احتفل الفنان خالد الصاوي بنجاح الثورة المصرية مع جمهور “ناس TV”؛ حيث استقبل أكثر من 50 سؤالاً حول موقفه من الثورة، أجاب عنها بجدية واضحة، غير أنه لم يستطع أن يمنع نفسه من روح الفكاهة التي استدعتها سعادته بما حققته الثورة المصرية.

كان من أكثر الأسئلة التي استقبلها، سؤال عن موقفه تجاه الفنانين الذين غيَّروا موقفهم بعد نجاح الثورة المصرية. وبدا الصاوي حماسيًّا للغاية في إجابته عليه؛ حيث أبدى تعجبًا من هؤلاء الذين يحاولون تغيير جلدهم، مستبدلين بمواقفهم من تأييد مبارك، تأييدَ الثورة، قائلاً: “أنا أحتقر هؤلاء، وأنصحهم بأن يظلوا على موقفهم؛ لأن الناس لا تنسى”.

وبلهجة حادة خاطبهم الصاوي قائلاً: “مَن كان يركع تحت رجل مبارك، فليذهب يبحث عن مكان إقامته ويمارس هوياته التي كان يمارسها سابقًا”.

وعن أسباب تحمسه للثورة رغم أنه ميسور الحال، أبدى الصاوي إعجابه بهذا السؤال، وقال: “هي معادلة المصلحة والمبادئ، أتنتصر لمصلحتك أم لمبادئك؟ وأنا اخترت المبادئ”.

وأوضح أن اختياره تسبَّب بخسارته نصف أصدقائه، لكنه غير حزين على ذلك. وقال: “الديمقراطية لها ثمن، وإذا كان هذا ثمنها فليس لديَّ مشكلة”.

يساري لا يخشى الإخوان

ولأنه هو وغيره من الذين خرجوا في مظاهرات 25 يناير/كانون الثاني، جاهدوا من أجل الديمقراطية؛ استنكر الصاوي تخوُّف بعض الناس من صعود الإخوان إلى رأس السلطة في مصر.

وقال: “أنا يساري، ورغم ذلك ليس لديَّ مشكلة في وصول أي حزب أو جماعة إلى رأس السلطة ما دامت جاءت بانتخابات نزيهة”.

وعن إمكانية ترشيح نفسه للرئاسة، رفض الجدل الدائر في مصر حاليًّا عمن يرشح نفسه، وقال: “إذا وُجد نظام برلماني حقيقي في مصر، لا يهم من يصير رئيسًا؛ لأن الرئيس حينها لن يكون معصومًا من المحاسبة”.

وطالب الصاوي الرئيس المقبل بفتح الملفات المسكوت عنها، مثل البنود السرية في المعاهدات الدولية التي ترتبط مصر بها. وقال: “هذه البنود جعلت مصر ليست للمصريين فقط”.

ورفض في الإطار ذاته تأجيل مطالب بعض الجهات الحكومية التي عُرفت بـ”المطالب الفئوية” إلى ما بعد انتخاب الرئيس. وقال: ” كما نجح متظاهرو التحرير في تحقيق مطالبهم بإسقاط رأس النظام وعدم الانتظار ستة أشهر حتى انتهاء فترة رئاسته.. فلماذا نطلب من هؤلاء الصمت نفس المدة؟!”. وأضاف: “من حقهم الاعتراض. ولا بد أن تسمع الجهات المسؤولة لهم”.

لا أستبعد تجسيد مبارك

ورغم أن الصاوي اشترط قبل اللقاء أن تكون كل الأسئلة عن الثورة المصرية؛ تجاوب مع كثير من الأسئلة التي دارت حول عمله الفني؛ لارتباطها بالثورة.

وقال في هذا الإطار إنه لا يستبعد تجسيد شخصية مبارك إذا عُرضت عليه مستقبلاً؛ لأن الفنان لا يجب أن يُدخل نشاطه السياسي في عمله، مشيرًا إلى أن الوضع يختلف بالنسبة إلى المؤلف؛ لأنه يعبر بالكتابة عما يؤمن به.

وأكد عدم ممانعته التمثيل مع ممثل يهودي، داعيًا إلى التفرقة بين اليهودي والصهيوني. وقال: “طبعًا، لا يمكن أن أمثل مع صهيوني؛ لأني ممكن أقتله، وكذلك اليهودي الذي يؤمن بالصهيونية”.

وعن قول أحد الأعضاء إنه أعجب بموقفه مع الثورة المصرية بعد أن كان يكرهه لأدائه شخصية الشاذ جنسيًّا في فيلم “عمارة يعقوبيان”؛ ابتسم قائلاً: “يعني أدركت وقتها أني رجل؟”.

وأرجع الصاوي موافقته على هذا الدور إلى رغبته في الخروج من إطار أدوار الشر التي حُصر فيها. وقال: “نحن نعاني في عالمنا العربي من التنميط؛ حيث تم تنميطي على أني ممثل أدوار شر، وكان لا بد من الخروج من هذا الإطار”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. قال الأحنف بن قيس رضي الله عنه : )سهرت ليلي أفكر في كلمة أرضي بها سلطاني ، ولا أغضب بها ربي فما وجدتها )..
    موقفك هو الصواب فلا تحزن يا صاوي على أصدقاء البلاط..

  2. uhibuka ya Khaled alsawi
    wa mua3jab bi shakhsiyatak min qabel al thawrah
    قال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه: (( قول الحق لم يترك لي صاحبا))
    copy
    yekfi anaka athbata bi anaka rajul

  3. الله يحميك ويبارك فيك فانت اتبت انك فعلا مصري وبيحب بلده انا صحيح مغربية لكن انا فخورة بك كرجل عربي قال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه: (( قول الحق لم يترك لي صاحبا))

  4. طاب والله العظيم شكله يدى رئيس جمهوريه او بالقليل خالص وزير خارجيه
    تسلم البطن اللى جابتك

  5. اعتقد انه من الناس القويه فى شخصيتها باين من تمثيله الرائع اولا والادوار اللى بيقدمها ديما علامات فى تاريخه الفنى اتمنى يفضل كدا ويكون احمد ذكى جديد فى سينما مصريه كمان كم دور ويبقا فى منزله احمد ذكى
    المهم اعتقد انه لو بقا نقيب الممثلين يكون شى كويس الفن والاعلام بياثروا فى الحياه سياسه بشكل قوى يعنى مثلا فترة مظاهرات ودور الاعلام المصرى
    شحن الاعلامى يوم ماتش الجزائر
    الاعلام فى موقفين فرق فى مرة شعب مصرى بين مؤيد ومعارض للسلطه وللثورة
    وفى قضيه جزائر فرق بين شعبين عربيين بشكل غبى جدا

  6. كفو و الله كفو و الله احترمة كأنسان و ممثل
    اخواااااااااااااان بدت الثورة بالعراق بمحافظة المثنى بأسم حركة الثوار كولو يا الله و ادعو للعراق و العراقيين

  7. سبق وان قلتلكم مين يدقلكم ترقصولو بابا افهمو هو حس مبارك انتهت رحلتو شو بكم تضلو تايدو الكذابين شوفو شكلو شلون كريه

  8. اني احبك و احترمك تستاهل ان تكون رئيس الجمهورية والله ابن رجال الله يحفظك يا رب

  9. ياأخ في ناس عشيت خطاب مبارك الأخير كانو بيأيدوه وكلام عن احساسو بنجاح الثورة ده في حد ذاتو يتحسبلو كونو يحس بنجاحها ده معناه انو مأمن بيها

  10. فقدت اصدقاء المصالح و كسبت حب الشعب الصادق … مبارك عليك
    انا شخصيا لم اكن استلطفه كممثل … لكن بعد ما شفت الي عمله مع ابناء الميدان فعلا تاكدت لي مقولة “les apparences sont trompeuses”
    اي المظاهر خداعة … و هو كشخص بعيدا عن ادواره ماشاء الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *