خرجت الآلاف من النساء المغربيات، من مدن وقرى مختلفة، في مسيرة احتجاجية سلمية، في قلب العاصمة الرباط، في اليوم العالمي للمرأة.
ورفعت النساء المغربيات، “حزمة واسعة” من الشعارات النسائية والمهنية والسياسية والاجتماعية والحقوقية والمعيشية في مسيرة، تجاوز عدد المشاركات فيها 15 ألف امرأة، وانضم إليهن عدد ليس بقليل من الرجال.
وتجمعت النسوة “الغاضبات من وضعهن” في المغرب، صباح الأحد، في “ساحة باب الحد” وسط العاصمة، قبل السير بـ “خطوات جماعية” في اتجاه شارع محمد الخامس، أشهر شارع للاحتجاج في المغرب، حيث مقر البرلمان.
وطالبن بـ “تطبيق الحكومة للمناصفة” كما “نص عليه الدستور المغربي”، مع “مزيد من الاحترام من طرف الرجل في العمل السياسي والمهني والإداري”، ومحاربة “كل أشكال التمييز السلبي ضد المرأة”، و”تجريم قانوني للتحرش بكل أشكاله” و”تشريعات جديدة تحفظ للمرأة حقوقها وكرامتها وتمثيلها السياسي والبرلماني والوصول لمناصب عليا في الدولة”.
ومسيرة الرباط النسائية، من تنظيم ائتلاف جديد أطلقته نساء من أحزاب سياسية معارضة عبرن عن غضبهن من تأخر الحكومة في تحقيق إصلاحات قانونية لصالح المرأة بعد 3 سنوات من دستور 2011.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. بأحر التهاني و أجمل الأماني لكل النساء الأحرار اللواتي يحاربن الردة و الرداءة و اللواتي لا يقبلن التوافق على القيم.
    رحم الله أمي التي وشمت ذاكرتي الصغيرة بلحظات من الحب و بلحظات من الأمال و الأمان تحية الى اخوتي اللواتي ينرن لي طريقي بحنانهن و طيبوبتهن،إلى كافة أفراد عائلتي .
    تحية لكل المناضلات … المغروسة أصولهنّ في الأرض، و المرفوعة رؤسهنّ في السماء، يأكلن من عرق جبينهنّ بكرامة الأبيّات، ويحملن أحزانهنّ في صمت … إذا اقتربت منهنّ، ستشمّ رائحة الوطن، بأفراحه و آلامه و تاريخه و حاضره………………..

  2. المناضلات من احزاب سياسية معارضة الوضع ما يطمنش يا بن كيران قد يكون شباط له يد في هاته المسيرة النسوية ؟؟؟ الله اعلم سيبدي لك الزمان ماكنت جاهلا ..
    و الله يرحم أمك امونة و يرحم جميع امهات المسلمات

  3. لو خرج الرجال وطالبوا ببعض حقوقهم المهضومه لقالوا ثوره 🙂

    هههههه

  4. تحية لكل نساء العالم والف رحمة ونورللسيدة الوالدة يا امونة ولامهات المسلمين

  5. في الجزائر يحدث العكس
    فخامته ليس ورائه إلا تعديل قانون الأسرة و دفع المرأة للتحرر من كرسيّه المتحرك ولكن رأيت تعليقات تدل على ان المرأة واعية

  6. حقوق مين والناس نايمين، مافيش حقوق طول ما المليك على العرش وبيزود في كر شه هو والالالت المتلاليلاااات.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *