يبدو أن روّاد المتاحف والحفلات الموسيقية، والعاملين في الفن، والعازفين على آلة موسيقية، هم أكثر رضىً في حياتهم، من غيرهم، بغض النظر عن مستوى تعليمهم أو إمكاناتهم المالية، كما أن الرابط بين الثقافة والرضى عن النفس ليس متماثلاً عند الجنسين، وفق ما خلصت إليه دراسة نروجية. فالنشاطات، كحضور حفلة موسيقية أو معرض، أو ارتياد متاحف، تحسّن مزاج الرجال، وتعزز صحتهم، في حين أن النساء يفضلن الحركة، ويصبحن أقل ميلاً للشعور بالقلق أو الاكتئاب إذا عزفن على آلة موسيقية أو قمن بابتكار فني.

ولم تظهر الدراسة أن الرابط بين النشاطات الثقافية والسعادة كان قوياً فحسب، بل إن الذكور يشعرون بأنهم أفضل حالاً عندما يكونون مشاهدين، في حين أن النساء يفضلن القيام بالفعل عوضاً عن الاكتفاء بالمشاهدة. وأظهرت الدراسة أن الثراء ومستوى التعليم لا يؤثران على مدى السعادة أو الرضى.

وخلصت الدراسة إلى أن «الترويج للصحة والرعاية الصحية، عبر النشاطات الثقافية، قد يكون مبرراً».

لكن يبقى السؤال عن السبب والأثر: فهل يصبح الناس أكثر سعادة وصحة لأنهم مثقفون؟ أم أنهم يلجأون إلى النشاطات الثقافية لأنها تشعرهم بالراحة؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. يختلف مفهوم السعادة عند الناس فكل يراها تتحقق في شيء ما فيسعى للحصول عليها …وتبقى القناعات والمعتقدات هي المتحكم في مقدار شعور الناس بمدى توصلهم لتحقيق السعادة من وجهة نظري.

  2. سلام عليكم

    صح ١٠٠%

    ويا حبذا لو تربى الطفل على حب الفنون بجميع أنواعها
    ويا حبذا لو حصلت الفنون والإبداعات الفنيه على إهتمام ومتابعه من القائمين على المناهج المدرسيه

    زملاء إبنتي في المدرسه يستطيعون التعليق على الكثير من المقطوعات الكلاسيكيه ويعطوا تقييم رائع لتأثير بعض المقاطع على أذهانهم وأنفعالاتهم العاطفيه

  3. السعادة الحقيقية تأتي من الرضا عن النفس ،،، والرضا عن النفس لا تأتي الا عندما يشعر الانسان انه ادى واجبه نحو خالقه ، قال الله سبحانه وتعالى بما معناه انه ما خلق الانس، والجان ، الا ليعبدوه … فمن عبد الله وحسنت عبادته ، ورضي عن نفسه ، فالسعادة والرضا عن النفس ، سوف يملآن جوانحه ….

  4. هيداا موضوع عن السئافه انا مني مسئفه ولا بدي اتسئف بدي اترك السئافه للمسئفين احنا معلمين ونفهم بالاصول اه اومال

    الرأي و الرأي الأخر

    O_o

  5. هاد المقال
    خص نص لشخص معين في الجريدة
    واكيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد عارف حاله هو
    واللبيب بالاشارة يفهموا
    شكرا نورت
    اجى في وقته.

  6. شنو هالدراسة هذي؟ شنو هالخبیصة خربطتوا تفکیري, هذي نشاطات فنیة مو ثقافیة,, وعلی هالحال فیفي عبده أسعد الناس کهکه

  7. ياااااااااااااه يانورت والله خربطي راسنا …
    قبل اسبوق ارسلتي موضوع بعنوان ..
    دراسه تؤكد الاكثر ثقافه هم اكثر تعقدا وتوترا ..
    ارسي على بر ..

  8. بالعكس فى أغلب الاحيان كل ما تزيد ثقافة الانسان كل ما يزيد غروره وجنونه وفلسفته على الفاضى ؟ وبالتالى تزيد تعاسته ؟
    تقعد فى عشا عائلى تشوف المثقف يتكلم معاك بلجهة( من حيث المبدأ ) وكل إللى قدامنا عيش ولحم مو محتاجه مبدأ كل إللى محتاجه تسمى وتاكل !
    تقعد مع مثقف فى العمل تشوف المثقف يتكلم معاك بلهجة ( من حيث المنظور ) الله يخليك هى ورقه وقلم وقع وخلصنا مو محتاجين تلسكوب ولا أشعه علشان تقعد تتفلسف عليها بالمنظور والغير المنظور !
    تقعد مع مثقف بطياره يقعد يكلمك بلهجة ( البعد الفسيولوجى للذرات ) تقول له يا عمى هى غازات وأغبره تبعد عن بعضها بسبب قانون الجاذبيه والكتله والوزن ! شنو دخل الفسيولوجى فى الصخر والغاز ؟
    الزبده الحمدلله إنى أنا مو مثقف ولا يمكن ما أرحم أحد بمفهوم( من حيث ) !

  9. احمد لله يا برنس ..
    انا لست بعالم ولست بشيخ دين انا لست بمفتي ولست بعالم دين انا لم اقل اني اعرف العلوم الدينيه بل اكتفيت بجزأ منها واحاول ان اتعلم اكثر واكثر ..
    لكن احمد الله تعالى انه اعطاني من الحكم ما تفكي وعلمني من العبر ما تفي واحمد الله انه علمني القرآن وعلمني تفسيره واحمد الله انه اعطاني لسانا حكيما
    احمد الله الذي اعطاني نورا وعلما في الاسلام والدين الاسلامي واحمد الله انه يساعدني سبحانه على التعلم اكثر واكثر في اصول الدين الاسلامي واحمد الله الذي يساعدني في علم الدنيا ( المدرسه ) وعلم الاخره ( الدين الاسلامي )
    هل عرفت هل انا مثقف ام لا يا برنس ؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *