خلافاً لما عرف عنه إبان حملته الانتخابية، وللقب الذي أطلق عليه بأنه “الرئيس العارف بالتكنولوجيا” والذي يتابع أدق التفاصيل عبر جهاز “البلاكبيري” والذي قدم إلى ملكة بريطانيا هدية عبارة عن جهاز “آي بود”، أعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن لديه جانباً مظلماً في مجال التكنولوجيا، المجال الذي ساعد في تقديم صورة مضيئة عنه بوصفه شخصية عامة مهيأة رقمياً.

فقد أعلن أوباما، خلال حفل تخريج لطلبة جامعة هامبتون بفرجينيا قائلاً: “بوجود أجهزة الآي بود والآي باد والإكس بوكس والبلاي ستيشن، التي لا أعرف كيف يمكن تشغيلها، أصبحت المعلومات وسائل لهو وتسلية، أو شكلاً من أشكال الترفيه عوضاً عن كونها أداة قوة أو أداة تحرير.”

وأضاف أوباما: “لذا فكل هذا لا يضع عليكم مزيداً من الضغوط فحسب، بل يضيف ضغوطاً جديدة على بلادنا وديمقراطيتنا.”

وأوضح قائلاً: “التعليم هو المفتاح للمحافظة على وسائل الإلهاء الرقمية قيد التحقق.”

وقال للخريجين إن الفترة الحالية هي فترة تغيير جوهرية في مثل فترات قليلة سابقة في المجتمع الأمريكي، مضيفاً: “نحن لا نستطيع إيقاف هذه التغييرات، ولكننا نستطيع توجيهها وإعادة صياغتها وقولبتها وتكييفها.. والتعليم هو الذي يسمح لنا القيام بذلك.. “فهي يمكنها تحصينكم كما فعلت مع الأجيال السابقة لمواجهة اختبارات زمنكم.”

هذه التصريحات من جانب أوباما دفعت بعض المدونين إلى التعليق بشيء من الفضول، ومنحوا أوباما الفضل تاريخياً في الترويج لعصر المعلومات الرقمي، إذ لم يسبقه في ذلك أي رئيس أمريكي.

وكان أوباما قد أشار في مقابلة تلفزيونية عام 2009 إلى أنه مازال مرتبط بجهاز البلاكبيري الخاص به.

البعض استغرب الإشارة إلى أنه لا يستطيع تشغيل أجهزة الآي بود والآي باد وغيرها، معتقدين أنه لا بد وأنه يمزح في هذا الشأن.

فقد قال أوباما خلال حملته الانتخابية عام 2008 لفرقة “رولينغ ستونز” إن جهاز الآي بود الخاص به يحتوي على أغاني بوب ديلان وجاي زي وغيرهم، وبالتأكيد فإنه لا يمكن أن يكون أعضاء في فريقه هم من يشغلون هذا الجهاز له.

على أن البعض يعتقد أن أوباما من خلال طرحه هذا لا بد أنه ينتقد السرعة التي تتطور بها هذه الأجهزة وغيرها من الأجهزة الدالة على عصر المعلومات وتقنياته المتجددة والمتطورة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. انا اقول Глупость природных Mo

    وشكرا ..

  2. والله ونعم فيك ياخالد انت شخص محترم وعلى راسي
    نتمنى التوفيق ايضا لبلدكم الجزائر في كأس العالم .

  3. انا بحب اوباما جدا كانسان فهوة بسيط قريب من كل بلد وشخص ودين وبيعرف يتعامل مع ناس مختلف عاش فى بيئه اب مسلم لامه بيحب حضارات فعلا هوة اختيار كويس للامريكان قلل شويه من كرة بعض دول للامريكا على مستوى شخصى هوة يعتبر مثل اعلى بعيد عن بلدة ودينه
    ومافيش شى بايده فى الاول والاخر هوة بيلف حولين ديرة يحكمها نظام امريكى محطوط من 200 سنه مش بتغير فى قواعد الاساسيه ربنا يهدى كل الناس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *