تأثر إنتاج الدراما العربية في مصر وسورية هذا العام باعتبارهما أكبر منتجين عربيين للدراما؛ بسبب أحداث سياسية مازالت قائمة؛ ما قلص كثيرا من عدد الأعمال التلفزيونية الجديدة المعدة للعرض في شهر رمضان باعتباره الموسم الدرامي السنوي، وذلك بسبب تخوف أصحاب رؤوس الأموال من ضخ أموال في الإعلانات؛ بسبب الاضطرابات القائمة في المنطقة.

ويرى كثير من النقاد والمنتجين أن الأمر في النهاية يصب في صالح الإنتاج الخليجي؛ الذي باتت لديه فرصة ذهبية للنمو والتطور.

وفي استطلاع لآراء عدد من الفنانين والنقاد، قالت الفنانة والمنتجة المصرية إسعاد يونس: إنها تتوقع أن تنشط مؤسسات الإنتاج الخليجية بالفعل، وخاصة مدينة الإنتاج الإعلامي في دبي ونظيراتها في الخليج؛ لتستقطب العناصر التي تعاني من البطالة في بلادها؛ بسبب الظروف القائمة، “لتستعيد المؤسسات الخليجية نشاطها الذي فقدت الكثير منه في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية”.

وقال المخرج والمنتج السوري هيثم حقي: إن “السوريين تقلص إنتاجهم قليلا؛ لكنه مازال قريبا من المعدل”، بينما في مصر تأثر الإنتاج بقوة، لأن العديد من الأعمال لم تكن بدأت والقاهرة والمدن الرئيسة كانت مسرح الأحداث، بينما في سورية يستمر التصوير إلى الآن، خاصة أن الاحتجاجات اشتدت في الآونة الأخيرة فقط، بينما دمشق وحلب حيث يكون التصوير عادة لا تزال الحركة فيهما مستمرة عدا يوم الجمعة.

وقال الفنان والمنتج السعودي حسن عسيري: إن الدراما الخليجية بالتأكيد لديها الآن فرصة مميزة اعتمادا على قلة الإنتاج المصري والسوري؛ الذي ربما ينتج عنه مأزق للقنوات، خاصة تلك المتخصصة في عرض الدراما.

وشدد عسيري على أن “الفرصة تعتمد على مدى قدرة المنتجين الخليجيين على الاستفادة من الأزمة الدرامية المصرية السورية بتقديم محتوى عالي الجودة وإلا فإن الفرصة ستفوتهم”.

وأشار إلى أنه شخصيا واثق أن “الدراما المصرية تنام وتغفو، وتمرض لكنها لا تموت، واعتقد أن المرحلة قد تطول إلى عدة سنوات ما لم يتفهم الجميع ضرورة التغاضي عن الصراعات والانتقام والتجريح؛ الذي يضر بأرزاق الآلاف من الأسر العاملة في هذا المجال”.

د ب أ

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. ما حدا يقرّب على الدراما السوريّه………………….. حبيبه قلبي
    أحلى وأروع مسلسلات والله…. وأكثر مسلسلات مريحه بشهر رمضان الكريم وللأجواء العائليه …. يعني بكل بساطه… ما فيه مشاهد بلا طعمه وزنطره وخشلعه,, ومسخره…. وكمان بيرجعونا لأمجاد النخوه والمرؤه يللي صارت مفقوده بهالزمن………….

  2. إي بس مسلسلات الخليج ما راح يتفرج عليها حدا غير الخليج..ليش مين بيفهم اللهجة الخليجية..
    بضن إنو المسلسلات الخليجية ما عم تلاقي رواج غير بدول الخليج..لإنو بصراحة اللهجة والله مو مفهومة أبدا..ع القليلة بتونس..مستحيل تلاقي حدا عم يتفرج على مسلسل خليجي..

  3. m3a ehtiramiiiiiiiiii ldrama a souriya we mama bit3cha9 el
    souriyine
    ´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´
    bass ana bamout fi mouselsalatttt
    el massriya
    ta3ich massr we drama el massriya

  4. موضيع المسلسلات الخليجيه
    حلواه ومن واقع الحياة ليش حتى منفهم عليم
    احسن من باب لحاره الي هلكونا فيه

  5. maryam في حزيران 18, 2011 |
    موضيع المسلسلات الخليجيه
    حلواه ومن واقع الحياة ليش حتى منفهم عليم
    احسن من باب لحاره الي هلكونا فيه
    ==============================
    المشكلة مو بالمواضيع المشكلة باللهجة..أنا عن جد ما بفهم شي من اللهجة الخليجية..حاولت كتيير بس عن جد ما فهمت عليهن شي..و كتييير توانسة ما بيفهمو عليهن ..حتى إنو بحياتنا ما شفنا مثلا شي قناة تونسية جايبة مسلسل خليجي..مشان هيك أنا علقت..

  6. ويمكن كمان لإنو المشكل اللي ممكن يعاني منها الخليج..بتختلف عن المشاكل اللي بيعاني منها الشعب التونسي..يللي بضن إنو الطرح السوري أقرب شي للواقع التونسي من الطرح الخليجي

  7. مع احترامى للاخوة فى الخليج..
    اولا اللهجه صعبه جدا …ثانيا تمثيلهم مش مقنع..
    ثالثا و دا الاهم …ادى العيش لخبازه

  8. بنصحكم تشوفو مسلسل سيدنا عمر بن الخطاب من اخراج المبدع حاتم علي

  9. مع احترامى للاخوة فى الخليج..
    اولا اللهجه صعبه جدا …ثانيا تمثيلهم مش مقنع..
    ثالثا و دا الاهم …ادى العيش لخبازه
    copy

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *