دعا الشيخ سلمان العودة ، الداعية السعودية المعروف، القائمون على برنامج “سيلفي” الذي تبثه قناة MBC إلى التوبة إلى الله، ومراجعة النفس، مؤكدا أن دعوته إلى التوبة عامة وتشمل كل إنسان، من الملك سلمان “العاهل السعودي” إلى الصعلوك سلمان، مشيرا إلى نفسه خلال لقاء تلفزيوني على قناة الخليجية نشرته على يوتيوب الأحد.

وأكد العودة في لقائه مع مذيع البرنامج عبدالله المديفر أنه لم يشاهد برنامج “سيلفي” ولكنه تابع ردود الفعل حوله على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفها بأنه ردود قوية جدا، وأنها “عفوية في الغالب.”

وردا على سؤال عن وجود حملات ممنهجة تشنها بعض الجهات في شهر رمضان من كل عام، قال العودة “أدعوهم إلى التوبة.. أدعو الإخوة المسؤولين عن هذه الدراما إلى التوبة إلى الله سبحانه وبحمده.” وعندما قاطعه المذيع بالسؤال “التوبة من ماذا” أو الداعية سلمان العودة “التوبة إلى الله .. ليسوا هم فقط.. كل أحد يدعى إلى التوبة من الملك سلمان إلى الصعلوك سلمان إلى القصبي إلى السدحان إلى كل من كان .. كائنا من كان.” مشيرا إلى الآية القرآنية “وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون.” ومؤكدا أن “التوبة ليست مقصورة على أهل الفسوق والخطأ .. مراجعة النفس.. يا سلمان ويا ناصر ماذا بقي من عمرك يا أخي.”

وقال العودة بأن الإنسان يراجع مسيرته ويقول “لم يبق من عمري شيء أضيعه في مماحكات وجدل وأخذ ورد وكلام أو مواقف ربما تكون غير معتدلة وقد يكون فيها تمزيق لوحدة المجتمع .. فأعتقد أن مسألة المراجعة والتصحيح مبدأ مطلوب لي ولهم ولكل أحد من الناس.”

وردا على سؤال المذيع فيما إذا كان كلام العودة فيه إدانة مبطنة أوضح أنه “من حقهم أن ينتقدوا، وكلن دون استفزاز أو تجاوز أو تصفية حسابات مع أحد ومن حق الآخرين أن ينكروا ويستنكروا ولكن أيضا دون مبالغة أو تورط في التكفير.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. داهيه تاخدكم ان شا الله
    واحد ممثل. يعني غير حقيقي
    كل شي يا بقر عندكم كفر

    كفر ….كفر

    وانت يامعفن. ما بتراجع حالك ولا الك توبه
    مفاتيح الجنه معاكم. ،،،
    رخاص وعاملين عرض خاص

  2. بالعكس كلام الشيخ سلمان العودة كان بمنتهى العقلانية الإسلامية فهو نصح الجميع بالتوبة إلي الله تعالى بما فيهم خادم الحرمين الشريفين وبما فيهم نفسه وليس من المعقول أن يأتي مهرجا يسمى نفسه فنانا لكي يسخر من علماء الإسلام والمصلحين لكي يجمع أكبر قدر ممكن من المشاهدة على حساب سمعة العلماء والمصلحين.

    جزاكم الله تعالى كل خير يا علماء المملكة العربية السعودية الإسلامية وإن شاء الله نسمع خبر إغلاق هذه القنوات الفاسدة من السعودية ومن جميع الوطن العربي والإسلامي قريبا بأذن الله تعالى .

    1. عربي مسلم ،شو قلبك إسود حتى بشهر رمضان !!! بس لا تزعل هااا
      رمضان كريم عليك وعلى كل أحبابك يا مواطن عربي مسلم

    2. كونك ياعبد الله جبت سيرة خادم ( ….. ) فأنت لم تجاوبني على سؤالي الذي طرحته عليك عدة مرات ودائماً تتهرب وأرجع وأعير السؤال هل تستطيع أن توجه إدانة لخادم ( ……. ) بسبب أعترافه بأسرائيل والدليل يسمح لقناة العربية وال أم بي سي بالقول على أسرائيل دولة وبكل الخرائط في هذه الأقنية مكتوب اسرائيل بدل قلسطين … أنتظر منك الأدانة أذا كنت غير منافق وإلا فإنت مناااافق

  3. يعني الراقصة وهزازة الوسط لها حق أن تقول وجهة نظرها وأما العلماء والمشايخ فممنوع أن يقولوا وجهة نظرهم ؟ !!! لا طبعا

    الشيخ سلمان العودة لم يخطئ في كلامه مطلقا بل تكلم بكل عقلانية وبكل أدب وذوق إسلامي وهذا هو دوره كداعية إسلامي فأين الخطأ في كلامه ؟

    فهل كون أن كلامه الإسلامي المؤدب الذوق لم يأت على مزاجكم أصبح كلامه خطأ ؟ لا طبعا .

    بالعكس كل الشكر والتقدير للداعية الفاضل سلمان العودة الذي أرسل رسالات إسلامية محترمة حتى لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسدد خطاه وإلي نفسه وإلي المهرج الذي أراد أن يكسب مشاهدة عالية في مسلسله على حساب سمعة المشايخ والعلماء والمصلحين .

    وخذوا بالكم من شئ مهم فالسعودية بلد الأصالة والشهامة والرجولة وقبل كل شئ بلد الإسلام ليست كغيرها من الدول العربية الأخرى التي يتم السخرية فيها من المشايخ والمصلحين دون أن تحرك ساكنا . فهذا المهرج سيأخذ عقابه بالقانون بإذن الله تعالى دون التعدي عليه ومن يدق الباب يسمع الجواب .

  4. إلي dar: نعم كلنا ضد الدواعش ولكن بالتأكيد نحن لا نتظر أن يقوم مهرج بفضحهم لأنهم مفضوحين إسلاميا وشرعا , والسؤال: هل يرضى ناصر القصبي أن يحمل السلاح ويحارب داعش ؟ هل يقوى ناصر القصبي على ذلك ؟

    ثم أن ناصر القصبي أخذ مبلغا كبير من المال من القناة الفضائية لكي يمثل الدور فهو لم يمثله مجانا لكي نشكره .

    ثم ناصر القصبي تعرض أيضا للدعاة الصالحين وهو لا يحق له ذلك مطلقا .

    1. عبد الله المناااافق لم تجاوبني على سؤالي الذي طرحته عليك عدة مرات وأرجع وأكرر سؤالي لك
      هل تستطيع أن توجه إدانة لخادم ( ……. ) بسبب أعترافه بأسرائيل والدليل يسمح لقناة العربية وال أم بي سي بالقول على أسرائيل دولة وبكل الخرائط في هذه الأقنية مكتوب اسرائيل بدل قلسطين … أنتظر منك الأدانة أذا كنت غير منافق وإلا فإنت مناااافق

  5. يا اخ مسلم ، قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي . وبماذا ستقنع هوءلاء ؟ ان قلوبهم قد عميت قبل ان تعمى ابصارهم ، والله لو ضللت تحاول تقنعهم او أجادلهم بالحجج ما راح تغير من قناعاتهم المنحرفة . هوءلاء يا اخي كالألنعام بل هم أضل سبيلا ، ثم يا اخي انك والله كمن يحاول ان يطرق في الماء بمطرقة يحاول ان ينحت فيه لوحة. هوءلاء قوم قد طبع على قلوبهم ، فلا تضع وقتك معهم ، انهم لن يستجيبوا لكلمة حق ولا لمنطق فلا تأسى اخي على القوم الضالين .

  6. إلي أخي الفاضل أزهر: بارك الله تعالى في جهدك وجزاك الله تعالى خير والمسلم كما تعلم يستمر بالدعوة والتنبيه والنصح وأما النتيجة فبيد الله تعالى .

    جزاك الله كل خير أخي الكريم أزهر وتقبل الله طاعتك .

  7. يا اخ مسلم ، قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي . وبماذا ستقنع هوءلاء ؟ ان قلوبهم قد عميت قبل ان تعمى ابصارهم ، والله لو ضللت تحاول تقنعهم او أجادلهم بالحجج ما راح تغير من قناعاتهم المنحرفة . هوءلاء يا اخي كالألنعام بل هم أضل سبيلا ، ثم يا اخي انك والله كمن يحاول ان يطرق في الماء بمطرقة يحاول ان ينحت فيه لوحة. هوءلاء قوم قد طبع على قلوبهم ، فلا تضع وقتك معهم ، انهم لن يستجيبوا لكلمة حق ولا لمنطق فلا تأسى اخي على القوم الضالين .
    —–

    منقول

  8. مو خادم الحرمين الشريفين خادم التوااااليتات ومجاري السياااائات تبعكم
    =======
    هل ممكن مسلمة مهما كان لسانها قبيح …تستبدل كلمة الحرمين الشريفين …بكلمة التواليات ومجاري السيئات
    .
    أنا لن ألومها فأكيد هي تكشف عن بيئتها وتربيتها القذرة
    أكثر من مرة تدخل وتسب وتشتم وتلقي ما في جوفها من قاذورات …ولا نرد عليها
    وندعها تنبح وتموت بحقدها وكراهيتها …هي إنسانه بشعة …وأسف أني قلت إنسانه
    فهي أبعد ما تكون عن البشر
    .
    نتحمل قبحتها عندما تصبها علينا

    أما أن تحذف كلمة الحرمين الشريقين وتستبدلها بالتواليتات فلابد أن نقطع لسانها ونلقمها حجر

    وكما قلت أنا لا ألومها …..ولكن ألوم أي أخت محترمة هنا أو أخ محترم أن يتكلم معها ويعطي لها وجه
    لابد أن نهملها جميعا … ونبتعد عن هذا السان القبيح القذر
    .
    .
    أخيرا
    للعلم الأخ المحترم المواطن المسلم ..هو فعلاً ليس من السعودية
    وهو أعلن عن نفسه أنه المسلم العربي … وطنه هو كل بقعة ترفع رآية التوحيد ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) وكل من يحيا على أرضها فهم إخوانه وأخواته ( إنما المسلمين إخوة )
    [[ بلاد العرب أوطاني ..وكل العرب إخواني )
    .
    ومكان مولده أو مسقط رأسه … هذا شأن خاص به وحده
    فما مشكلة هذه الحربايه أن تغل في نفسها لتعرف ..
    فلتموت بغيظها
    ولن تعرف

  9. كل كيل ينضح بما طفح
    فلا يمكن لشجرة الخبث أن تطرح ثمر طيب
    .
    ما عهدنا فيكي إلا لسان قبيح …. تسب وتشتم بألفاظ سمعتها داخل محيط أسرتها
    فأين الأدب والأخلاق …وخاصة أنها أنثى … الطبيعي لها أن تعرف معنى كلمة الحياء
    وتخجل أن تسب أحد من الشباب أو الرجال حتى لايهينها وتحافظ على كرامتها
    ولكنها لم تعتاد ذلك
    ولاتعرف معنى كلمة حياء أو أدب أو كرامه أو شرف
    كلها كلمات محذوفه من قاموس بيئتها
    ولاتجد سوى مجاري وتواليت وبهيمه وكلمات أخرى مشينه كررتها في مواضيعها السابقه
    كلمات يندى لها الجبين
    ولا أتذكرها فعقلي لايستوعب أن يحفظ مثل هذه الألفاظ
    وليس عندي أستعداد أن أخرجها من مشاركتها السابقه
    .
    المهم
    فنحن أمام حالة مشينه والمفترض إنها أنثى ….
    ووجودها ووجود أمثالها هنا أمر طبيعي حتى تكتمل منظومة الحياة
    فلابد من وجود الخير مع الشر والحق مع الباطل والطيب مع الخبيث أمثالها

    .
    أخيرا
    لو كان عندك ذرة كرامة …. أعتذري . عن كل اهاناتك السابقه والفاظك القبيحه .وأطلبي العفو من الله و السماحه ممن أخطأتي في حقهم
    لعل الله يرحمك ويحسن ختامك ولاتموتي بهذه الأخلاق فتكوني من الخاسرين
    .
    ورغم كل أهاناتك السابقه طوال هذه الشهور ولم أرد عليكي
    فأنا لا أحمل لكي أي ضغينه أو كراهيه
    وإنما أشفق عليكي …. فما أصبرك على النار ( إن لم تنتبهي وترجعي لرشدك وعقلك وتستغفري الله ) قبل أن تصل الى الحلقوم
    .
    آلا هل بلغت … اللهم فأشهد

  10. إلي الأخت الكريمة الفاضلة أم عمر والأخ الكريم الفاضل أمير سراج وهاج : جزاكما الله تعالى خير الجزاء في الدنيا والآخرة وبيض الله وجوهكما في الدنيا والآخرة .

    أما ما قاله الشيخ سلمان العودة فهو فعلا لم يخطئ أبدا في حق أحد ولكنه لو كان رقاصة لتقبل البعض كلامها ومدحها لأسلوبها الراقي أما كون الذي قال رأيه هو داعية إسلامي فأكيد البعض لن يرضى له أن يقول رأيه حتى لو قال رأيه في منتهى الذوق والرقي كما هو حال سلمان العودة .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *