للدخول إلى المرحاض في كينيا ضريبة.. هي الاغتصاب. ولأن 75 في المئة من المنازل الكينية تفتقر إلى بيوت الخلاء، تخاطر الكينيات في الأحياء الفقيرة بدفع ضريبة باهظة لدخول الحمام.
تخيّل للحظة أن أقرب مرحاض من منزل في كينيا يبعد نصف ميل، ما يعني أن على «المسكينة» التي تضطر إلى استخدام المرحاض ليلاً أن «تسير لـ20 دقيقة في طرقات معتمة، تغصّ برجال خرجوا لاغتصاب أي امرأة».
ونقلت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتر»، عن تقرير لمنظمة العفو الدولية الظروف الصعبة التي تتعرض لها النساء في الأحياء الفقيرة في العاصمة الكينية، نيروبي، نتيجة انخفاض عدد المراحيض وبُعدها عن المنازل.
ويشير تقرير «انعدام الأمن والكرامة» إلى أن «24 في المئة فقط من المنازل في الأحياء الفقيرة في نيروبي تحتوي على مرحاض داخل المنزل، ما يضطر النساء إلى المجازفة لإيجاد مرحاض»، محملاً الحكومات الكينية المتعاقبة مسؤولية الفشل في تأمين أبسط حقوق المرأة، خصوصاً مسألة الوصول إلى مرافق الصرف الصحي للمراحيض والاستحمام.
وتروي جودي، التي عاشت طوال حياتها في حي «ماثار» الفقير في نيروبي، كيف «يتوجب علينا المشي بعيداً، بعد السابعة مساء من أجل دخول الحمام. وهو أمر خطير». تستذكر بألم كيف «كانت ذاهبة، ذات ليلة، إلى المرحاض، فاستوقفها أربعة رجال وقطعوا عليها الطريق ثم نزعوا ملابسها وضربوها (فقدت سناً بسبب شدة الضرب) وحاولوا اغتصابها»، ولم تنجُ إلا من كثرة الصراخ. كانت محظوظة، مقارنةً مع «الكثيرات اللواتي تعرّضن للاغتصاب».
وفي تجربة أخرى، قالت غريس وايوا، وهي أم لثلاثة أطفال أن البديل المتاح هو استخدام أكياس بلاستيكية، مضيفة «حتى الاستحمام أمر صعب»، حيث تجبر على الاستحمام بدلو ووعاء استحمام كبير في غرفة ضيقة مع أطفالها الثلاثة.
وأوضح تقرير المنظمة أن «دوريات الشرطة خجولة في هذه المناطق» كما أن «الجهود قليلة لتأمين أي مستوى من الإضاءة في شوارع هذه الأحياء»، ولكنه أشار إلى إجراءات «واعدة» تقوم بها الحكومة لبناء 46 مربعاً سكنياً جديداً، حول 200 مبنى غير شرعي في نيروبي، ولكن «هذه مجرد نقطة في بحر الأحياء الفقيرة».
وأكدت «العفو الدولية» أن «مستوى الإذلال لا يمكن التصدي له سوى عبر بناء المزيد من المراحيض المشتركة، وعبر إجبار الملاّك على التقيد بقانون البناء الذي ينص على أن يكون لكل منزل الحق في الوصول إلى مرحاض».
قد يطالب أصحاب الطبقة الوسطى في كينيا بهذا الحق في المحاكم، لكن «الفقراء لا يفعلون، خوفاً من أن يطردهم الملاك إذا اشتـكوا» فـ«لا حول ولا قوة لهم».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫61 تعليق

  1. رجاء خاص….. بام ماريوس…. ولا اقبل التعيلق
    ام ماريوس…..
    يا اختي يا اعيوني….اذا تعتبريني اخوكي ….الله ايخليج….اتقبلي نصيحتي.
    والله والله والله…. واني اصلي ادمعت عيوني وبكيت… عليج خوفا من غضب الله ورسوله.
    اذا ما عاجبك اي انسان ( سبي او اشتمي عليه هو )* ولو انو هاي العاده مو طيبه ولكن اذا كان يشفي انزعاجك…ولكن لا تقعي في خطاء التعود على سب الانبياء…فهو كارثه الج …مو النه ولا لاي رسول او نبي….
    فبالسب لا تزيد ناقه ولا ينقص جمل…بل الشيطان يسيطر على قلبج فيعمى بالكفر والاثم…..وهي فرصة الشيطان بان يظل واحد من عباد الله.
    وفي هذا الشي بالذات( السب ) عقوبته جدا جدا قاسيه تفتك بذلك الشخص ولهذا اني اخاف عليج من هذه عقوبة…وبكيت وطلبت من الله ان يرحمج وايهديج وايرقي كلبج وايسامحج… فقط استعيني بالله من شر الشيطان الرجيم عند الغضب
    يا ام ماريوس …
    الناس متعدده الاراء والرؤيه والثقافات الي يعجبك اتناقشيه ناقشيه والي ما يعجبك كوليله… روح الله ايسامح انته طائفي.. وهو ما يجي جنبك…
    واحنه ما نتركج لوحدج وبالتالي…انتي كسبتي ربك وكسبتي الناس…
    اذا اردتي لومي او اشتمي الانسان فقط لا تشتمي ربه لانه رب الجميع ولا تكرهي نبيه او رسوله لانه هؤلاء المكرمين عند الله غير مشكوك بيهم ولهذا هم انبياء ولكن المشكوك فينا احنه ما تعرفين منو المسلم الحقيقي ومنو المسيحي الحقيقي…فلا تضلمي نفسك بالكفران ( السب ).
    والله يتقبل…. الاستغفار منج ومنا ومن الجميع

  2. وحته ما اطول عليج…..اسمعي هاي القصه البسيطه….
    كان شيخ او رئيس عشيره من العرب اله مضيف وزاره احد الرجال المعممين الي هو رجل دين بملابس راقيه.. فعلا تدل على انه رجل دين…
    فقام الشيخ بالواجب واكثر احتراما لرجل الدين وحبا بالدين وللان هذا الرجل زاهد الحياة الدنيويه فوضعه بالمضيف ورتبه بالسجاد والاكل وبنهاية الليل قال اله مولانه تصبح على خير ….انشوفك غدا الصبح.
    ولما صار الصبح حضر الشيخ ليسلم على رجل الدين…واتفاجىء شاف الخيمه فارغه لا بيهه المعمم ولا السجاد….
    فصاح على زوجته…يافلانه تعاي شوفي العجب.. المله او الايمام طلع حرامي……..فجاوبته زوجته……قالت له… لا…الحرامي لابس معمم ومتنكر بشكل بزي رجل دين…
    اذن انتي او احنه ما نعرف منو صاحب الفتنه بلباس الدين…كل المطلوب هوالصبر والابتسامه وحب الاخرين ونسيان اي مشكله مع بداية موضوع جديد والابتعاد من التعميم واذا اساتي من شخص يقول انه مسلم تذكري انو هناك اسلام يحترموكي واذا اساتي من شخص مسيحي تذكري ان هناك مسيحيين ايحبوكي….ويارب الله يحميج ويقبل استغفارج واستغفارنه واستغفار الجميع والحياة لحضه

  3. يا لولو…
    اكيد جدا اكو ناس احسن مني …..وايجوز هي ام ماريوس.
    فقط ان ينتبه الانسان الى الخطاء ويعتدل ويتقبل ما ينطقه به الاخرين بلسان الله…. وحبا منه بذلك الشخص….
    واكيد هي جدا طيبه والله يجعل كلامي بصوره حسنه وياهه.
    هي الحياة فقط احترام للاخرين ومبادئهم لا اكثر

  4. الى كريم ابن بلدي وعزيز قلبي
    كل الي قلته صحيح بس يا ابن عمي من قد الزن والرن بان احنه كفار وكل الوقت يكفرك ويلعنوك ويقولون انته اخرتك النار وجهنم ماتحملت انجنيت صدك حسيت العفاريت ركبتني وانا قويه واعبد الواحد احد الا شريك له بس للاسف من سمعت المسبات لم اتمالك نفسي وانا اعتذر من امه محمد اجمعين وادفع الكفاره للايتام بس ما اريد من ابن بلدي كروم يزعل عني ولو دقيقه ويا كريم انا لم انسى الحادث اليقتل فيه نص عائله اهلي وهم 7 نفرات بيد الارهابيين صعب انسى ليش كريم احنه كفار مو نشاركم بل حروب مو بل حلوه والمره بحزنكم وبفرحكم مو بعاشوراء نطبخ الهريسه وياكم مو ليلة الحجه وياكم للصبح حتى تعودنه على طبايعكم كلها وشكرا الك

  5. اذن شوفو يا اخوان…..لا تتسرعو بالحكم
    و دائما اتحلوا باصبرو ان الله مع الصابرين….وهذه صفات انبيائكم عيسى ومحمد وداوود وايوب وموسى
    اني اعتذر منج باسم كل الناس الي بكلبهم رقه….
    وانشاء الله صفحه جديده مع نفسك ومع الناس …
    واتذكري….اتذكري.. راح تجي ناس ايضا ( ايكفروكي ) بدينك مره ثا نيه وثالثه.
    بس بنفس الوقت اتذكري انهم لا اسلام ولا مسيح ولايهود هو مغرضين فتمالكي الصبر واتركيهم..
    واريد اخبرج انو اني كنت احضر في اغلب مناسبات التعميميد عند الصابئه لانه اصدقائي صابئه ووالله ماعدنه فرق وكنت انام ابيت صديقي واصلي كل الاوقات اهناك ببيتهم وما ايقولون اي شي وبالليل انروح للتعميد باليرموك اعتقد… وكان مره ويانه الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد.
    يا رب الله يتقبل توبتنه…. ولا تنسينه بالدعاء من الله

  6. أسألها يا كريم عندما كانت تدخل باسم salam هل كان هناك حديث عن الدين ،، ألم يهاجمها المسيحيون قبل المسلمون ،،، هل كان أحد يكفّر أحد في ذلك الوقت ؟؟

  7. اهلا اخويه….. مامون
    اشلونك عيني
    ….
    صدقني اني كمسلم…من شفت الحرب الي قام بها السيد ( ميم ) ضد الاخوان المسيحيين وغيرهم فعلا انزعجت لانه ما تحتاج ان تستمر اسبوع من الرد والتحدث والهجوم والتكفير مستخدمن ايات القران التي انزلت لشي اخر….ا ولد ضغط نفسي وهستريا عند غير المسلمين.
    واسالك بالله اذا اني اسب على دينك وانته ما عندك رد لسبب انو ماعندك معلومات دينيه او ثقافتك بشي محدد ويجي احد مثل السيد ( ميم ) ايكفرك وايسب على دينك واهلك مستشهدا بالقران وهم يعرفون ان القران صادق ومن احترامهم للقران لايكذبوه..فمن الطبيعي ان تلتجيء الى ما هو يسكت الاخرين …واني متاكد كان خطاءنا لانه لايوجد اي معنا للاستمرار هو طرح الفكره وننتهي لا بالفرض والتكفير…
    وكل واحد بدينه الله ايعينه …ولا تنخدعون بعض الناس الذين يحفضون القران لانه يستخدمه بغير الحدث الصحيح .
    والمهم ان نحترم اديانه ولا نتناقش بها ابدا ونتالم لاالم اي شخص منا ولا نخزنها في قلوبنا ونتربص للاخر… واتسامحو فالله وانيائه ومحمد والسيد المسح يوصون بالتسامح واني متاكد انك رجل طيب بس الضرف كان اقوى منك مثل ماكان مع ام ماريوس ولولو وجوجو.
    ولكن اللوم على من اثار الفتنه…وانتهى الموضوع بالتسامح

  8. شكري وتقديري واعتزازي واحترامي…

    لجريدة نورت….

    التي سمحت لنا بالتفاهم والتصالح والتاخي……دون ان تقلب الصفحه او تمنع كتابة بعضنا لتوضيح راءيه للاخر.

    وشكري واعتزازي واحترامي لكل من تقبل الراءي ……
    ام ماريوس ..مامون…لولو …وكل من كان قلبه معنا..
    ونسالكم الدعاء…
    والله ايوفقنا جميعا لبلداننا وامتنا واهلنا. امين

  9. السلام عليكم
    هناك حلول اخرى مرحاض بدون مجاري اي عوضا عن الماء نفرش النجارة اي بقايا الخشب تقرش قي المرحاض ,,,,,,, لتفاصيل البحث عن الطريقة التي قام بها احد ارباب الفنادق بالمغرب …………….

  10. ياااااااااااااه
    ده انت غايب باين عليك من زمان يا ابراهيم
    الموضوع ده بقى له سنة يا أبوخليل ، وتلاقيهم لغوا الضرايب عليه دلوقتي .. هههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *