لم يغب “محمد” عن حياة أمه التي التقيتها في الطريق ما بين سوريا ومصر، ولم ترض أن ترى دموعي عندما أخبرتني أنها من بابا عمرو، وعندما حملت نظراتها الكثير من رفض التعاطف مني أو من أي أحد آخر سارعت إلى التفسير: “قبل أن يخرج جعلني أقسم أنني لن أبكي، استشهاده رفع رأسي”.
أم محمد الخارجة من بابا عمرو والذاهبة إلى القاهرة لملاقاة زوجها القادم من ليبيا واحدة من قلائل نجوا من رصاص النظام السوري، وهم ليسوا سعيدين بأن يخطئهم الموت ليصيب غيرهم، ولكنه القدر المسؤول عن استشهاد محمد وبقاء أخوه “علي” وأخته “أمل”.
لا دموع ولا صراخ
“عندما جاءني خبر استشهاد محمد غاب قلبي وبكى، ولم أسمح لدموعي أن تنهمر كما لم أسمح لصوتي أن يصرخ (يا ولدي)”، صوتها الضعيف لم يحجب نظرة التحدي التي ظهرت عندما أردفت “بشار الأسد قتل أولادنا، وأخرجنا من بيوتنا، ونحن متأكدون أن الله لن يتركنا”.
نساء حمص الثكالى والمفجوعات يخترقن العاصفة بقلوب من حديد، والقصف المتواصل على باب عمرو جعلهن يمتهنّ الشجاعة، وباتت الكرامة التي يهبها استشهاد أولادهن وأزواجهن عنوان إقامتهن الدائم، وعندما استشهد محمد أرسلت الخبر إلى والده “ارفع رأسك.. روح محمد تقف الآن على محراب كرامة سوريا”.
لم أستطع منع نفسي من سؤالها عن عدم حماسها الواضح للقاء زوجها، ولم تعترض هي على السؤال، ركزت نظرها على وجه ابنتها ولعبت بشعرها قائلة: “لولا أمل وعلي لما خرجت من حمص، لا يمكن لأحد أن يعرف ماذا تعني حموصة للحمصيين، حمص يا ابنتي تحتفظ بأرواحنا حتى لو خرج جسدنا منها”.


بابا عمرو أيقونة الثورة
بابا عمرو أيقونة الثورة السورية، وعندما قلت هذا سارعت أم محمد إلى القول: “حاولنا أن لا نخرج من بابا عمرو، لا نريد أن نخذلكم، ونحن ندرك تماماً أن السوريين يبكون بدموع من نار خوفا علينا وقهرا ممن يقتلنا، والنصر قريب، ونحن رأينا ذلك من خلال العنف الشديد الذي تعامل به الجيش في بابا عمرو، فالعنف الشديد يعطي صورة عن الخوف الشديد”.
غابت الحياة عن بابا عمرو، حزمت أمتعتها وخرجت مع أولادها الأحياء، فالحياة أدمنت الكرامة في حمص، كبرياء بابا عمرو استخف بالموت عندما ضرب تحية لأبناء الحي الشهداء.
في بابا عمرو لا أبواب صمت مغلقة، وأم محمد زارت أقاربها في الخالدية لعدة أيام قبل أن تحجز بطاقة طائرة لرؤية زوجها “أبو الشهيد” الذي ما عاد يطيق صبراً على البعد، وهي وإن كانت غير فرحة بالهروب إلا أنها سعيدة بأن زوجها سيرى ولديه الذي كاد قلبه أن ينفطر عليهما.
الكثيرون ممن بقي على قيد الحياة في بابا عمرو ذهبوا إلى دمشق ومدن سورية أخرى، وربما تكون أم محمد من القلائل الذين استطاعوا أن يحصلوا على رفاهية الركوب في طائرة، وهي حين استقرت في الجو بكت بشدة وهي تودع سوريا، ولكن إلى أجل قريب.
الثقة في صوتها تجعل من الخجل سيداً للموقف، أنا أحمل ابنتي التي لم تسمع صراخ الأطفال، ولم تر الدماء تغطي الأرض، ابنتي لم تر أمها مفجوعة، بينما أمل رأت كل هذا وأكثر، خفضت رأسي وفكرت: إنهم أقزام يحاولون كسر إرادة الحياة لدى شعب وقف في وجه الرصاص بصدر عار، وقلب مفتوح.
ضحكة في وجه الموت
تآمر البرد الشديد مع رصاص الجيش السوري في بابا عمرو، وربما يشعر المرء هناك أن داخل الثلاجة يحمل الدفء أكثر من خارجها كما قالت أم محمد مازحة، وهي وإن كانت مصرة على المزاح بعد كل ما مرت به جعلت ابتسامتي تتحول إلى ضحكة سعيدة برؤية ابتسامتها، ولتسارع هي إلى القول: “لا تخجلي يا ابنتي، نحن الحماصنة نضحك ونحن نموت”.
ربما يكون أفضل ما حدث معي أن التقيت بأم محمد، إذ أن حديثها أعادني إلى الحياة والأمل، وإن كانت هي الآن تحكي لزوجها عن بابا عمرو وتبكي، فإن بابا عمرو أقسم الأيمان أنه لن يتخلى عن ثورته حتى لو لم يبق رضيع ولا شيخ على قيد الحياة، وأي حياة تلك إن لم يبق رأسك مرفوعاً وصوتك عالياً صادحاً “الله سورية حرية وبس”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ” لا حول ولا قوة الا بالله
    لا يـــــــــؤلم الجــــــرح الا من به الــــــــــم ”
    صــــــــبرا يا اهــــــــــــــلنا وان وعد الـــــــلــــــه لحق “

      1. الحمد لله يا نايس مو قصة هيك ؟
        اللي بشوف اللي عم بصير بسوريا باينقهر بس احنا وين وهن وين يعني قد ما بنحكي ما رح نحس بالوجع والظلم متلهن يا حبيبتي
        الله يفرجها عليهن وعلينا يا رب
        امين

      2. ما يــــــحس بالــــــجرح الا الي كــــــواتو (يعني لمجرب) / كل شيء الا فقدان عزيز الله يصبرنا اجمعين.

  2. اللهم يالله ياخالق العباد إنــك تعلم إن في قلوبنا غيرة وحزن على إخواننا المستضعفين في سوريا

    اللهم إنا نسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت , فـ اللهم أنصر إخواننا بسوريا عجل بنصرهم يآآرب يآآآرب

    اللهم تقبل شهدائهم ,, وشافي مرضاهم ,, وأجبر كسرهم وحزنهم يارب العالمين

    اللهم عليك ببشار , اللهم عليك ببشار , اللهم عليك ببشار , اللهم عليك ببشار

    اللهم انه طغى فأرنا فيه عجآئب قـــدرتك اللهم أجعله لغيره عبرة وآيه , اللهم زلزل الأرض من تحته

    يا مجيب دعوة المضطرين أهزم جيش بشار الظالم ,, واللهم عليك بمن عاونه وسانده فـ يارب شتت شملهم

    ولا تجمع لهم كلمة وأقــذف الخــوف في قلوبهم , وأجل الذل حليفهم في الدارين ياااارب

  3. أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ
    ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۞——— استغفر معنا ———-۞۞۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۞۞————————————۞۞۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩۩

  4. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1). الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ … آمين….
    ربنا يصبرك ويصبر كل أمهات الشهداء♥

    حسبي الله و نعم الوكيل

    اللهم انصر اخواننا في سوريا

  5. اميييييييييييييين يا رب العالميييييين*

  6. اولا وقفة احترام لمحمد الشهيد
    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
    يقشعر البدن من كلام ام محمد وقوتها وتحملها … مروا نساء فلسطين والعراق ولبنان ولا زالوا يمرون بقساوة الزمان عليهم ليحملوا اولادهم في عمر الزهور على اكتافهم وليودعوهم الى الابد..
    ما اقسى هؤلاء الحكام اللذين يرون ان ابناء شعبهم يُقتلون والماء تجري بحار ولا يكترثون …
    الله معكم يا شعب سوريا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *