أكَّدت الفنانة، صابرين، أنَّ دور “صالحة” في مسلسل “شيخ العرب همام” دفعها إلى التفكير في الاعتزال، مشيرةً إلى أنَّها تراجعت سريعًا عن هذه الفكرة على أنّْ تتأنى في اختياراتها المقبلة لتقدم أعمالاً لا تقل عن مستوى دورها في المسلسل، وعبَّرت صابرين عن رفضها لأراء جمال البنا في أنَّ الحجاب ليس فرضًا على المسلمات، مؤكِّدةً أنَّ كونها فنانةً محجبةً حرمها من المشاركة في مسلسل “شفيقة ومتولي” نظرًا لامتلائه بالرقصات الَّتي لا تستطع أنّْ تقدمها بالحجاب أو بالشعر المستعار.

كيف جاء ترشيحك لدور “صالحة” في مسلسل “شيخ العرب همام” ؟
من خلال المخرج حسني صالح والمؤلف عبد الرحيم كمال، بحيث وافقت على الدور فورًا من دون تردد

ارتديت الباروكة في مسلسل “شيخ العرب همام” فهل كانت نتيجة توافقك مع أراء جمال البنا بأنَّ الحجاب ليس فرضًا؟
(ترد بحدَّة).. أرفض أراء جمال البنا لأنَّ الحجاب فرض وأنا مؤمنة بذلك وليس لدي أدنى شك بذلك، وارتديت الباروكة عل الرغم من علمي بمخالفتها للدين، وكنت خائفة من فشلي في المسلسل، ولكن الحمد لله خاب ظني ونجحت في العمل.

لكنك خالفت الدين؟
مخالفة الدين يحاسبني عليها الله وليس أحدًا أخر، لأنَّ من يهاجمني لن يأتي مكاني يوم الحساب ويتحمَّل ذنوبي، وإذا تعاملنا مع الأمور بشكلها الظاهري فحسب نكون نعاقب أنفسنا أقصى عقاب لأنَّ الدين أيسر بكثير مما نعتقد.

هل مخالفتك للدين في المسلسل هي السبب وراء تفكيرك في الاعتزال؟
إطلاقًا، ولكن بعد النجاح الذي حقَّقه العمل ونسبة المشاهدة العالية الَّتي حظي بها خلال رمضان فكرت في الاعتزال لأنني رأيت أنَّه من الصعب جدًّا أن أجد دورًا يكون بنفس تركيبة “صالحة” ويحقِّق هذا النجاح، لذا فكرت في الاعتزال ولكن تراجعت عن الفكرة سريعًا بشرط التدقيق في اختياراتي القادمة لتكون بنفس مستوى دوري الأخير.

بعد عاصفة الانتقادات الَّتي تعرضت لها بسبب ارتداء الباروكة هل تنوين تكرار ارتدائها في أعمال أخرى؟
بالطبع، ولا مانع لديَّ من ذلك لأنَّ هذه الانتقادات لن تجبرني على تغيير أفكاري وأرائي، ولا أخفيك سرًا أنني كنت أتوقَّع هذا الجدل الكبير لاسيما في الإعلام لكن أكثر ما كنت أخشاه هو أنّْ يترك الجمهور الدور بكل تفاصيله لتسيطر عليه فكرة الباروكة بسبب الصورة السلبيَّة المسبقة الَّتي وصلت إليه من خلال الإعلام الذي هاجمني قبل مشاهدة العمل، وهو الأمر الذي لم يتحقَّق وأحمد الله عليه كثيرًا، لكن ما لا أعرفه هو سبب التركيز على الباروكة الَّتي اعتبرها أمرًا ثانويًّا من دون التطلع إلى الدور الذي قدَّمته ونجح.

هل تتمسكين بارتداء الباروكة لأنَّ الحجاب يحصر الفنانة في أداء أدوار معينة؟
غير صحيح على الإطلاق، لأنني قدَّمت أدوارًا متنوِّعة بالحجاب، ففي مسلسل “العمدة هانم” لم أرتدي الباروكة ودوري كان مختلفًا عن دوري في مسلسل “كشكول لكل مواطن”، الأمر ليس له علاقة بالحجاب المهم هو قدرة الفنان على تقديم أدوار متنوعة ومختلفة.

ماذا عن رفض عدد من الفنانات المحجبات ارتداء الباروكة في أعمالهم؟
لا دخل لي بأحد وكل شخص يفعل ما يريده، لأنَّ ارتداء الباروكة في النهاية حرية شخصيَّة وليس لأحد حق التدخل أو إبداء رأيه فيها.

تستمرين في تقديم مسرحية “خالتي صفية والدير” حدثينا عن هذا العمل؟
يرجع الفضل إلى نقيب الممثيلن الدكتور، أشرف زكي، في إعادة إحياء العمل خلال فترة توليه رئاسة البيت الفني للمسرح، وأكثر ما شجعني هو عودة الفنان يحيى الفخراني من خلال تقديم مسرحية “الملك لير” والنجاح الذي حقَّقته، لذلك وافقت على المسرحيَّة وفضلنا أنّْ تكون قصيرة بحيث لا تتعدى مدتها الـ90 دقيقة لكي لا يشعر الجمهور بالملل.

ماذا عن مسلسل “محمد علي” ؟
أشارك في العمل مع الدكتور يحيى الفخراني للعام الثاني على التوالي وهذا لحسن حظي لأنَّه مدرسة فنيَّة فضلاً عن أنَّه لا يبخل بنقل خبراته لكافة المشاركين معه .

حدثينا عن دورك في المسلسل ؟
أقوم بدور فلاحة في المسلسل ولا أستطع الحديث عن المزيد من التفاصيل في الوقت الراهن، وهو نفس دوري في الفيلم قبل أنّْ يتم تحويله إلى مسلسل، وترشحي جاء من مؤلفة العمل الدكتورة لميس جابر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. الله يقلعك انت وباروكتك .. باروكة باروكة دبحتينا بالباروكة … خلاص ..! بعدين يا صابرين مين قالك انو املسل نجح؟ انا ماشفت الا حلقة وحده واستفزني تمثيلك و لم غط على القناه مره ثانية …واعتقد ان باروكتك بدل ان تساعدك في النجاح افشلتك .ليس الانها حلال او حرام بل لانهاي رديئة وتوحي بالقمل فانسدت نفوسنا منها ومن المسلسل ..واعطي المايكرفون ل سوزي لادلاء بدلوها في باروكة صابرين المقمله كونها متخصصة ابحاث القمل .. انشر حبي!

  2. دعونا نسال انفسنا ونسأل بعضنا … من هو الممثل ؟؟؟ الجواب : الممثل هو من يتقمص شخصيات اناس آخرين ويحاكيها امام الكاميرات او على المسارح مباشرة، امام مشاهدين يتفرجوا عليهم بمقابل مالي يدفعونه قبل الدخول .!!! اذن هذه وكل الممثلات المحجبات وغير المحجات يقمن بمحاكاة شخصيات ( وهمية ) ويتقمصن ادوارهن في الحقيقة ووراء الكاميرات او على المسارح !!!…طالما استمرت الممثلة في عملها في التمثيل فسوف يكون من الصعب عليها ان تبقى في شخصية واحدة والا لماتت قهرا لان عملها هو تقمص شخصيات عديدة والا فانها تذوى وتذبل اذا لم تفعل ذلك … يعني حكاية الحجاب والنقاب او السفور او العرى عندهن هو مجرد تمثيل في تمثيل والغبي من يصدقهن ويتصور ان هذه حقيقتهن فعلا ! وهو لا يعلم بان حقيقتهن قد ضاعت منذ اللحظة التي مارسن فيها التمثيل التشخيصي لشخصيات عديدة وهمية !!!!!

  3. ana massdoumaaaaaaaa min hada el moselselllllll
    ihnaaaaaaaaaaaaa t3awadnaaaaaaa min el fanan yahya el fakhrana #######################
    mouselsalettttttttttttt 9ima
    bass hada e moselsel e saraha chahadtou minhou hal9itineeeee walahi haga mo9rifaaaaaaaaaaa
    #################################################ama 3ani el khanouuu sabrineeeeeeee
    la ta3li999999999999999999999999999999999999

  4. وارتديت الباروكة عل الرغم من علمي بمخالفتها للدين،ilmaskina ara2ha motana9idha tamaman.mahiya 2alit innah sa2alit wi2ari fi ssa7afa.itfou 3aliki wiskha

  5. “” مخالفة الدين يحاسبني عليها الله وليس أحدًا أخر، لأنَّ من يهاجمني لن يأتي مكاني يوم الحساب ويتحمَّل ذنوبي، وإذا تعاملنا مع الأمور بشكلها الظاهري فحسب نكون نعاقب أنفسنا أقصى عقاب لأنَّ الدين أيسر بكثير مما نعتقد.””

    (الدين أيسر مما نعتقد )،، كلام حق أُريد به باطل …
    صحيح أن الدين يُسر ولكن هذا لا يعني الانفلات من أوامره وأتيان ما حرمه ثم نقول أن الدين يُسر ،، بل علينا أن نبذل جهدنا في الامتثال لما امر به وكل ما أمر به هو يسر وما جعل علينا في الدين من حرج .. اما مخالفة صريح ما جاء به فهو حرام ولا يصح ان نقول يُسر وعُسر ..!!!

  6. كلامها إن دل علي شئ فإنما دل علي تخبط شديد وارتباك في التفكير بين قناعاتها الدينيه وانجرافها الشديد نحو الكاميرا والشهره التي يجري في عروق هؤلاء الممثلين مجري الدم،وواضح انها بعد قرارها الإعتزال لم تقطع صلتها بهذا الوسط نهائياً مما ترك المجال مفتوحاً لوسوساتهم التي دائماً ما تحاول التهاون في امور الدين وتبسيطه الي درجه التخلي عن أساسياته،ديننا نعم يسر،ولكن الحلال بين الحرام بين وبينهما مشتبهات،فلم لا تتجنبي المشتبهات لكي تجدي لك بر ترسي عليه؟الله يعينك ويهديك.

  7. سارة كلماتك صحيحه كنت سأقولها …ثبتها الله …بفناء الدنيا وألاعيبها

  8. خبصونا بشيخ العرب زفتان, أصلا ماشفت منّه دقيقتين على بعض وأحساسي الدرامي قلي أنه مايستاهل أشوفه

  9. الله يهينا ويهديكي يا صبرينا انتي فعلا لم تعملي اي شيء اباحي خلال مسيرتك الفنية ولكن اتيتي في اخر المطاف بوزتي كل الي عملتيه الله يهديك وهو الي قادر يحاسبك مش الناس.

  10. المسلسل جيد و هي في الحقيقة مثلت جيد و لكن فيما يخص الحجاب فقد قصرت من كل النواحي و تمادت كثيرا بمخالفة شروط الحجاب والله اعلم

  11. روح شوف اللى بعته ابن بلدك فى موضوع عبير صبرى قمة الادب الصراحه لانه مش فيلم مصرى
    اتأمرون الناس بالمعروف وتنسون انفسكم؟؟؟
    استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

  12. ميرسيه يا بتاع جزئ من كله ههههههههه
    لما ده الجزئ فى نظرك اومال الكل ايه؟؟؟؟!!!!!!
    عموما انا اصلا لسه فكراك وفاكرة تعليقاتك السخيفه
    انت من زين لهم الشيطان حب اعمالهم كما قال جل جلاله فى القرأن الكريم
    قبل ماسيب الصفحه احب اقولك …..ربنا يهديك ويشفيك
    يلا ابدأ شتايم للصبح …الشتايم ع نورت ببلاش
    الصراحه انت فى الموضوع ده قمة الرجوله متتوصاش !!!!!

  13. السلام عليكم ورحمة لله..
    نورت إليك تصوري وملاحضاتي والكلمة الأخيرة تبقى دائما لك,,,
    ـ1 “مساحة حرة” نحن نلاحظ في صفحة الجريدة الرئيسية العديد من زوايا وخيارات للقرائة والتعليق من فن، آراء ،أخبار، زاوية قراء، لكن تغيب زاوية أو صفحة مهمة جدا في نظري ألا وهي “هل لديك أي مشكل” وهي في إعتقادي الحلقة المفقودة هنا،نورت جريدة للنقاش والتعبير عن آراء وليست للقرائة فقط ،وهي تحوي العديد من المعلقين المحترفين والبلداء أيضاً ،ولا يمكننا القول أنه لايمكن حدوث مصادامات ومشاحنات بين المعلقين،وكما سلفت أنه بين المعلقين بلداء والغير محترمين،السؤال الذي يطح نفسه,,,
    هل يستطيع أي معلق محترم أن يدافع عن نفسه بطريقة محترمة إذا تم التعدي على حريته وتلقيه شتائم !!!!لمن سيشتكي ؟؟؟ كيف سيشتكي؟؟؟

  14. walah khaled .. rana nadakhlou hnaya gir latmanyik we dahk … maranachi natkalmou fi les sujets taa houm … a toute facon el hamdolah ki rak be khir khouya khaled bessah rak tawalt el giba hadi el mara….

  15. khaled … smart wach habite nfahmak doka … rahoum arfou rouhoum … chaft kifach … anta ki kount gayab dakhlou chi kemarat gir rfid we tnifik … fhamtni khaled yak!!!!

  16. lala machi kamal … rani nkoulak 75/100 manhoum hnaya chayatine we refadine rahoum arfine rouham … ana sayii armitalhoum el ma et zapithoum bedalt la chaine …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *