أزالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية نقوشاً شبيهة بـ”الصليب” في الحرم المكي وذلك “منعاً للبس”.
وقالت الرئاسة في بيان لها، الثلاثاء، إن النقوش التي استخدمت في أعمال التوسعة بالحرم المكي عبارة عن نقوش زخرفية نباتية إلا أنها تظهر بخلاف ذلك إذا تم التقاط صورة لها من بُعد معين وزاوية معينة.
وأشارت إلى أنه “رغم تيقن الرئاسة بأنه لا شيء فيها إلا أنها وجّهت المختصين بأعمال التوسعة بمعالجة ذلك الأمر، منعاً للبس”.

الصليب
وقالت الرئاسة: “إشارة إلى ما تم تداوله في الآونة الأخيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية حول بعض النقوش بأعمال توسعة المسجد الحرام الجاري تنفيذها فإنه إيضاحاً لذلك فإن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي توضح أن أعمال النقوش التي ظهرت في الصور المتداولة هي على شكل “نقوش زخرفية نباتية” وتظهر بخلاف ذلك إذا تم التقاط صورة لها من بُعد معين وزاوية معينة، وقد تم معالجة ذلك رفعاً للبس من قبل المختصين بأعمال التوسعة”.
وأوضحت الرئاسة لـ”العربية.نت” أن النقش تم تغييره تماماً ومعالجته بحيث لا يكون هناك أي شك، وذلك من قبل المختصين بأعمال التوسعة.
يُذكر أن مغرّدين تداولوا أمس الاثنين صوراً لبعض رخام الحرم المكي المستخدم في أعمال التوسعة والذي حمل صورة “وردة”، إلا أنها كانت تبدو مقاربة لرسمة الصليب لغير المدقق بها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. اللهم زد بيتك تعظيما و تشريفااااا …
    اللهم ارزقنا صلاة في بيتك الحرام
    ____________

    يحكى ان..
    كان عنده جار جاحد لايصلي ولايصوم وفي يوم من الايام
    رأى صاحب الحملات( للحج وُالعمره ) في منامه
    ان رجلا يطلب منه ان يأخذ ذلك الرجل
    الذي لايصلي الى العمرة
    فاستغرب الرجل من هذه الرؤيا
    ولكنه لم يهتم بها وتكررت الرؤيا مرة أخرى
    فذهب الرجل ليسأل عن تفسيرها
    فقال له الشيخ ان رأيتها للمرة الثالثة
    فاذهب وقل له واحمله الى العمره وبالفعل رآه مرة ثالثه
    فذهب له الرجل وقال له هيا معي الى العمرة
    فقال كيف آتي الى العمرة وانا لا أصلي
    فقال إن رغبت ان اعلمك الصلاة فعلمه الصلاة
    وبدأ الرجل يصلي فقال له هيا الى العمرة
    فقال كيف آتي وانا لا اعرف كيف تؤدى
    قال سأعلمك في الحافله
    وبالفعل ذهب الى العمره واعتمر الرجل
    وقبل ان يعودوا راجعين قال صاحب الحمله للرجل
    هل تود عمل شئ قبل ان نرحل ؟
    قال نعم اريد ان اصلي ركعتين خلف مقام ابراهيم
    وعندما جلس يصلي الرجل مات وهو في سجوده
    فتعجب صاحب الحمله أشد العجب!
    كيف أرى هذا الرجل في منامي وآتي به الى العمره
    ليموت في هذا المكان وهو ساجد ب
    عد ان كان لايصلي ولايصوم لابد من امر وراء هذا الرجل
    وعندما عادوا ارسل الى اهل بيته يسأل عنه وعن اعماله فقالت زوجته انه كان مشهوراً كما تعلمون بأنه لايصلي ولايصوم لكن كانت عندنا جارة عجوز وحيدة وكان يرحمها ويحمل لها الإفطار والغداء والعشاء بيديه وكانت تدعوا له بحسن الخاتمه..

    .سبحان الله أكثر من رائعه تستحق التأمل ;;;;
    اللهم أسالك حسن الخاتمة
    يا كريم لنا ولوالدينا ولذرياتنا
    وأحبابنا اجمعين..

  2. الله يحفظ بيتك المحرم ولن ولن ولم ولن يصبح الحرم الشريف الا منبع للمسلمين ومهبط للوحي
    وانا دعوة سيدنا ابراهيم باقيه لليوم الدين
    مشكووووره كريمه على القصه الرائع يسلم يدك على االنقل

  3. اللهم زد هذا المكان العظيم تقديرا وتشريفا….
    وفعلا النقوشات شبيهه بالصليب من على بعد…
    وشكرا.

  4. الله أكبر !!! رسوم شبيهة اذا اخذت من زوايا معينة !! يعني شبيهة ليست متطابقة ما هاته الحساسية ما علاقة هذا الأمر بنصرة الاسلام و المسلمين ماذا سيخدم إزالتها ام بقاءها المسلمين
    الاسلام ليس مظاهر. لا حول و لا قوة إلا بالله صبرك يا رب على العقول المتحجرة

  5. إن المسيح لم تكن شخصيته مجهولة في المجتمع اليهودي، لأنه كان يجول في كل مدينة وقرية يكرز بملكوت الله، وصنع مع الشعب معجزات لا يُحصى عددها، وكانت تجتمع إليه ألوف من البشر لكي تستمع إلى تعاليمه. ثم إنه قَبْل الصليب مَرَّ بخمس محاكمات أمام ولاة مثل هيرودس وبيلاطس، وأمام رؤساء الدين مثل حنّان وقيافا رؤساء الكهنة، وبعد هذه المحاكمات وقف بيلاطس والي اليهودية أمام جموع الشعب وخَيَّرهم بين تسليم المسيح لهم ليُصلَب وبين باراباس اللص، وعندما طلبوا صلب المسيح سلَّمه بيلاطس إلى جند الرومان ومرَّ بمراحل الجلد واللكم والتعيير و إكليل الشوك، وأخيرًا سار في طريق الآلام حاملًا الصليب تحت حراسة مشددة إلى أن بلغ مكان الجلجثة وهناك سمّروه ورفعوه على الصليب (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا). وكان في رفقته في طريق آلامه حتى مكان صلبه أمه مريم ويوحنا الحبيب وبقية المريمات. وهو على الصليب نطق بكلمات لا ينطق بها لسان بشري. فمتى اندس يهوذا في هذا المشوار العلني المكشوف أمام كل بشر ليضع نفسه مكان المسيح؟! وكيف أن يهوذا بعد خيانته يفعل هذا؟ ويا ترى لِمَنْ سَلَّم يهوذا نفسه لكي يُصلَب عِوَضًا عن المسيح. وهل لو كان يهوذا هو الذي صُلِبَ كانت تحدث كل مظاهر الطبيعة التي قال بسببها “ديونيسيوس الأريوباغي” العالِم الفلكي “لابد أن إله الطبيعة يتألَّم الآن”. إن رواية يهوذا هذه هي فرية ضد المسيحية لا يصدقها عقل إنسان..

  6. أخ سلام وهنالك نبوأة كثيرة في العهد القديم أي قبل 1000سنة قبل مجيء المسيح عن صلبه وموته وقيامته!! كما المسيح بنفسه تنباء عن ذلك. ومن تلك النبوات
    الصـَــــــــــلب
    النبوءة البارزة عن الصلب هي نبوءة الملك داؤد حول المسيح المنتظر في سنة 1000 ق.م ، اعطى الملك داؤد في مزموره ُ تفاصيل الموت القاسي والآلام التى لم يعانيها هو شخصيا ..
    ”كالماء سالت قوايَ .. وتفككت جميع عظامي ، صار قلبي مثل الشمع يذوب في داخل صدري ..الكلاب يحيطون بي ، زمرة من الأشرار يحاصرونني .. ثقبوا يديّ ورجليّ … واقتسموا ثيابي بينهم وعلى لباسي يقترعون ”
    ( مزمور 22 : 14 – 16 )

    الملك داؤد مات موتا طبيعياو لهذا نعرف بانهُ ماكان يتكلم عن نفسه ُ.. النبيّ داؤد تنبأ بدقة عن الظروف التي ستحيط للموت القاسي للمسيح المنتظر، المسيح الذي سيأتي :
    ” كالماء سالت قوايّ ..وتفككت جميع عظامي .. صار قلبي مثل الشمع يذوب داخل صدري ..“ العهد القديم يخبرنا ان بعد موت السيد المسيح عندما كان مايزال معلقاً على الصليب ثقب احد الجنود جنبهِ بحربة .. فخرج منهُ دمٌ وماء … ( انظر يوحنا : 19 :34 )
    ”وتفككت جميع عظامي .. وهنا وصف دقيق للموت على الصليب حيث ان وزن الجسم يتسبب في خلع المفاصل وتفككها.

    ” الكلاب يحيطون بي وزمرة من الأشرار يحاصرونني ” يخبرنا العهد الجديد بأن اعداء يسوع من الفريسين واهل االشريعة اجتمعوا حولهُ بينما هو مُسمر على الصليب وراحوا يشمتون به … ( انظر متى 27 : 39- 44 )
    ” ثقبوا يديّ ورجليّ ” انها الفقرة الأكثر دهشة في هذهِ النبوءة .. ان الحكم بالصلب لم يزاولهُ اليهود ايام النبّي داؤد .. وهكذا يموت المسيح بعد 10 قرون من هذهِ النبــوءة ونفذ حكمهُ على يد امبراطورية لم توجد حتى في ايام النبّــي داؤد.. – الأمبراطورية الرومانية – والتي كانت من احكامها الرئيسية بأعدام المجرمين حــُكم الصلب ..
    ” يقتسمون ثيابي بينهم وعلى لباسي يقترعون ” في العهد الجديد نجد هذهِ النبؤة تتحقق نصاً … عندما صلب الجنود يسوع اخذوا ملابسهُ وقطعوها الى اربعة اجزاء واخذ كل جندي منهم قطعة ..غير ان ثوبه لم يكن به خيط خياطة ولذلك قالوا لانقتسمه بل نلقي عليه القرعة…
    ( يوحنا 19 : 23- 24 )

  7. عن صلبه أيضاً
    تنبأ أشعياء النبي بأن اليهود سيصلبون السيد المسيح مع المجرمين و الآثمة و أنه سوف يقاسى كل الآلام نيابة عن البشرية جميعا ” و هو مجروح لأجل معاصينا مسحوق لأجل آثامنا تأديب سلامنا عليه و بحبره شفينا ” (؟أشعياء 53 : 5) , كما أشار داود النبي بأنهم سوف يستهزئون به و يهينوه و يسقونه خلا و مرارة وقت عطشه و انه يصلى من أجل أعداءه و يقتسمون ثيابه بينهم و يلقون قرعة عليها و كل هذه النبوات تحققت أثناء محاكمة الرب يسوع و صلبه .
    أشار داود النبي بأنه سيظهر إنسان خائن من بين تلاميذ السيد المسيح فقال في مز 41 : 9 ” أيضا رجل سلامتى الذي وثقت به آكل خبزى رفع على عقبه ”
    كانت هناك عادة عند اليهود بأنه لا تبقى الأجساد على الصليب في يوم السبت ( يوم الرب عندهم لا يفعلون فيه شيء ) و لذلك طلب اليهود من بيلاطس بأن تكسر سيقان اللذين صلبوا لكي يموتون بسرعة, فأتى العسكر و كسروا سيقان اللصين و أما يسوع فلما جاءوا إليه رأوه قد مات فلم يكسروا ساقيه و تحققت النبوة : مز 34 : 20 ” يحفظ جميع عظامه . واحد منها لا ينكسر “.
    دفنــه
    ”وجعل مع الاشرار قبره ومع غني عند موته“ اشعيا 9:53

    يسوع مات كأي رجل شرير ومُجرم في نظر العالم كما كان هنالك ” لصان صلبا معهُ ” ( متى 27 : 38 ).

    وبعد موته ” جاء رجلٌ غنيٌ من الرامة اسمهُ يوسف فدخل الى بيلاطس وطلب جسد يسوع … فأخذهُ ولفهُ في كفنٍ نظيفٍ ووضعهُ في قبرٍ جديد كان حفرهُ لنفسه في الصخر .. ” ( متى 27 : 57- 60 )

    1. يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده ام الكتاب

      وعلى هذا ماقتلوه وما صلبوه انما شبه لهم …ورفعه الله اليه او كما تقولون انتم ( كما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي ان يرفع ابن الانسان ) ابن الانسان وليس الرب

  8. وهب،
    صحيح قلت ابن الإنسان الذي صلب، إيماننا هو المسيح إنسان كامل ولكن بدون خطيءة اكل وشرب وبكى وغضب و ووو كأي إنسان ولكن بلا خطيءة بقول المسيح؛ من منكم يثبت علي خطيئة؟ وأيضاً اله كامل يغفر الخطاية من يقدر ان يغفر الخطاية سوى الله؟ لقد غفر للمفلوج. وقال له في وضوح ” مغفورة لك خطاياك” (متى9: 2)، والسيد المسيح غفر للمرأة الخاطئة التي بللت قدميه بدموعها. وقال لها ” مغفورة لك خطاياك” (لو7: 48). وتذمر الحاضرون وقالوا في أنفسهم ” من هذا الذي يغفر الخطايا “. وعندما طلب احد تلاميذ المسيح رؤية الأب فقال له فيلبس يا سيد أرنا الآب وكفانا. 9 قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس.الذي رآني فقد رأى الآب فكيف تقول انت أرنا الآب. 1هذه إشارة واضحة بحلول الله في جسد أي حلول الله في جسد، أي ان الله أخذ جسدا وحل بيننا كقول الكتاب عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، ‘تيموثاوس 3 : 16” أما عن الصلب فان الجسد(إنسان) هو الذي صلب أي الناسوت وليس اللاهوت.

    1. قال الله تعالى في سورة آل عمران آيه 59

      ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) .

    2. بسم الله الرحمن الرحيم
      وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا(157)بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا(158)
      صدق الله العظيم

  9. الم يحدث حلول الله على الجبل في القران في قصة النبي موسى

    اذا لماذا يغضب وهب الحسيني من حلول الله في جسد المسيح

    يعني الحلول على الجبل حلال والحلول في يسوع حرام

    ما هذا المنطق المتناقض

    1. من اين لك بهذا ؟
      تعالى الله بل تجلى للجبل نوره
      ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *