العربية.نت- يستمر الجدل في إيران حول قضية الحجاب، ويطال هذه المرة قطاع الجامعات، حيث أصدرت جامعة “علم وصنعت” في طهران “المنشور الأخلاقي للطلاب” والذي يحدد مظهر وسلوك الطلاب الذكور والإناث في حرم الجامعة.

ووفقا لوكالة “مهر” للأنباء، فإن المنشور يحتوي على تعليمات بجزأين، أحدهما للطلاب، وآخر للطالبات، بحيث يحدد لكل منهما المظهر المسموح به داخل الحرم الجامعي.

وبينما يطالب الرئيس الإيراني حسن روحاني، بتساهل السلطات إزاء المسائل الاجتماعية، وخصوصا قضية ارتداء الحجاب طبقا لوعوده بإجراء إصلاحات نسبية تشمل الحريات الاجتماعية والسياسة والثقافة، يصر المتشددون المعارضون لسياساته على عرقلة هذه المشاريع.

ويمنع المنشور الجديد ارتداء ملابس ضيقة لكلا الجنسين، من شأنها أن تظهر تفاصيل الجسم، ويوصي بارتداء الطلاب لملابس “فضفاضة لا تخط بالأرض”.

وبالنسبة للطالبات، يفرض المنشور الأخلاقي ارتداءهن “ملابس ملائمة” تختصر بالمعطف والبنطالون والشال، وتحافظ على حجاب الرأس والرقبة وتغطي الشعر بالكامل، إضافة إلى التشادور (العباءة) إن لزم الأمر.

وأوصى المنشور الأخلاقي الفتيات، بعدم استخدام الحجاب الاعتيادي القصير الذي تضعه النساء الإيرانيات عادة، حيث إنه يظهر جزءا من الشعر والرقبة. كما أوصى المنشور الفتاة بالابتعاد عن الكعب العالي، وحتى النعال والصندل والحذاء ذي الساق الطويل.

ويمنع المنشور منعا باتا الفتيات من وضع المكياج وكل أنواع التبرج، كما يحظر استخدام العطور وطلاء الأظافر والأظافر الاصطناعية.

أما بالنسبة للرجال، يمنع المنشور ارتداء الملابس الرياضية والقمصان ذات الأكمام القصيرة، والسراويل القصيرة، والأحزمة التي تحمل نقوشا، والأحذية غير المتعارف عليها، كما يحظر ارتداء ربطة العنق.

كما يمنع المنشور الرجال من استخدام عطور تثير الحساسية وصبغ الشعر، كما يحظر قصات الشعر الغريبة التي لا تناسب الأعراف.

وتعرف جامعة “علم وصنعت” بأنها أحد معاقل الحركة الطلابية في إيران، ويقبع الكثير من طلابها في السجون، حيث إنهم شاركوا وقادوا العديد من المظاهرات والتجمعات أثناء انتفاضة عام 2009.

وتزايدت الضغوط على حكومة روحاني منذ أن وقع 195 نائبا في البرلمان الإيراني على رسالة وجهوها للرئيس حسن روحاني، طالبوا فيها باتخاذ الحكومة تدابير حازمة لمواجهة ما سمّوه “سوء الحجاب” و”عدم التزام بعض النساء بالزي الشرعي”.

وتصاعدت الحملات ضد روحاني أكثر حينما طالب المتشددون بالتوقف عن التدخل في حياة الناس، واصفا إياهم بأنهم يعيشون في العصر الحجري.

ويفرض القانون الإيراني الحجاب على جميع النساء الإيرانيات، لكن أغلبهن يلتزمن فقط بارتداء غطاء رأس قصير يظهر الوجه والرقبة ويغطي الشعر جزئيا، بينما ترتدي الفتيات والمراهقات ملابس ضيقة وأكثر تحررا من الشادور أو المعطف الطويل الفضفاض، الأمر الذي يثير غضب المتشددين الذين يعتبرون هذا الأمر غزوا ثقافيا غربيا ينتهك التقاليد والأعراف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. ما هذا الجنون؟شو دخلكون بلباس الناس؟يلي بحاسب الله مو العبد

  2. داعش بحلة شيعية
    العمى ، اتركو العالم بحالها
    الناس طالعة مضاهرات ومايريدون الحجاب القسري والاجباري
    بلدانك تاٰوى الى الهاوية

  3. صدق هذة نسخة داعشية
    عدم ارتداء الصنادل والنعال والشحاطات والاحزمة المنقوشة والشورتات
    والحجاب القصير وعدم وضع مكياج وصبغ اضافر ووووو
    وكا ماتضغطون عليهم يفرون منكم يركبون الطائرة ويشلحون ويزتون بالزبل

  4. الأمر الذي يثير غضب المتشددين الذين يعتبرون هذا الأمر غزوا ثقافيا غربيا ينتهك التقاليد والأعراف.
    الصحيح انه ينتهك اوامر الله القائل في كتابه العزيز ………..ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما 59

  5. كلام موجه للمسلمين فقط
    ………………….
    ان الاسلام يا مسلمين، دين شامل ولهذا يتدخل في كل صغيرة وكبيرة من حياة المسلم، فلايوجد مسالة او امر ليس للاسلام حكم شرعي ملزم للمسلم فيها، لان المسلم يعلم انه عبد لله لا يفعل الا ما امره الله ، وينتهي عما نهاه الله، ومن هنا كانت القاعدة الفقهية ” الاصل في الافعال التقيد بالحكم الشرعي “…وليس الاباحة او الحرية ، فلا يجوز للمسلم ان يقوم باي فعل الا بعد ان يعرف حكم الله بالعمل,ولهذا فان من عبد الله على جهل فكانما عصاه ،فالعبادة يجب ان تكون بناء على الدليل الشرعي، وليس الهوى والمزاج، والا لصار الحال كحال من قالوا” انما تعبدهم ليقربونا الى الله زلفى “!!!
    ولهذا فقول بعض الجهلة لنا لماذا تدخلون الدين في كل شيء ،هو قول يدل على الجهل بالاسلام، ويدل على التأثر بالفكر الغربي الكافر،الذي يفصل الدين عن الحياة ،ويزعم ان الانسان حر في افعاله، ولا دخل للدين اي للخالق به !

  6. غلط
    يعني المحجبه غصب عنها ترى ربها رح يستجيب لها. ماهو انتو بتكرهوها الحجاب ، الدين كله عباره عن قناعه وإلا مالو أي لازمه. لا إكراه في الدين .
    انتم بتضرو البنات والدليل إن البنت الايرانيه أول ما بتطلع من إيران بتخلع حجابها.
    أنا مع الحجاب بقناعه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *