مسلسل “توق” من قصة و حوار سمو الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز ,سيناريو عدنان العودة و إخراج شوقي الماجري ويعرض خلال شهر رمضان المبارك على قناة روتانا خليجية.

قصة المسلسل : في يوم شديد الحرارة و الشمس تكاد تسقط علي الرؤوس هبت العاصفة علي قرية أسمها العاطشة.. قرية منسية بين نجد و الشام ..هذه العاصفة لها دورة تأتي كل عشرين عاما و تختار رجلا . . هذه المرة أخذت سالم الضامي زوج فاطمة يوم ولدت سالم الصغير “سدران” كما سمته هي .. و بعد شهور و قد أصبح منزلهم أطلالا رحلت مع أم سالم و أبنيها سعيد و سدران الي ديارهم الأولي في العيدان ..
في يوم العاصفة التي ضربت العاطشة كانت هناك باخرة تصارع الأمواج حتى حطت رحالها في ميناء يافا و كان علي متنها عالمة آثار من مدينة أدنبرة عاصمة اسكتلندا شمال بريطانيا و هي عاصمة اشتهرت بالسحر و تمتاز مبانيها بالصخور السوداء المحاطة بضباب الشتاء في موعده و غير موعدi و يحيطها شواطئ بحر غادر يحمل إليهم من آن لآخر أشلاء مراكب حطمتها الصخور..
هذه العالمة هي هيلين روز التي عاشت طفولة غريبة حيث تعلمت في أحلامها لغة غريبة هي الآرامية التي لا تجيدها إلا قبيلة تعيش في ريف دمشق و يقال أنها لغة السيد المسيح و أجادتها هيلين التي تخصصت من خلال دراستها في كمبردج أعرق جامعات انجلترا في دراسة اللغات الشرقية و خاصة العربية و برعت فيها و أجادتها أجادة كاملة نطقاً و كتابة وها قد جاءتها الفرصة أخيرا لزيارة الشرق و تحقيق حلمها بالانضمام إلي بعثة أثار تقوم بالتنقيب عن الآثار في مدينة القدس و يتقاسم معها العمل صديق الطفولة ديفيد وايت تحت إشراف البروفيسور فروسناك عالم الآثار الشهير.
و علي أطراف القدس تتعرف هيلين علي قافلة من العرب الرُحل قادمين من قرب نجد و تمضي وقتا في ضيافتهم و تعدهم بزيارة ديارهم . . و رغم سعادة هيلين بزيارة القدس إلا أن الأمور في هذا التوقيت لم تكن آمنه للأجانب حيث تتورط هيلين في سوء تفاهم مع أحدي الجماعات اليهودية المتطرفة مما يستلزم أن تترك القدس لعدة أسابيع حتى تهدأ الصراعات فتقرر هيلين الذهاب لموطن العرب الرُحل عند مدينة أم الرماد .. و بعد تدخل فروسناك يقرر ديفيد أن يذهب معها حتي تصل إلي مضيفيها بسلام فيلتحقان بقافلة يقودها دليل الصحراء الموثوق به فراس بن الشيخ عراك شيخ عرب العيدان ..
و تمضي القافلة إلي قلب الصحراء لنتعرف علي عوالم أسطورية من خلال فراس الذي يقودنا إلي فاطمة أرملة سالم الضامي .. كما يقودنا إلي “سراب” هذا الفارس الشرقي المحاط بالغموض الذي قابلته هيلين في أحد مقاهي القدس و أشار عليها بالرحيل إلي أم الرماد فأتبعته و كأنها سقطت في هواه و سحره .. و تختلط حكاوي الغرب و الشرق .. و يتداخل عالمان من المستحيل أن يتقابلا.
تصل القافلة إلي أم الرماد و لكن تضربها عاصفة قوية و تختفي هيلين و لا يعثر لها علي أثر و تتهم السلطات فراس بقتلها بدافع السرقة و تقرر الحكم عليه بالسجن مدي الحياة و ينقل لأحد السجون .. و لكن بعد عشرين عاما يعود إلي القدس أبن شقيقة هيلين باحثا عنها لاقتناعه بأنها مازالت حية .. و يطلب المساعدة من السلطات لإعادة فتح الملفات و البحث عنها و يطلب الاستعانة بفراس الذي يفرج عنه ليتولي المأمورية… ليجد فراس نفسه مرة أخري قريبا من العيدان .. يجد نفسه قريبا أكثر من سراب و قد أصبح شيخا و أصابع اتهام الماضي تشير إليه أيضا باختطاف هيلين..
يتتبعون الأثر و الخيوط القديمة التي تشير الي أن هيلين حية مازالت علي قيد الحياة .. أنها لم تقتل و لم تختطف و أنما أحبت و تزوجت و عاشت في تلك الصحراء… و يستمر البحث لنكتشف من خلاله أسرار هذا العالم بكل ما يحمله من خصوصية و غموض و تشويق…

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هل هذا الامير لديه وقت لكتابة مسلسل كامل ؟ انا اعتقد انه ربما كانت الفكرة منه وبعض الاشعار في المسلسل ، لكن المسلسل تمت كتابته من غيره ، خاصة ان السيناريو مكتوب من قبل سياريست جيد وهو عدنان العودة …

  2. الروايه لمهندس الكلمه الامير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عمرها ثمــ8ــــان سنوات
    وهو من كتبها و انت تقول ماعنده وقت

  3. الامير بدر مبدع بمعنى الكلمــه
    ومتأكده المسلسل راح يكون قمه في الرووعه ..

  4. انسان مبدع بحق ولا اعتقد ان المسلسل سيكون عادي ومهندس الكلمه كتب القصه و الحوار …

  5. شفت المسلسل ده قبل شوية على مااعتقد على قناة الحياة مابعرف كم او القناة البيت بيتك بس سد نفسي من اول لقطة اشوفها غيرت على طول
    /
    ممكن اعرف توقيت عرض مسلسل صبايا على اي قناة

  6. المسلسل يعرض على قناة روتانا خليجيه … في الساعه ٢ بعد منتصف الليل … المسلسل رمزي ويتكلم عن احداث وقعت في بادية نجد وحاضرتها في سنوات ماقبل النفط وانتشار العلم

  7. المسلسل قمة في الابداع امتزجت فيه جمالية النص الروائي و الشعري بجمالية الكتابة السينمائية بكل مكوناتها، صورة، صوت، موسيقى، ممثلين، نسق درامي، سرد الاحداث… حقيقة يتواصل ابداع هذا المخرج التونسي العالمي الاستاذ شوقي الماجري في أعماله.
    و لكن المتفرج العربي تعودّ على الرداءة السينمائية و الدرامية لذلك بتنا لا نستطيع أن نقيم عملا في قيمة هذا الابداع…

  8. المسلسل جميل جدا” ولا يفهمه اي انسان
    سرد روائي وحبكه دراميه في غاية الروعه وخصوصا” انها من مهندس الكلمه ومبدع الحرف
    المسلسل لمن يفهمون بالتاريخ والمتابعين والمهتمين فيه

  9. المسلسل اكثر من رائع
    كم نحتاج لهذا الابداع في زمن انتشرت فيه المسلسلات السطحية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *