رفع محامون مصريون دعوى قضائية، طالبوا فيها بمصادرة كتاب «ألف ليلة وليلة» وحبس ناشري نسخة جديدة منه أصدرتها وزارة الثقافة المصرية، لأنه «يخدش الحياء العام».
وطالب المحامون بالتحقيق مع رئيس هيئة قصور الثقافة التي أصدرت الكتاب وعدد من المسؤولين فيها بموجب مادة قانونية تتيح الحبس لسنتين والغرامة لكل من ينشر مطبوعات أو صوراً خادشة للحياء العام.
ورفض وزير الثقافة فاروق حسنى هذه الاتهامات، واصفا «ألف ليلة وليلة» بأنه «جزء من التراث الإنساني.. ويجب عدم التعامل معه بشكل غرائزي».
لكن «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» حمّلت وزارة الثقافة المصرية المسؤولية عن الملاحقات القضائية التي يتعرض لها كتاب وفنانون على ايدي محامين وأفراد عاديين فيما بات يعرف بـ«قضايا الحسبة»، متهمةً إياها بـ«التخاذل» عن اتخاذ موقف واضح من قضايا «الحسبة» الدينية والسياسية.
ووصفت الشبكة البلاغ الذي قدمه المحامون الذين أطلقوا على أنفسهم اسم رابطة «محامون بلا قيود»، لمصادرة «ألف ليلة وليلة» وحبس ناشريه، (وبينهم الأديب الكبير جمال الغيطاني وجمال العسكري وسعد عبد الرحمن وسوزان عبد الرحمن، ورئيس هيئة قصور الثقافة أحمد مجاهد)، بأنه «هجوم على حرية التعبير والإبداع»، يأتي كـ«نتيجة مباشرة لتراخي الحكومة المصرية المتعمد لحصار هذا النوع من القضايا، بسبب استفادة الحكومة منها لملاحقة بعض الكتاب والصحافيين المنتقدين لها».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. غريبة, في ذاك الزمن كانت المرأة في المطبخ ومع ذلك حصل ماحصل, والنتيجة شهريار تعقّد وصار يقتل كل ليلة فتاة
    ———
    ——
    بمناسبة القصة اقول مساء الخير عليكي يا شهرزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااد
    زوايا نورت كلها تفتقدكــــــــــــــــــــِ

  2. الله يرزقني مصاري بقدر ما تحبي المطبخ يا بغداد ،،

    ما شفتلك تعليق ما فيه كلمة المطبخ ^_^

  3. المشكل ليس في الكتاب ولكن في العقل العربي المتحجر هناك ترجمة لهذا الكتاب لعدة لغات ولما سألت رجل غربي قال أنه معجب بالكتاب ولم يشير إلى أي شيئ من هذا القبيل
    لا أفهم لما كل هذه الضجة ربما أن المحامين ينظرون إلى الصور بنظرة أخرى عير نظرة المثقفين
    كل شيئ جائز

  4. حسبي الله ونعم الوكيل في وزارة الثقافة من ساعة ما مسكها هذا
    ا ل د ي و ث واحنا من سيئ لاسوا. يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم ولا يتركون فرصة افساد الا ويستغلوها مرة باسم الحريات ومرة باسم التراث العالمي ومرة باسم التقدم! تقدم ايه؟ الناس هنا في امريكا تدخل في الاسلام افواجا وترمي بكل هذه النفايات للقمامة واحنا نتمسح فيها! حسبي الله ونعم الوكيل!

  5. تخدش حياء الاصوليين المصريين!!!!!!!!!!!!!!!!
    طب ليه بيقرأها الأصوليين؟
    وبعدين مالها الف ليلة وليلة، دى تراث عالمى شرقى.
    المشكلة أن بعض الأصوليين للاسف نفسهم هم كمان نفسهم يشتهروا، فيرفعوا قضايا.
    ربنا يرحمنا منهم.
    يا حراش، اتقى الله، بلاش كرهك لمصر يخليك تقول أشياء ربنا يحاسبك عليها حساب عسير.
    يعنى الحياء مخدوش فى كل مكان مش عندنا بس. اوك
    اللبيب بالاشارة يفهم.

  6. عرض منذ فترة مسلسل ألف ليلة و ليلة من إنتاج نلفزيون قطر
    شخصيا لم يعجبني عرضه في شهر رمضان…فعلا فيه ما يخدش الحياء
    أما عن القصة في حد ذاتها, فأنا قرأتها باللغة العربية و بلغات أخرى…رائعة لكن تحتوي على الكثير من الجرأة

  7. ليست الف ليله و ليله ما يخدش الحياء
    بل هناك الكثير مما حولنا يخدش السمع و البصر
    و على الهواء مباشرة

  8. أجل أخ فريد…و أتعجب لهؤلاء الذين وصفهم المقال بالأصوليين عن عدم تقديمه لشكوى ضد الأفلام الجريئة التي تعرض في بلادهم

  9. عالم من العصر الحجري هم لعنة من أول المقام إلى أخر الزمان هم بشر بلا مكان ولا زمان بلا عدل وميزان وهم بالذات نكرة الأخلاق ليس لأيامهم آفاق ليس لهم بالحضارة أذواق أترى هل يا الهي يطيب لهم طول البقاء يقولون لا حياء ولا صفاء ولا نقاء.
    يا أيها القوم:
    وتأخروا عن كلّ ما يقضي بأن تتقدموا ودعوا التفهم جانباً فالخير ان لاتفهموا#

    متى كان الجنس والعلاقات الجنسية قرف وتطرف وشذوذ اذا كان كذلك لا داع لأن تتزوجوا وتنجبوا الأولاد يعني حتى بالحلال الجنس مقرف والتكلم عنه أقرف واللهي لم ارى أقرف من هكذا عقول رحم الله بني الإنسان .حتى أنهم يقولون وكيف تعلمكم المدارس والجامعات عن الجنس عيب عيب وقرف جامعات متخلفة هم يقولون ولكن هيهات لا أذن تسمع ولا عين ترى ولا عقل يقرأ . أترى فحكم الجاهلية يبغون؟

  10. السلام عليكم اخوتي واخواتي لم اقرا الكتاب ولكن ما همته ان هؤولاء المحامين يتحدثون عن النسخة الجديدة طبعة 2010 وقالو ه\ا في حوار تليفزيوني من باب الغيره علي الاسلام وليسوااخلاق فه\ا الامر يهم فقط من يغيروا علي دينهم وه\ا للمسلمين العاديين وليس المتشددين فقط فمن الطبيعي ان ال\ين لا يغيرون عللام عليكمي دينهم واخلاقهم ان يروا في ه\ه الفعله غرابه واستنكار هدانا الله جميعا ووفق امتنا الي ما فيه الخير وابعد عنا افكار الغربيين المتخلفه التي يعانون هم نفسهم منها الان ويتمنون لو كان عندهم بعض من معايير التحضر والاخلاق مثل ما كاااااااااان عندنا وشكرا والسلام عليكم.

  11. فعلا كتاب من اروع الكتب التي قرأتها لحد الساعه
    عجيب كيف كان مسموحا به في السابق والان يحاولون منعه!!!!!!!!!!!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *