لا تقتصر مواهب الفنان السوري وائل شرف -الذي يجسد شخصية العكيد “معتز” الرافض للاحتلال الفرنسي والمدافع عن أهله في “باب الحارة 5”- على التمثيل فقط، بل إن مواهبه تمتد لتشمل مجالات أخرى، فهو أديب وشاعر وفنان تشكيلي وراقص بل ومدرّب رقص أيضا.

وائل -الذي اشتهر بعصاه في باب الحارة- نظم عشرات القصائد بالفصحى والعامية في الوطن والحب والعلاقات

بين الناس، وتنتظر المكتبات العربية دواوينه الشعرية في القريب العاجل.

دخل معترك الأدب، وكتب حوالي 50 قصة قصيرة متنوعة، كما أن رصيده من الفن التشكيلي 25 لوحة فنية رسمها بالفحم، تنوعت بين البورتريه والمناظر الطبيعية والتجريد، ومنها ما هو معلق على جدران منزله. وقد يرسمك بمجرّد أن يراك، ويعد بورتريه زوجته خلود من أجمل لوحاته.

بالإضافة إلى كل ذلك، فإن وائل شرف راقص بوب، كما أقام عدة دورات تدريبية للرقص، إذ درّب عددا من الشبان والفتيات على هذا النوع من الفن.

وائل شرف -الذي ولد في دمشق في العام 1977- اسمه الحقيقي وائل الرفاعي من عائلة فنية، فهو ابن الممثل السوري المعروف صبحي الرفاعي، وثاني إخوته (لؤي، باسل، علاء) الذين لديهم تجارب فنية محدودة، لكنهم لم يمتهنوا الفن.

تخرج في العام 2001 من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتزوج في العام 2003 من خلود الصوا، وهي خريجة كلية الإعلام في جامعة دمشق وأنجب منها بنت ( ليمار)، وولد ( جود).

شخصية العكيد

لمع نجم وائل شرف مع دور معتز في سلسلة أجزاء باب الحارة حتى صارت شخصيته محبوبة جدا وقريبة من المشاهدين، وفي الجزء الخامس تطورت شخصيته ليصبح “عكيد باب الحارة”، بعد أن اختاره أهلها، ليس لأن خاله العكيد أبو شهاب الذي اختفى في ظروف غامضة، بل لأن لديه من المزايا ما يؤهله لهذا المنصب الرفيع.

معتز لم يبق على شخصية العكيد السابق أبو شهاب كما هي، بل أضاف إليها صبغة أكثر إنسانية، يكسوها الحنو والتعاطف الكبير مع أهل حارته بجانب الإنصاف والشجاعة والبطولة، بما يشبه تماما حياته في الواقع من حيث الهدوء والرزانة وعزة النفس ونبرة الصوت.

فمعتز ليس مقطوعا من شجرة بل محاط -في المسلسل- بأقاربه، أمه سعاد وزوجته، وشقيقه عصام وشقيقاته، وخاله أبو جاسم.

ورغم أن معتز صار العكيد الذي يمسك بزناد المسدس والبندقية بأصابعه، إلا أنه لم يرمِ عصاه الغالية على قلبه والشهيرة (بعصا معتز) التي أحبتها الملايين، وبيعت في مختلف الدول العربية، فهو ما زال يحتفظ بها عزيزة مكرّمة في إحدى زوايا منزله.

شخصية معتز تأتي استكمالا لسلسلة نجاحات بدأها وائل شرف في “أبو الطيب المتنبي” و”الحجاج بن يوسف الثقفي”، والخيط الأبيض، والشمس تشرق من جديد، وبقعة ضوء، وكوم الحجر، وبيت جدي، وقلبي معكم وحاليا (بعد السقوط) الذي يجسد فيه دور اللورد.






شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. معتز احسن ممثل رائع
    والله السوريين عندهم معزة خاصة عندنا احنا الجزائريين

  2. سكرا يا سيرينا ان من سوريا واعتز بالجزاير ولاجزايريين
    ممكن نتعرف!!
    خلوس باين عليك ممنوع من التعليق ههههههه
    روح جاتك نيله

  3. يا حلاته يهبل الرجال متى مااحترم نفسه وكان رزين الكل يحترمه ويقدره
    الرزانه والثقل تخلي للرجال هيبه

  4. yih tili3 byi2rabni wael til3na min nafs al 3ayli hahahaha 2ih raytak to2borni nshalla sho b7ibak w sho b7ib sha5siytak 2ih wala 3akid

  5. انا داليا من السليمانية/عراق everyone here is watching bab alhara truthfully wael sharaf is a very respectable &a grate actor

  6. اي يقبشني انشاءالله انا بموووووووووووووووت على الارض الي بيمشي عليها بحبو كتير مافي حدا بحبو قدي يقبشنننننننننننننننني

  7. يالبااااك امووووووت عليك مافيه زيك سواء في التمثيل او اي شئ اخر الله لايحرمنا مننننننننننك عااااشقتك حتى الموووووووت احبببببببك

  8. يناااااااااااااااااااااااااااااااس على وائل صدقووووني ماحد يحبببو اكتر منني لباا رووحك ♡يامعتز♥ Ăاعششققك ورربيღ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *