لم تكن انفعالات الفنان المصري عمرو واكد في حواره مع الجمهور يوم 8 مارس/آذار عبر ناس TV تسير على وتيرة واحدة، فأحيانا يبدو متفائلا، وأحيانا تظهر عليه علامات القلق، وفي وقت ثالث كان عصبيا.

ورغم أن المناسبة التي نُظم الحوار بسببها وهي الاحتفال بنجاح الثورة المصرية كانت تدعو للتفاؤل فقط، إلا أن تنوع الأسئلة التي استقبلها “واكد” فرضت هذا التباين الشديد في المشاعر.

كانت الأسئلة المتعلقة بالثورة المصرية منذ بدايتها وحتى يوم تنحي مبارك، هي مصدر التفاؤل، حيث أكد أنه لم يكن يتوقع نجاح الثورة المصرية، لأن الدعوة لها في البداية لم تتجاوز كونها تظاهرة يوم 25 يناير.

وقال إنه تعلم منها الكثير من الدروس، ومنها أن الحلم يمكن تحقيقه مهما بدا صعبا، وأن الإرادة الشعبية قادرة على تحقيق المعجزات.

واعتبر لحظة تنحي مبارك من أسعد لحظات حياته، وقال: “أصبت بسعادة بالغة، ثم بدأت أفكر بكلمات خطاب التنحي، وانتابني شك في كلمة التخلي عن السلطات التي قيلت بالخطاب، وسألت لماذا لم يقل تنحيت، لكن فرحة الشارع أنستني هذه الشكوك”.

وصمت واكد للحظات، قبل أن يضيف: “لو لم نشهد هذه اللحظات، وظل مبارك في الحكم، كنت سأهاجر وأبحث لي عن جنسية أخرى”.

ثورة بالأشخاص والموضوعات

ومن التفاؤل إلى العصبية، بدا واكد وهو يتحدث عن زملائه من الفنانين الذين لم يؤيدوا الثورة، وقسم هؤلاء لفريقين، فريق شجع على سحق المتظاهرين، وفريق اكتفى بتأييد مبارك.

وقال: “كلا الفريقين لن أعمل معهم مجددا، لكن يمكن أن ألتمس بعضا من العذر للفريق الذي أيد مبارك، لأن هذا هو رأيه”.

وتنبأ واكد أن يواجه هؤلاء الفنانين أزمة تتعلق بانخفاض شعبيتهم، وتوقع أن تخلق الثورة جيلا جديدا من الفنانين يحتلون مواقع الصدارة.

وتوقع أن يكون التغيير ليس فقط في الأشخاص، لكنه يشمل –أيضا– الموضوعات، معتبرا أن توقف الحركة الدرامية في الوقت الحالي مؤشر على ذلك، لأن المسلسلات التي تم البدء في تصويرها قبل الثورة لا تصلح موضوعاتها لمصر ما بعد الثورة.

أنا ضد التطبيع

ولم تظهر العصبية فقط في تعرض واكد لهذه المنطقة، لكنها بدت واضحة –أيضا– في تعرضه لاتهامٍ يلاحقه دائما أنه مع التطبيع الفني مع إسرائيل. وقال: “كيف أنتقد دائما الاستعمار الصهيوني، ثم أُتهم بأني مع التطبيع”.

وحمَّل واكد إعلام مبارك مسئوليةَ إلصاق هذه التهمة به، لدعوة المجتمع للتطبيع من خلال الترويج أن هناك شخصيات فنية مقتنعة به، مستخدمين في هذا الإطار معلومة أني شاركت في مسلسل تم تصويره بتونس كان به ممثل إسرائيلي.

وقال: “عندما وقّعت على عقد هذا المسلسل لم أكن أعرف بمشاركته، ولم يكن بالإمكان التراجع بسبب قيمة الشرط الجزائي الكبيرة التي لا أقدر على دفعها، ثم إن نص المسلسل لا يوجد به ما يخالف قناعاتي”.

ودلل واكد على هذه النظرة التآمرية من الإعلام، بأنه شارك في مسلسل إنجليزي ينتقد اليهود اسمه “مقتل توماس هيرندال” ولم يكتب عنه أي إعلامي عربي. وحاول في هذا الإطار التفرقة بين التطبيع معهم ومشاهدة أفلامهم، وقال: أنا ضد التطبيع، لكني أدعو لمشاهدة أفلامهم من باب اعرف عدوك”.

نجاح غير مكتمل

وبدا على واكد القلق أثناء حديثه عن مستقبل الثورة المصرية بعد تنحي مبارك ومستقبل الثورات العربية الأخرى، فضلا عن التعديلات الدستورية المزمع الاستفتاء عليها في 19 مارس الجاري.

وقال: “موافقتنا على التعديلات تعني إقرارنا بالدستور كله.. وهو ما زال به مواد تعطي الرئيس صلاحيات واسعة جدا”.

ولم تختفي حالة القلق وهو يتحدث عن الثورة الليبية التي تواجه شخصا ليس لديه مانع من أن يقتل شعبه كله حتى يظل على كرسي الحكم. وقال: “القذافي مجرم حرب ولا بد من اعتقاله فورا”.

وتوقع واكد رغم قلقه أن تنجح الثورة الليبية، لكن بعد المزيد من الخسائر، كما ربط انتقال الثورة إلى فلسطين باتحاد الفلسطينيين أولا، وقال: “إذا لم تتحدوا، فلا تقوموا بثورة”.

وعن إشاعة البعض أنه “فلسطيني”، قال: “أنا فلسطيني القلب.. لكني أعتز بمصريتي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. AHTRIMOHO WA KABORA FI 3AYNI BI MAW9IFIHI KHILALA A TAWRA LAKIN LAM YO3JIBNI 9AWLOH SA OGHAYIRO JINSSIYATI LAW BA9IYA MOBAARAK HIYA JINSSIYA LI3BA NKHALLIHA NBADDILHA 3ACHAAN HAKIM ZALIM AW GHIR ZALIK NAHNO JAMI3ANE WA LILLAHI AL HAMDO NA3TAZZO BI INTIMA2INA ILA OMMATI MOHAMMED SLH 3ALAYHI WA ALIHI WA SALLAM WA LAKIN DAYMANE WA ABADANE LA NOFARRITO FI AL BALAD AL OM AL WATAN YAA AKHI 3AMROU WAKID WA LAKA KOL TAHIYATI WA IHTIRAMI WA LI CHA3BI MASR AL HABIB WA JAMI3 A CHO3OUB WA AL AWTANE AL 3ARBIATO AL MOSSLIMAH

  2. هذي هي رجولة شباب مصر الي نعرفها………..روح الله ينور دربك ويرقك دنيا واخره……هذا عشمنا فيك

  3. راح راح راح راح حسني راح خد ولاده وفلوسه وغار في ستين داهيه

  4. كانك زودتها حبتين ي ا عمر؟ .. خلاص مدحناك وقلنا راجل ابن راجل و اند واد وحليوه بس كل يوم طالع تتاجر في حسني والقضية .. الى متى ؟ يلله ضف وجهك و انطم واترك عنك البربره الفاضية … ملينا صاير اسطوانه منشرخة شرخو راسك نصفين اشالله .. انشر

  5. كتير هيك يا عمرو يا واكد على شو راكد ما بعرف…!!!
    بس كتراني طلاتك كأنو عرفان صارلك معجبين بنورت ^_^

  6. مصر ليست مبارك حتى تتنازل عن مصريتك لأجله ..!!
    كما أن مصريتك ليست ملكك ،، بل هي اختلاط عرق أجدادك بتراب وطنك ..!!
    ولو فعلتها للعنك التراب على قبور اجدادك ..!!

  7. هذه صورة واحد يعجبو فيه البنات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    على العموم المعجبه الوحيده هي بنت لندن
    وبنت لندن ليست بنات

  8. ليش من شو بيشكي عبود هالواكد ..من يوم ما عرف الو معجبات بطل ايفارقنا

  9. غريب أنّه حاس بالناس ومشاكلهم هو وخالد أبو النجا مع أنه المفروض هم وضعهم جيّد, بس يالله زين مالحق يغيّر جنسيته كان فجروا نفسهم عنده ههه

  10. لأ عبود مش ذوقي …لست من المعجبات لا بتمثيله ولا بشخصيته

  11. يبقى فقط ذوق بنت لندن ههههه
    كنت دائما ومازلت اقول ان ذوقها خيخة

  12. على شو ناوي عبود ^_^
    بفتكر كان في دنيا أصعد صعيد من معجباته أيضا ..وكانوا ناويين يرشحوا
    لأن عينيه زرقا

  13. دنيا اصعد صعيد هههههههه
    هذ اسمها حقيقي ولا محرفينو!!!!!
    يبقى ذوق هذه الاخيره ايضا خيخه

  14. كان فعل ماضي و حقيقته غير مثبوتة إلا إذا كانت أدلة مادية قاطعة لالشك فأنا لا أصدق إلا بالحاضر إلي بشوف بعينيا و بلمسو

  15. انا شايفه إنه خالد زودها شوي بإعلانه ان يتخلى عن جنسيته لو بقي مبارك بالحكم، فالجنسيه لا ترتبط بنوعيه الحكام بل بتراب الوطن. ويا vienna mona لا تتسائلي كثيراً عن سبب الهجوم على بنت لندن زوري هذا الموقع كم يوم وإقرئي تعليقاتها وسوف تصبحين من ضمن المهاجمين ضدها

  16. عمرو واكد من رجال مصر الشورفا
    هذي هي رجولة شباب مصر الي نعرفها….روح الله ينور دربك ويرقك دنيا واخره……هذا عشمنا فيك

  17. عزيزى عمر واكد: الف مبروك لينا على تنحى حسنى مبارك اولا ثانيا على ارساء اول قواعد الديموقراطيه فى مصر ثالثا على اننا عرفنا كويس قوى
    مين ابن البلد دى ومين هما الرجاله ومين انصاف الرجال ومين الى لسه بشورت لسه عيل ماكبرش ومش حيكبر ابدا. بس انت الحمد لله اقبت واثبت واثبت انك شربت من نيلها. بحبك يا عمرو يا واكد يا ابن مصرررر
    مبررررررروك علينا كلنا ومبروك على الدول العربيه رجوع مصر ليها معلش هى كانت فى سفر بعيييييد شويه بس الحمد لله رجعت بالسلامه

  18. بص ياا عمرو باشاا انا والله مش ببلعك بس اهه عملت للى عليك وداا علشاان انت مصرى
    فامش كل شوياا تعمل المنظرين دوووووول
    وبعدين بابا حسنى سبهاا ومشى وهياخدوو فلوسه ان شااء الله
    فاهدا بقاا يا عم الحااج دا مش هيزود شعبيتك ولا حااجه
    ■mona vienna في أذار 9, 2011 |
    انا اول مره باشارك بس ليه منتقدين بنت لندن كتير كدا
    ااقولك منى داا بجد اشهر حد هناا بنورت
    هو صحيح محدش بيعجبه نقدها لانه مش نقد دا شتيمه وغيره بس والله بتوحشنى وبيوحشنى تعليقاتهاا ويا حببتى طولى شوياا وانت هتعرفيهاا اكترر..

  19. ■Abdelouahab في أذار 9, 2011 |
    هذه صورة واحد يعجبو فيه البنات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    على العموم المعجبه الوحيده هي بنت لندن
    وبنت لندن ليست بنات
    I can’t stop laughing

  20. معك حق سنين طويلة في الفن ما قدرت تحقق اي شهرة فجاءت لك هذه الفرصة لتعوض ما فاتك ولكن هيهات الجمهور واعي جدا لهذه الحركات روح تسلى بشي تاني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *