حلّت النجمة اللبنانية نانسي عجرم ضيفة على الحلقة الرابعة من برنامج Project Runway ME الذي تعرضه قناتي MBC 4 و MBC مصر 2، وكان موضوع الحلقة تصميم سترات واقية من البرد للاجئين السوريين.

وقد زارت نانسي مع فريق عمل البرنامج والمصممين مخيم اللاجئين في البقاع اللبناني، حيث تحدّثت إلى المصممين معلنةً عن التحدي وسط أجواء من التأثر والدموع، في حين طلبت من المصممين أن تكون القطع بعيدةً عن المعايير الجمالية وأكثر عملية.

فكان على كلّ مشترك ابتكار سترة تناسب اللاجئين، آخذين في الاعتبار التغيرات المناخية من مطر وبرد وريح وظروف صعبة لتصميم سريع من خامات عملية تتماشى مع عوامل المخيم الصعبة.

زيارة نانسي زرعت الأمل على وجوه الأطفال في المخيم، وقد تبعتها زيارةً من عفاف جنيفان والفائز بالحلقة مهند كوجك، وذلك لتوزيع عدد كبير من السترة التي صمّمها للاجئين بالتعاون مع مبادرة MBC Hope.

رغم المشاحنات والمناوشات في المشغل، إلّا أنّه لم يغب عن بال المصممين طوال الوقت الرسالة الإنسانية الكامنة وراء هذا التحدي، وقد عرضوا تصاميمهم على الـ Runway بعد زيارة جيسيكا قهواتي المفاجئة حيث أعلنت عن وجود عارضين شباب وفتيات، على وقع أغنية “وحدن”.

بين الخامات الـ Impermeable الحامية والتي تقاوم الماء والغبار، الجلود، السحابات والنواحي العملية للتصاميم، تنوّعت إبتكارات المصممين العرب، وقد تميّز تصميم ريان باللون البرتقالي وهو ليس لهوية جمالية فحسب، وإنما للاستعانة به كإشارة دالة على وجودهم في ظلمات الليل الداكن، وأصبح تصميمه محطاً للأنظار إثر تحوله الى حقيبة ظهر صالحة لاستعمالات عدة. في حين أنّ تصميم إلهام أعجب اللجنة من ناحية البساطة التي إعتمدتها فهو عبارة عن سترة قصيرة بياقة من الفراء كتبت عليها كلمة “سوريا”.
والمفاجأة الكبرى أنّ صاحب الحصانة في الحلقة الثالثة سليم، فلم يلاقِ تصميمه استحساناً لدى لجنة التحكيم، وعلّق كل من إيلي وعفاف بأن الحصانة قد شفعت له في هذه الحلقة، كما ولفتت آمنة الأنظار بتصميمها الذي يتحول الى حقيبة نوم للأطفال حتى سن الثانية عشرة من الصوف والكتان لقدرتهما على منح الدفء المطلوب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. نانسي مُنافقة و دموعها دموع تماسيح دائماً !!
    لبسها في الصور مثل المجندات الإسرائيليات !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *