«آنسات ومطلقات وأرامل»، متوفرات «بجميع الأعمار وجميع المستويات». ولمزيد من الإغراء من أجل حمل «المستهلك»، وهو هنا الراغب بالزواج، على اقتناء «السلعة»، يضيف الإعلان أن هؤلاء الإناث «لديهن سكن كامل للمعيشة»!
والمرأة ليست السلعة الوحيدة التي يروّج لها الإعلان. فللراغبات بالزواج، هناك في القائمة: «أعزب ومطلق وأرمل ومتزوج (لكنه يرغب بالحصول على) زوجة ثانية» وهم «ميسورو الحال»، وأيضاً «لدينا جنسيات مختلفة من الجنسين للسفر والإقامة».
ذلك هو فحوى إعلان نشر في صحيفة متخصصة ببيع وشراء العقارات، والشقق والأراضي والسيارات وكل ما يخطر على البال قديماً أو جديداً، في مصر، التي يعاني فيها الشباب، من الجنسين، من أزمة «عنوسة»، أسبابها معروفة ومتشابكة فهي اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية.
ثمة من رأى في هذا الإعلان «طرفة» لا تستحق الوقوف عندها، وثمة من رأى فيه «انهياراً لقيم بالغة الأهمية»، أبرزها «الإنسانية»، وثمة من منح القضية بُعداً تاريخياً.
وقال أستاذ علم الاجتماع حميد علي إن «الأمر يعد طبيعيا» في ظل ما وصلت إليه مصر، فتعداد السكان تحت خط الفقر وصل إلى الثلث، والتسرب من التعليم يمثل كارثة، أما عن الأمية فحدث ولا حرج، فسكان مصر نصفهم أميون لا يعرفون القراءة والكتابة، والنصف الآخر يعاني من الأمية الثقافية، فماذا تنتظر؟».
وأضاف علي أن «البيع يتم منذ زمن طويل»، فهناك قرى منذ السبعينيات تخصصت في بيع بناتها الصغيرات للأثرياء من عرب ومصريين، وأجريت عشرات الدراسات الميدانية والبحثية حول ظواهر خطرة تهدد الفتاة، خاصة في مصر و»لا أحد يلتفت إليها، البطالة والفقر يضربان مصر ولكل ذلك تأثيره على أبنائها».
وقالت طالبة في كلية التجارة في جامعة القاهرة إن الإعلان «سخيف»، فـ»أنا لو بقيت طول عمري دون زواج لن أفعل ذلك، سأظل عزيزة مكرمة في بيت أهلي حتى ألتقي بشريك حياتي».
وبدوره، استنكر شاب يعمل في أحد أكشاك شركات الاتصالات داخل مترو القاهرة الأمر وقال «هل يعني ذلك أن أقوم ببيع نفسي أو أن أختي تبيع نفسها، إن في الإعلان رائحة قذرة».
وضحك أحد الشباب قائلاً «هذا الإعلان يذكرني بفيلم يا تحب يا تقب حيث كان يسعى أحمد آدم وفاروق الفيشاوي والمنتصر بالله للزواج من عجائز كونهن يملكن المال والسكن».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. ماأقبح العنوان ، وماأسوأ المضمون ،، وماأحقر الخبر،، فالاعلان المنشور كما تقولون فى جريدة لبيع العقارات والسيارات وخلافه ،، هو أعلان بجريدة إعلانية يستطيع اى فرد أن يشارك فيها بأى إعلان تحت أى مضمون مقابل بضع جنيهات ،، وليس من المنصف أو اللائق أن ينشر من جريدة إعلانية تافهة ترمى فى القمامة بعد قرائتها حيث توزع مجاناً وقد نشره شخص غير مسئول يبتغى كسباً مادياً ضارباً بكل القيم والتقاليد عرض الحائط لينشر بالخط العريض وفى جريدة الكترونية لها تقديرها مثل نورت ،، فلو خبر مثل هذا عرض بجريدة كبيرة بمصر أو تم عن دراسة فعلية وبحث شامل لتفاعلنا مع الخبر وتجاوبنا معه ،، أرجو أن تنتقوا مثل هذه الأخبار بعناية ودقة فالفرقعة الاعلامية لا تعنى أن ننقل أى خبر من أى مجلة أو جريدة ومن كل حدب وصوب .
    مصداقية أى جريدة وشفافيتها هى سر نجاحها أما اللبلاب المتصلق من الجرائد القائم على تشويه الحقائق والأكاذيب والافتراءات فعمرها أقصر مما نتخيل ….. ونحن لا ندعى أن فى مصر كل الكمال وكل الامور على خير مايرام ،، ولكننا نقول إذا كنا نتكلم عن العنوسة فهى مشكلة عربية من الطراز الأول وليست مشكلة مصرية فقط ،، وإذا كنا نتكلم عن الفقر فهو مشكلة عربية وعالمية ،، وإنظروا وإطلعوا على إحصاءات الامم المتحدة لتعرفوا تلك الحقائق ،،، لا ينبغى أن تكون مصر دائماً محور كل الأحداث ونغفل الأحداث بكل البلدان العربية الأخرى ،، فمن قتل ومن سرق ومن إغتصب ومن جحد ومن فعل الأعاجيب كلها حوادث من مصر ،، إرحموا مصر قليلاً من تشويه صورتها ،، ففى صعيد مصر عندما يزيد الامر عن حده يقولون “” الموضوع أصبح ماسخ “” ،،، أى لا طعم ولا لون له .

    تحياتى

  2. عيـــــــــــــــــــــــــــــب
    عيـــــــــــــــــــــــــــــــــب
    عيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

  3. انا ابحث عن سابه يانعه وتكون حسناء وجميله عمرها آقل من 25 سنه
    لديها:
    1 /سكن غرفتين صالون+مطبخ+بالكون كبير
    2/سياره خاصه رباعيه الدفع
    /3حساب بنكي حبذا لو كان بالعمله الصعبه(يورو)
    تكون ليس لها اب ولا ام ولا اخوه واخوات(مقطوعه من سجره)
    ملاحظه: السكن لو كان فيه مسبح يكون احسن وسرط ان يكون كامل العفس
    من تتوفر فيها هذه الصفات ارجو الاتصال على الهاتف المحمول

  4. دعاء كفارة المجلس

    ” سبحانك الله وبحمدك ، نستغفرك ونتوب اليك ، ونؤمن بك ونتوكل عليك ”

    اللهم أغفر لنا ذنوبنا ونقنا من خطايانا .

  5. هل أنا الوحيدة التي يتهيأ لها ان جريدتنا العزيزة تبحث عن كل ما هو قبيح في مجتمعاتنا العربية و تسلط عليه الضوء و تتناول نفس الموضوع و تعرضه من زوايا مختلفة
    الإعلام سلاح جبار لا تستهينوا به
    أين الجوانب الإيجابية في مجتمعاتنا ؟
    لماذا زرع اليأس في نفوس الشباب ؟
    هذا امر لا يمكن ان يكون صدفة

  6. لم تعد المرأة متأقلمة بإطارها القديم ، وقد بعثت روح الحضارة جذوة التفتح على الحياة الماصرة ، وقد أخذت المرأة من ذلك جزءاً لا يستهان به من الصحوة ، ولكن هذا لا يعني لها أن تخرج عن أصول الدين وسنن الشريعة ، فذلك رابط مقدسٌ يصونها عن الانحراف ، ويحميها من التدهور والانحطاط ، ويخلق منها نموذجاً رائعاً من نماذج القصد والاعتدال والاستقامة ، ولمّا كانت إفرازات العصر كثيرة ، كان التحرز والتحفظ منها بنسبتها ، ولقد اختطت الشريعة الغراء للمرأة المسلمة بلغت الذورة في الصفة والكمال ، وتسنمت مدارج الرفقة إلى الحياة الحرة الكريمة ، ولمّا كانت مفردات شؤون المرأة متعددة الجوانب في الإفتاء ، وهي منتشرة في مظانها من المصادر والمراجع فسأقتصر بالحديث عما لا يجوز للمرأة وما يجوز لها في حدود على سبيل النموذج والمثال لا الحصر والاستقصاء مع احترامي للجميع

      1. مساء الخير يا نايس كيوت…أخبارك و أحوالك؟ عساكي بخير دايما و باذن الله يا نايس…

        1. مساء النور ياعيون نايس كيوت أنا الحمدلله بخير حبيبتي وأنتي كيفك ؟؟

          1. الحمد لله …اليوم فيه حرارة لا تطاق ربنا ينجيكي…و الحمد لله على كل حال…

          2. طبعا في الجو…حرارة مفرطة صار لها كم يوم…ربنا يلطف…

  7. نايس ومريم ,,,لأ واضح ان عنوان الموضوع عاجبكو اوى اصلكو متبتين فيه يعنى ههههههههه
    عظيمــــــــــــــه يا مصر رغم انف نورت

    1. لا والله مو عاجبني ياشيرين أبد بس شفت حبايبي موجودين فسلمت عليهم
      كيفك ياشوشو عامله أيه وكيف حموزه ؟؟

    2. بت يا شوشو انتي…و الله انا بس دخلت اسلم على نايس…و بالنسبة للخبر ما علقت عليه اصلا ((لانه قديم جدااا))… و لا تظني في ظن السوء….و مريم داااائما تقول كلنا في الهم و الغلب شرق و غرب من محيطنا لخليجنا….العنوسة ظاهرة عالمية و فيه ستات بتسوي العجايب حتى تتزوج و في كل مكان على فكرة…و إذا عمت هانت كما يقولون…((فلا تظني بنا الظنون))…

  8. شلونك نايس
    اصلا نورت دى ماعرفش بتجيب اخبارها منين عامله كده زى الجارة اللى تلت وتعجن على مافيش هههههههه

    1. لاياشيرين أنا مو بتاعة هالحركات أبد لاتفهمينا غلط
      وطول عمري أحب مصر وأنتي عارفه هالشي
      وبالنسبه لأخبار نورت فهي تركز ع السلبيات أكثر من الأيجابيات

  9. مع احترامي للجميع وارائهم لاكن اذا تحدثت نورت عن النساء الكل يزعل ويبداء اللطم خذو الامور بروح رياضيه وتسامحو مع اجمل باقات ورد لنايس كيوت شرين المصريه ومريم

    1. سبحان الله ياحريه عاد أنا قاعده أبحث عن معلومات للورد وأنت أهديتلي باقه
      وأحلى باقه منك ياحريه ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *