توفي صباح يوم الجمعة المخرج الجزائري عمار العسكري بمستشفى مصطفى باشا بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 73 سنة حسب ما علم لدى جمعية اضواء السينمائية التي كان يترأسها.

وقد تدهورت في الأيام الأخيرة صحة المخرج عمار العسكري وأدخل إثر ذلك عدة مرات للمستشفى.

ولد فقيد السينما الجزائرية في 22 يناير 1942 بمدينة عين الباردة بعنابة، وهو ينتمي للرعيل الأول من المخرجين الجزائريين الذين ميزت أعمالهم السينما الجزائرية بعد الاستقلال.

وحصل على شهادة عليا في الإخراج من أكاديمية المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون لبلغراد في 1966 وشهادة في دراسات عليا في العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية من جامعة الجزائر.

ترك المخرج عمار العسكري سجلا هاما من الأعمال المتميزة مثل “دورية نحو الشرق “سنة 1974 و “المفيد” ( 1979) و”ابواب الصمت” (1989). وكان اخر اعماله فيلم “زهرة اللوتس” (1999)، وهو فيلم مشترك جزائري فيتنامي الى جانب عدة افلام قصيرة.

ونال عمار العسكري جوائز عديدة في مهرجانات دولية مثل قرطاج (تونس) وفاسباكوبواغادوغو (بوركينا فاسو).

التحق الفقيد بصفوف الثورة التحريرية بعد اضراب الطلبة الجزائرية وكان مجاهدا في الولاية الثانية. وعرف الى جانب عمله الفني بنشاطه النقابي، اذ كان أمينا عاما لنقابة السينمائيين والتقنيين للاتحاد العام للعمال الجزائريين. كما كان آخر مديري المركز الجزائري والصناعة للسنماتوغرافية (كاييك) في التسعينات.

ويوارى المرحوم عمار العسكري التراب السبت بمسقط رأسه بعنابة، حسب جمعية أضواء.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. رحمه الله و اسكنه فسيح جناته، كان من أحسن المخرجين السينمائيين.
    إ نا لله و إنا إليه راجعون.

  2. السؤال: هل قضى هذا المخرج عمره الذي وصل إلي 73 سنة بطاعة الله تعالى أم بالأفلام والسينما والاختلاط ونشر الرذيلة في مجتمع أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    1. أنت خالقه لكي تسمح لنفسك ان تطرح هذه الٱسئلة ،له رب يسأله ُ، تتركت معاصيك كأن ضامن الجنة لك

  3. هكذا …يموت العظماء و يرحلو في صمت…. وتخلد مآثرهم واعمالهم الخالدة و##دورية نحو الشرق ##شاهدة على اعمالك الخالدة الجليلة …
    رحمة الله عليك أيها المجاهد الأبي والمثقف المناضل ، قدر الجزائر في توديع أبنائها البررة المخلصين.قدرها أن تفقد الرجال وتبقى الحثالة ماكثة كالمرض ينخر جسد هذا الوطن.
    رحمك الله واسكنك فسيح جنانه( انا لله وانا اليه راجعون)

  4. لا يجب أن يضيع المسلم عمره بما يخالف شرع الله تعالى لأن الله تعالى حدد للمسلمين والمسلمات شرعه فمن التزم بهذا الشرع نجا في الدنيا والآخرة وإن كرهه الكراهين ومن لم يتلزم بهذا الشرع خسر في الدينا والآخرة وإن أحبه المحبين وقالوا عنه أنه من العظماء , فهل هذا المخرج تمسك بشرع الله تعالى أم لم يلتزم بشرع الله تعالى ؟ هذا هو السؤال المطروح .

    1. ،،الله اعلم اخى
      لست الجديرة بالجواب على سؤالك … و انما ما استطيع ان اقوله قلته فوق بتعليقي و للامانة كلامى اعلاه…. لم يكن ردا على سؤالك و انما تعليقا على الموضوع…
      اتمنى ان يكون المتوفى من الصالحين و هو الان بين يدي ربه ان شاء عذبه و ان شاء غفر له.
      ربي يرحمه و يرحمنا .

  5. لا نريد تعازيك ، رديها الى السوريين الذين يذبحون على يدي المجرم الجحش بشار وزبانيته. هذا من جهة ومن جهة اخرى فانا موافق تساؤلات الأخ مواطن عربي مسلم ١٠٠/١٠٠٠ ، بل أزيد على ذلك اني أشك تماما في أسل هؤلاء ، وهذا الوسط الذي يسمى بالوسط الفني يعج بالمنحرفين والماءعين وهم وبلا استثناء كذيل الديك ، يميل حيث تميل الريح به.

    1. وانت شو دخلك ياحماااار شو شايفني عم وجه التعازي للحمييرة مشان هيك فكرت التعازي لك

  6. والله ما في احمر منك، زفارتك واصلتنا من خلف الشاشة. ثم يا حمارة إنتي عزيتي الجزائريين وانا جزاءري يا بهيمة الوادي ورديت عليك بما يليق بمقامك.

    1. سبحان الله مافهمت انت الجواب فكرتك على الاقل بتفهم شوي انا عزيت الجزائرين وليس حمييير الجزائلرين فهمت ولا أرجع عدلك

  7. Bonsoir للكل
    السينما الجزائرية كثير هادفة ، حقيقي شفت كثير أفلام جزائرية مترجمة وفعلا من كثر احترافية المخرجين بتظل هيك بالذاكرة وع طول. بدّي أعزي كل الجزائريين ومن كل قلبي

  8. إلي نفين : أنت قلت ما يلي : ” السينما الجزائرية كثير هادفة ”

    وأنا أقول لك: إن أردت أن تقيمي أي شئ فقيميه بناء على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن كان يخالف كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهو حرام حتى لو رأيت أنت بأنه هادف فرأيك ليس مقياسا للحلال والحرام .

  9. والمرّة الجاه جاوبني دغري ولا تقولي “انت قلت” يا monsieur toi tu as dit،

  10. أكثرية افلام المرحوم كانت على الثورة الجزائرية، شكرا أخت ليلى.

  11. إلي Leila Algeria : أنت قلت ما يلي :” أكثرية افلام المرحوم كانت على الثورة الجزائرية ”

    وأنا عندي سؤالين : السؤال الأول: هل قدم هذا المخرج أفلامه عن الثورة الجزائرية ملتزما بالضوابط الشرعية الإسلامية أم قدمها بما هو متعارف عليه في الوسط الفني من أغاني ومعازف وموسيقى وسفور للنساء واختلاط الرجال بالنساء وأحضان ومصافحات وتلصق وووووووووو ………. الخ ؟

    السؤال الثاني: أنت قلت أن أكثرية أفلام هذا المخرج عن الثورة الجزائرية وماذا عن أقلية أفلامه فهل فيها مخالفات شرعية إسلامية كونها ليست عن الثورة الجزائرية ؟ المسألة مسألة مبدأ إسلامي فماذا عن بقية أفلامه فهل كان ملتزما بها بالضوابط الشرعية الإسلامية ؟

  12. افلام الثورة الجزائرية افلام ملتزمة ، تحكي عن معانات شعب و عن جيل ضح بأعز ما لديه من نساء و رجال.

    1. ليلى نصيحة مني لاترد على هذا التافه الله يرحم هذا المخرج ويرحم امواتكم وأمواتنا تحياتي لك

  13. ازهر ومواطن عربى مسلم نفس الشخص
    انا واثقة
    رحمة الله على المخرج الكبير وتعازينا لاشقائنا الجزائريين

  14. السلام عليكم
    اخى مواطن اسمحلي ان اتجرأ و اوجه لك هذا الكلام….الذي يمكن ان يكون صائبا او خاطئا..
    فلنترك علم مقادير الناس بالاخرة و نظرة الله تعالى لهم له وحده سبحانه و تعالى
    فعلى حسب علمى المتواضع انه لا يمكن ان نجزم انه كل من اكتسى بلباس التدين يعتبر من الناجين …لان الله و رسوله ذكرو اولئك المنافقين الذين يتظاهرون بعكس ما تحوي قلوبهم و ما اكثرهم بأيامنا هذه …
    و على ما اضن انه ايضا تجوز الرحمة و يجوز لنا الترحم على كل من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله ….فالشائع هنا ان هذا الشخص انسان مسلم كان يصلي و يصوم و هو من المجاهدين الذي خرجو ليحررو اراضيهم من الاعداء و كونه مخرج لا اضن ان هذا الشيء قد يكون سبب غضب الله عليه ؛~~(?_?)
    و رغم ذلك نحن انا و هم و انت و غيرنا لا نستطيع ان نقرر مصير اي ح احد مهما
    صلح امره او فسد…و انما كل ما بوسعنا ان نتوسم الخير بأناس و نضن بهم الخير و هذا جائز
    و الله اعم.

    تحياتي للجميع و شكرا لكل من قدم لنا التعازي.

  15. أختي الكريمة الفاضلة أريج ♡الجزائر♡ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أولا: نحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر .

    ثانيا: نحن نحكم على الأقوال والأفعال ونوزنها بميزان الشرع الإسلامي فإن كانت أقوال وأفعال المسلم موافقة للشرع الإسلامي أكدناها وإن كانت أقواله وأفعاله مخالفة للشرع وضحناها أما الشخص المسلم نفسه فلا نحكم له لا بجنة ولا بنار سواء كان ملتزما أو غير ملتزم لأن الحكم بيد الله تعالى وحده لا شريك له يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء .

    ثالثا: لو أن هذا المخرج الجزائري – رحمة الله عليه – عمل أفلام مخالفة للشرع الإسلامي أو كانت له تصرفات مخالفة للشرع الإسلامي يقوم بها جهارا ونهارا باسم الفن خاصة بأن الكثير الفنانين يعتقدون بأن الله تعالى قد أحل لهم ما حرمه على المسلمين ولم يستر على نفسه فيجب أن ننبه عوام المسلمين عليها لكي لا يعتقدوا بأنها أمر عادي ولكن المخرج نفسه فمصيره إلي الله تعالى والله هو من يحكم عليه .

    رابعا: أفلام هؤلاء الفنانين والفنانات المخالفة لشرع الله تعالى لا تموت وتعيش كأنها سيئة جارية ويتعلم منها أجيال وأجيال وأجيال من المسلمين ويتعدوا على هذه المعاصي فيجب أن ننبه بحرمتها أما الأشخاص فالله يتولاهم ويحاسبهم ويحكم في أمرهم ولكن لا يجوز إن كان هذا المخرج يقوم بالمعاصي والمنكرات بأفلامه ونسميه من العظماء فإن الله تعالى لا يرضى بذلك.

    خامسا: إليك هذا الحديث العظيم من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم :” الكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من اتبع نفسه هواها، وتمني علي الله الأماني ”

    فلا يجوز أن يتبع المسلم نفسه هواها ثم يقول بأن الله غفور رحيم ولكن يجب على المسلم العاقل أن يحاسب نفسه ويضبطها ويوجهها لما يحبه الله تعالى .

  16. الجزائريات عاملات فيه مشايخ ودعاة دين الله يشفي من الهبل

  17. دكتورة شيرين شايفاتك تتنقلين من موضوع لموضوع و تذكرين ان المعلق مواطن مسلم هو من الجزائر ….فأين المشكل برأيكي؟
    لا اعتقد ان هذا الشيئ قد يعيبنا… بالعكس …انه يطرح اسئلة ولو كانت بطريقة لا تروق للبعض لكنه يبق احسن من كثيرين هنا يشتمون الصحابة و يقذفون عرض رسول الله و للاسف لا نجد من يوجه لهم نصف ما يوجهونه من مسبات و تحقير
    للاخ مواطن رغم انهم مسلمين… و يطنشو بكيفهم من يسب الصحابة و مع انه بإمكانهم ايضا تطنيش كلام الاخ مواطن من غير شتم.و يكتفون بعدم الرد على اسئلته.
    كما لا اعتقد ان الاخ مواطن سينكر انتمائه الى الجزائر ان كذلك.

    1. تعليقك فيه تحامل عليا يا اريج.. افرأ ذلك من بين السطور
      انا ما اقصدش اى اهانة او تجريح ليكو لما اقول انه من الجزائر
      حتى الحقير اللى اسمه ازهر بشوفه بيشتم بلدى وبيسب شرفنا وعرضنا وهو قال انه جزائرى بعضمة لسانى ولا عمرى فكرت اردله الشتيمة واشتم بلاده زى مابيشتم بلادى او اقوله انتم تحكمكم الجنرالات مثل بلادى ودا مش ضعف منى ولكن لمحبتى واحترامى للاخوة الجزائريين بالجريدة وانتى منهم ….
      ممكن تكونى متحاملة عليا لسبب تانى بعيد عن قولى ان مواطن عربى مسلم جزائرى
      اتمنى منك تكونى اكثر صراااحة وتقولى ايه اللى مخليكى متحاملة عليا
      انتى مش اريج اللى انا اعرفها للاسف

  18. دكتورة اين التحامل …انا ذكرت شيئ انتى قمتى به و هو انكي نسبتي الاخ مواطن للجزائر من غير حتى هو ما ينسبها لنفسه و اضن انه ذا هو التحامل برأيي.
    ليس لي شيئ ضدكي يا شيرين …انا اصلا كنت غائبة من فترة طويلة عن نورت ..و لا اعرف من يكون هذا الذي سب عرضكم … و ان كان فعلا جزائري ام لا…
    على كل حال كل واحد يتحمل نتيجة كلامه و يمثل فقط نفسه و لكم كل الحق بالرد عليه و بالطريقة التى ترونها مناسبة …
    تحياتي

  19. راهوا طل من بعيد الحمار الي في الطاليان، بصح قولنا ، لبسولك بردعة ، وركبوا عليك ولا دارولك حبيلة في رقبتك وربطوك في كاش شجرة، ولا قيموك وخدموك غسال طباصة ؟

  20. واما إنتي يا دكتورة يا هبلة يا حمارة، تعلمي شوي وتثقفي شويتين حتى لما تدخلين في جدال مع اي احد لا تتبهدلين. فحالك اصبح فعلا وحش. فالكل داعس على رقبتك وماسح رجليه فيك يا ولية يا غلبانة وإنتي ولا دريانة . وفعلا لم افهم حالك ، وما إنتي فيه ، أهذه بلادة منكي ام هيافة، ام هي فقط برودة قلب طبعت على قلب حمارة ؟

    1. انت غلطان المدعوس عليه وعلى رقبته هو انت وليس الدكتورة ويللي ممسوح المذاااابل فيه هو انت وليس الدكتورة ويكفي صرماااية الدكتورة بتشرفك ياحمااااار …..

  21. او !!!! اختفت صورة الجحش بشار، أتراه قد غرق في تفل الساخطين عله ؟؟ اظنه كذلك.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *