قال الفنان السوري عباس النوري: “إن الزمن ليس زمن انقلابات ولا إطاحة بفلان كرئيس أو فلان كنظام، وإنما هو زمن تغيير وليس انقلاب، في إشارة إلى الأوضاع الجارية حاليًا في سوريا”.
ودعا النوري إلى إصلاح سياسي اقتصادي اجتماعي بسوريا ضمن خطة زمنية مع تحديد أولويات الإصلاح في الشارع، كما طالب ببحث كيفية إنتاج سلطة جديدة لحماية النظام من خطر إعادة إنتاج نفسه.
كما طالب الفنان السوري بتحديد الحدود القانونية لتحرك المعارضة أينما كانت، وبإشراك المواطن في مكافحة الفساد الفعلي بدل اقتصار الأمر على المؤسسات الرسمية، داعيًا إلى محاكمة القتلة والخونة من كل الأطراف وتعويض أسر الضحايا ماديًا.
وأكد النوري -خلال كلمة ألقاها في اللقاء التشاوري للحوار الوطني الذي انطلق الأحد 10 يوليو/تموز الجاري في سوريا- أن الإصلاح يبدأ حتمًا من عقل إصلاحي وليس عقل محافظ، مشيرًا إلى أن الإصلاح يكون تحت سقف الدولة وفي إطار البيت السوري وأهله، لافتًا إلى أن تفكيك النظام غير تفكيك الدولة.
دعا النوري إلى إعادة النظر بمشروع قانون الإدارات المحلية من مجالس البلدية والمدن، إضافة إلى مطالبته برفع الوصاية عن المجتمع والأهلي بشكل عام.
وفي السياق نفسه لفت إلى ضرورة تحرير السلطة القضائية نهائيًا من السلطة التنفيذية، وتحرير المؤسسات الحكومية من القبضة الأمنية وتدخلات الحزب.
وأكد على أهمية تفعيل مجلس الشعب واستعادة اسمه السابق (النواب أو البرلمان)، وتعديل قانون الأحوال الشخصية بما يتناسب مع دستور البلاد الذي يؤكد مساواة الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات.
حضر اللقاء من الفنانين السوريين -الذي ترأسه نائب الرئيس السوري فاروق الشرع- كل من: عباس النوري، ودريد لحام، وبسام كوسي، وغسان مسعود، إلى جانب الفنانة منى واصف، وسلاف فواخرجي، وجيانا عيد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. حُكِيَ عن الأصمعي أنه قال:
    دخلتُ الباديةَ فإذا أنا بعجوزٍ بين يدَيْها شاةٌ مقتولة, وإلى جانبِها جَرْوُ ذِئبٍ,
    فقالت: أتدري ما هذا؟!
    فقلت: لا.
    قالت: هذا جروُ ذئبٍ أخذناه صغيراً, وأدخلناه بيتنا, وربَّيْناه, فلما كَبُر فعل بشاتي ما ترى,
    وأنشدت تقول :

    بَقَرْتَ شُوَيْهَتي وفَجَعْتَ قلبي … وأَنتَ لشاتِنا إبـنٌ ربيـبُ
    غـُـــذِيتَ بِدَرِّها ونشأت معَها … فمن أنباك أنّ أباك ذيـبُ
    إذا كان الطبـاع طبــاع سـوءٍ … فليس بنافع فيها الأديبُ

  2. يا سلام
    حبتين إبداع اليوم
    هادا كلو من آثار راحة الويك إند
    ولا متعشي عشا بصحصح
    مناقيش زعتر مثلا 😉

    دامت الموده والمحبه وزعتر جبل عيلوط

  3. اييه، لا تذكريني يا سعاد، أمور صغيره لكن تجعل الإنسان يحن…
    فتحتي نفسي على أقراص الزعتر والسبانخ.

  4. بأمرك يا جنتل
    أعطيني العنوان وال يو بي أس بكون عندك بكرة بالكثير

  5. حد بنسى الطناجر، خصوصاً إذا كانت مليانه؟؟؟؟

    لازم أروح يا سعاد، نراكم على خير.
    السلام عليكم

  6. العرب ما بيفهمو غير بالأكل والطناجر وتقولو بدكون ديموقراطية ههههههه

  7. لوووووول اول مرة بشوف مؤتمر حوار وطني وعم يحاورو الفنانين…..طيب وشباب الشارع اللي كل يوم عم تطلع وتلعي وتقول ((لا حوار))…..انه معقول….!؟
    بعتقد لو بدهن يتحاورو كانو نزلو عالشارع وسألو وساعدو…..لك يا عيب الشوم يعني معقول السفير الفرنسي والاميركي فيهن خير اكتر لينزلو عالشارع ويسألو عن وضع البلد…….!!؟
    وبعدين مسيو عباس النوري لو انك قايل اسقاط النظام كنا ما شفناك برمضان هي السنة العمى لسا ناس ما بتفهم لسا من شهر كنتو عم توصفو الشباب بالحثالة والزبالة ومدري شو…..!
    هع

  8. المعارضة ما شاركت …….انشالله عمرها ما تشارك خليهون يعوا برا… نعم لسورية حديثة نعم لبششششششششششار البطل

  9. صباح الخير وتحية للجميع .نحنا سوريين ممكن نكون مختلفين بكل شيء بالرأي والدين والتفكير ولكن يجب ان نكون متفقين على حب الوطن وايجاد الحلول الآمنة التي تنقله للضفة الاخرى دون المخاطرة باي دم سوري .وبدون المتاجرة بالبسطاء والمطالبين بالاصلاح الذين استغلتهم ايادي خارجية دفعت بالامر الى التازيم والشرخ بين السلطة والشعب فارتكب الاخطاء كلاهما .انا اؤيد كلام الفنان عباس النوري وهذا لا يستدعي التهجم عليه او تخوينه فليس بيننا مستويات في سوريتنا وخاصة اننا متفقين على حب الوطن والعمل على انقاذه . والحوار يا اخ متيم وانت تعرف يكون مع الجميع بما فيهم الفنانين ومن قال لك ان شباب الشارع تقول لا حوار وحتى لو خرجت حماه كلها فسوريا ليس حماه والحلول لا تبنى بتلك الطريقة وممكن ان تقول السلطة وانا ارفض الحوار ولدي الشرطة والامن والجيش ونسبة لاباس بها من المؤيدين وعلي وعلى اعدائي هذا ممكن ايضا .عندها ماذا ستجلب لنا تلك المطالب الاصلاح والتطور والتعايش بين الطوائفام شرخ كبير ينتهي كما انتهت لبنان..واتمنى ن لا ننظر للنصف الفارغ دائما فليس لا الفرنسي ولا الامريكي افضل من اي عامل تنظيفات سوري .ولماذا ننكر الاجتماعات مع الفعاليات والوجهاء في المدن ام ان مهمتنا هي فقط التشويه والبحث عن السلبيات وتعويمها.تحياتي للجميع

  10. يؤ .اول مرة اشوف هيك حوار..سبحان الله نحن السوريين مختلفين بكل شي
    لك حتى الحوارات مختلفة..الله دخيل اسمك
    معقول حوار وطني وتشاوري مافيو غير البعثيين ..على راسهم فاروق الشرع..
    فعلاً لاتعليق.
    رحم الله شهدا الثورة السوريا الشرفا جعلهم الله في جنات الفردوس..اللهم آآمين.

  11. الياس شلهوب ايطاليا في تموز 11, 2011 |
    صباح الخير وتحية للجميع .نحنا سوريين ممكن نكون مختلفين بكل شيء بالرأي والدين والتفكير ولكن يجب ان نكون متفقين على حب الوطن وايجاد الحلول الآمنة التي تنقله للضفة الاخرى دون المخاطرة باي دم سوري .وبدون المتاجرة بالبسطاء والمطالبين بالاصلاح الذين استغلتهم ايادي خارجية دفعت بالامر الى التازيم والشرخ بين السلطة والشعب فارتكب الاخطاء كلاهما .انا اؤيد كلام الفنان عباس النوري وهذا لا يستدعي التهجم عليه او تخوينه فليس بيننا مستويات في سوريتنا وخاصة اننا متفقين على حب الوطن والعمل على انقاذه . والحوار يا اخ متيم وانت تعرف يكون مع الجميع بما فيهم الفنانين ومن قال لك ان شباب الشارع تقول لا حوار وحتى لو خرجت حماه كلها فسوريا ليس حماه والحلول لا تبنى بتلك الطريقة وممكن ان تقول السلطة وانا ارفض الحوار ولدي الشرطة والامن والجيش ونسبة لاباس بها من المؤيدين وعلي وعلى اعدائي هذا ممكن ايضا .عندها ماذا ستجلب لنا تلك المطالب الاصلاح والتطور والتعايش بين الطوائفام شرخ كبير ينتهي كما انتهت لبنان..واتمنى ن لا ننظر للنصف الفارغ دائما فليس لا الفرنسي ولا الامريكي افضل من اي عامل تنظيفات سوري .ولماذا ننكر الاجتماعات مع الفعاليات والوجهاء في المدن ام ان مهمتنا هي فقط التشويه والبحث عن السلبيات وتعويمها.تحياتي للجميع
    ………………………..
    كل العالم يلي ماتت وعم تطلع مظاهرات تنادي باسقاط الفساد مابيحبوا خير الوطن ..بس حضرتك عم تنادي بالتعايش بين الطوائف.وخايف تتحول متل لبنان ..تلت ارباع سوريا عايشة على خير لبنان ..
    سوريا يلي عم تنادي فيها انت وامثالك من المؤؤيدين للمجرم بشار ..بتقوم على الامن والامان ..طيب الامن والامان والشعب عايف الله من جوعوا ..ولبنان يلي مو عاجبتك ويلي بينفهم من كلامك انو مافيها تعايش وامن ..هي يلي عم تعيش الشعب السوري من بعد الله ..
    ياخي اطلع مظاهرات مؤؤيدة للنظام على جثث الشهداء اشرفلك..

  12. سلامي وتحياتي للاخ الكونت كريك .هذا رأيي وان لم يعجبك فلا يعني انني مؤيد او معارض . واما الشهداء الذين سقطوا فالجميع مسؤل عنهم بما فيهم المعارضة الخارجية ومن قدم للبعض السلاح وخاصة في الرستن والجسر .اكيد ستنفي ذلك وتقول هذا خطاب الدولة ولكن انا سوري مثلي مثلك…كان واضح منذ البداية التطور لتلك الاحتجاجات وتأجيجها ودفعها الى حد المواجهةوالدماء ليتحول المطالب الى اسقاط النظام الذي يرغب به من دعم بعض المسلحين لزيادة الازمة والحقن بين الطرفين. وبالنسبة للبنان فهي دفعت 17 سنة حرب اهلية مع ان شعبها منفتحعلى الغرب وعلى الاخر ولم يمنع تقاتل الاخوة في الحي الواحد ..وعلى الرغم من الشهداء الذين سقطوا وحتى من الجيش الذي تنكرهم انت.المهم ان لا يتطور الامر المزيد من الشهداء على مدى سنيين فقط لرغبة المعارضة بالسلطة وعدم قبولها بالتغيير التدريجي.وتمسك السلطة بالسلطة وخوفها على مستقبلها .عندها يكون الحل بالحوار وايجاد المخرج للتغيير والانقاذ

  13. اول شي في شغلة الكل حاطها شماعها وقاعد ينشر غسيلوا عليها .وهي شغلة المعارضة الخارجية او من تسميهم انت والنظام بالمستفيدين من هذه المظاهرات..طبعا هذه اصبحت قديمة واكل الدهر عليها شانها شان الممانعه التي كان ينادي بها النظام منذ عقود ..وكأن الشعب السوري غير فاهم لما يجري من حوله .وهذا بالمطلق لايدل على قبول الشعب بالنظام ولكن السياسة التي كان يتبععا النظام سافلة جعلت الشعب مغلوباً على امره ..وهذا الامر كلنا يعرفه ..
    هلا الشغلة يلي الكل بيعرفها .قصة ترجع سوريا لقبل 15 اذار هذا حلم ابليس في الجنه كما نقول ..وان طال الزمن ..ولاتقلي عم تخربوا سوريا ومابدكون خير الوطن..ازا ماكبرت مابتصغر ..هيك تعلمنا .

  14. كلام عباس النوري جميل ويشكل مخرج معقول للازمه بس طبعا كل العاده اي كلام بالعقل والمنطق غبر مقبول وكأنو الطريق مرسوم والخطه جاهزه لخراب البلد
    وبيقولو مابدهن حوار كأنو الحكومه هي الخسرانه ……الموضوع بدو شوية عقل وبلا كبرة راس وسوريا رح تضلها بخير

  15. ما كان غلطان المخرج الي شالك من مسلسل باب الحارة لان المال هدفك في الحياة والأخرة ونحن مجموعة كبيرة كنا نحترمك ومن يوم ورايح رح نغير المحطة الي عم تعرضلك مسلسلاتك يا عيب الشووووووووم

  16. مبروك يا ممثلينا الادوار الجديدة التي اعطتكم اياها دولتنا وهي دور المعارضة
    ارجو ان تلعبوها صح وتمثلوها صح بس ما رح تقنعو المشاهد لأنو صاحي مليح ما انتو الا ممثلين هاي عملكم تمثلو وبس
    ومبروك عليكم أكيد هاي الادوار من اغلى العروض التي قدمت لكم
    بس الغريب الدفع على المشهد ولا على حسب الدور ولمين البطولة ههههه

  17. الياس شلهوب ايطاليا
    حكيك كتير حلو ويسلم تمك الكل ما بيشوف الشغلات الكويسة بسورية وحابين يصير فين متل ما صار بديمقراطية الدول التانية ألي ما طلع معا شي غير أنو بهدلت بلادها والحالة من سئ لأسوء أنا برأيي ألي بيخاف بجد على بلدو يقعد شوي ويفكر بالنتائج وحرام ألي عمبيصير بسورية وكل واحد منو سوري صار حاشر حالو وعم يعطي رأيو وهوة ما فيه يفتح تمو ببلدو

  18. أحدث تعليقات: keno

    غادة عبد الرازق أول مصرية على قائمة “العار” السورية
    كل دولة تتركها بحالها وما حدا يحشر حالو بغيرو شو الظاهر ألي بيحكي وألي ما بيحكي بتتهموه وبتدخلوه بالقائمة السخيفة تبعكون
    30 مسلسلا مصريا في رمضان 2011
    تبقي الدراما المصرية في الصدارة
    مين بيحكي عالدراما السورية بيسكت وهدول المصريين ألي مفتكرين أنو ما في غيرن بقولن أنتو لأنكن ما بتفهمو غير حالكن وما بتشوفو غير حالكن مفكرين ما في عالأرض غيركن أنا بعرف المصريين كويس وعايشة معون ثقافتون كتير محدودة وأصلا السينما تبعن ما قامت عالمصريين ولا أشتهرت الا بجنسيات عربية كتير وهنة مضايقين لأن السوريين سحبو البساط من تحتون وبجدارة

    بيان لفنانين سوريين يدعو إلى الحراك السلمي ويعارض التحريض… فيديو

    نتبهو كتير يا سوريين لانو بمصر أهم سوءال شو دينك وهيك بيتعاملو واذا شافو وحدة منا محجبة بيعرفو أنا مسيحية وبيصيرو يسمعوها كلام وسخ وأنا كنت بمصر من ٥ سنين وشفت وسمعت وكمان بلبنان بدون يخربو سوريا مشان بلدون خربانة خلقا وما بيعرفو يعيشو مع طوائفهم بسلام ونحنا ما بنريد سوريا تصير هيك بدنياها بس سوريا
    ____________________________________
    هاي التعليقات تبعك كلها عنصرية وحقد وطائفية ونحنا بيشرفنا كسوريين نكون أخوة مع مصر واهلا ولا تنسي انو كنا بلد واحد من قبل
    شو بدي قلك كلامك بيدل عليكي
    العذر يا أهل مصر امثال فاتي وشيرين ونانا وغيرهم الكثير

  19. الى عباس النوري:
    كلامك منطقي …كحبر على ورق……….ولكن تاكد.. لـــــــو
    سوريا وافقة بهدا المخطط كحياة المدينه الافلاطونيه..فان امريكا لا تقبل ابدا ابدا ان تكون حياة الانسان العربي غير ما هي تريد..
    مادا جرى في عقلك….
    السياسه الامريكيه خطط وقانون مرسومه لحياة كل دوله عربيه وفق ما هي تريد وليس وفق ما الحكام العرب وشعوبهم يريدون..
    الحكام العرب ما هم الا موضفين لدى الحكومه الامريكيه ولهدا هي تحميهم وقت الانقلابات…..وتاتي بغيرهم وقت التغيير…
    والتجربه الان في مصر وكل بلدان التغيير العراق وتونس والسودان وليبيا فهم من حال الى حال اسوء من الاول..
    أ أنت مجنون…تريد ان يتحسن الوضع العربي الدي يهدد استقرار مصالح امريكا واسرائيل بالمنطقه…لقد سيطرة امريكا على العالم العربي مند نشاءته فاي غباء ان تريد التغيير ضد مصالح امريكا.
    لقد جلسوا الحكام العرب لقرون بالحكم واورثوها لابنائهم ترى هل كان من الصعب على امريكا من طردهم وهي من طردت صدام بقوته بثلاثة ايام وبصواريخ عابرة القارات وطائرات بدون طيار..
    سيتم التغيير بسوريا وسينقلب الحكم…وسيكون وضع سوريا اسوء من الاول…وانا موجود وانت موجود
    ..

  20. كريم وصلت فكرتك ..اما بشار يضل يحكم سوريا او سوريا رح تخرب وينعدم الامن والامان ..اكيد بشار هو يلي واقف بوجه امريكه واسرئيل ..وبلاشك بشار ه وماهر الاسد رح يرجعوا الجولان ويطردوا اسرئيل من فلسطين ..

  21. الياس شلهوب ايطاليا
    فعلا صار بدهم يقتلو الناطور و نسيو انو كانو بالبداية عم يطالبو بس بالعنب

  22. اكرام منير …
    لا يا اكرام ما وصلت فكرتي الج…..
    وبشار لا يرجع الجولان…لانه هم من اعطوها لاسرائيل…
    وانا قلت الاسد وابنه موضفيني عند امريكا واسرائيل..
    ولكن وضع السياسه الشعوب العربيه في تغيير حكامها وانضمتها وضع.. غبي
    والسبب يقومون بالثوره دون تهيئة قاعده رصينه تستقر عليها الدوله البديل…مما يربك ويعيق بناء التغيير وفق اطار تغيير نضام فاسد بنضام دوله جديد بوضع ايجابي…
    وهدا ما يجعل امريكا فائزه ببقاء السلطه او بتغييرها..
    اتمنا وصلت الفكره….يا انعكاس قمر الليل على نهر هاديء
    ..

  23. اكرام منير في تموز 12, 2011 |
    *ورود*
    مبارك كان ظالم
    بس هل مصر في احسن احوالها الان
    _________________________
    رح جاوبك بلسان المصريين وهو جواب لأختي فاتي المصرية
    ان مصر مريضة ولكنها لن تموت
    برأيي مصر افضل ولا تنسي يا إكرام انها تمر بمرحلة جديدة فهذه ولادة دولة

  24. لا تقارني بين الدول فالفساد يجمع بينها إسألي من سبب هذا التفاوت والتقسم بين اهلها انظري في ليبيا بعد ان عمرها القذافي وتعب عليها بالبدايات
    ما ان طالبوه شعبه بالتنحي عن الكرسي فقلبها حرب عليه وعلى اعدائه
    وانظري لصالح ………..
    لا تلومي شعوب من يلام هو الحكم الفاسد الذي فرض الفساد بين ابناء شعبه
    وقسمهم الى طوائف وطبقات وكان يغني القصيدة الاسرائيلية ليلفت نظرهم للعدو الأبعد قبل الاقرب
    عاشت مصر حرة ابية
    وعاشت سورية حرة ابية
    وعاش الوطن العربي محرر من كل حاكم ظالم جائر

  25. يسعد مساكم جميعا ورود واكرام كل الاخوة اصحاب النقاش البناء وبدون بياعين خضرة الذين لا نفهم منهم الا التشويش والكلام الفارغ يجب ان نتحاور لنصل الى حل منطقي وليس لنثبت افكارنا فالمهم لدى الجميع هو الوطن وسلامته باي طريقة ووسيلة منطقية ومقبولة للجميع ..وهي الهدف النهائي لجميع السوريين المخلصين..يسعد مساكم

  26. اهلا وسهلا ب الياس شلهوب
    كيفك خيو ايش احويلاك ايش عمب تسوي ههههههههه
    اليوم لهجة حلبية

  27. والله صعبة علي ردلك بالحلبي ممكن خلي اختي تردلك من حلب ..والله بخير الان دخلت للبيت تسطحت وحطيت هالمحمول اتصفح فيه شوي هيك تحتى نام لان السعة عندي 1.30 انت شوالساعة عندكم

  28. عفوا يا أخي الياس انا كتبت تعليقي ورحت مشوار
    أعتذر لانني لم ارد بالوقت

  29. السلام عليكم ” ” لا للحل نعم لإسقاط النظام بشار الزرافه حرام الناس يالي ماتوا
    لكن هم شهداء عندالله تعالي
    منتصرين انشاءالله

  30. Yeslam temak bas lesh 3am t3azeb 7alak ya bo 3esam kalam lail yam7oh nahar haza sha3bon la ya2tei ela belkowa aw bte3ref ma 5alas sarow bkasr jamhorei bdemashk lesh 3am t3azeb 7alak ma 5alas 8alyon 3am y8alyen bkasr jamhorei hahahahahahahahahahahahahawehahahahahawehahahaha

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *