أعلنت النقابات الفنية في مصر مقاطعتها للمهرجانات والتظاهرات السينمائية في الجزائر، مبررة قرارها بـ” الاعتداءات” التي وقعت على مشجعين وفنانين وإعلاميين مصريين في الخرطوم الأربعاء، عقب مباراة فريقي مصر والجزائر لكرة القدم.

في الوقت نفسه، أعلنت الشركة العربية للإنتاج الفني والتوزيع السينمائي مقاطعتها لأيّ مهرجان أو تظاهرة فنية في الجزائر، بينما أوقفت محطة نجوم “fm” إذاعة أيّة أغنية جزائرية عبر أثير موجات المحطة.

وقد عقد ممدوح الليثي -رئيس الاتحادات الفنية المصرية- اجتماعا للنقباء الخميس 19 نوفمبر/تشرين ثان الحالي، ashraf zakiضم أشرف زكي نقيب الممثلين، ومنير الوسيمي نقيب الموسيقيين، وقرر وقف كافة أشكال التعامل مع المؤسسات الفنية والثقافية الجزائرية، بما في ذلك المهرجانات الفنية لحين صدور اعتذار رسمي صريح من الحكومة الجزائرية عن كل ما جرى للجمهور المصري.

وطالب الليثي كل فناني ومثقفي مصر بقطع أيّة علاقات لهم مع الجزائر حتى “يفيقوا من الغفلة التي أصابتهم وجعلتهم يتعاملون بهذه الطريقة غير الإنسانية واللا حضارية، ويصدروا اعتذارا رسميّا وشعبيّا في آن واحد”.

الشركة العربية تقاطع

من جانبها، عزت الشركة العربية للإنتاج السينمائي والتوزيع قرارها بوقف المشاركة بأيّة تظاهرة فنية جزائرية إلى ما أسمته الحماقات التي ارتكبها الجمهور الجزائري مع المشجعين المصريين.

وأشار البيان الموقع باسم رئيسة مجلس إدارة الشركة العربية الفنانة -إسعاد يونس- أنها دأبت في الفترة الأخيرة على مساعدة المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية الجزائرية وإمدادها بالأفلام والفنانين من منطلق الإخوة والوقوف بجوارهم، إلا أنها فوجئت بتصرفاتهم مع المشجعين المصريين.

وأكدت يونس أن القطيعة ستستمر لحين عودة المثقفين الجزائريين الذين تجاهلوا القضية تماما إلى رشدهم واحترامهم للثقافة والفن والإبداع والدور المصري.

وقال عبد الجليل حسن -المسؤول الإعلامي بالشركة العربية-: إن “ما حدث يعتبر مهزلة خاصة بعد وقوفنا جميعا بجوار الفنانين والمثقفين الجزائريين الذين قابلوا الإحسان بالإساءة والمعروف بالجحود” على حد تعبيره.

نجوم “fm”

وفي محطة نجوم “fm” الإذاعية كان الحال لا يختلف كليا؛ إذ قطعت هي الأخرى علاقاتها مع الجزائر، وامتنعت عن إذاعة أيّة أغنية لأيّ مطرب أو مطربة جزائرية مهما كان حجمه أو تاريخه.

وأكد المذيع إيهاب صالح قائلا: “طالما بقيت على قيد الحياة، وطالما أنني مستمر في العمل بهذه المحطة، فلن أذيع أغنية واحدة لأيّ مطرب أو مطربة جزائرية مهما كانت قيمته أو تاريخه، لأنهم لا يستحقون.

وأشار إيهاب إلى أن رأيه هذا أعلنه على الهواء مباشرة، خلال برنامجه الذي يذاع على المحطة التي تعتبر الأكثر شهرة في مصر.

القاهرة السينمائي يرفض التسييس

في الإطار نفسه، رفضت سهير عبد القادر -مديرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المنعقد حاليا- التعليق على ما حدث في بيان رسميّ، رغم إعلان رفضها واستهجانها لما جرى، مشيرة إلى أن الأمر يتخذ إطارا سياسيا لا علاقة للمهرجان به.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بالسينما الجزائرية في دورته الحالية، ويستضيف عدد من أبرز صناع السينما في الجزائر، بينهم المخرجان أحمد راشدي وليث سالم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫239 تعليق

  1. مصر كانت تمول الثورة الجزائريه من احتياطى الذهب
    مصر كانت تخصص جزء من ميزانية الدوله للثورة الجزائرية
    مصر ارسلت الكثير من القوات المسلحة للثورة الجزائرية

    عار على الجزائر ولله
    المصريين جميعهم يقاطعون كل ما هو جزائرى بسبب الهمجية و الاعتداء السافر فى الجزائر على شعبنا بالسكاكين و السيوف

    اين الشيوخ و خطباء المساجد عندكم
    باى حجه تواجهون الله
    عار ولله عار

  2. ههههههههههههههههه تركوهن بلا ما تعملولن قيمة لها المصريين مساكين من قهرن عم يحكو خسرو كلشي الله يكون بعونن
    وبعدين بدي قول ل نيروز حاجة كدب انتي مصرية مش لبنانية والا ليش عم تحكي مصري

  3. الله ياأخت ديالا كلنا بنتكلم مصري نسيتي أنو من لما صار في تلفزيونات بالعالم العربي ماكانش فيه غير أعمال مصرية تابعوها أجدادنا وأهلنا ودلوقتي إحنا منتابعها على فكرة أنا سورية صدقي أو عمرك لاتصدقي

  4. و بعدين ادا انتي سورية ف انت ما بتمثلي كل السوريين
    ما انا امي سورية و ابي جزايري و اللي بعرفو انو السوريين قبضايات و بيوقفو مع الحق وما بيحكمو ع التاني من خلال اشيا هنن مش متاكدين من صحتها

  5. ماهو خالد يغني باللهجة الجزائرية و صار اشهر مطرب عربي في العالم و اغيته دي دي اشهر اغنية و هي باللغة الجزائرية

  6. عار على الجزائر
    فى داهيه الكورة و كاس العالم
    انما الإرهاب و الهجوم الوحشى على المصريين فى السودان و المصريين اللى محاصريين حتى الان فى الجزائر عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر
    عار على الجزائر

  7. أنا ماحكمت على حدا والسوريين متل مابيحبوا الجزائرين كمان بيحبوا المصريين مابتقدري تنكري وبيحبوا كل البلدان العربية من مشرقها لمغربها ومابيحبوا نضحك العالم الغربي علينا,,,, وكل الناس والعرب بيتمنوا توقفوا هي المهزلة المباراة أنتهت وفريقكم تأهل ماراح نخلص

  8. انا قلت بعد المباراه هشجع الجزائر فى كاس العالم
    انما بعد ما شفت الهجوم الهمجى على المصريين و اتصالات المصريين المحاصريين فى الجزائر
    انا و كل مصرى مقاطع اى شىء جزائرى
    عار على الجزائر

  9. ana m3achra lebnaniyat wa souriyat kolon yehko ma mlih 3ala el masriyin. ya nana ana ba3rif eli byahki 5 loghat bykoun yechteghel ma3a souwah ya3ni bida3ara ehna bnahki ferensawi w nefham 3alikom ento w kol el3arab.3ala fekra moch bes etaba9a ra9iya btahki francais,englisch ,spanisch aw almani ehna bnahki kaman bes min ghir souwaheli bejibou fasad

  10. yali ismik faten 🙂 thx li ano 3anjad barhantili ino kilkom zoo2…. tani shi ana mish jaz2iryi lakin bshaji3 jaz2er 🙂 to2i……. ma 7a red 3ala wala kilmi iltiha li ano ma 7a wati 7ali la hayda mistawa 😛 bas walahi 3indkom roo7 riyadiyi ghareeba 3a shan khserto mobarat kida kif law khsirto 7areb lolollolololol into irhab bi 7ad thato w li wajah 7aki lal libnanyiyi yraji3 kalamo li ano libnaniyi 7ata law ma 7araro kil aradon bas 3omron ma radakho lal 3adow w t3amalo ma3o w madolo idon did ikhwana 3arab ! w nasro atin inshala la kil aradi 3arabiyi :))))))))) 

  11. ليش ما بتقولي هالحكي للمصريين مش نحنا اللي عم نعمل كل هالشي هنن اللي ما تحملو انن يخسرو وبلشو يطلعو اكاديب علينا ويتمسخرو علينا
    انتي بترضي ادا حدا سب بلدك او سب الشهداء وووو
    انتي بس شوفي شو عملو باللاعبين و بعدين قال شو اللاعبين ضربو حالن لا والله بيكدبو الكدبة و بيصدقوها
    واخر شي قال شو نحنا ارهابيين وضربناهم و حاصرناهم ومابعرف شو لما طالبناهم يجيبو دليل عهالشي ما حدا بين
    وكمان ما بيستحو و بياكدو انو صار بعد ما السلطات السودانية كدبت هالشي
    بس شو بدنا نقول الله كبير ولانو ما بيحب الظلم ربحناهم

  12. ila noorz w layali libnan : ya reet kil wa7ad y7ki 3an ra2yo khas … li ano mish kil sh3eb libnani ma3 maser !!!! ana libnaniyi w ma3 jaz2er :):):):)

  13. والله يا جماعة الواحد فينا ما عم يفوت الموقع من ورا المشاكل…
    صلو عالنبي وكل شي بسير تمام……

  14. ma fi da3i trodi 3alayi 3ashan ana 3arfi enek awta min lshafra 3al ard ya fagra ba3din ma da5alek tdaf3i 3an lobnan 3ashan ma beysharefna wa7di safli metlek enha tgeeb seret lobnan 3ala lsanha yali bado 2at3o ana falasteneyi min lobnan w 3ayshi b canada bas bamoot b masr ya 3ahra ento yali yahood w lfaranseyi 3emlo l3amayel ma3 emayatkom ro7o s2alo abokon meen aw min aya wa7ad nam ma3 emkom ya safala ta7ya masr om ldonya w to2i moti enti weli metlek ya sharmo………………………… enti bta3erfi lba2i hayda eza btefhami ya diala tfoooooooooo 3ala shaklek

  15. لهلهلهله ليش هيك يا اختي يا فاتن….
    هدّي الوضع الله يخلّيكي…..كلنا اخوة واخوات ………

  16. انو بس بدي افهم ليش تعليقاتي بتنحدف والاشياء اللي عم تكتبها هاي فاتن خارجة عن حدود الادب بتبقى

  17. كفاكم مشاكل الواحد يدخل عشان يتسلئ يلقاها مولعة إنتوا مو صغار لهذه الدرجة عشان يل الواحد يفصل بينكم و الله عيب عليكم

  18. el masryin homa man bada2 fi masr wa al an 3amlin halhom nasyin el kissa 3amlin halhom madloumin chou hatamsil ya mounafikin…ya gama3a kifou wakfat hak wa3tarifou min ébtada darabtou ela3ibin we sayahtou damohom wé darabto el monasiri el djazairyin hata bouliskoum kan ma3akom lama ihtama el djazairyoun bihom darabouhom homa kaman ennes chefét kol da 3ala el télévision lama gitou el djazair had masokom bisou2?????????? fari2koum kan 3al3in we eras wentou abeltou farikna belhidjara wa aldam ou kanawatkom al rakhissa hya eli chahanet el djaza2iryin lama kadabet wé khaléthom yét3adou 3ala el masryin el fi el djazair we ba3d kéda fi esoudan kifou wakfat hak wa kafakom nifak wa tamtil … darabni ou baka we saba2ni wechtaka ida entou hala2 kata3touna ehna kata3nakom men yom ba darabtou farikna

  19. لا ماجننوني اختي احلام
    بس ابي اهدي وضعهم واهدي نفوسهم شويه علشان يرتاحوا ويرجعوا اخوان

    يعطيكم العافيه

  20. لم نكن بحاجةٍ لمباراة كرة قدم بين منتخبين عربيين، الجزائر ومصر، لكي نتأكد للمرة بعد الألف أو أكثر، أننّا ما زلنا نبعد سنوات ضوئية عن الحضارة والرقي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *