تدور أحداث الفيلم الروائي السينمائي العراقي الجديد “صمت الراعي” في مناطق نائية جنوب العراق، يكتشف أنها مليئة بمقابر جماعية لعراقيين دفنوا أحياء في تلك المنطقة إبان فترة حكم النظام السابق.
ويندرج هذا الفيلم، وهو رابع فيلم روائي طويل تنتجه دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة العراقية، ضمن برنامج الأخيرة المتصل بمشروع تتويج بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013.

صمت الراعي
وبدأت الخميس مراحل تصوير الفيلم في منطقة نائية تابعة لمدينة السماوة التي اقترنت صحراؤها النائية بأشهر سجن عراقي يعرف بـ”باستيل الشرق” كان منفى للسجناء السياسيين هو سجن “نقرة السلمان”، حيث اكتشفت بعد العام 2003 العديد من المقابر الجماعية.
ويركز الخط العام للفيلم الذي كتب السيناريو له وأخرجه المخرج العراقي المغترب رعد مشتت، على صمت العراقيين على ما شهدته تلك الفترة بسبب البطش والقتل الذي يؤدي إلى تلك المقابر عندما تكتشفها مصادفة طفلة صغيرة مع أحد الرعاة.
ويقوم بتأدية أدوار الفيلم الذي تستخدم في تصويره أحدث كاميرا تصوير سينمائية وصلت إلى العراق، عدد من الفنانين العراقيين في مقدمتهم محمود أبو العباس وسمر قحطان وآلاء نجم وآخرون.
وتقوم دائرة السينما والمسرح بإنتاج 21 فيلما سينمائيا في إطار مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية العام 2013 الذي يفترض أن تنطلق فعالياته في مارس/آذار الحالي بينها أربع أفلام روائية طويلة.
ومن هذه الأفلام الروائية الطويلة “نجم البقال” للمخرج عامر علوان وستنجز مراحل المونتاج له في باريس خلال الأيام المقبلة، وفيلم”المسرات والأوجاع” لمحمد شكري جميل و”بغداد حلم وردي” للمخرج فيصل الياسري.
ومن الأفلام الروائية القصيرة المنجزة ضمن المشروع الثقافي “اغتيال مع وقف التنفيذ” للمخرج الراحل فاروق القيسي الذي توفي بعد أيام من إنجاز فيلمه بسبب نوبة قلبية ألمت به.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. مقابر جماعية
    لكن ماحددتو لاي سنة لسنة الثمانينات او التسعينات
    النضام السابق عمل معروف كل قتيل لة رقم خاص بالسجل
    لكن كيف عرفت الناس اسماء محبيها المغدورين المقتولين ؟؟؟؟!!
    حارس السجل بعد ان سامحوة الناس وعذروة لانة هو مجرد موضف كان
    هو من علم الناس او دلاهم على الارقام لحتى ياخذون رفات ابنائهم
    الي قريب بنفس الحالة طلع مشوار واختفا تقريبا 30 سنة واخيرا عرفولة رقم
    هذة بطولات النضام السابق

  2. عمي اختفى 13 سنة والمضحك في الامر يحمل لقب صديق الرئيس لحصوله على 3 انواط شجاعه في معركه نهر جاسم خلال الحرب مع ايران وكان يحمل المرسوم الجمهوري وهويه اصدقاء الرئيس في جيبه دائما وهو معوق حرب بنسبه 60% بعد ان اصابته رصاصه في عضده الايمن وقطعت كل معظم اعصاب الساعد واليد وجدناه في مقبرة المحاويل الجماعيه مجرد ملابي من هيكل عظمي وضع في كيس بلاستيك شفاف …..

      1. الحمد لله اني بخير انتي شلونج؟ ان شاء الله بخير…..كان عندي امتحان وانشغلت بيه هسه نجحت وكملت امتحانات

        1. morphine10mg
          آسفة ع التاخير في الرد الان قرأت تعليقك ألف مبروك عالنجاح … شلونها امورتك لصغيرونة ان شاءلله زينة الله يحفظها ويخليها لكم يارب

          1. ربي يسلمك ويخليكي يارب ولا تشوفين مكروه انتي وكل الناس ….بنتي كل الزينه راح يصير عمرها 3 سنين بس انتي منين عرفتي عندي بنيه؟ اعذريني اني من ورا الامتحانات ذاكرتي تعاني يجوز اني كتلج وناسي ههههه

          2. ربي يسلمك ويخليكي يارب ولا تشوفين مكروه انتي وكل الناس ….بنتي كل الزينه راح يصير عمرها 3 سنين بس انتي منين عرفتي عندي بنيه؟

    1. أخي morphine 10mg
      شلونك ..؟ ان شاءلله تكون بالف خير انت وعائلتك …
      الف مبروك عالنجاح لازم توزع جكليت هههه …. أنا ذاكرتي قوية جداً اذا أقرا شي ماانساه ابد ولو بعد سنين …. قبل كذا شهر قرأت تعليق الك وانت تقول يعجبك ترجع لبيتك بسرعة حتى تشوف بنتك الصغيرة وخاصة لما تكون نائمة وكانها تشبه ملاك … الله يحفظها لكم وتفرحون فيها يارب………………بنت بغداد

  3. هل سمعتم بكذب آخر زمن
    هذا هو الكذب الخسيس تبع حكومة الهالكي يريدون ان يعملون منه واقع حقيقي يصورون فلم ويكتشفون مناطق وليست منطقة واحدة مناطق مليئة بالمقابر الجماعية لعراقيين دفنوا احياء شوفوا شطارتهم ياسلام مو قادرين ننام من كذبكم

    1. المقابر الجماعيه والناس الي اندفنوا احياء مو كذب اني شخصيا كنت حاضر بعد اكتشاف مقبرة المحاويل عام 2003 وشفت بعيني عمليات الحفر واخراج الهياكل العظميه صدقيني حتى اجريت الفحص على عظام عمي حتى اجد كسر او اي شي يدل على انه رمي بالرصاص ما لكيت عظامه كانت سليمه تماما من اي كسر من الجمجمه لاصغر عظم ممكن يكون اصابته اطلاقه بالبطن وما مست عظم لكن الي الي انه اختفى لمدة 13 عام المساله مو مسالة المالكي وصدام المساله مسالة عراقيين ابناء بلدكم الي انقتلوا ظلم بدون ذنب

      1. اصدقك ياأخي اكيد .. ألصدق واضح من كلماتك الله يرحم عمك برحمته الواسعة والعمر الطويل لك .. والله يكون في عون الشعب العراقي

  4. بنت بغداد اسئلي عن الممثلة هند كامل زوجة فيصل الياسري هو من
    كان يشغل منصب رئيس الاذاعة والتلفزيون العراقي سابقا وهو فلسطيني
    وهم الان من يمثلون هذة الافلام ومسالة المقابر الجماعية هذة حقيقة وهم لم ياتو بشي جديد منهم
    وهذة الافلام ليس لها علاقة بالهالكي ولا غيرة هذا تاريخ

    1. ميس لون شلونك حبيبتي راح ادور عليها ان شاءلله واقرأ عنها شكرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *