تجمَّع المعجبون من عرب بلجيكا بالممثلة المغربية الشهيرة لطيفة أحرار ليلتقطوا الصور وهم بجانبها في بروكسل، بعد انتهائها من تقديم عرض مسرحي أثار جدلاً في المغرب؛ إذ اعتبره البعض “غير أخلاقي”، مستندين إلى مشاهد “عري” فيه، وهو الأمر الذي تنفيه الممثلة، مؤكدةً أنه “لا يمكن اختزال المسرحية في الأخلاق”.

وقدَّمت أحرار مسرحيتها “كفرناعوم – اتوصراط” في أحد مسارح قصر الثقافة والفنون “البوزار”، في إطار مهرجان “موسم”، وهي مسرحية لممثل واحد أخرجتها بنفسها، وبنتها على نص “رصيف القيامة” للشاعر المغربي ياسين عدنان.

وتقول الممثلة المغربية إن الانتقادات التي واجهتها المسرحية “جاءت من حزب معين هو حزب العدالة والتنمية “الإسلامي”، وفي جريدته”، مضيفةً أن المنتقدين “قالوا إن العرض غير أخلاقي، لكن لم يقولوا أفنٌّ هذا أم لا؛ لأن العرض لم يشاهده أحد”.

ويؤكد الشاعر ياسين عدنان ذلك، ويقول إن نقاش المسرحية “تضخَّم” بعدما استند إلى “بعض الصور المعزولة” التي التقطت خلال العرض الأول للمسرحية في الرباط، وأن الانتقادات جاءت من “أقلام لم تشاهد العرض ودارت حول الصور لا حول المسرحية”، معتبرًا نقاش مسرحية دون مشاهدتها “غير مقبول وغير لائق“.

وكان البعض انتقد المسرحية بعد تقديمها في الرباط ومراكش، مركزين على بعض المشاهد التي تظهر فيها الممثلة بملابسها الداخلية، ثم تظهر بعدها بالنقاب.

معايير النقد

وترى أحرار أن المقياس “الحقيقي” للنقد هو “مناقشة العرض في شموليته، لا في مشهد مختزل”، كما في حالة من انتقدها، وفق ما تقول، مؤكدةً أن المسرحية “لا يمكن اختزالها في الأخلاق، وهي لا تضرب الأخلاق ولا الدين“.

وأضافت: “إنما هي طرح للحياة عبر الموسيقى والجسد وعناصر المسرح. ومن وجهة نظري بصفتي ممثلةً تقدم عالمًا منفتحًا لا مختزلاً”.

ولا يبدو أن لتلك الانتقادات التي لاقاها العرض في المغرب ذلك الصدى السلبي لدى المعجبين بالممثلة المغربية المعروفة عبر أدوارها العديدة في التلفزيون والسينما؛ فهؤلاء المعجبين -وأغلبهم من أوساط المهاجرين المغاربة- كانوا ينتظرونها بشوق ليلتقطوا معها الصور ويبادلوها التهاني والإعجاب.

ويلفت ياسين عدنان -وهو أيضًا وجه إعلامي معروف في المغرب، ويقدِّم برنامجًا ثقافيًّا على التلفزيون الوطني- إلى مسألة شهرة الممثلة، وكيف ساهمت في “تضخيم” نقاش المسرحية.

ويقول: “المشكلة أن لطيفة أحرار ربما وقعت ضحية كونها ممثلة معروفة في التلفزيون والسينما”، مشيرًا إلى أنها في عملها التلفزيوني “تنضبط” لمعاييره، لكنها في عرضها عملت وفق معايير المسرح، وكونه “مختبرًا للتجديد”.

ولا يتردد الشاعر والإعلامي في القول إن أحرار كانت جريئة على مستوى توظيف الجسد وحركته “وبحُريةٍ نعرف أنها ليست مألوفة في وطننا العربي”، لكنه أيضًا لا يتردد في القول إن منتقديها ينطلقون من “وجهة نظر للحياة ولمستقبل البلد العربي” عبر “رفضهم” المشروع الحداثي، الذي يشكل عرضُ أحرار أحدَ تجلياته، حسب رأيه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫116 تعليق

  1. تذكرني من سنة بالمغربية التي نشرت صورتها حامل و هي شبه عارية
    ماذا كان هذفك ? ام هـي الحضارة ? يـاعيني.
    تقليد الغرب بس بالعري ?
    مقرفة.

  2. يا جماعة لا يتبرّأ من أبناء بلده إلاّ الّي مو إبن البلد. و أنا يؤسفني أنّ حال العرب صاير هيك. لو فينا لمنيح نقول هيدا منّا و لو فينا الخارج عن طبيعتنا نقول هيدا مو منّا. إمتى العرب يحكموا على إخوانهم من غير إنتماء و أصول. البنت عريانة و لاّ مو عريانة تضل مغربيّة و مسلمة و منكم و عليكم. لو بدكم تنقدوها في مجال معيّن إنقدوا حالكم في مجال آخر و سينتهي الأمر بأنّ كل العرب سواسية و إخوان مهما كانوا متديّنين أو غير متديّنين. و بالآخر الكمال لله وحده و كل واحد بيفكّر على طريقته بس يا ريت العقل و المنطق يحكمنا مثل ما دينّا يحكمنا.
    على فكرة أنا لا ضد و لا مع هذه المرأة و لكنّني ضدّ طريقة تناول البعض للمواضيع. مع كل إحترامي للرّأي المخالف.

  3. كل الجرائد انتقدتك يا ممسوخة و لكن لم يضهر لك غير حزب العدالة و التنمية
    الله يمسخك يا ممسوخة

  4. alfan ma3andoch chi 3alaka,ila bghiti twadhi chi haja fi majal elfan wad7ih bla mat3ari a3la dak eljism,i7tarmi elwalidin odin dyal bladek ala7mara

  5. ( بعد انتهائها من تقديم عرض مسرحي أثار جدلاً في المغرب؛ إذ اعتبره البعض “غير أخلاقي”، مستندين إلى مشاهد “عري” فيه، )
    لو أخدنا بالنا من الجُزء ده نقدر نستنتج أن العرض المسرحى ( الجنسى ) قٌبلَ بجدل ورفض وإستنكار من الجمهور المغربى ( العربى ) ،
    ولو سألنا نفسنا ليه قٌبلَ هذا العرض المسرحى بالهجوم والإستنكار من الجمهور ( العربى ) ؟
    هنقدر نقول علشان تم عرض عمل جنسى فى بيئة ( مُحافظة ) ولها عادات وتقاليد وليست بيئة جنسية !
    لكن طبعاً لما تم عرضه فى بلجيكا كان الأمر طبيعى وعادى ،وده راجع لأن البيئة الأوروبية يمكن لها أن تستوعب وتسمح بهذه الأنواع الفنية !!!

    فعلاً مُمكن تكون الفنانات دول عربيات وعندنا على الشاشات العربية أقذر من هذه النوعيات ، ولكن يكفينا فخراً ( كعرب ) أننا نرفض هذه النوعيات الرديئة من الفنون ولا كان الرفض ( بتعليق ) ، وذلك أضعف الإيمان …

  6. هدف الفنان الوحيد بصوره عامه….الشهره.. بالسرعه الممكنه…
    فاذا كان فنان حقيقي…بهدف نبيل مثل الفنان كاظم الساهر فيبدا صح ويكمل طريقه صح….وفنه لايموت ابدا…
    اما اذا كان الفنان لايستحق اسم الفنان ولايملك شي امام الجمهور فيلجيء الى طرق كما هي السائده هذه الايام هو التعري سواء امام الجمهور او في الغرف.
    وانا لا الوم من تدخل الغرف الضلماء……انا الوم اصحاب الغرف…
    والنهايه …قبل البدايه…

  7. اضافه….اذا تسمحون…
    هي اختارت هذه الملابس الداخليه التي…… تسد النفس..
    اعتقد…حتى لا يتحول تمثيل المشهد الى اغراء…
    ما عدى الشخص الذي جالس وراء الممثله …وعلى الرغم من هذه الملابس البائسه فهو يضهر انه ينضر وبحماس…الله يرزقه ويعطيه على نيته الطيبه..
    ..

  8. ام ماريوس….ايه العراقيه…. re re …Top …العربي…1 …البلدوزر.
    صار فتره ما اشوفكم ….اشلونكم انشاء الله بخير…هزار طائر الشمس
    ..

  9. هاي شغلة الشعب عنا وين بيشوف وحدة شالحة بيحكي عنها
    يا ريت يشغلو حالهون بشي بيفيد شي اختراع مثلا او بحث
    ما يشغل حالو بيه شو لابسة و هي شالحة
    شي قرف…………..

  10. salamo 3alikom banat labas 3likom ana imane man maroc ana kanchof bili had chi wala 3adi bi nisba lwa9at li hna 3aychin fiha daba walhamdo lilah mali mazal nas kayrafdo bhal had lmandar wakaygiro 3la lablad wayabriw ya3tiw sora zwina hit lawjoh bhal latifa kaywasrona lah yahdi marla9 lah yarfir lian samholi

  11. انا لايهمني ان كانت مغربية او لا, لانها لا ثمتل الا نفسها ,حتى لو كانت وزيرة فهي بقرائتها وكدها وتعبها وصلت لمركز وزيرة وليس المغرب الذي وصلها الى هذا المستوى والمغرب ليس بريء منها ولكن ربنا هو الي بريء منها ولا اقول لها الا ربنا يهديك ويهدينا

  12. ليش يا نورت كل مواضيعك هيك
    لو تكلمت عن :
    الجزائر عنف و شغب مطلعنهم دائما همج
    مصر اعتداء وغصب وقتل و رقص مطلعنهم حرمية
    المغرب مطلعين بناتهم secend hand دائما
    العراق حرب بين الطوائف ويالله تقطيع
    خلصـــــونا

  13. من اجل الفن والمصداقية يلي بدها تتعرى بتتعرى ويلي بدها تلبس باروكة بدل الحجاب بتلبس وكل هي التضحيات من اجل المصداقية ومافي حدن مئدر من الاخوة والاخوات اصدقاء الموقع على الاقل اشكروها متل ماعملوا العرب يلي ببلجيكا ولو مافي عنا تقدير للجميل والتضحيات

  14. bnadam mnin taychraf taywalli ykharraf,sobhana allah insan tay9allad lgharb ghir fil janasa safi machi filhadara!!!ana bi europa tan3ich walakin hada may3nich annani n9alladhom fi awsakh denya,lazim ittihad islami li man3 hada lmonkar…lahawla wala 9owwata illa billah.(lakom dinokom waliyya dini)

  15. she’s just trying to get people’s attention!!!i can’t figure out how she dared to do such thing in front of hundred and now thousands of people that are most likely muslum!!ya rab allahouma rhamna wa rzou9na lhouda wa housna lkhatima allahouma amine

  16. la hawla wala 9owata ila bi alahi l3aliyi l3adime lak rouhi ya chikha inti wili zayik rabina yakhdoko wi nertah men fitankom into illi chawahto sourti l2islame welmosslimine khalitouna nkoun mo9alidine wmosstahlikine li fadayehko

  17. ■فلــــة في تشرين ثاني 27, 2010 |
    ليش يا نورت كل مواضيعك هيك
    لو تكلمت عن :
    الجزائر عنف و شغب مطلعنهم دائما همج
    مصر اعتداء وغصب وقتل و رقص مطلعنهم حرمية
    المغرب مطلعين بناتهم secend hand دائما
    العراق حرب بين الطوائف ويالله تقطيع
    خلصـــــونا
    ـــــــــ
    لأن الحرب بتقوم لما بينزل اي خبر مهما كان نوعه،وعلى اي بلد من يلي دكرتيهم ،ونورت بتلاقي نفسها احسن لما تقوم القيامة…… يعني تاركة كل الدول العربية وماسكة في هدول،مين قدنا يا عم…..
    اللهم لاحسد هههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *