مع دخول جميع دول العالم أجواء متابعة كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا , اهتمت وسائل إعلام أوروبية بتأمل ذات الأجواء في مدن وقرى بعض دول عربية تعايش منذ فترة حرارة الشمس المفرطة، والأجواء السياسية المضطربة التي يعيشها الشرق الأوسط .

إذ أكد تقرير إعلامي لمؤسسة دوتشيه فيله الالمانية بأن صور الرئيس السوري بشار الأسد تواجه منافسة قوية في الشوارع من قبل أعلام البرازيل والأرجنتين وألمانيا وغيرها، وقد تكون هي المنافسة الوحيدة المسموح بها !
وخلال التجوال في الشارع الدمشقي , نوه التقرير المصور بأن حمى المونديال لم تصب جنوب إفريقيا فحسب، وإنما بلغت الدول العربية أيضا وعلى رأسها الجزائر بطبيعة الحال، الذي تعتبر ممثلة العرب الوحيدة في البطولة لكن لبنان وسوريا لم تسلما أيضا من العدوى .

ولفت إلى أن أعلام البلدان الـ32 المشاركة في بطولة كأس العالم التاسعة عشرة على أزقة وشوارع دمشق وفي الأسواق الشعبية كما أن الدراجات النارية أصبحت هي الأخرى وسيلة لإبراز علم بلد المنتخب المحبب ، مشيراً إلى انه أصبح بإمكان المشجعين انتقاء قمصان المنتخبات في كل مكان.

وذكر التقرير الميداني بان المنتخب البرازيلي يعد الأكثر شعبية في البلدان العربية، على اعتبار أن له الملايين من المشجعين العرب منهم سوري يعمل بائع الخبز بدوره، لم يفوت عليه الفرصة وبات يقدم لزبائنه ما أسماه “خبز المونديال”.

وحسب اللبنانيين والسوريين فأن منتخب ألمانيا أو “المانشافت” من أقوى المنتخبات المرشحة لنيل لقب البطولة رغم أن النجم الألماني بالاك لن يشارك في نهائيات كأس العالم بسبب الإصابة، إلا أنه حاضر في قلوب الدمشقيين.

ويلتقط التقرير صور تظهر السجاد السوري العريق، وقد انصرف عنه عشاقه لاقتناء أشياء أخرى , وصورة أخرى لبائع متجول متفائل تماما بالمونديال، وما قد سيذره عليه من أرباح من خلال بيع قمصان المنتخبات المتنافسة.. ورأى بأن بهجة المونديال قد تفوق بهجة العيد لدى الأطفال، لأنها ستستمر ثلاثين يوما , معتبراً بان الجميل في كرة القدم، أنها تلهب مشاعر الكبار قبل الصغار.

وأخيرا يختم تقرير المؤسسة الإعلامية الالمانية بذكر انطباعات السوري محمد الذي قال : سننسى “عالم السياسية والأخبار المحزنة”. بينما قال سوري أخر رفع العلم الألماني على سيارته : المانيا تملك أجمل السيارات وأجمل الحسناوات وبإمكانها الفوز بمونديال جنوب إفريقيا.

علي الحملي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. هنيئن لكم المانيه و الارجنتين و البرازيل هم اخوانكم في العروبه و الاسلام
    اتعجب من ناس يشجعو بلدان ليست بلدانهم وخاصة ليسومن نفس الطينه او التقليد او الا صل الله عليكم يا عرب شعب ليس متوحد و يريد ون من الحكام التوحيد الله يهدينا

  2. فرق كبير ان تفعل ما تُحِب وبين ان تفعل ما هو واجبك أومفروض عليك …

  3. agree with you ELG momo
    لازم يا عرب يا مسلمين يكون عنا أوليات و نشجع إلي عم يمثلنا يعني الجزائر أولا وأخيرا…. يارب تفاجئ الجزائر العالم وتأخذ كأس العالم وينرفع علم بلد مسلم في قارتي الحبيبة…. آمييين الله لا يعجزه شيئ بس نرفع إيدينا و نقول يا رب…. وبالنسبة للأوربيين بس يبطلوا يتدخلوا بكيفية تطبيقنا ل ديننا وحجابنا و..و . .و,,,, ساعتها بتصير روحنا رياضية معهم … فشروا نشجعهم مع إني عايشة في إحدى بلدانهم… VIVA ALGERIA

  4. أنا اشجع بعض الفرق الأوربية, لأن اللعب حلو
    لكن ارفع اعلامهم, لا مامستاهلة الشغلة

  5. صومالية وكلي فخر .. انك تحلمين حلما لايصعب تحقيقه بل مستحيل . فممكن أن تشرق الشمس من الغرب وتغرب من الشرق بقدرة القادر ولكن مستحيل أن يكون الكأس للجزائر ولو بالحلم . فأرجو أن تحلمي على قدك!

  6. سامي إنت بنفسك عم تقول إنو قد تشرق الشمس من الغرب والعكس صحيح… ف مافي شيئ مستحيل على رب العالمين.. و متل ما قلت سابقا ربك لا يعجزه شيئ أبدا علينا بس نرفع إيدينا و ندعو بيقين… ليش التشاؤم من أولها يا أخ سامي!! وعندنا أعظم سلاح ألا وهو الدعاء

  7. شو يا عرب ..طبعا رح نكون مع الجزائر …ونشجع بكل فخر واعتزاز لانه احنا عرب مسلمين ..وانا بشجع البرازيل الغاليه ومع التوفيق للمحترفين البرازيل…وشكرا يا سامي على تعليقق ال….!وصوماليه كتيييير تعليقك حلو مع التوفيق…

  8. الله يحي كل عربي مسلم الله معكم ومع الجزائر ومع البرازيل …الله معكم واليوم رح يكون نااااااار مع البرازيل وان شاء الله الفوز..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *