قال الممثل الأمريكي دينزل واشنطن: إن تفجيرات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة لا تمت للإسلام بصلة، وإن مجموعة متطرفين هم السبب، داعيا الأمريكيين إلى عدم تصديق كل ما يرد في وسائل الإعلام.

ولفت إلى أن قرار والدته انتشاله من الشارع كانت نقطة تحول في حياته، من مجرد متسكع متمرد إلى ممثل يقدر بالملايين.

وفي لقاء خاص مع صحيفة “دايلي ميل” الأحد 7 نوفمبر/تشرين الثاني، كشف الممثل الحائز على جائزة أوسكار عن قصة حياته منذ الطفولة، مرورا بمعاناته خلال المراهقة بطلاق والديه، وصولا إلى امتهانه التمثيل صدفة، وأمله الحالي بأن يكون أبا ناجحا أكثر من أن يقال عنه ممثل ناجح.

وينحدر واشنطن من ولاية نيويورك، وتربى في ضواحيها مع أخته الكبرى لوريس وأخيه الأصغر دايفيد. وكانت أمه لين تعمل في محل تجميل، في حين كان يشغل والده وظيفتين ويلقي عظة دينية في نهاية الأسبوع.

ووصف عائلته بأنها عادية تكد في العمل كي تعيش، قائلا “كنت نادرا ما أرى والدي، حالي حال أبناء جيلي، لكنه كان يشجعنا على إنهاء دراستنا الثانوية والبحث عن عمل، لكن أمي كانت تحثنا على دخول الجامعة.. أرادت لنا المزيد”.

وطلق والدا دينزل واشنطن حين كان عمره 14 عاما، وانتقل للعيش مع والده، وقال: إنه كان يتجه للكنيسة كل أحد مع والده وأحيانا خلال الأسبوع، وتابع “لم يكن الأمر مرحا، خصوصا في تلك المرحلة العمرية؛ حيث أردت أن أتفرغ للعلب في الشارع مع الأصدقاء”.

أزمات المراهقة

وتعرض النجم الأمريكي بعد طلاق والديه لأزمة نفسية، فصادق بعض الشباب السيئ، وبدأ يتورط في المشاكل، على حد تعبيره. ويشرح ذلك قائلا: “كنت مراهقا في أواخر الستينات، وفعلت كل ما قد يفعله مراهقو نيويورك: التسكع في الشوارع، بعض أصدقائي تم القبض عليهم، ورميهم في السجن، لكن حظي كان أفضل من حظهم”.

وأردف قائلا: “لو استمررت على ما كنت عليه لما بقيت حيا حتى اليوم، كانت نقطة التحول في حياتي عندما أرسلتني والدتي إلى أكاديمية عسكرية في أوكلاند، انتشلتني من الشارع وأرسلتني إلى مدرسة خاصة، وفي الصيف كانت ترسلني إلى المخيمات التدريبية”.

وتابع قرارها غير حياتي. في المدرسة بدأت أحب المطالعة، وكان لدينا أستاذ يقرأ لنا صحيفة نيويورك تايمز يوميا، فبدأت أهتم بما يحدث من حولي وخارج بيئتي الصغيرة، وفتّح عيني على عوالم أخرى.. عرّفني على بعض الأدباء كإرنست همينغواي وسكوت فيتزجيرالد”.

أكثر الأزواج استقرارا

والتقى واشنطن بزوجته الممثلة بوليتا أثناء تصويره مسلسلا تلفزيونيا العام 1983م، ويعتبران من أكثر الأزواج استقرارا في هوليوود. ووصف علاقته بزوجته بأنها لم تكن سهلة؛ إذ “يمر الجميع بأيام جميلة وتعيسة، وعليك أن تجتهد لتحافظ على علاقاتك”.

ويُرجع الفضل في تربية أولاده الأربعة لزوجته التي أنجب منها جون دايفيد -26 عاما- كاتيا -22 عاما- والتوأمين أوليفيا ومالكوم -19 سنة- وقال: “قررنا أن نؤمّن لهم حياة مستقرة كبقية الأولاد.. وجل ما يهمني الآن هو نجاح أولادي.. فأنا أفضل أن أموت كأب ناجح على أن أموت ممثلا ناجحا”.

نجم بالصدفة

وعن امتهانه التمثيل أوضح واشنطن أنه جاء بمحض الصدفة، قائلا: “كنت أدرس الطب في الجامعة، لكن سرعان ما اكتشفت أني لا أريد أن أصبح طبيبا، فلم أكن مجتهدا كفاية في هذا الاختصاص.. وفي عمر العشرين بدأت آخذ حصصا في الدراما وأشارك في بعض المسرحيات.. ثم أصبح حلمي العمل في مسرح برودواي، وأن أكسب ألف دولار في الأسبوع.. لم أكن أظن أني سأذهب إلى هوليوود أبدا”.

جاءت فرصته الكبرى حين مثل دور د. فيليب تشاندلر المسلسل التلفزيوني “ساينت ألس وير”، واستمر في لعب الدور لمدة 6 سنوات، وعندها بدأت حياته المهنية رسميا.

في العام 1989م فاز واشنطن بأوسكار عن أحسن ممثل ثانوي في فيلم الحرب الأهلية “جلوري”. وفي العام 2002م فاز بأوسكار أحسن ممثل عن دوره في فيلم “تراينيغ داي”؛ ليصبح ثاني ممثل أسود يحوز على أوسكار بعد سيدني بواتييه.

وقال ممثل هوليوود: إنه يأخذ موهبته على محمل الجد، ويحاول أن يسخرها لفعل الخير، واعتبر أن أكبر تأثيرين في حياته هما أخلاقيات والديه في العمل وتعاليم والده الدينية.

وحققت أفلام واشنطن عائدات بقيمة 3 مليارات دولار، نذكر منها “ذا بيليكان بريف”، “كريمزون تايد”، و”أميركان جانجستر”. وربما كان أكثر أفلامه إثارة للجدل فيلم “مالكوم إكس” عن ناشط أسود يعتنق الإسلام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. ماأحبّه, وأكثر شي لمّا يتذاكى ويزيد كرهي له لمّا يستعرض مواهبه التمثيلية ويمثّل بصوت واطي على أساس هو محترف, أففففففف شي مينطاق

  2. ماأحبّه, وأكثر شي لمّا يتذاكى ويزيد كرهي له لمّا يستعرض مواهبه التمثيلية ويمثّل بصوت و:::ا:::ط::::ي على أساس هو محترف, أففففففف شي مينطاق

  3. والله ماينعرف لكم انا خلك على تمثيلك احسن ..☻☻☻☻☻☻

  4. مات مسلمين ف يالتفجير مثل مامات الكمسيحيين واليهود وهذا ينفي ان الهجمات كانت السامية وانما كانت عنصريه بغيضة …. وبعدين القصة صار لها 10 سنوات وانتو تعيدو وتزيدو فيها ..العمى .. ماتو الضحايا وشبعو موت وانتو تلتو وتعجنو؟ عجنوكم في عجانه كهربا و فردوكم بعصا

  5. يا ترى انتي من وين انتي يا بنت لندن
    كل مرة أقرء لكنتك وتكون مختلفة مرة مصري مرة سوري مرة لبناني ومرة خليجي
    ليكون معاكي انفصام شخصية أو لكنة بلدك محرجة؟؟
    ههههههههههههههههههههههه

  6. وبعدين القصة صار لها 10 سنوات وانتو تعيدو وتزيدو فيها ..العمى .. ماتو الضحايا وشبعو موت
    لانها ذكرى وجدت من يحييها ويخليها حية ليس تخليدا لارواح الضحايا بل دائما وابدا لتحقيق مآرب اخرى!!!

  7. ادارة نورت
    جهاز المراقبة عندكم تفكيره وسخ و انتم مبرمجينه على التدقيق في التعليقات التي لا تحتوي على شتائم و سب اما التعليقات الوسخة فهي مدازة عندكم لو عندكم قليل من المصداقية كنتم تتابعون كل الصفحات و التعليقات و تمسحون الوساخة التي تنشر على هذا الموقع.
    نشرتم التعليق ام لم تنشروه لا يهم.

  8. حتى لو منعت الجميع من الرد عليا ايها المدقق المسطول بردو …مش حرد عليك.

  9. هذا الممثل احترمه ويذكرني بالممثل القدير ( سيدني بواتييه ) … ان كلمة في حق هذا الموضوع من شخص مشهور ومحبوب من الغالبية العظمى ( والا ما نجح هذا النجاح المبهر ) افضل كثيرا من مئات الوف المقالات التي يكتبها الآخرون !!!! شكرا دينزل على رقي تفكيرك ….

  10. don’t you want to know the truth ,,,more thaan two wars and
    millions of victims from all parties were a result of the 9-11 so it does not matter for who really did it???!!!! ..please think again of what you said

  11. ممثل رائع وقدير بأسلوبه وبتفكيره.محترم في اختيار افلامه . وهو نعم ليس بحاجه ان يدافع عن الأسلام ولكنه يعبر عما يملي عليه ظميره . وهذه روعة الحريه عندما تعطي رأيك بكل صراحه وصدق ولا تخاف انك سوف تحاسب عليها. وهذه ذكرى اليمه لكل امريكي ومن الصعب نسيان ما حدث من جماعه يدعون بأنهم مسلمين والأسلام بريء منهم. انسان كافح وأجتهد ليصل لهذه الدرجه من النجاح..لك كل التقدير .

  12. لوجين .ايوه انا سهرانه ياحلوه..
    سونه يا احلى اسم ….اسم اختي سونه واموت فيها كل السونات عزيزات على قلبي واعز صاحبه الي اسمها سونا .حبيبتي سونا كلنا بشر ومافي حدا احسن من حدا ..احب اهل المغرب واكلهم وجمالهم .الله يحفظكم جميعاً ويحفظ وطنكم الجميل.

  13. أولا أنّ هذا الممثل مثقف ثقافة جيده جدا من خلال مسيرة حياته وهناك الملايين من أمثاله في أمريكا وهم يعلنون الحقيقة وموقفهم من 11 سبتمبر, وثانيا انّ ذلك يوضح للعالم أن أكثرية الشعوب الأمريكيه تفهم الواقع وتعرف أن الأسلام دين سلام وأمان والكثير منهم اعتنقوا الأسلام حتى اليوم وهذا يوضح أيضا أن الأعلام في أمريكا مسيّر وليس مخيّر وتسيطر على غالبيته الصهيونيه العالميه التي يمتد نفوذها في دول أخرى فهي تارة تتهم المسلمين بالأرهاب وتسيئ الى نبيّهم محمدا صلّى الله عليه وسلّم وتسيئ الى القرآن الكريم الذي يفضح نواياهم من يوم نزوله وحتى يحكم الله وهو خير الحاكمين, كذلك أنّ أغلبية اعلامهم يكذب على شعوبهم ويحمي مجرميهم المتنفّذين في غزو العالم ونهب ثروات الشعوب المغلوب على أمرها.
    وعلى أيّة حال فقد أصبح مكشوفا وجليّا للعالم أجمع كيف يحاربون الأسلام والمسلمين ؟ والجواب هو اطلاق شعارهم الذي دوّلوه في كافة المنظمات وهو الأرهاب وأي مسلم يطالب بحقوقه ويدافع عن دينه يتّهموه بالأرهاب ,مثال ذلك كيف غزوا العراق وما حجّتهم؟ قالوا الأرهاب وأسلحة الدّمار, فأجاب كبيرهم بعد اتضاح الحقيقه أنّهم كانوا مخطئين , ورّدّوا على أعقابهم حتى تبين أنهم هم الأرهاب الأكبر , وعدوهم الأسلام وشاهد قول زعيمهم أنّها حرب صليبيه وكما أعلنوها بأنفسهم ألا لعنة الله على الظّالمين , ألا لعنة الله على الكافرين.

  14. BAghdad ……..
    اشلونج ..اخبارج……مشتاقين..( تدخلين سريع لا سلام ولا كلام )
    انحب نسمع اخبارج انشاء الله بخير……تحياتي
    حامد بغدادي…
    اخويه اشلونك يا طيب ..انشاء مرتاح….الحقيقه كتابتك طيبه اهوايه واتذكرني بكتابة الاخ توب والاخ اسلام الله يذكره بالخير..
    تحياتي
    Abdelouahab ….
    اخويه اشلونك….وينك اهربت من يوم الي اخبرتك انو راح ازوجك …جدتي….شنو خفت وهربت هي بعدهه شابه ..عمرهه 80 سنه بس .
    ليلى ….
    صدقتي يا ليلى……واني مع راءيج بنورت واضيف..حته انهم احيانا يقيسون الكتابات بمكيالين بين المشاركين…واذا حاربو مشارك او اذا خلو واحد براسهم فعلا ايضايقونه بكل موضوع يكتبه ايعرقلوه اله..
    وهاي الاغنيه الج هديه..انشاء الله اترجعج….. فرحانه وتنسين
    http://www.youtube.com/watch?v=OmUtieISpO4

  15. هذا يريد سرقة نصر القاعدة ع المخابرات الامريكية
    مع ادانتي لهذة الغزوة الغبية

  16. he is crazy 100%. what happening in Iraq or other countries, killing christian and saying Alah okbar. come on we sick and tired from all this … stop saying there is no of Islam on all of that , all the problems comes from them , please be fair one time only on your live other wise you gays want or like what they doing

  17. kalemo 2ktir 2mli7 balki yefham hal she3ob ajnabeyeh 2no 2slem meshb2rhebi 2w kl muslem bel kon 2no muslem bekon ma3 baladen aw befajer nafso

  18. الاسلام نظام سياسي تعكز على الدين اليهودي وشرائعه استخدمه العرب ليحكمو المنطقه بعد انهيار الفرس وروما لاكنه فشل فلجئ الى السلاح فنجح نجاح باهر وهو مايزال يستخدم نفس الاسلوب القتل و كتاب اليهود الذي سموه القران بعد الاضافه والتعديل وهو لم يفلح ولن يفلح في تحقيق شئ للبشريه سوا الخراب ببساطه لانه مبني على الوهم وليس على الواقع ورمز الاسلام هو السيف حتى في ايام السلام هدا يدل ان الاسلام لو كان شخص واحد لانشطر اثنين احدهما يقتل الاخر الاسلام يعني لاسلام اخوك المسلم الهارب مع ملايين المسلمين بحثا عن السلام في غير بلاد الاسلام

  19. Kreem في تشرين ثاني 8, 2010 |
    ليلى ….
    صدقتي يا ليلى……واني مع راءيج بنورت واضيف..حته انهم احيانا يقيسون الكتابات بمكيالين بين المشاركين…واذا حاربو مشارك او اذا خلو واحد براسهم فعلا ايضايقونه بكل موضوع يكتبه ايعرقلوه اله..
    وهاي الاغنيه الج هديه..انشاء الله اترجعج….. فرحانه وتنسين

    )))))))))))))))))))))

    تحية طيبة اخي كريم و شكرا لك على الهدية الجميلة

  20. دينزل واشنطن في رايي هو احسن ممثل في العالم بعشقه وبعشق افلامه تمثيله رائع جدا انا لما الفيلم اللي مثله عن مالكوم المسلم مكنش في حد مسلم حتي يقدر يمثله زيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *