تباينت ردود الأفعال بالوسط الفني إزاء حكم الإعدام الذي صدر بحق رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، وضابط الشرطة محسن السكري، بعد إدانتهما بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم.

وفى الوقت الذي دعت فيه الفنانة حنان ترك القاتلين إلى الصلاة، رأت الفنانة المغربية ليلى غفران أن باب التوبة مازال مفتوحا أمامهما قبل تنفيذ الحكم، فيما استبعد الفنان نور الشريف والفنانة يسرا تنفيذ الحكمtork_L.

وقالت حنان ترك “أطالب هشام طلعت ومحسن السكري بالصلاة، وتكثيف الدعاء إلى رب العرش؛ لأن كلا منهما لو كان مظلوما بالفعل -كما يقول- فسيقف الله بجواره، وإذا كان ظالما فبالتأكيد سيتم تنفيذ الحكم، وفي هذه الحال سنصفق جميعا للحكم؛ لأنه عقاب عادل على قتل نفس بشرية بصرف النظر عن الأسباب”.

بدورها، قالت الفنانة المغربية ليلى غفران “منذ الحكم على قاتل ابنتي بالإعدام، وأنا أنتظر الحكم في قضية سوزان تميم، لينال كل مفتر وظالم جزاءه”.

وأضافت أنها أصبحت مقتنعة بأن النطق بالإعدام يُعتبر راحة نفسية لأهل المجني عليه؛ لأن الجزاء من جنس العمل، وليعرف الجميع ضرورة التفكير عشرات المرات قبل الإقبال على إنهاء حياة “بني آدم” بمنتهى السهولة، وليعرف قاتلا سوزان أيضًا ما معنى الموت، لذلك يجب عليهما التوبة إلى الله تعالى إزاء ما اقترفته أيديهما.

ويشاركها الرأي الفنان نور الشريف، مستشهدا بقول الله تعالي: (ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون)، معتبرا هذا الحكم بمثابة جرس إنذار إلى مزهقي النفس البشرية، الذين لا يضعون في أذهانهم شيئا سوى مصالحهم وأنفسهم، وينسون مشاعر الناس وجروحهم.

توقعات بعدم التنفيذ

نور الشريف شدد على أنه برغم تأييده للحكم، إلا أنه يتوقع عدم تنفيذه، استنادا إلى عدم صمت محامي المتهمين.

من جانبه، أعرب الفنان محمود عبد العزيز عن تعاطفه مع أسرتي المتهمين، وقال إنه يفكر في مصير أبنائهما، خاصة بعد نظرة المجتمع لهم بصفتهم أبناء قاتلين.. فكيف سيواجهون مصيرهم؟.

غير أن الفنان المصري عاد وقال إنه يشعر بأن الحكم لن يتم تنفيذه؛ لأن القضية ليست صغيرة، فالمجني عليها فنانة معروفة، وأحد المتهمين من المشاهير؛ لذا أتوقع أنه خلال مدة النقض ستحمل القضية أبعادا جديدة لم يتوقعها أحد، وربما يخرج المتهمان بأقل حكم.

وعلى صعيد مواز، قالت الفنانة يسرا إنها قرأت كثيرا المذكرة التي قام بإرسالها محسن السكري لمفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة، وشعرت بأن بها بعض الصدق، خاصة في موضوع البصمات العديدة الموجودة في شقه المجني عليها.

وأضافت لذلك يراودني الأمل في أنه خلال الستين يوما -وهي المدة القانونية للنقض- أن تكون الحقائق كلها أمامنا، وألا يُظلم أحد، وأن ينال كلُّ جزاءه.

وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة قضت الخميس 25 يونيو/حزيران بإعدام رجل الأعمال البارز هشام طلعت مصطفى، وضابط الشرطة السابق محسن السكري؛ بعد إدانتهما بقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم في دبي.

جاء الحكم بعد موافقة فضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة، على اعتبار أن المتهمين أدينا بإزهاق نفسٍ بشريةٍ بغير حق.

وقال رئيس المحكمة المستشار المحمدي قنصوة -في نص الحكم- “بعد الاطلاع على رأي فضيلة المفتي، وعلى مواد قانون العقوبات، وقوانين الأسلحة والذخائر، والمرافعات، وبعد المداولة، حكمت المحكمة حضوريًّا بإجماع الآراء بمعاقبة المتهمين بالإعدام عما نُسب للأول بالتهمة، وعما نسب للثاني بالتحريض”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بكثير من الآراء ما اريد قوله فى تلك القضية .. الله اعلم بالنهاية ومع ان الجميع اصبح متاكد انهم المجرمين الفعليين لكن يبقى الله اعلم ..
    ان شاء الله ان تم تنفيذ الحكم بأن يكون حكم عادل وباب التوبة بجميع الاحوال مفتوح للجميع .. فرحمة الله وسعت كل شئ

    الضحايا المشتركين ايضا هم اهل كل منهم .. خصوصا عائلة الشرطى السابق حيث ان وجدت مجرم ما فى العائلة نسبت الى كل العائلة
    ويصبحن مشتركين بعيون المجتمع .. فربنا معاهم ويصبرهم

  2. MARHABA
    EVEN I WAS A MUSLIM , I MADE A LOT OF RESOURCE ABOUT ISLAM TO MAKE SURE THAT IS THE REAL RELIGION FOR ME …THE BEST THING FOR THE ISLAM IS RELATED WITH TWO PILLOWS ARE: BRAIN AND HEART.
    FROM THAT: I BELIEVE THATANY ONE WHO TRY TO MAKE A CRIME HE SHOULD TO DON’T MAKE A MISTAKE ;NO EVIDENCE THEY SHOULD BE A PERFECT CRIME …SPECIALLY IF SOMEONE LIKE THE POLICEMAN AND THE RITCHMAN …
    1-HE HAS TO TALK NICELY WITH THE VICTIM ON THE PHONE TO GET OUT FROM THE SUSPECT
    2-NO DEEL ON THE PHONE.
    3-DON’T LEAVE THE MONEY AND THE GUN INSIDE THE HOME.,.,AND SO,SO..
    PLEASE I’M A SIMPLE PERSON I THING LIKE THAT ,HOW ABOUT THE PROFETIONNAL …THING ABOUT IT..
    4- HE SHOULD GET HER HOME OR IN THE HOTEL AND GET ANOTHER MAN TO BE MORE LOGICAL..TO PEOPLE BELIEVE THAT SHE HAS(ZINA) ACT
    5-THE POLICEMAN HAS TO USE DIFFERENT GUN ..HE CAN BUY IT …THEY ARE ALOT..

    6-ALWAYS ,ONE YOU SEE MORE EVIDENCE IS SOMETHIG MISSING…THAT IS NOT THE MORDORE
    IN THIS CASE THE MAFTI HAS TO GIVE MORE TIME FOR THE DEFENDE THEM SELVES
    IN THE END, I SAY ALLAHO AALAM..THAT’SONLY MY OPINION….

  3. صباح الخير على كل اللى موجودين
    لو هما فعلا جناه، يبقى الحكم دة من حقهم ويستاهلوة لأن دة الحق والعدل، بس مانكرش صعبان عليا اوى هشام طلعت مصطفى، مش عارف والله حاسس إنى متعاطف معاة………..

  4. صباح الورد اخى فى اي بي

    اختى الغالية مايا .. بالاول يسعد الله صباحك او مساكى حبوبة
    ثانيا .. تعليقك انا معاه حرف بحرف لكن بنفس الوقت الحقيقة وحدها يعلمها الله .. لكن تعليقى بالتحديد فى ردك على النقطة الاخيرة تبع المفتى
    لان بكل اسف يا عزيزتى آراء بعض الشيوخ اليوم و بعض الفتاوى تشترى خصيصاً .. او يأمرن بها ولكن لا استطيع ان اقول انه حدث نفس الشئ فى تلك الحالة لانها بالاول و بالاخر حياة شخصان كما اننى لا اعتقد انه رأي المفتى يغير فى شئ فى قرار المحكمة ..
    طلعت مصطفى احدى العوامل المهمة و المقربين للرئيس مبارك .. يعنى مقرب و عارف كل خباياه وحين يكون فى مأذق فإما سوف يفضح ما يعرفه او لنتخلص منه ! أفهمتى ما اريد قوله .. هذه مجرد فكرة لا اكثر
    و بالتأكيد من الممكن ان اكون مخطئة بها ..

    كل ما نستطيع قوله ان يجعل الله الحكم عادلا اين كان ويتولى اسرهم برحمته ..

  5. masa al7’ar 3ala a7la tnan belmoka3 asma o vip kefkom anshallah be7’ar
    o ta3leky hoa ano asa kano sa7 homa aljaneen fa hada jasahom asa asa kan solom fa allah hak be8’frlhom thnobhom o allah a3lam fehom

  6. مساء الياسمين على احلى عيون بالموقع كله .. تسلمى على السؤال يا جميلة وان شاء الله يارب تكون كل احوالك على ما يرام ؟
    موفقة حبيبتى

  7. مجرد ان تتحجب احداهن بعد حياة طويلة من السفور ، او يربي احدهم لحيته للانضمام الى جماعة معينة ،،، يظن نفسه قد اصبح شيخا يحق له نصح الآخرين وكانه هو الفاهم الوحيد للدين والباقي وان كانوا اكثر منه ثقافة لا دين لهم خصوصا اذا كانوا من غير اصحاب اللحى الطويلة ،،، صاحبتنا تحجبت ( ولم تحتجب ) اصبحت ترى نفسها شيخة ( كلمة مجازية لانه لا يوجد هناك شيخات ) فاصبحت تنصح هذا او تلك فقط لانها وضعت على راسها غطاءا يخفي شعرها …. بطلوا هبل …

  8. صباح الورد يا توب ..
    ممكن فعلا يكون هذا المثال متواجد بيننا .. و لكن مع حنان ترك من وجهة نظرى مختلف لرؤيتى لها عدة مقابلات بعد الحجاب خصوصا فى الخارج .. انها الان تعمل ولا تقول عن ما تعمل به فى الجرائد و المجلات لانه ليس وراءه مكسب .. ثانيا حينما قالت هذا الرأي .. لماذا فقط علقت على حنان ترك ولم تعلق على بقية الاراء مع انها مشابهه .. للعلم انهم لم يقولوا تلك الاراء من نفسهم او دون سؤالهم .. اى ان هناك سؤال وجه و كانت هناك اجابة عليه لا اكثر .. ثالثا النصيحة واجبة على كل فرد على الشيخ و غيره فى تلك الظروف و من الطبيعى فى تلك الحالة ان ندعوا الانسان للاكثار من الصلاة و الدعاء خصوصا ان كان مظلوماً ..

    باب الله مفتوح للجميع .. وفى اى وقت ( مع انها صغيرة بالعمر والمجال الفنى فى عمرها هذا مغرى جدا) .. ولو تذكرنا قصة الرجل الذى قتل 99 شخصا ثم اراد التوبة ولعدم فهم من سأله بوسع رحمة الله قتله و اكمل به المائة ومع ذلك قبل من عند الله بعدما مات .. بل ان الله هو من اراد ان يأتى اليه ليتوب ولو فى اخر ثوان عمره !! اي التوبة لا عمر لها ما دامت صادقة و ربنا يتولانا جميعا برحمته ويحسن خواتيم اعمالنا ..

  9. يا ستي صباح النور والسعادة لك ولمن عندك ،،، عندنا هنا مساء الساعة اربعة ونصف بعد الظهر تقريبا ،،،احترم رأيك ولن اناقشه لانني فقط لا احب ان اخالف رأي اختي العزيزة اسماء ،،بتموني يا ستي وكلامك على راسي ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *