تمت إحالة الممثل الكوميدي الأمريكي جو ليباري للمحاكمة بتهمة التهديد بالإرهاب، بعدما كتب على موقعه على الفيس بوك عبارة مازحة هدد فيها بمهاجمة أحد المتاجر، وذلك في واقعة تضع دولا أوروبية تأخذ النكات التي تنشر على المواقع الاجتماعية الشهيرة على محمل الجد.

وتصدت صحيفة الجارديان البريطانية لهذا الملف في صفحة كاملة تحت عنوان “تهديد إرهابي أم نكتة بريئة”، أوردت فيه بعض الوقائع المماثلة التي اعتبرتها تثير النقاش حول الوضع القانوني للتعامل مع المزاح على هذه المواقع باعتباره أدلة إدانة.

وسرت الصحيفة واقعة اتهام الممثل الكوميدي ليباري بالإرهاب، وذكرت -يوم السبت 25 سبتمبر/أيلول 2010م- أن الممثل أصيب بخيبة الأمل بعد أن تعطل جهاز الآي فون الخاص به، ورفض مخزن أبل استبداله بجهاز صالح بعد أن عجز عن إصلاحه، فما كان منه إلا أن كتب على فيسبوك عبارة استقاها من فيلم كان يشاهده، وتتضمن نيته مهاجمة المتجر بسلاح أوتوماتيكي.

ولم يكن الممثل الكوميدي يعني ما يقول، إلا أنه ما كاد ينشر العبارة على فيس بوك حتى اقتحم منزله رجال شرطة مسلحين ويرتدون الملابس المدنية. وتم تقديم الممثل الكوميدي إلى المحاكمة، وتم تأجيل النظر في القضية، ولكن الصحيفة نقلت عن بعض المصادر القانونية أن المحكمة تتجه لإسقاط التهمة ضد ليباري.

وفي واقعة مماثلة ذكرت الجارديان أن محاسبا بريطانيا يدعى بول تشامبرز قال مازحا على موقع تويتر: “إنني سأفجر مطار روبن هود في السماء إذا لم تستأنف فيه حركة الطائرات لأستطيع الطيران لرؤية صديقتي”. وكان مطار روبن هود بالقرب من دونكاستر قد أغلق بسبب الثلوج في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وخلال أسبوع كان تشامبرز رهن الاعتقال، وقد صودرت أجهزة الكمبيوتر الخاصة به، وكذلك هواتفه الخلوية.

أثناء محاكمة تشامبرز التي انتهت بالتأجيل، أثار الدفاع قضية استخدام نظام التواصل الاجتماعي “التويتر”، وإن كان هناك أساس قانوني لأخذ ما يدور من خلاله على سبيل المزاح على محمل الجد.

وحديث الدفاع فتح باب الجدل في بريطانيا، وهو كيفية التعامل مع التصريحات والكلمات وحتى النكات والمزاح على المواقع الاجتماعية الشهيرة، وكأنها أدلة أو قرائن إدانة ضد أصحابها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. تنتهي حرية المرء عندما تبدأ تمس حريات وحياة الآخرين ، هذا منطق الغرب في التعامل مع التهديدات ! الا مع المسلمين والاسلام ، فانه لك الحق هناك ان تحرق كتبهم الدينية وتشتم انبيائهم وتسفه في عقيدتهم كما تريد ، بل ويتم حمايتك وتعيين حراسة لك يومية لمدة اربعة وعشرين ساعة اذا قمت بهذه الاعمال او الاقوال او الرسومات او الكتب !!! لا ارى نفاقا وجبنا اكبر من ذلك !!! واللوم الكبير ليس عليهم بل على المسلمين وقياداتهم الذين يتركونهم يسفهوا في دينهم بدون رادع، او يدفعونهم لذلك بمهاجمة دياناتهم عن طريق كتاب مسلمين جهلة اولا !!!

  2. لا تعليق على التافهين ، انا هنا للتعليق على الامور الجادة وليست التافهه مثلهم ، فابتعد عني يا تافه .

  3. ستايل احترم نفسك وسيب توب في حالة انت وغيرك دا مش ذين وبلاش ظلم وافتري انت مسلم اتقي اللة

  4. ابتعدي عن ذكر كلمة العيب يا ننوسة فانت لا تعلمين شيئا عن الموضوع وانا لا اريد الخو

  5. لا اريد الخوض معك بأي موضوع. اذا كنتي لا تعلمين انه مسيلمه فهذه مشكلتك وارجوكي ان لا تتدخلي فيما لا يعنيك, فهو لديه لسان اطول من برج ايفل ويستطيع الدفاع عن نفسه. كنت اتمنى ان تدافعي عن ابو المنذر عندما اتهموه بالدخول بعده اسماء!!!

  6. لا اريد الخوض معك بأي موضوع. اذا كنتي لا تعلمين انه مسيلمه فهذه مشكلتك وارجوكي ان لا تتدخلي فيما لا يعني ك, فهو لديه لسان اطول من برج ايفل ويستطيع الدفاع عن نفسه. كنت اتمنى ان تدافعي عن ابو المنذر عندما اتهموه بالدخول بعده اسماء!!!

  7. انا اعرف اكتر منك ومين غيرك مين هو توب كوالتي ومش حاسمح لاي مخلوق يحاول يضيقة واتهامة بكلام فارغ

  8. ■nanosa في أيلول 26, 2010 |
    انا اعرف اكتر منك ومين غيرك مين هو توب كوالتي ومش حاسمح لاي مخلوق يحاول يضيقة واتهامة بكلام فارغ
    ———————————
    يعني رح تعملي مثله وتبعتي رسالة لنورت؟؟؟؟؟ سمحتي او لم تسمحي فالموضوع لا يخصك. هذا اولا وثانيا انا اردت التأكد من انه مسيلمة وقد تأكدت وانتهى الموضوع. لا تتعبي نفسك بالرد علي فأنا لا احب ان اختلف مع حريم. سامحيني اذا اسأت لك.

  9. انت الي مش عارف انا عدوي ذين واعرف كويس مين هو. ثانيا بتصدق الحقودين لما يقولوا مكنش مريض الة وانت السميع العليم يبتلي كل واحد بيقول كدا علي توب ويجية نفس المرض

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *