………
    الله حيو الرجال تمشي وبتميل بسلاحا ودافع عن اهلا وارضا ودفدهم بروحا

  11. suzzi and aleen are the same person by the way…both mondaseen alnizam. brabo jumanah. you’ll be rewarded by your master by very few money

  12. نورت جوعانه لهفتي تعليقي …….اي ليش لا …حتى هون في واسطه …في ناس تسب العالم وتشرشح بتطالعي التعليق …ليش لا واسطه ………ونحني لا لا ..

  13. أبكتها، ودفعتها للاعتذار عن 3 أعمال فنية.
    اكيد بكرا بنشوف بشهر رمضان المبارك بكم
    عمل ستظهر الحلوا جومانه
    مسكين اشعب السوري

  14. Nasnas
    و
    جنان
    اكيد بشار مش زي مبارك والقذافي لانه هذا نظام دموي هذا حزب البعث الحقير الدموي الدكتاتور وكل الانظمة الباقية ملائكة بالنسبة للبعث الله ينتقم من ال الجحش(الاسد)وكل من يناصرهم ياااااااااااااا رب انت على الظالم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  15. nasnas we jihan lah 2oula lal mara al tenie

    bashar al assad 2atal rafi2 al hariri we hala2 3am ye2tel sha3bo hay mish wasmet 3ar

  16. انا برأي مافي داعي للآهانات كل واحد حر برأيه مش مهم احنا مع اوضد المهم نلاقي حل للبلاوي الي حوالينا لازم نراعي حق الله علينا علشان الله يراعينا اعداءنا كتير الحذر الحذر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *