طالب الفنان العالمي عمر الشريف الشعب المصري بالتسامح ونسيان ما حدث بعد أن تجف دموعه، وذلك في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها نقابة المهن التمثيلية بمسرح الصوت والضوء تحت سفح الأهرامات، وحضرها النجوم عمر الشريف وحسين فهمي ومحمود ياسين وليلى علوي ويسرا وغيرهم.
وقال الشريف -في كلمته خلال الوقفة مساء الثلاثاء الـ24 من نوفمبر/تشرين الثاني- إنه كان يتمنى أن يكون موجودا يومها مع الجماهير في السودان،2 وأن يُضرب بحجر أو تشج رأسه، لكي يشعر بالعذاب الذي عاشه المصريون في ذلك اليوم.

وأضاف الشريف “المفروض لمّا الواحد يكسب تكون لديه حالة من الفرح تدفعه للرقص والغناء والتفاخر بذلك النصر، ولكن ما حدث أنهم خرجوا للانتقام وترويع الآمنين، وهو سلوك غير حضاري”.
وأضاف “حسن شحاتة ده لئيم وذكي جدا، أكيد هو عرف قبل المباراة أن الجزائريين اشتروا كل السيوف والسكاكين اللي في السودان، فقال للفريق أوعوا تكسبوا أصل يموتونا هنا وما نرجعش بلدنا تاني”.
وتابع قائلا “أنا عارف أن حسن شحاتة مش هايوافقني على مثل هذا الكلام، ولكني أحاول أن أخرجكم من الحالة النفسية السيئة التي تعيشونها، وأن ننسى الهزيمة، وأن ننسى ما حدث.. لأننا شعب طيب”.
وطالب الشريف في نهاية كلمته جموع المصريين بالتسامح ونسيان ما حدث على الرغم من أن ذلك سيكون صعبا في الوقت الحالي، ولكنه ليس أمرا مستحيلا.
وعقب كلمة الشريف وقف جميع الفنانين الموجودين على المنصة رافعين أعلام مصر، مرددين كلمات أغنية “مصر تتحدث عن نفسها”، التي اختتمت بها الوقفة.

ياسين: من فرح إلى غارة

من جانبه، 1أكد محمود ياسين خلال كلمته أن المباراة تحولت من مناسبة للبهجة ودراما تحفل بكل ما تعنيه الرياضة من أحلام ومشاعر وتحد وإصرار إلى غارة، تسقط فيها كل القيم وقواعد الأخلاق وكل معاني التحضر ودروس الفن والثقافة.
وأشار ياسين إلى أن الجمهور المصري ذهب إلى السودان ليشجع منتخبه بطريقة متحضرة واصطحب معه الأطفال والنساء والساسة والمثقفين والفنانين وصفوة المجتمع، في الوقت الذي واجههم فيه الجزائريون بخارجين على القانون يحملون السكاكين.
في السياق نفسه، أكد حسين فهمي عقب إلقائه الكلمة في تصريح خاص أن الهدف الأساسي من الوقفة هو توصيل رسالة إلى كل فناني ومثقفي العالم بأن ما حدث للمصريين ظلم، والخروج بالقضية من الإطار المحلي حتى يعرف العالم حقيقة ما جرى في السودان وفي الجزائر من ضرب وتخريب.
وعلى مدى عشرين دقيقة عرض فيلم وثائقي عن أحداث ما حدث من الجمهور الجزائري في القاهرة والسودان.

يسرا تنهمر بالبكاء

من جهتها،3 انهمرت دموع الفنانة يسرا عقب عرض الفيلم التسجيلي لاعتداءات الجزائريين على المصريين في الجزائر والسودان، وتحديدا عقب عرض جزء من برنامج “القاهرة اليوم” على قناة أوربت للإعلامي عمرو أديب، الذي تلقى اتصالا هاتفيا من الفنان محمد فؤاد يخبره فيه أنه وابنه يتعرضان للموت في الخرطوم.
وحول أهداف الوقفة الاحتجاجية، أكد د. أشرف زكي نقيب الفنانين أن مطالبهم في هذه الوقفة تتمثل في خمسة أشياء؛ أولها ألا تتحول المنافسات الرياضية والفنية لمعارك حربية وتصفية جسدية بين المواطنين، وثانيا حماية حياة أي مواطن وممتلكاته خارج وطنه.
أما ثالث الأهداف بحسب زكي فهي عدم إهانة أي علم أو رمز لأي دولة في أي منافسة رياضية أو فنية، ورابعا تطوير سبل حماية الجماهير الذاهبة للاستمتاع سواء بمباريات كرة قدم أم بعروض فينة، وخامسا مطالبة جميع فناني العالم بمخاطبة الوعي العام عبر الإبداع ليذكروا المتطرفين بأن الرياضة مثل الفن مجرد لعبة لتصوير الحياة وفهم معانيها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫140 تعليق

  1. كل هذا بسبب مباراة كرة قدم اليمن يتمزق لم تحركوا ساكنا الحمد لله اليمن له اشخاص مثلي

  2. كلامك حلو عشان هيك سألتك………يا عبد…..
    اهلين اخيليس كيفك و كيف اوديسا معك………..
    этот дурак меня заебал топкуалити

  3. there are too many actors and actresses had to change their names because the mukhrige or muntige do not found their names suitable as actors or actresses

  4. يا شاعره اما ان تقولي لنا شعرا او قصيده او نقول عنك هبله مثل الاهبل هههههههه.ما عدت اصبر اراكي كل مرة تقولين ان لك قصايد كتيره لكنني لم ارا ولو بيت واحد

  5. يا ننوسه الموضوع الذي اعترضت فيه سموووووره على الدردشه كنت انا مأيدا لها ولو تبحثين عن الموضوع تجدين انني كنت غير موافق لكثره الدردشه على الجريده.لكن السيد…. قال ان الجريده يعجبها الدردشه والتعليقات فسرت مع الركب.لا تلومي احد ولومي القائمين على نورت.نرجو من الاداره ان تخصص ركن للدردشه

  6. انا كتبت قصيدتين البارحه في الموقع واحدة في موضوع ال ا بي سي تعرض اغنية وطنية لملحم بركات و الاخرى مش فاكره وين روح دور عليها عفوا يا حنان

  7. عبود لولا الدردشة ما شفناك ولوووو
    عبود انا لازم اطلع….غسل اسنانك واشرب الحليب يا شاطر….
    سلام للجميع نانوسا و مغترب

  8. لاحظي جيدا يا ننوسه انني لم اقل عن احد انه هايف .انا رددت الكلمه لصاحبها.فيه مثل يقول معناه.العيب يطير عاليا ويرجع لاصحابه.وارجو ان لا تدخلي في مشاحنات لا تخرجي منها إلا خإصره

  9. عبد الوهاب شوف ها القصيدة احبها جدا اتمنى ان تعجبكم
    اكتب لك من قلب مجروح….من قلب يحبك رغم كل شيئ
    من قلب لم يستطع ان ينساك… وينسى احلى اللحظات
    من قلب بامس الحاجة….الحاجة الى الراحة و الامان
    و نسيان ماضيه المر…اذا لم تعد تحبني
    كيف نسيت بسهوله…و كاننا لم نحب بعضنا
    تعالى شوف حالتي كيف هي…مدمرة من كل النواحي
    لا تقرؤوها كثيرا لكي لا تجرح احاسيسكم لانها جد مؤثرة بعد الدراسات التي اجريتها عليها

  10. عبدالوهاب انت اتغيرت كتير مع صحبك الي عمري ما شفت منة غير المسخرة مع بنات لسة مراهقة و تاكيد كلامي روح شوف كانو بيكلمو ازاي امبارح في المجلة عيب

  11. ههههه والله يا عيشونه على قول حنان دمك شربات.كلماتك رائعه لكنها غير حساسه.لا اجد فيها حلاوه.ينقصك الانسجام

  12. يا ننوسه انا لم اتغير ابدا.اقرئي كل تعليقاتي وكل موضوعاتي وستستنتجين انني لم اتغير ابدا.ولاحظي انك تنسبين المسخره لصديقي بالرغم من انه لو حقا كان مسخرة كما تدعين فهو لم يكن وحده.كان في وسط الشله.فلو كان رئيك الخاص يقول عن كلامه مسخره فهناك من يؤيده ويجد ما يقوله شيئ اخر!!!الفكره التي اريد ان اوصلها لك اننا هنا في الجريده اراء مختلفه.ووجهات نظر متشابكه والذكي فينا من صاحب الجميع بالمعروف.وإن لم يعجبه تعليقات القراء يحاول الإصلاح بالتي هي احسن ولا يقول عن هذا هايف او مسخره.وإن لم يستطع الإصلاح ماعليه سوى عدم قراءه التعليقات.هذا رأي الخاص ولكل رأيه المهم ان لا تدعي على الناس ما ليس بهم

  13. bravo pour la comedie que vous estes entrain de faie.dans tout les cas personne ne vous croit.allez a youtube et regardez le scancandales et le temoignage de mohamed fouad que tout le monde sais que c des monsenges..

  14. في الحقيقه ان بعض ماكتبه المعلقون فيه اي شيء يفهم ما لكم ومال ابوه وامه ليس الفتى من قال كان ابي انما الفتى من قال هاانذا ويكفي انه ولد في مصر العربيه او عاش في مصر العربيه وترعرع فيها ورفع راس مصر والدول العربيه باعماله الفنيه العربيه والعالميه يا استاذ عمر الشريف اتمنى لك العمر المديد والصحة والعافية التامه واتمنى واسال الله العلي القدير ان يصلح بين العرب وان يرحمهم برحمته الواسعه وفي هذه الايام المباركه ايام العيد الاكبر عيد الاضحى المبارك وان يمن علينا وعليكم والمسلمون كافه باصلاح النفوس واليمن والبركة وان يرزقنا في هذه الايام خيرا بعبادته والطلب لمغفرته انه سميع مجيب الدعاء

  15. أنا حولت على محطة زينا ونحول ووجدت أنها تريد الطلاق
    انفلوزا القطط أصابت الرسوم التحركة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *