ممثل أميركي من أصل لبناني، معروف باسمه الفني الغريب Haaz Sleiman في الولايات المتحدة التي هاجر إليها قبل 17 سنة من بيروت، أصبح منذ يومين أول مسلم يسندون إليه القيام بدور يسوع المسيح” في فيلم أميركي.

منتجة الفيلم هي شبكة “ناشونال جيوغرافيك” التي استوحت قصته من كتاب “قتل يسوع” للإعلامي بيل أورايلي، مقدم برنامج The O’Reilly Factor على شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأميركية، وأعلنت عنه في وسائلها الإعلامية المتنوعة، شارحة أنه سيعرض كتلفزيوني من 4 حلقات، بدءاً من “عيد الفصح” المسيحي المقبل، أي بعد 5 أشهر تقريباً، وفي 171 دولة بأكثر من 45 لغة، منها العربية.

والفيلم الذي بدأ يثير الجدل منذ انتشر خبره في وسائل إعلام أميركية، هو أيضاً بعنوان الكتاب الذي صدر قبل عام، وشارك بتأليفه الكاتب الأميركي مارتن دوغارد، عن “قتل يسوع” المتضمن سيرة حياته بحسب الأناجيل، وهي الأساس في الفيلم الذي لم تذكر “ناشونال جيوغرافيك” شيئاً عما رصدته له من تكاليف.
ولد وعاش 10 سنوات في الإمارات

أما عن “هاز سليمان” المنشور عنه بوسائل إعلام أميركية أنه لبناني ولد في الإمارات العربية المتحدة، وعاد مع عائلته حين كان عمره 10 أعوام لينشأ ويترعرع في لبنان، فبقية المعلومات عنه نادرة جداً، بحيث لا تجد شيئاً عن ماضيه، ولا كم يبلغ عمره، ولا من أي منطقة هو في لبنان.

وسيتعب الراغب بمعرفة اسمه الحقيقي وسبب اختياره لاسم فني غريب، فليس في الإنترنت ما يساعد على هذه أيضاً، إلا فيديو وحيد تعرض “العربية.نت” المهم من مقاطعه مجتزأة الآن، ولولاه لاستمر ما له علاقة بلبنان والإسلام مجهولاً عن Haaz الذي شارك بأعمال فنية عدة، أهمها بدور طارق في فيلم “الزائر” الأميركي ونال جائزتي “الروح المستقلة” و”غوثام”، إضافة لاشتراكه في 10 أفلام ومسلسلات.

والفيديو المعروض الآن هو مقابلة أعدتها معه الصحافية والإعلامية الأميركية، ماريا إينوخوسا، في 2008 لمناسبة عرض فيلم The Visitor الذي لعب فيه دور مهاجر سوري غير شرعي يحتل هو وفتاة سنغالية، ومهاجرة غير شرعية أيضاً، شقة أستاذ أميركي بعد أن غاب عن مدينته لفترة، ثم يصبح صديقاً لهما حين يعود. كما قام بدور ناشط فلسطيني اسمه عمر في مسلسل The Promise قبل 3 سنوات.
“اسمي علي حسن الحاج سليمان”

ونسمع هاز سليمان يروي في المقابلة أنه مسلم لبناني “وما زلت، وكنت أصلي 5 مرات في اليوم”، وهاجر إلى الولايات المتحدة حين كان عمره 21 سنة (فتذكر الإعلامية العام بأنه 1997) أي منذ 17 عاماً، فاستقر بولاية ميتشيغن ثم نيويورك، وبعدها في المدينة المقيم فيها الآن، وهي لوس أنجلس.

ودرس “هاز” بالجامعة اللبنانية – الأميركية في بيروت، لكن إينوخوسا لم تسأله عما درس، بل عن الأهم، وهو اسمه الفني الغريب، فذكر بأن الحقيقي هو حسن علي الحاج سليمان، المعروف إجمالاً بأنها عائلة شيعية في جنوب لبنان ومنطقة البقاع، لكنه اختصره إلى “حسن سليمان” بالجواز الأميركي. أما Haaz فاسم دلع “كانت تناديني به زوجتي السابقة”، فمرت إينوخيسا على هذه أيضاً، ولم تسأله عنها وعن جنسيتها ومن تكون، ولا عن سبب طلاقه منها، أو الانفصال ومتى تم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *