المصرى اليوم- أكد الفنان عادل إمام أنه استقبل حكم حبسه بتهمة “الإساءة للدين الإسلامي” بدهشة بالغة، وقال إنه حين قدم فيلم “الإرهابي” كان يدافع عن وطنه في ظل الهجمة الشرسة التي تعرض لها من جانب الإرهاب وكان يدين العنف، ولم يكن هدفه “الإساءة للإسلام” أو “المتدينين الحقيقيين أبدا” بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأوضح أنه فوجئ بالحكم الصادر ضده، وعندما علم به طلب من محاميه الخاص استئناف الحكم، وبالفعل وافقت المحكمة على الاستئناف ومن المقرر إعادة نظر القضية يوم 3 نيسان (أبريل) المقبل، وأعرب إمام عن ثقته في أن يكون الحكم المقبل لصالحه.
وسادت حالة من القلق في الوسط الفني بعد “حكم الحبس” وسط مخاوف على مستقبل حرية الإبداع.


وأعرب المخرج داوود عبد السيد، عن صدمته إزاء الحكم، قائلا إنه يخشى أن يكون بداية لهجمة شرسة على حرية الإبداع، خاصة في ظل تصاعد التيارات السياسية ذات الخلفية الدينية والتي لم تتوقف عن تصريحاتها المحرضة ضد الإبداع بصوره المختلفة. واستشهد عبد السيد بقيام أحد أقطاب السلفيين بـ “الإساءة” إلى كاتب كبير بحجم نجيب محفوظ، وهو ما يؤكد أن المبدعين بالفعل في حاجة ماسة إلى التوحد في مواجهة تلك “الهجمات الشرسة” ضدهم. وأعرب عبد السيد عن تضامنه الكامل مع الفنان عادل إمام، خاصة وأن الحكم الصادر ضده “ليس الهدف منه إمام نفسه ولكن المقصود منه “تكميم” أفواه المبدعين، في وقت كنا نتوقع فيه مساحة أكبر من الحرية بعد ثورة 25 يناير”.
ورفض المخرج خالد يوسف الربط بين “سيطرة” التيار الإسلامي والحكم الصادر ضد إمام، وقال إن هذا الحكم ليس الأول من نوعه، حيث سبق أن تعرض المبدعون لمثل تلك الهجمات في ظل النظام السابق لكن حالة الهجوم تصاعدت بشدة مؤخرا.
وقال يوسف إن تشكيل جبهة الدفاع عن الإبداع بدت في تلك الظروف الراهنة هامة للغاية ، حيث أثبت الحكم صحة وجهة نظرنا بأننا يجب أن نستبق الهجوم علينا بتلك اللجنة للدفاع عن حرية الإبداع الفني.
وأشار إلى أن الحكم السابق لن يثنيه شخصيا عن مشروعه الفني الذي سبق أن أعلن عنه مؤخرا بتحويل رواية “أولاد حارتنا” للراحل نجيب محفوظ إلى عمل سينمائي، على الرغم من أن بعض التيارات الدينية لها موقف “عدائي ضد الرواية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. انا لا انتمي الى هذه التيارات الدينية لكني اوافقها الرأي في موضوع رواية اولاد حارتنا
    اسم الأديب الكبير الراحل لا يعني ان كل مواقفه و آرائه صحيحة

  2. الوسط الفني دهش من الخبر!!يا لطيف فعلا لازم يندهشوا
    كنتوا عم تفسدوا أجيال من شبابنا بأعمالكم الساقطة اللي بتشجع على الفساد والانحلال وبتحارب كل ماهو اسلامي بمباركة المخلوع الأن جاء دور الحساب والعقاب
    تحية لثورة مصر العظيمة اللي رح تقلع هالفاسدين متل ما قلعت حاميهم اللامبارك
    يارب يحكموا على الدغيدي ويسرا وبقية هالشلة ويمنعوا هيفا وبقية المتعريات من دخول مصر

  3. عادل امام سفيه وقليل ادب وبلعب الادوار السافله لاكين كلها معالجات لاخطاء اجتماعيه واعوزبالله من الاخون والسلفين اخير منهم قلت ادب عادل امام.

  4. وسادت حالة من القلق في الوسط الفني بعد “حكم الحبس” وسط مخاوف على مستقبل حرية الإبداع.!!!!!!!!!!! سلامات يا ابداع قولوا مخاوف على الجيوب لا تفرغ قولوا مخاوف على تغطية اجسادكم العارية المكشوفة قولوا خايفين على البيوت لا تنظف لكن تقولوا حرية ابداع !! ؟ ماعادتش راكبة فالشعوب استفاقت من غيبوبة الرداءة و تقبل كل شيئ

  5. بقول اية احنا عوزين دولة قانون وحريات وعدالة وعيشا بكرامة بلا اخون لايفقهون شى ولا عادل امام كلهم مهيسينا ياعم قانون

  6. بس عندى تحفظ على الفن وليس الابداع عوزين فن راقى يرقى بالمصرين وتاريخهم فن ذات موضوعيها وليس فن تجارى فن يشاركنا حياتنا

  7. mahoua ma3na al fan )ART) fi rayekom ???????? 3adel emmam …….min afdal ma sana3atho omo dounia ……..oua hada fan ..ibda3 ….ida kana hada haram ya3ni sa you3dam nesf fannanin al 3alam???? 3AFWAN KOLOHOM:::::

  8. بطلو يشفو الا عادل يروحو يشوفو الفنانات العاريات ويشنقوون والأفلام الفاسدة متل دكان شحاتة وغيرو وغيراتو يحرئ أخت العرب شو انهم بيمسكو ودانهم بالئلب سبحان الله عالم متخلف …….

  9. برغم اني ضد هذا الحكم إلا ان عادل امام كان كويس ولكن للاسف سقط سقوط مدوي واظهر مابداخله وانه مجرد كلب سلطه ليس الا فالرجال مواقف ولقد ظهر ان اصغر واحد كان بالتحرير اكبر الف مرة من عادل امام وخلاص بقى لازم يعتزل ويحافظ على شوية من ماء وجهه

  10. ولله وقعت ياعادل ومحدش سفق عليك ستكمل باقي حكاياتك في السجن مع سيادة الريس مش بيسموك الزعيم والسجن لزعماء إبسط ياعم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *