قال الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي -رئيس الحلقات العلمية في مسجد بني أمية الكبير بالعاصمة السورية- إن المتظاهرين في سوريا يريدون إسقاط الإسلام وليس النظام.

في الوقت نفسه اعتبر محمد عبد الستار السيد -وزير الأوقاف السوري- أنه لا يوجد مبرر للخروج إلى مظاهرات، وأن فتوى تحريمها جاء بسبب سلسلة الإصلاحات التي بدأت في سوريا في شتى الميادين.

وأضاف البوطي خلال ندوة حوارية في المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس بعنوان الإصلاح من وجهة نظر دينية مساء السبت 30 يوليو/تموز2011م: “استطعت أن أحصل على كثيرٍ من الوثائق والتقارير التي تفيد بأن أعداء أمتنا لا يريدون الخير المادي لنا ولا حتى ازدهار حضارتنا، ولا ينتمون لأي قيم إنسانية سليمة، إنهم يخافون على حضارتهم إذا ازدهرت حضارتنا، ومن هنا نراهم يبذلون ما بوسعهم للقضاء على الحضارة الإسلامية”، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية الأحد 31 يوليو/تموز 2011م.

وتابع: “الأحداث التي شهدتها البلاد ليست حركة إصلاحية؛ إنما هي فئة تريد القضاء على سوريا وجعلها دولة مشلولة لا تقدر على الحراك في سبيل المقاومة، ومن هنا رأينا تغيير الشعارات التي كان يريدها هؤلاء من الإصلاح وعندما تحقق هذا الإصلاح تحولوا إلى الحرية، ومن ثم إلى إسقاط النظام، مضيفا أن هؤلاء يريدون إسقاط الإسلام بناء على أوامر وجهها إليهم الخارجون على القانون والدين”.

واستطرد البوطي: “بعد أن حاورت بعض هؤلاء الذين يطالبون بإسقاط النظام.. أنتم لا تطالبون بإسقاط النظام؛ إنما بإسقاط الإسلام، وأن ما تفعلونه ليس إلا تحقيقا لأمر صدر من الخارج ومن (برنار ليفي) الصهيوني”.‏‏

من جهته أكد وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد أن الأزمة في سوريا ولَّت إلى غير رجعة، وأن شهر رمضان الكريم سيكون بداية النهاية، لافتا إلى الدور الرائد الذي لعبه رجال وعلماء الدين في وأد الفتنة التي تستهدف النيل من سوريا، وتمزيق وحدتها الوطنية وبنيانها الاجتماعي، وتوعية المواطنين بأبعاد هذه المؤامرة.

وأكد السيد أنه لا يوجد مبرر للخروج إلى مظاهرات، ومن هنا تأتي أهمية الفتوى التي أعلنها علماء سوريا في تحريم التظاهر؛ لأن سلسلة الإصلاحات بدأت في سوريا في شتى الميادين وفق جدول زمني، ولا يستطيع أحد أن ينكرها، وأن الأحداث التي تشهدها البلاد تأتي ضمن محاولات استهداف سوريا وتمزيق وحدتها الوطنية وتشتيتها وتفريقها إلى كيانات عبر التخريب والقتل، وإطلاق الشعارات الطائفية.

وأكد وزير الأوقاف السوري أن شهر رمضان سيكون شهر وئام وخير ومحبة، وفيه ستعمر المساجد بذكر الله تعالى، نافيا ما تناقلته بعض الفضائيات بخصوص منع صلاة التراويح في المساجد.

وأشار إلى أنه ستتم إقامة صلاة التراويح ونقلها عبر مكبرات الصوت، وستكون المساجد في هذا الشهر الفضيل مكانا لإقامة الدروس الفقهية ودروس التلاوة والسيرة النبوية في المساجد كافة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. بالنسبة للشيخ البوطي من ناحية العلم و الفقه خصوصا فيما يتعلق بالتفسير و أصول الشريعة هو متمّكن جدا و رائع جدا و انا استمع و اشاهد له كثيرا ,,,,,,,,,,و لكن قوله ان المتضاهريين يريدون اسقاط الاسلام ,,فهذه مزحة بايخة جدا,,,,
    عليك يا شيخ بان تقول كلمة حق عند سلطان جائر,,,,,,,,,,

  2. ⋎´✫¸.•°*”˜˜”*°•✫كل عام وأنت بألف خير
    ..✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫
    ☻/ღ˚ •。* ♥♥ ˚ ˚✰˚ ˛★* 。 ღ˛° 。* °♥ ˚ • ★ *˚ .ღ 。
    /▌*˛˚ ░ٌٌٌR░A░M░A░D░H░A░ N░░░K░A░R░E░E░M░░ ˚ ✰* ★
    / \ ˚. ★ *˛ ˚♥♥* ✰。˚ ˚ღ。* ˛˚ ♥♥ 。✰˚* ˚ ★ღ ˚ 。✰ •* ˚ ♥♥”
    ^ـ^

  3. قتل الابرياء يعني المحافظة على الاسلام من السقوط؟ام المحافظة على بشار الطاغية وعرشه يا من ثسمى شيخا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. رمضان مبارك للجزائر ولكل الامة العربية والاسلامية٠كل عام وانتم بخير

  5. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم )إن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.
    إن كلمة الحق تخيف الطغاة والجبابرة وتزلزل عروشهم وهذا ما نشاهد اليوم كيف ان حكام العرب والمسلمين يقتّلون شعوبهم لعدم قبولهم كلمة الحق وللأسف الشديد فقهاء الحكام يفتون بغير حق لتتبيت عروش حكامهم ونسوا أن الحكم لله اتقي الله ياشيخ

  6. روح الله يلعنك الى يوم الدين رجلك با القبر وبعدك متشبث بحب الدنيا
    اتخاف تتكلم با الحق لا حول لله يارب من ماذا تخاف وعلى ماذا تخاف
    على شبابك يا شايب يا عايب من الذي اسماك شيخا ؟؟؟؟ظ

  7. حسبي الله ونعم الوكيل عليك يابوق أتسائل كيف ستواجه وجه ربك وأنت على حافة القبر حسبي اله ونعم الوكيل عليك وعلى كل من باع دينه بدنياه

  8. لاحول ولاقوة الايالله العلي العظي حسبناالله ونعم الوكيل فيك يابوطي شر العالم انت يامن تزندقت وكرست علمك للنفاق والفتوي على هوى الفاسد بشار وعصابته اللعينه قاتلكم الله وانتم الازلاء بعون الله والله ناصرنا وهو حسبنا وولينا وله الامر من قبل ومن بعد تحنو ماضون ولن نرجع عن اسقاط الطاغيه بشار وكلابه النباحه امثالك حتى لو سقط مليون شهيد قتلانا شهداء بجنه الفردوس وقتلاكم بالنار وبئس المصير ثوره ليعم السلام وتنعم سوريا برحيلكم والخلاص منكم

  9. حسبنا الله ونعم الوكيل شو أخذ معك غير عملك وكلمة حق
    الله يجازيك بما نويت وبما فعلت وقلت يا شيخ

  10. كارولينا في أب 1, 2011 |
    ⋎´✫¸.•°*”˜˜”*°•✫كل عام وأنت بألف خير
    ..✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫
    ☻/ღ˚ •。* ♥♥ ˚ ˚✰˚ ˛★* 。 ღ˛° 。* °♥ ˚ • ★ *˚ .ღ 。
    /▌*˛˚ ░ٌٌٌR░A░M░A░D░H░A░ N░░░K░A░R░E░E░M░░ ˚ ✰* ★
    / \ ˚. ★ *˛ ˚♥♥* ✰。˚ ˚ღ。* ˛˚ ♥♥ 。✰˚* ˚ ★ღ ˚ 。✰ •* ˚ ♥♥”
    ^ـ^

    كارولينا كل رمضان وانت بألف خير رمضان كريم عليكي وعلى عائلتك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *