نسبة مخيفة خصت بها أخصائية نفسية سعودية موقع “العربية.نت” للكشف عنها، إذ أكدت أن نصف من في السعودية مرضى نفسيون.
وقالت الأخصائية النفسية السعودية ملاك المليك لـ”العربية.نت”: المرضى النفسيون يشكلون نسبة عالية من أفراد المجتمع من الذكور والإناث تصل إلى 50%.
وأضافت: “بما أن السعودية تشهد ازدياداً في عدد السكان، من المتوقع ارتفاع المرضى النفسيين بسبب متغيرات الحياة السريعة، وقلة فرص العمل، ونقص المردود المادي الذي يسبب الضغوط النفسية على الأسر والأفراد، وارتفاع حالات الطلاق، وانتشار المخدرات التي تسبب الكثير من الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب من خلال تأثيره على بعض الموصلات العصبية في المخ، ومرض القلق النفسي، فكثيرا ما نشاهد المتعاطي متوترا قلقا يثور لأتفه الأسباب، ويشكو من ضيق الصدر دون وجود أسباب ظاهرة، كما أن تلك المخدرات والحشيش تسبب مرض الذهان (الفصام) بسبب التناول المتزايد من تلك المخدرات، ما يسبب اضطرابات عقلية وتلف خلايا المخ، فنشاهدهم يقدمون على الكثير من الحوادث والجرائم التي يشهدها المجتمع في الآونة الأخيرة”.
وأشارت إلى أن النساء هن الأكثر إصابة بمرض الاكتئاب، خاصة ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة، أما بالنسبة للرجال فقد يصنف مرض الرهاب أو الخوف الاجتماعي هو أبرز مرض ينتشر بين أوساط الشباب، ويليه مرض القلق”.
وفي نهاية حديثها مع “العربية.نت”، أكدت أن مرض الوسواس القهري ينتشر بين النساء والرجال بنسب متساوية، وهو من الأمراض العصبية التي يصاب بها الإنسان السوي، فيشعر بأفكار غير معقولة، ولكن لا يستطيع منعها، مثل أن يكون الشخص دقيقا جدا بنظافة المنزل والملابس والتعقيم المستمر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الله يعينهم ما يكفي أنهم عنصريون ضد العرب ( الأجانب ) وكمان مرضا نفسيون هلئ عرف ليش نفسياتهم وسخه وأخلاقهم زفت

  2. كثرة الضغط يولد الانفجار
    والقوانيين الي تدك بالناس
    والاجبار على كل شي
    لذالك من يخرجو لاوربا يتنفسون ويلبسون لى اخر موديل
    كا هذا الضغط بسبب بني جلدتهم — لكن حرام التقرير ضالم
    قولو 20 والله اعلم

  3. ماذكر التقرير هي من اي صنف ؟
    عموما المريض النفسي والمتخلف من يعمم الفكره على شعب باكمله
    من يبني خراب بيته من اموال غيره ويسبهم
    من هو مضطهد في بلده وله لسان يتكلم في شعوب بكاملها
    انه التخلف ياساده والحمق والحمق لاعلاج له نقطه

    1. كلامك صحيح أخي احمد …أحسنت …وعلى هالدراسة والأسباب اللي ذكرتها لازم أغلب الدول يكونوا مرضى نفسيين لأنه ظروفهم متل السعودية وأسوأ !

  4. وأضافت: “بما أن السعودية تشهد ازدياداً في عدد السكان، من المتوقع ارتفاع المرضى النفسيين بسبب متغيرات الحياة السريعة، وقلة فرص العمل، ونقص المردود المادي الذي يسبب الضغوط النفسية على الأسر والأفراد، وارتفاع حالات الطلاق، وانتشار المخدرات التي تسبب الكثير من الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب من خلال تأثيره على بعض الموصلات العصبية في المخ، ومرض القلق النفسي،
    ********************************************
    إذا كان هذا هو السبب فقولي نصف سكان الدول العربية وليس فقط سكان السعودية….

  5. هلا نور
    شكرا لك
    صراحه كتاباتك رووعه وخصوصا التلخيص في اخر كتاباتك وانا معك في ان الدراسه تنطبق على جميع الدول العربيه .

  6. اخ اخمد لماذا لا تعترف و تقول انت خليجي حتى يتم الاطلاع..
    تعرفوا كم اتوتر عندما احدا يأبي بان يقول من اين هو!!

    فقط للفضول!

  7. كلام الإحصائية لاغبار عليه سواء بالسعودية ولا العالم الثالت
    بس المشكل مايوقفش لحد كده في عوامل تانية تجاهلتها الأخصائية كونها سعودية وبلدها الله انعم عليه بالأمن و الأمان الله يديمه ديما تجاهلت الحروب و الحروب الأهلية و الثورات العربية و تهجيرات كل هذا فجر أمراض نفسية خطيرة يصعب الشفاء منها
    اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة .

  8. صاحبة التقرير مريضة وتحتاج علاج

    لكن السعوديون ناس عاديين مثلهم مثل غيرهم

  9. بسبب متغيرات الحياة السريعة، وقلة فرص العمل، ونقص المردود المادي الذي يسبب الضغوط النفسية على الأسر والأفراد، وارتفاع حالات الطلاق، وانتشار المخدرات
    ـــــــــــــــــــــــ
    ـ هل هذه أسباب التي ذكرتها تدعوا إلى الأمراض النفسية يا من قامتي بهذه الدراسة الهشة ؟
    ـ وأي فئة من فئات المجتمع التي خصت بها هذه الدراسة هل هي الفئة المتعلمة ؟ وفي أي مناطق المملكة تنتشر هذه الأسباب عن غيرها ؟
    ـ وأي نوع من الاكئتاب منتشر عندنا هذا لو تفهمين بأنواعه لأن الأكتئاب أنواع منها طبيعي مثل الحزن عند فقد عزيز أو أي موقف يمر على الفرد يسبب حزن يعرف بالإكتئاب العادي ولاضرر فيه ولا يضر غيره
    ـ وقبل الدراسة أنظري إلى بلدنا المملكة العربية السعودية أنه والحمدلله نعرف بأمننا وأماننا ويكفينا فخر دعاء أبوالأنبياء ” إبراهيم عليه السلام لنا بالأمن والآمان والله يديمه لنا بإذن الله ـ ويكفينا في بلدنا أننا لم نتعرض للإستعماااار ـ والحمدلله أننا لم تكن عندنا حروب أهلية ولن تكن بإذن الله ، وبالتالي لم يؤثر على أفراد مجتمعنا فكيف يكون نصف المجتمع مريض ؟؟؟؟؟
    ـ إذن ماذا تقوليين عن نسبة المرضى النفسيين في هذه الدول التي العربية والافريقية التي تعرضت لإستعمار والدول التي تعرضت لحروب خارجية والدول التي تعرضت للحروب الأهلية والهجرة الغير شرعية سواء دول عربية أودول إفريقية للبحث للكسب السريع وأغلب هذه الدول شعوبهم منتشرة ومهجرة ومشردة بره ؟ لوعملنا لهذه الشعوب دراسة عليهم فكم نسبة مرضهم النفسي جراء هذه الظروف ياهذه ؟
    ـ وهل النسبة التي ذكرتيها تنطبق على نسبة ارتفاع الانتحار في الدول المتقدمة والغنية مثل امريكا واوربا على الرغم من تقدم دولهم في جميع المجالات إلا أن نسبة ارتفاع الإنتحااار كبير ممايدل على أمراضهم النفسية ومع هذا لم يبالغوا من نسبه المرض عندهم كما فعلتي بنسبة جداً مبالغ فيها من المرض نتيجة أسباب مألوفة ومنتشرة في العالم وحتى في امريكا .
    ـ على أي أساس صنفتي هذه الدراسة أنها بنسبة 50 % المبالغ بها كما أسلفناع أساس المردود المادي الذي تجنوه من جيوب ناس عادية حدثت لهم هذه الأسباب العادية المنتشرة في جميع أنحاء العالم وتتهمونهم بها غيركم بأنه مريض نفسي . كل هذا لتبرهنوا للكسب .
    ـ وماذا تقوليين عن المجتمع السعودي المعروف بإيمان الله قدره والذي يتوكل على الله في السراء والضراء ويحمد الله في كل أحواله ويصبر ويحتسب الأجر عند الله سبحانه وتعالى ويؤمنون بقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم ( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له . ( وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها الا كفر الله بها من خطاياه )
    وتريدين بعد كل هذه الأحاديث النبوية وابتغاء الأجر من الله أن يكون مريض نفسي ؟! مع أنه من المعروف عن مجتمعي أن عينه مليانه مهما كانت أحواله .
    ـ (اسئلة كثيرة تطرح نفسها لمن قامت بهذه الدراسة لأن الطب النفسي علم غزير ليس من السهل الإفتاء به ، ولا بأنواع أمراضه ، ولا حتى صحة نسبته .
    ـ نوووورت يا نووونا موضوعك هذا السخيف ذكرنا بالعاهات النفسية المريضة التي تركض وتنبح وتنهق ورانا نحن السعودين سواء ينبحون وينهقون وراء تعليقاتنا ، او ينبحون وينهقون وراء حوار يكون بيننا وبين أبناء بلدي نراهم يركضون ورانا من الغيرة والحقد وهم يموتوون غيضاً طبعاً مع تغير ألأيميل، ويدخلون بأسم جديد ، مع تغيرلهجتهم إلى الجزائرية أوالشامية وغيرها حتى يبعدوا عن أنفسهم الشبهة مع أن جنسيتهم معروفة وهي فارس والتي قليل يدخلون بالهجتهم وبأسمائهم المعروفين فيها وينبحوون ورانا مع أنه ( نكرر دائماً أن نباحهم يزيدنا رفعة وقيمة وعزة وفخر وشموخ ومضاعفة حسنااات بإذن الله وأننا أفضل منهم لهذا نفرح عندما نرى نباحهم بأي لهجة يتنكرون خلف السعوديين لذلك نطلب منهم المزيد من النبااح والنهيييييييق بألفاظهم القذرة المعروفين فيها لأننا نحن السعوديين إذا فكرنا نرد عليهم نخرصهم وعندما يردون علينا لا يعرفوا الرد مثلنا . بل بتكرار تعليقاتهم الغبية والتافهة والمتخلفة مثلهم
    فأرتقي عزيزتي نووونا في موضوعاتك وكوني راقية وانشري المواضيع المنطقية خصوصاً المواضيع التي تخص بلدي حتى لانقول عنك مثل مانقول عنهم أنهم عاهات نفسية فتكوني جريد ة عاهة و نفسية مثلهم حماكِ الله يانوووونا مانرضى عليكِ .
    ( عذراً ع الإطااااااالة يا نووونا ولكن الموضوع يستحق وقفه من التساؤلات بما أنه يخص الطب النفسي ويخص نسبة دراسية لأسباب عادية )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *